منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةأحدث الصورقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكالصندوق الأسود Oouusu10دخول

شاطر
 

 الصندوق الأسود

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nonitto
القائد الاعلى للحرس الجمهوري
القائد الاعلى للحرس الجمهوري


ذكر
عدد المساهمات : 346
نقاط : 459
سمعة العضو : 11
التسجيل : 05/09/2008
الموقع : Algeria - kazan
المهنة : Manager
الصندوق الأسود I_back11

الصندوق الأسود Empty
مُساهمةموضوع: الصندوق الأسود   الصندوق الأسود I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 4:10 pm

رغم أن البعض قد
يتصور أن أهمية الصندوق
الأسود
تراجعت في الفترة الأخيرة خاصة بعد


الفشل المتكرر الذي تعرضت له عمليات البحث عن
أسباب
سقوط بعض الطائرات فإن


المختصين
ما زالوا يؤآدون على الأهمية الكبيرة التي يلعبها ذلك الصندوق في التعرف


على النسبة الغالبة من حوادث الطيران التي أخذت
في
الازدياد خلال السنوات الأخيرة.


وقد آانت بداية التفكير في ضرورة وجود جهاز يقوم
بمهمة
نقل اللحظات الأخيرة لأي


حادث
طيران مع الحرب
العالمية الثانية، حيث ظهر


تطور سريع في الملاحة الجوية، وأدى


هذا الأمر إلى تطوير الطائرات النفاثة، لكن في
المقابل
أصبح هناك الكثير من الحوادث



التي لا يمكن تفسير أسبابها، ومن ثم أصبحت سلامة
الطيران
مهددة بأسباب غير معروفة
في





في عام ١٩٥٤ قام دآتور "ديفيد وارن"
من
معامل
أبحاث الملاحة الجوية في ملبورن
بأستراليا بالتفكير في
نوع
من أجهزة
التسجيل التي تقوم بتسجيل محادثات طاقم
الطائرة، وآذلك
قراءات الأجهزة،
وهذا الجهاز ضد الحوادث والتلف، ويمكن بعد الحادث
الحصول
عليه، واستخدام
المعلومات المخزنة به؛ لمساعدة فرق التحقيق أثناء
البحث؛
للتعرف
على
أسباب الحادث، وفي هذا العام قام "وارن" بطباعة
تقرير إلا أنه
لم يحظ
بالاستقبال
المطلوب.
وهنا قرر "وارن" عمل
نموذج
للجهاز المبدئي بمساعدة مدير
أعماله "توم آيبل" ومهندس
الأجهزة

"ت. ميرفيلر" وقاموا بعمل الوحدة،
وأسموها "وحدة ذاآرة الطيران لمعامل
أبحاث
الملاحة الجوية".
واستخدم
سلك صلب آوسط تسجيلي على أساس
أنه
مقاوم للنيران، وله قدرة على
التسجيل
حتى أربع ساعات لصوت قائد
الطائرات
وقراءات الأجهزة بمعدل ثماني قراءات
في
الثانية، بالإضافة
إلى
قدرته على أن يسجل تلقائياً على التسجيلات القديمة؛
وبذلك
يمكن
للسلك
أن يستعمل مرة أخرى.
تم بعدها اختبار الجهاز بنجاح
في الجو،
ثم
طُلب استخدامه من عدد من سلطات الطيران،
ولكن لسوء الحظ لم
تكن
الاستجابة
جيدة.
وفي عام ١٩٥٨ قام أمين مجلس التسجيل الجوي
البريطاني

السيد/روبرت هاردينجهام،
بزيارة معامل أبحاث الملاحة الجوية
بأستراليا،
وشاهد مسجل الطيران، وتحمس الرجل
لإمكانيات الجهاز، ورتب لأن
يأخذ
وارن
معه لإنجلترا؛ ليقوم بتقديم هذا الجهاز.
وآان الرد البريطاني

مشجعاً
من المصنعين، فقدموا للجهاز الدعم اللازم، وأتبع ذلك بفرض
مسجل
الطيران
على جميع الطائرات البريطانية، ثم قام وارن بمساعدة من آلان سير
وآن
فرازر
ووالتر بوسول بتطوير جهازه المبكر؛ حيث أصبح النموذج المطور
يعمل
بدرجة
عالية
من الدقة وسجل ٢٤ قراءة في الثانية، وقامت الشرآة
البريطانية
(سز دافال وأولاده)
بالحصول على حق الإنتاج لمسجل الطيران.
وفي

أستراليا
أدى تحطم طائرة الفوآر في ماآاي بأرض الملكات عام ١٩٦٠ إلى صدور
أمر
قضائي
بتجهيز الطائرات الأسترالية بمسجل الطيران. وقامت شرآة
أمريكية وتدعى
"المتحدة
للتحكم في المعلومات" بتطوير هذه الأجهزة في
الطائرات الأسترالية،
وغيرت
وسط
التسجيل إلى شريط مغناطيسي، إلا أن هذا
الشريط لم يكن
مقاومًا
للنيران، وأدى
هذا إلى إبطاء في تطوير الجهاز،
وبالرغم من
هذا
الإبطاء فإن أستراليا أصبحت عام ١٩٦٧
أول دولة تفرض
ترآيب جهاز
تسجيل
البيانات والصوت في طائراتها.
والآن أصبحتآل الطائرات
مجهزة
بتلك
الأجهزة التي سمحت لمحققي الحوادث بأن
يجدوا أسباباً للعديد
من
حوادث الطيران.
مسجل بيانات الطيران
في الأصل نجد أن مسجلات
البيانات
قد صنعت باستخدام بكر لشرائط من صلب لا يصدأ أو
أسلاك آوسط
للتسجيل.
أما
الصندوق الذي توضع به أجهزة التسجيل فمصنوع من معدن
التيتانيوم ومبطن
بمادة
عازلة
للحرارة، والإشارات مصنوعة من محولات
متنوعة تسجل على
أسلاك أو
شريط آل
ثانية بنموذج متكرر.
وفي الولايات
المتحدة قام
العلماء
والمهندسون باستخدام الشريط الممغنط بدلاً من
الصلب،
وأصبح
أمامهم
مشكلة رئيسية عليهم أن يتغلبوا عليها؛ ألا وهي عدم مقاومة
الشريط

للنيران حتى يضمن مزية احتفاظه بمدة تسجيل أطول بالمقارنة مع السلك
الصلب.
ومع
التطور في الهياآل العريضة للطائرات مثل بوينج ٧٤٧ ودس ١٠ التي تسمح
بحمولات
إضافية
من الرآاب، آان هناك قلق من وقوع حوادث لا يمكن تفسير
أسبابها نظراً
للنقص
في
المتغيرات التي تقوم بالتسجيل، وهذا قد أدى
بالحكومة
البريطانية
إلى أن تجري
تغيرات في مواصفات أجهزة تسجيل
البيانات
بحيث تسجل
قراءات ما بين ١٧ إلى ٣٢
متغيراً آل ثانية وآان ذلك
عام
١٩٦٧
وذلك حتى يتمكن محققو الحوادث من إيجاد أسباب
الحوادث بسهولة
أآثر.
وحديثاً
تم تطوير أجهزة تسجيل بيانات الطيران من الوحدات الصلبة؛
ليقوم بتخزين
البيانات
في ذاآرات من أشباه الموصلات أو دوائر متكاملة
بدلاً من
استعمال
طرق آهربائية
ميكانيكية، حيث إن هذا النوع من الأجهزة
لا
يحتاج
إلى صيانة دورية أو إصلاح، وبذلك
تسمح للمستخدم في أن يصل إلى
المعلومات
في غضون دقائق.





المواصفات الحالية
للصندوق

الزمن
المسجل: ٢٥ ساعة مستمرة
عدد قراءة المتغيرات: ٥
إلى ٣٠
سماحية
الاصطدام:
٣٤٠٠ جم/ ٦٫٥ مل ثانية
مقاومة النيران:
١١٠٠٠ درجة/ ٣٠
دقيقة
مقاومة
ضغط الماء: يغطس حتى ٢٠٫٠٠٠ قدم
مرسل
إشارات الموقع
تحت الماء:
٣٧٫٥ آيلو هرتز
بطارية: ٦ سنوات



مسجل

صوت قمرة
القيادة
لا يمكن للمحققين أن يحددوا أسباب الحادث من
مسجل
البيانات
فقط، ولكن من الممكن عند تسجيل
محادثات طاقم الطائرة والاستماع

إليها
أن يعرفوا
سبب الحادث، من هنا آانت فكرة تسجيل الصوت
داخل
قمرة
القيادة.
ومسجل صوت قمرة القيادة يسجل محادثات الطيار ومساعده
بالإضافة
إلى اتصالات
المراقبة الجوية وإعلانات الرآاب وتشويشات
الطائرة،
ويعمل
لمدة ثلاثين دقيقة مستمرة،
الأمر الذي يسمح لفريق
التحقيق بأن

يستمع لنصف الساعة الأخيرة وتغيراتها التي
تحدث في الطائرة،
والتي
تعطيهم
دلائل حية لماذا وقع الحادث؟.
وحين يكون ضرورة للاستماع
إلى
المسجل،
فإن لجنة تشكل من أعضاء سلطة الطيران
الوطنية، ومصنعي
الطائرة

والمستخدم ومصنعي المحرآات واتحاد الطيارين، ويتجمع آل

هؤلاء

وتقوم
اللجنة بكتابة نسخة من الاتصالات الشفوية داخل قمرة القيادة؛
ليستخدمها
يصبح
أآثر انتشاراً واستخداماً، وهناك Fairchild فريق
التحقيق، وتم تصنيع
مسجل
صوتي
أآثر من ثمانمائة حادث، وقع على مدار
ثلاثين عاماً، وقد
تم
انتشال تلك الصناديق من آل
حادث.
ويتم تخزين
المعلومات بشكل
رقمي
حتى يمكن فك شفرتها بسهولة، أما مسجل الصوت
ذو
الوحدة الصلبة
فتم
تطويره مؤخراً نظرًا للحاجة إلى ذاآرة ذات سعة أآبر.
وفي
عام
١٩٩٢
أصبح مسجل الصوت ذو الوحدة الصلبة متوفراً بمدة تسجيل تبلغ
ثلاثين
دقيقة،
وتلاه عام ١٩٩٥ نوع مطور بمدة ساعتين للتسجيل.
مواصفات
مسجل الصوت
الزمن
المسجل: ٣٠ دقيقة مستمرة، ساعتان للوحدات الرقمية
وذوات الوحدة
الصلبة.
سماحية
الاصطدام: ٣٤٠٠ جم/ ٦٫٥ مل ثانية
مقاومة
النيران:
١١٫٠٠٠ درجة/
٣٠ دقيقة
مقاومة ضغط الماء: غطس حتى ٢٠٫٠٠٠ قدم
مرسل
إشارات
الموقع تحت الماء: ٣٧٫٥ آيلو هرتز
بطارية ٦ سنوات
موقع مسجلي

البيانات والصوت
ويكون موقع الجهاز في مؤخرة الطائرة؛ لأن المقدمة عادة
تأخذ قوة الاصطدام الكبرى؛
ولذلك فالذيل والمؤخرة أفضل حالاً، وهناك
أسهم
على السطح الخارجي لجسم الطائرة
تشير إلى مكان الصندوق الأسود
(وحدتي
التسجيل)
[/size]
[/center]

الصندوق الأسود 52703


عدل سابقا من قبل nonitto في الأحد أبريل 11, 2010 4:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aek
نائب قائد القوات الخاصة
نائب قائد القوات الخاصة
aek

ذكر
عدد المساهمات : 1288
نقاط : 1973
سمعة العضو : 168
التسجيل : 06/04/2010
المهنة : manager
نقاط التميز : 50
الصندوق الأسود Meda1814

الصندوق الأسود Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الصندوق الأسود I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 9:46 pm

شكرا على الموضوع القيم , لكن يوجد ملاحظة مهمة وهي :أن الكثير من الناس يعتقد أن لون الصندوق هو "اللون الاسود" وهذا خطأ، فلونه برتقالي أو أصفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
محمد رفيق

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140
الصندوق الأسود I_back11

الصندوق الأسود Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الصندوق الأسود I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 10:29 pm

اعتقد انه سمي بالصندوق الاسود لأنه يخفي الحقائق و المعلومات التي سبقت الحادث.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aek
نائب قائد القوات الخاصة
نائب قائد القوات الخاصة
aek

ذكر
عدد المساهمات : 1288
نقاط : 1973
سمعة العضو : 168
التسجيل : 06/04/2010
المهنة : manager
نقاط التميز : 50
الصندوق الأسود Meda1814

الصندوق الأسود Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الصندوق الأسود I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 11:17 pm

محمد رفيق كتب:
اعتقد انه سمي بالصندوق الاسود لأنه يخفي الحقائق و المعلومات التي سبقت الحادث.....

ما يزال سبب التسمية غامضا تاريخيا، فقد ذهب البعض أنه سمي باللون الأسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات. ويسمى أيضا "بمسجل معلومات الطائرة". هناك رأي اخر يعود بالتسمية إلى أن مسجلات المعلومات الأولى نفسها كانت ذات عاتمة اللون وسوداء من الداخل لمنع التسربات الضوئية من تدمير شريط التسجيل كما في غرف التصوير الفوتوغرافي. كما أن هناك تفسير اخر للسبب يتعلق بمقابلة كانت بين صحفي والدكتور وارن Dr. Warren حين قال له الصحفي: ، "This is a wonderful black box" أي: أنه صندوق أسود رائع!

منقول.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eljawhar
رائـــــد
رائـــــد


انثى
عدد المساهمات : 862
نقاط : 1317
سمعة العضو : 11
التسجيل : 01/01/2010
الموقع : **********
المهنة : *********
الصندوق الأسود I_back11

الصندوق الأسود Empty
مُساهمةموضوع: الصندوق الاسود ....   الصندوق الأسود I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 2:07 pm

لقـد تطورت وسائل النقل والاتصال في العصر الحديث واستطاع الانسان ان يبتكر اجهزة تعطي معلومات دقيقة لما يجري من حوله ..

في هذا الموضوع تطرقت الى موضوع


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصندوق الأسود

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عسى ان ينال اعجابكم ..

اولا وقبل كل شيء ..

يعتقد الكثير من الناس ان لون الصندوق هو اللون الاسود وهذا خطا فلونه هو اللون البرتقالي وسمي باللون الاسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات ..

والان هيا بنا لنتعرف على الصندوق الاسود وكيف يعمل !!



منذ الستينات بدا الانسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران وتحمل المكوث في المحيطات وتحمل السقوط من عشرات الكيلو مترات بل الالالف
الصندوق الأسود 9zTPVw08160229

كما نلاحظ في الرسم ان هناك صندوقان وليس صندوق واحد يقبعان في مؤخرة الطارة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها !!

اما الصندوق الاسود الاول :
فوظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية

( الوقت , السرعة , الاتجاه .. )


واما الصندوق الاسود الثاني :
فوظيفته تسجيل الاصوات

( مشاحنات , استنجاد , حوارات .. )

الصندوق الأسود RqBdx008160236


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والان تعالوالنرى جهاز التسجيل العجيب كيف يتم التسجيل ؟


التسجيل الرقمي الحديث يستطيع تسجيل المعلومات الرقمية لساعات طويلة
الصندوق الأسود FO4jqs08160248

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصندوق الاسود محاط بجدار سميك من سبائك معدنية تستطيع تحمل الارتطامات القوية والتحطم والانفجارات وقد تم اجراء تجربة باطلاق قذيفة على الصندوق بقوة 3400 نيوتن
الصندوق الأسود EpWbUh08160251

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكذالك باسقاط ثقل معدني يزن 230كغم فوقه من ارتفاع 3.5 متر
الصندوق الأسود Dg4x7408160304

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكذالك بتطبيق ضغط يوازي الضغط الحاصل تحت المحيطات
الصندوق الأسود OwPV0s08160320

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وذالك بغمس الصندوق الاسود لمدة 24 ساعة داخل حوض مملؤ بمياه بحرية
الصندوق الأسود IAolr108160325



وعليه ان يخضع لاختبار تحمل الحرارة العالية حوالي 1100 درجة مئوية
الصندوق الأسود OlOqaM08160328



سؤال مهم !!!
كيف يستطيع الخبراء اكتشاف مكان الصندوق الاسود بعد تحطم الطائرة وسقوطها من الالاف الكيلومترات ؟؟



الصندوق الأسود 5oQ5O308160429
طور الخبراء الصندوق الاسود بحيث هو يدلهم على مكانه وذالك بارسال اشارات فوق سمعية ..

( كيلو هيرتز ) يمكن التقاطها من على بعد عشرات الكيلومترات وليس غريبا ان نسمع عن العثور عليه بعد يومين من سقوط الطائرة !! ..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صندوق صغير يحوي في طياته عالم عجيب من الاسلاك يبلغ قيمته من 10 الاف - 30 الف دولار استطاع ان يقدم خدمة جليلة للانسان ..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فسبحان الله .. علم الانسان مالم يعلم ..

رغم أن البعض قد يتصور أن أهمية الصندوق الأسود تراجعت في الفترة الأخيرة خاصة بعد
الفشل المتكرر الذي تعرضت له عمليات البحث عن أسباب سقوط بعض الطائرات فإن
المختصين ما زالوا يؤآدون على الأهمية الكبيرة التي يلعبها ذلك الصندوق في التعرف
على النسبة الغالبة من حوادث الطيران التي أخذت في الازدياد خلال السنوات الأخيرة
.
وقد آانت بداية التفكير في ضرورة وجود جهاز يقوم بمهمة نقل اللحظات الأخيرة لأي
حادث طيران مع الحرب العالمية الثانية، حيث ظهر تطور سريع في الملاحة الجوية، وأدى
هذا الأمر إلى تطوير الطائرات النفاثة، لكن في المقابل أصبح هناك الكثير من الحوادث
التي لا يمكن تفسير أسبابها، ومن ثم أصبحت سلامة الطيران مهددة بأسباب غير معروفة
في


في عام ١٩٥٤ قام دآتور "ديفيد وارن" من معامل أبحاث الملاحة الجوية في ملبورن
بأستراليا بالتفكير في نوع من أجهزة التسجيل التي تقوم بتسجيل محادثات طاقم
الطائرة، وآذلك قراءات الأجهزة، وهذا الجهاز ضد الحوادث والتلف، ويمكن بعد الحادث
الحصول عليه، واستخدام المعلومات المخزنة به؛ لمساعدة فرق التحقيق أثناء البحث؛
للتعرف على أسباب الحادث، وفي هذا العام قام
"وارن" بطباعة تقرير إلا أنه لم يحظ
بالاستقبال المطلوب
.
وهنا قرر "وارن" عمل نموذج للجهاز المبدئي بمساعدة مدير أعماله "توم آيبل" ومهندس
الأجهزة
"ت. ميرفيلر" وقاموا بعمل الوحدة، وأسموها "وحدة ذاآرة الطيران لمعامل أبحاث
الملاحة الجوية
".
واستخدم سلك صلب آوسط تسجيلي على أساس أنه مقاوم للنيران، وله قدرة على
التسجيل حتى أربع ساعات لصوت قائد الطائرات وقراءات الأجهزة بمعدل ثماني قراءات
في الثانية، بالإضافة إلى قدرته على أن يسجل تلقائياً على التسجيلات القديمة؛ وبذلك
يمكن للسلك أن يستعمل مرة أخرى
.
تم بعدها اختبار الجهاز بنجاح في الجو، ثم طُلب استخدامه من عدد من سلطات الطيران،
ولكن لسوء الحظ لم تكن الاستجابة جيدة
.
وفي عام ١٩٥٨ قام أمين مجلس التسجيل الجوي البريطاني السيد/روبرت هاردينجهام،
بزيارة معامل أبحاث الملاحة الجوية بأستراليا، وشاهد مسجل الطيران، وتحمس الرجل
لإمكانيات الجهاز، ورتب لأن يأخذ وارن معه لإنجلترا؛ ليقوم بتقديم هذا الجهاز
.
وآان الرد البريطاني مشجعاً من المصنعين، فقدموا للجهاز الدعم اللازم، وأتبع ذلك بفرض
مسجل الطيران على جميع الطائرات البريطانية، ثم قام وارن بمساعدة من آلان سير وآن
فرازر ووالتر بوسول بتطوير جهازه المبكر؛ حيث أصبح النموذج المطور يعمل بدرجة عالية
من الدقة وسجل ٢٤ قراءة في الثانية، وقامت الشرآة البريطانية
(سز دافال وأولاده)
بالحصول على حق الإنتاج لمسجل الطيران.
وفي أستراليا أدى تحطم طائرة الفوآر في ماآاي بأرض الملكات عام ١٩٦٠ إلى صدور أمر
قضائي بتجهيز الطائرات الأسترالية بمسجل الطيران
. وقامت شرآة أمريكية وتدعى
"المتحدة للتحكم في المعلومات" بتطوير هذه الأجهزة في الطائرات الأسترالية، وغيرت
وسط التسجيل إلى شريط مغناطيسي، إلا أن هذا الشريط لم يكن مقاومًا للنيران، وأدى
هذا إلى إبطاء في تطوير الجهاز، وبالرغم من هذا الإبطاء فإن أستراليا أصبحت عام ١٩٦٧
أول دولة تفرض ترآيب جهاز تسجيل البيانات والصوت في طائراتها
.
والآن أصبحتآل الطائرات مجهزة بتلك الأجهزة التي سمحت لمحققي الحوادث بأن
يجدوا أسباباً للعديد من حوادث الطيران
.
مسجل بيانات الطيران
في الأصل نجد أن مسجلات البيانات قد صنعت باستخدام بكر لشرائط من صلب لا يصدأ أو
أسلاك آوسط للتسجيل
.
أما الصندوق الذي توضع به أجهزة التسجيل فمصنوع من معدن التيتانيوم ومبطن بمادة
عازلة للحرارة، والإشارات مصنوعة من محولات متنوعة تسجل على أسلاك أو شريط آل
ثانية بنموذج متكرر
.
وفي الولايات المتحدة قام العلماء والمهندسون باستخدام الشريط الممغنط بدلاً من
الصلب، وأصبح أمامهم مشكلة رئيسية عليهم أن يتغلبوا عليها؛ ألا وهي عدم مقاومة
الشريط للنيران حتى يضمن مزية احتفاظه بمدة تسجيل أطول بالمقارنة مع السلك
الصلب
.
ومع التطور في الهياآل العريضة للطائرات مثل بوينج ٧٤٧ ودس ١٠ التي تسمح بحمولات
إضافية من الرآاب، آان هناك قلق من وقوع حوادث لا يمكن تفسير أسبابها نظراً للنقص
في المتغيرات التي تقوم بالتسجيل، وهذا قد أدى بالحكومة البريطانية إلى أن تجري
تغيرات في مواصفات أجهزة تسجيل البيانات بحيث تسجل قراءات ما بين ١٧ إلى ٣٢
متغيراً آل ثانية وآان ذلك عام ١٩٦٧ وذلك حتى يتمكن محققو الحوادث من إيجاد أسباب
الحوادث بسهولة أآثر
.
وحديثاً تم تطوير أجهزة تسجيل بيانات الطيران من الوحدات الصلبة؛ ليقوم بتخزين البيانات
في ذاآرات من أشباه الموصلات أو دوائر متكاملة بدلاً من استعمال طرق آهربائية
ميكانيكية، حيث إن هذا النوع من الأجهزة لا يحتاج إلى صيانة دورية أو إصلاح، وبذلك
تسمح للمستخدم في أن يصل إلى المعلومات في غضون دقائق
.





المواصفات الحالية للصندوق

الزمن المسجل: ٢٥ ساعة مستمرة
عدد قراءة المتغيرات
: ٥ إلى ٣٠
سماحية الاصطدام
: ٣٤٠٠ جم/ ٦٫٥ مل ثانية
مقاومة النيران
: ١١٠٠٠ درجة/ ٣٠ دقيقة
مقاومة ضغط الماء
: يغطس حتى ٢٠٫٠٠٠ قدم
مرسل إشارات الموقع تحت الماء
: ٣٧٫٥ آيلو هرتز
بطارية
: ٦ سنوات



مسجل صوت قمرة القيادة
لا يمكن للمحققين أن يحددوا أسباب الحادث من
مسجل البيانات فقط، ولكن من الممكن عند تسجيل
محادثات طاقم الطائرة والاستماع إليها أن يعرفوا
سبب الحادث، من هنا آانت فكرة تسجيل الصوت
داخل قمرة القيادة
.
ومسجل صوت قمرة القيادة يسجل محادثات الطيار ومساعده بالإضافة إلى اتصالات
المراقبة الجوية وإعلانات الرآاب وتشويشات الطائرة، ويعمل لمدة ثلاثين دقيقة مستمرة،
الأمر الذي يسمح لفريق التحقيق بأن يستمع لنصف الساعة الأخيرة وتغيراتها التي
تحدث في الطائرة، والتي تعطيهم دلائل حية لماذا وقع الحادث؟
.
وحين يكون ضرورة للاستماع إلى المسجل، فإن لجنة تشكل من أعضاء سلطة الطيران
الوطنية، ومصنعي الطائرة والمستخدم ومصنعي المحرآات واتحاد الطيارين، ويتجمع آل

هؤلاء وتقوم اللجنة بكتابة نسخة من الاتصالات الشفوية داخل قمرة القيادة؛ ليستخدمها
يصبح أآثر انتشاراً واستخداماً، وهناك
Fairchild فريق التحقيق، وتم تصنيع مسجل صوتي
أآثر من ثمانمائة حادث، وقع على مدار ثلاثين عاماً، وقد تم انتشال تلك الصناديق من آل
حادث
.
ويتم تخزين المعلومات بشكل رقمي حتى يمكن فك شفرتها بسهولة، أما مسجل الصوت
ذو الوحدة الصلبة فتم تطويره مؤخراً نظرًا للحاجة إلى ذاآرة ذات سعة أآبر
.
وفي عام ١٩٩٢ أصبح مسجل الصوت ذو الوحدة الصلبة متوفراً بمدة تسجيل تبلغ ثلاثين
دقيقة، وتلاه عام ١٩٩٥ نوع مطور بمدة ساعتين للتسجيل
.
مواصفات مسجل الصوت
الزمن المسجل: ٣٠ دقيقة مستمرة، ساعتان للوحدات الرقمية وذوات الوحدة الصلبة.
سماحية الاصطدام: ٣٤٠٠ جم/ ٦٫٥ مل ثانية
مقاومة النيران
: ١١٫٠٠٠ درجة/ ٣٠ دقيقة
مقاومة ضغط الماء
: غطس حتى ٢٠٫٠٠٠ قدم
مرسل إشارات الموقع تحت الماء
: ٣٧٫٥ آيلو هرتز
بطارية ٦ سنوات
موقع مسجلي البيانات والصوت
ويكون موقع الجهاز في مؤخرة الطائرة؛ لأن المقدمة عادة تأخذ قوة الاصطدام الكبرى؛
ولذلك فالذيل والمؤخرة أفضل حالاً، وهناك أسهم على السطح الخارجي لجسم الطائرة
تشير إلى مكان الصندوق الأسود
(وحدتي التسجيل

الصندوق الأسود 44120 للافـــــــــــــــادة والاستفـــــــــــــادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aek
نائب قائد القوات الخاصة
نائب قائد القوات الخاصة
aek

ذكر
عدد المساهمات : 1288
نقاط : 1973
سمعة العضو : 168
التسجيل : 06/04/2010
المهنة : manager
نقاط التميز : 50
الصندوق الأسود Meda1814

الصندوق الأسود Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الصندوق الأسود I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 2:15 pm

مع كل إحتراماتي لكي ياأخت الجوهر فإن هذا الموضوع مكرر وهو موجود في قسم العلوم والتكنولوجيا وهو موضوع مثبت , لكن شكرا على الإفادة والشرح المعمق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaf
قــــــائــــد الأركـــــــــان
قــــــائــــد الأركـــــــــان
yaf

ذكر
عدد المساهمات : 3695
نقاط : 4577
سمعة العضو : 161
التسجيل : 27/02/2009
الموقع : كعبة الثوار
المهنة : top secret
نقاط التميز : 40
الصندوق الأسود I_back11

الصندوق الأسود Empty
https://www.facebook.com/pages/Armpoli-Forum-de-lANP/147954281883
مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الصندوق الأسود I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 5:39 pm

يختلفان الموضوع لذا سأدمجهما معا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصندوق الأسود
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire ::  الـــــقـــــــــســــــم الـــــــــغــــــيـــــــــر عــــــــســـــــكـــــــــــري  :: قسم التكنولوجيات و الرياضة :: المعلوماتية-
انتقل الى: