احببت ان انقل لكم هذا الموضوع لكل محب للشطرنج
رقعة للشطرنج موضحا بها كيفية معرفة الرموز
قواعد و اصول لعبة الشطرنج
تتكون مباراة الشطرنج من ثلاث مراحل متصلة تمر بها في اغلب الاحيان
وانا اعني هنا المباريات المنتظمة التي تدور بين خصمين يلعبان باسس وقواعد اللعبة
ومراحل المبارة تكون كالتالي
المرحلة الاولي وتسمي مرحلة الافتتاح
ونعني بها هنا النقلات الاولي التي ينفذا اللاعب في بداية المباراة
المرحلة الثانية وهي مرحلة وسط الدور
ونعني بها هنا بعد الانتهاء من مرحلة الافتتاح وتختص هذه المرحلة بالمناورات والهجوم والدفاع بين الطرفين
المرحلة الثالثة مرحلة النهايات
ونعني بها هنا بعد تكسير ومبادلة القطع تتبقي قطع قليلة جدا علي الرقعة مثل رخ وعساكر وهي من اشهر انواع النهايات
وساتكلم عن هذه المراحل بالتفصيل
بداية المرحلة الاولي
مرحلة الافتتاح
هذه المرحلة من اهم مراحل المباراة وهي اكثر مرحلة يجب علي اللاعب دراستها والاهتمام بها
وذلك لتعدد الافتتاحيات والتحديث الدائم بها
اولا ما هي اهم القواعد التي يجب علينا اتباعها في الافتتاح بصرف النظر عن التخصص في الافتتاح
1- الاهتمام باتشار القطع بشكل جيد وفي اتجاه منطقة الوسط
ماهي منطقة الوسط هي المربعات الاربعة التي في وسط رقعة الشطرنج امام الملك والوزير ورموزها كالاتي
e4-e5-d4-d5
انتشار القطع هو اهم عنصر من عناصر اللعبة
لان اللاعب الذي يغفل هذا العنصر في مبارياته سيخسر بسرعة لانه لم يستغل امكانيات القطع التي لديه
2- العنصر الثاني تامين الملك بعملية التبيت وابعاده عن منطقة المناورات في الوسط
3- السيطرة علي منطقة الوسط بالقطع والجنود
4- عدم تحريك القطعة اكثر من مرة في بداية المباراة وخاصة الوزير حتى لاتتعرض لهجوم قطع الخصم وخسارة عنصر هام وهو الوقت ويسمي ( تمبو ) اي ان الخصم يجد فرصة للهجوم على قطعك التي تضعها في اماكن غير جيدة بما يتسني له كسب وقت هام في انتشار قطعه على حساب قطعك المنتشرة بشكل غير سليم
5- الحفاظ علي شبكة الجنود وشكلها حيث ان الجنود هي نصف قواتك فيجب علي اللاعب الاهتمام بها ووحمايتها جيدا وعدم خسارتها بدون مقابل
وقبل ان اقوم بشرح هذه العناصر بالتفصيل احب ان اتحدث عن قطع الشطرنج وامكانيتها وقيمتها التقريبية لان هذه نقطة هامة جدا يجب عدم اغفالها
اتحدث الان عن قطع الشطرنج وامكانيتها وقيمتها التقريبية
اولا : الجنود او العساكر
لدي كل لاعب في الشطرنج 8 جنود اي نصف القوات التي تمتلكها
الجندي هو القطعة الوحيدة التي تتقدم للامام فقط ولا ترجع للخلف ولذلك اهمية وقيمة هامة
ان الدفع باي جندي للامام ينتج عنه عدم سيطرة علي مربع معين يجب علي اللاعب الخبير التاكد من عدم امكانية سيطرة الخصم علي هذا المربع وستتضح لنا هذه النقطة الهامة فيما بعد
هنا احب ان اوضح نقطة هامة ما معني سيطرة علي مربع في رقعة الشطرنج
المربع الذي تسيطر عليه ليس الذي تحتله وانما الذي تهاجمه قطعك بمعني لو لدينا جندي في وسط اللوحة بالمربع e4 مثلا هذا يعني السيطرة علي مربع d5 - f5 وهي المربعات التي يهاجمها الجندي في موقعه هذا
واقوي سيطرة للقطع علي مربع عندما تهاجم المربع هذا بجندي لان الجندي هو اقل القطع من القيمة لو افترضنا ان لكل قطعة قيمة مادية وساورد فيما بعد قيمة القطع التقريبية
ولا يعني ان الجندي اقل قطعة من القيمة المادية عدم اهميته بل العكس
لنفترض مثلا ان لدينا جندي وصل للصف السابع عند الخصم وامامه خطوة واحدة وتتم ترقيته الي قطعة اخري
هل نقيم هذا الجندي كجندي لم يتحرك بعد من موقعه
ان الجندي الذي تتم ترقيته ترتفع قيمته المادية كثير ومن الممكن ان يشغل هذا الجندي قطعة او اكثر للخصم للدفاع عن تهديد الترقية بما يعني ان الجندي هنا تساوت قيمته المادية التقريبية مع قيمة القطع التي تدافع من قطع الخصم
كما يجب ان انوهه عن شيء هام جدا وهو يسمي بشبكة الجنود وهو يعني شكل وانتشار الجنود في الرقعة
لنفترض مثلا ان لدينا جنديين علي عامود واحد نتيجة لمبادلة مع الخصم
هنا تسمي جنود مزدوجة وهي تشكل نقطة ضعف لان جنديين علي عامود واحد يسهل علي اللاعب الاخر ايقافهم بجندي واحد
وهناك ايضا الجندي السالك وهو الجندي الذي لاتوجد امامه اي جنود تعيقه من التقدم للامام والترقية وهنا سيضطر الخصم لايقاف ذلك الجندي بالقطع مما يقلل من دور هذه القطع في المباراة حيث تتخذ اوضاع دفاعية
وهنا انواع اخري من الجنود وكلمة انواع هنا اعني بها شكلها ووضعها علي لوحة الشطرنج
مثل الجندي المعزول وهو الجندي الذي لاتحميه اي جنود اخري من قواته وتضطر القطع لحمايته من هجوم الخصم
الجنود المعلقة وهي جنديين بجوار بعض وعلي اعمدة مفتوحة اي ليس هناك جنود لدي الخصم علي هذه الاعمدة
وتتعرض لهجوم قطع الخصم
اضع هنا القيمة التقريبية لقطع الشطرنج واوضحها بامثلة
الجندي (البيدق)
الملكة (الوزيز)
الحصان
القلعة (رخ )
الوزير (الفيل)
الملك لا يقيم بقيمة لان خسارة الملك تعني نهاية المباراة وخسارة الملك تتم بان يموت بنتيجة لهجوم قطع الخصم عليه وعدم التمكن من الدفاع عنه او تحريكه
والقيمة هنا تقريبية
كمثال فيل انتشر في مكان جيد ويهاجم قطع للخصم هل يمكن ان تتساوي قيمته المادية التقريبية مع فيل لم يتحرك وليس لديه اي حركة ممكنة
بالطبع لا
وعلي اللاعب الجيد ان يضع قطعه في امكن جيدة ترفع من قيمتها ويقوم بنشر كل قطعه فهذا يعطيه امكانية للهجوم والدفاع بشكل جيد علي العكس نجد ان اللاعب الذي لم ينشر قطعه يعاني في المبارة ويتعرض لهجوم قطع الخصم ويخسر بسرعة
وفائدة هذه القيم تظهر عند المبادلة او تكسير القطع
فنجد مثلا لاعب يبادل قطعة لديه انتشرت وفي مكان جيد بقطعة اخري للخصم تعاني من عدم امكانية الحركة او الهجوم او تكون في وضع دفاعي
ان الاعب هنا خسر جزء هام من قوته بمابدلة قطعة هجومية جيدة بقطعة خاملة للخصم
لان مبادلة القطع يجب ان يدرك اللاعب اهميتها وان تكون تخدم موقفة في المباراة ولا تكون بشكل عشوائي
قطعة الفيل(الملكة)
بالطبع نعلم جميعا كيف يتحرك الفيل ولكن هل نعلم ما هي مميزاته وما هي نقاط ضعفه
وكيفية الاستفادة القصوي من الفيل
اولا نضع الفيل في موقعه الابتدائي علي لوحة الشطرنج ونحسب عدد المربعات التي يستطيع الفيل ان يهاجمها سنجدها سبعة مربعات في اتجاهين
والان نحركه خطوة واحدة للامام سنجد انها 9 مربعات في اربع اتجاهات
ونحركه خطوة اخري للامام في اتجاه منطقة الوسط سنجد انها 11 مربع في اربع اتجاهات ومرة اخري للامام في احد مربعات الوسط سنجد ان العدد وصل الي 13 مربع في اربع اتجاهات ويسيطر علي اطل وترين بالرقعة
معني هذا ان الفيل يكون في اقوي مكان له في منطقة الوسط او بالقرب منها وهنا ايضا معلومة هامة دوما نبحث للفيل عن الاوتار الطويلة التي تعطيه حرية الحركة وتجنب وضع الفيل في طرف اللوحة قدر الامكان حيث تكون حركته محدودة جدا
والان اتحدث ان امكانيات الفيل في كل مرحلة للدور واهميته
1- مرحلة الافتتاح
نجد ان انتشار الفيل امر ضروري في هذه المرحلة لتسهيل عملية التبيت هناك ايضا مكان العديد من الافتتاحيات نجد ان الفيل ينتشر بها وهو المربع g2 للابيض و g7 للاسود وهو لايجاد المزيد من الحماية للملك خلال عملية التبيت كما انه من هذا الموقع يقوم بالهجوم علي الوسط اي له مميزات دفاعية وهجومية في وقت واحد ويسمي بفيل الفيانكيتو
كما هناك عملية نشر الفيل ليقوم بتسمير احصنة الخصم وعملية المسمار هنا نقطة هامة والبعض يسميها الربط
وهي ان يكون الفرس مثلا مع الوزير او الملك علي وتر واحد ويقوم الفيل بمهاجمة الحصان مما يمنع حركته وهي عملية تمهيدية دوما في مرحلة الافتتاح لعميات وسط الدور
2- مرحلة وسط الدور
ان استخدام اللاعب الجيد للفيل في هذه المرحلة امر لابد منه نجد العديد من اللاعبين يفرغون مربعات بالوسط من الجنود لايجاد مكان للفيل لعملية الهجوم علي الخصم كما نجد عميات لتكسير فيل الخصم الفيانكيتو الذي تحدثت عنه لاضعاف موقف الملك
كما ان هناك ميزة اخري يعرفها المحترفون من اللاعبين وهي ميزة الفيلان
اي يمتلك احد اللاعبين فيلان مقابل فيل وحصان او حصانين وهي ميزة تعطي افضلية في وسط الدور والنهايات لان الفيل اسرع من الحصان في الحركة اي يستطيع ان يهاجم ويدافع في وقت واحد
3- مرحلة النهايات
هناك عدة نقاط يجب ان نهتم بها خلال النهايات التي يكون بها افيال
وهي ان نضع دوما الجنود علي عكس لون فيل الخصم ليكون فيل الخصم سلبي ولا يستطيع الهجوم وهذا في حالة امتلاك الطرفين لفيلان من نفس اللون اي فيلان علي مربعات بيضاء مثلا
اما في حالة انعكاس الوان الفيلان وتسمي نهاية افيال متعاكسة الافضل ان نجعل الجنود علي نفس لون الفيل الذي نمتلكه
وبالطبع لكل قاعدة استثنائات ولكن هذه امور متقدمة جدا ويجب ان تكون بامثلة خالصة توضيحية وذلك في المتسويات المتقدمة
كما ان هناك نقطة فنية اخري لايعلمها الاغلبية وهي ان الفيل بامكانه ان يكسب نقلة علي عكس الحصان
ما معني ان نكسب نقلة في بعض الاوضاع نحتاج ان يكون اللعب علي الخصم وليس علينا وغاليا ما تحدث هذه الاوضاع في مرحلة النهايات بمكان الفيل القيام بهذه العملية عكس الحصان اي ان اللاعب يقوم بعمل خطوات معينة لايجاد الموقف مرة اخري ولكن النقلة تكون للخصم
قطعة الحصان
الحصان او الفرس قطعة هامة جدا في المباريات في النواحي التكتيكة والدفاعية والهجومية حيث لها ميزة لا تتوافر في اي قطعة اخري
وهي امكانية القفز من فوق القطع فهي القطعة الوحيدة التي يمكنها التحرك اول نقلة كمثال بسيط جدا لامكانيتها الفنية
بداية نضع الفرس في مكانه الابتدائي نجد ان له ثلاثة اماكن متاحة للحركة
ويتغير عدد المربعات المتاحة بتغير وضع الحصان فنجد انه اقوي ما يكون في منطقة الوسط والمربعات المحيطة بالوسط فبامكانه الهجوم والسيطرة علي 8 مربعات وهو عدد لا يصل له سوي الوزير ايضا
بينما تقل امكانيات الحصان كلما اقترب من اطراف الرقعة وتكون امكانياته محدودة جدا في المناورات
اهم ما يميز الفرس هو امكانية الهجوم المزدوج وهو الهجوم علي اكثر من قطعة في وقت واحد وهي ما يجب دوما علي اللاعب الجيد البحث عنه وتفريغ مربعات لتمركز الحصان في الوسط بشكل جيد
ما يعيب الفرس هو بطء الحركة ولكن هذا البطء يعوضه الضرب علي مربعات كثيرة لو كان في موقف جيد
كما ان للفرس ميزة هامة وهي في حالة الهجوم به علي الملك لايوجد سوي حلين ان يتحرك الملك او ياكل الحصان علي عكس باقي القطع حيث من الممكن ان نضع اي قطعة اخري في الطريق لتغطية الكش ولذلك هجوم الحصان علي الملك يعد هجوم قوي جدا
اما في مرحلة النهايات نجد ان الحصان يعد اضعف نسبيا من الفيل لبطء حركته الا في المواقف المغلقة وهي التي يكون فيها عدد كبير من الجنود
كما يجب ان ننتبه لان الحصان يغير لون المربع كل مرة فهو ينتقل من الابيض للاسود وهكذا
وهذه نقطة قد تبدو بسيطة ولكن هناك قيمة فنية لها يعرفها الخبراء
علينا دوما تجنب وضع الحصان علي طرف اللوحة حيث سيكون في اضعف مكان له
كما يجب ان نعرف ان الحصان من افضل القطع في الدفاع عن الملك دوما
القلعة
وهي قطعة هحومية سريعة جدا ومؤثرة جدا
القلعة تحتاج الي ما يسمي بالعامود المفتوح للهجوم من خلاله
ما هو العامود المفتوح ؟
هو العامود الذي لاتوجد به اي جنود للطرفين
لكي يمكن للقلعة النفاذ الي قطع الخصم والهجوم عليها
القلعة في اي مكان بالرقعة نجد ان لها 14 مربع للتحرك فيه وهو عدد يفوق اقصي ما يستطيع الفيل الوصول اليه
ولذلك لا يهم اين نضع القلعة انما المهم ان يكون لها مجال فسيح للحركة ولا تحدها حركة القطع الزميلة
للقلعة دور هام في بداية الدور فهي تقوم بعملية تامين الملك بحركة التبيت الهامة والتي تنتقل بها القلعة الي قرب منتصف الرقعة تمهيدا لاشتراكها في الهجوم
ونعتبر ان مرحلة الافتتاح انتهت دوما بان تكون القلعتان متصلتان علي الصف الاول الي لاتكون هناك اي قطعة بينهم
بمعني ان كل القطع تم انتشارها وتم تامين الملك بالتبيت
وهنا يبدا اللاعب للتفرغ لمرحلة الوسط والهجوم علي الخصم
وعلي اللاعب في وسط الدور وضع القلاع في اماكن جيدة في الاعمدة المفتوحة او التي يمكن فتحها بمعني انه يمكنه مبادلة جنود الخصم لفتح العامود اللاعب الذي يجيد استخدام الطاقة الكامنة للقلعة يستطيع الفوز بسهولة
وفي مرحلة النهايات نجد ان ما يقرب من نصف مباريات الشطرنج تنتهي بنهاية القلعة وجنود وهنا يجب دراسة هذه المرحلة بعناية ومعرفة الخفايا التي تكمن بها
ومنها علي سبيل المثال لا الحصر في حالة امتلاكك لجندي سالك تريد ترقيته من الافضل ان تضع قلعتك خلفة وليس امامه او علي الصف ليمكنك دفع الجندي بسهولة
كما ان افضل مكان تهاجم منه جنود خصمك من خلفها وليس من امامها لسهولة الفوز بها
كلما اجدت وضع قلعتك في مكان جيد كلما اتيحت لك افكار اكبر واشمل للفوز
كما ان هناك تكتيك هام جدا وهو عملية وضع القلعتان في عامود واحد او علي صف واحد لمهاجمة الخصم
او محاصرة ملك الخصم هذه الميزة تعطي لك سيطرة شبه كاملة علي هذا العامود او الصف
وعلي اللاعب الجيد عدم تمكين الخصم من السيطرة علي الاعمدة المفتوحة وذلك بوضع قلعته امام قلعة الخصم ومبادلتها
كما يجب علينا الانتباه لنقطة مهمة جدا
في بداية الادوار وهي ما هو مستقبل القلعتين اين سنضعهم ما هو العامود الذي ستحتله قلعتي وما هي الاعمدة التي يجب ان احتلها واقوم بالمبادلة عليها وهل هذا العامود يمكن للخصم بسهولة مبادلة القلاع من خلاله
حتي لا اقوم بفتح المجال للخصم لتبسيط الامور بشكل سريع وهذا في حالة الرغة في الفوز علي الخصم
كما ان القلعة بمعاونة الملك في النهاية تستطيع اماتة ملك الخصم وهي ميزة لاتتوافر في الفيل او الحصان مثلا
الوزير
قوة الوزير تكمل في مساعدته للقطع الصغيرة في الهجوم نظرا لحرية الحركة الكبيرة التي يتمتع بها الوزير
وفي وصف سريع للوزير هو يتحرك مثل القلعة والفيل اي علي الاعمدة والاوتار
ولو وضعنا الوزير علي رقعة خالية في موقعه الابتدائي نجد ان له 21 مربع للحركة وهم 14 كالقلعة و7 كالفيل
وكلما اقتربنا بالوزير من منطقة الوسط التي يكون فيها في اقوي مكان له نجد ان له 27 مربع للحركة وهو ما يقترب من نصف الرقة 32 مربع
ولو رجعنا للفيل والقلعة نجد ان النصائح الدائمة هي الاعمدة المفتوحة والاوتار الطيل بالنسبة للفيل
ويجب علينا اتباع هذه الافكار ولكن بحذر لان الوزير من القطع التي من السهل علي الخصم مهاجمتها ونضطر للدفاع عنها فلذلك يجب توخي الحذر عند القيام بنقلات للوزير لتكون في مكان لايمكن للخصم مهاجمته بسهول مما يعرضنا لفقدان نقلات هامة في بداية او وسط الدور
ان الدفع بالوزير في بداية المبارة للهجوم امر خاطئ تماما وبامكان اي لاعب متفهم لقواعد اللعبة التفوق علي خصمه الذي قام بالانتشار والهجوم بالوزير مبكرا
مهمة الوزير هي مساعدة القطع علي الهجوم علي نقاط الخصم الضعيفة
بمعني لو اردا الضغط علي قطعة او جندي نجد ان القطع املهاجمة اولا هي الفيل او الحصان او القلعة مثلا ثم من خلفها الوزير
حتي لايتعرض لهجوم قطع الخصم بسهولة
والوزير يمكنه اماتة ملك الخصم بمساعدة الملك وهذه الميزة تتوفر في الوزير والقلعة فقط وسياتي الحديث عنها في موضوع الملك باذن الله
كما ان دور الوزير في النهايات امر هام جدا لان الرقعة تكاد تكون خالية من القطع وهناك مربعات عديدة خالية من هجوم الخصم ويتمتع وقتها الوزير بحرية حركة اكبر من وسط الدور واللاعب الجيد هو الذي يتمكن من استغلال قوة الوزير في هذه المرحلة في الهجوم وليس الدقاع
كما ان هناك نقطة فينة هامة جدا
في حالة هجوم الخصم علي احد القطع لدينا او الجنود يجب اولا ان نفكر في كيفية الدفاع عن هذا التهديد نجد ان بعض اصحاب الخبرة البسيطة يدافعون بالوزير وهذا امر خاطئ لانه يحد من امكانيات الوزير الهجومية
ويعتبر الوزير من اضعف القطع الدفاعية وذلك ليس اضعف امكانيات الوزير ولكن لقوته الهجومية التي تفقدها ان ذاك فعلينا الابتعاد عن وضع الوزير في موقف دفاعي والبحث له دوما عن موقف هجومي جيد ليعاون القطع الاخري علي الهجوم
الملك
الملك هي اهم قطعة لديك حيث ان محاصرة الملك واماتته بقطع الخصم تعني خسارة المباراة
الملك يختلف دوره خلال المباراة في كل مرحلة
بداية في مرحلة الافتتاح يجب عليان تامين الملك بعملية التبيت مع القلعة وهي التي تؤمن للملك موقفا امنا في احد الاجنحة مع القلعة سواء في جناح الملك او جناح الوزير وشروط عملية التبيت هي ان لايكون كلا من الملك والقلعة قد تحركا من قبل ولا تكون بينهم اي قطعة من قطع الشطرنج سواء من قطع الخصم او القطع الصديقة
الا يكون احد المربعات التي يمر بها الملك خلال عملية التبيت مضروبا من قطع الخصم
وتتم خطوة التبيت لتامين الملك ونشر القلعة قرب الوسط تمهيدا للهجوم
وللتدليل علي اهمية التبيت نجد ان ما يزيد عن 98% من مباريات الشطرنج المنتظمة يقوم فيها الطرفان بالتبيت
واعني مباراة الشطرنج المنتظمة هي التي تدور بين لاعبين يلعبان باسس وقواعد الشطرنج السليمة
والطرف الذي لايقوم بعملية التبيت يكون معرضا للهجوم والخسارة بسبب تواجد ملكه في منتصف الرقعة
وفي مرحلة الوسط نجد ان الهجوم علي الملك من الخصم هو استراتيجية للعديد من اللاعبين بتكثيف الهجوم علي ملك الخصم لاحداث ثغرات في موقفه وهو خيار اللاعب الهجومي الاول وهناك العديد من الافتتاحيات التي تؤدي الي مواقف تسمح بافكار للهجوم علي ملك الخصم وخاصة في الدفاع الصقلي والدفاع الهندي للملك
اما في مرحلة النهايات نجد ان دور الملك يختلف اختلافا شاملا
فمن تامين الملك والدفاع عنه الي الهجوم به ومعاونة الجنود والقطع للهجوم والترقية
حيث تكون القطع قد اصبحت اقل علي الرقعة وياتي دور الملك لمساندة القطع
بالطبع كلنا نعلم ان الملك يتحرك خطوة واحدة في اي اتجاه بشرط الا تكون هناك قطع للخصم تسيطر علي المربع الذي يتحرك اليه الملك
وفي حالة حصار الملك ومهاجمته من قطع الخصم ولا توجد اي وسيلة للدفاع عنه يعتبر الملك قد مات وتنتهي المباراة
وهناك طرق عديدة للتخلص من هجوم الخصم
1- تحريك الملك وهو امر لابد منه في حالة الكش ملك بجندي او حصان ( او اكل القطعة المهاجمة للملك )
2- اكل او اخذ القطعة التي تهاجم الملك
3- التغطية بقطعة علي القطعة المهاجمة وهي تصلح مع الكش ملك بالقلعة والفيل والوزير
وهناك ايضا في مرحلة النهايات امر هام جدا وهو المقابلة وهو من له حق النقلة ومناورات الملكين لترقية احد الجنود
بعض المسميات الهامة في لعبة الشطرنج حيث انها تعرفنا بعض الافكار التي يجب ان نتبعها في اداء المباريات
1- الهجوم المزدوج
وهو يعني الهجوم علي نقطتين ضعف لدي الخصم في وقت واحد كمثال هجوم الحصان علي الوزير والملك في وقت واحد او اي قطعتين بحيث لايتسني للخصم الدفاع سوي عن واحدة فقط ويجب علي لاعب الشطرنج دائما حماية كافة قطعه حيث ان وجود احد القطع بدون حماية كافية يسمح للخصم بالقيام بمثل هذا الهجوم
2- الربط او المسمار
وهو يعني قيام احد القطع بالهجوم علي قطعة تحتمي خلفها احد القطع الهامة والاكبر من ناحية القيمة المادية وتعتبر القطعة المسمرة في اضعف وضع لها في هذا الوقت علي اللاعب الجيد عدم تعريض نفسه للربط وفي حال تعرضه لهذا يجب حماية القطعة المربوطة وطرد القطعة المهاجمة للخصم وعدم الاستهتار بهذا التهديد
اهمية الربط تكمن في انه لاتوجد مباراه شطرنج لايتم فيها عملية الربط وعلي اللاعب في حال هجومة علي احد القطع وربطها زيادة الضغط الهجومي عليها بقطع اخري حتي يتسني له سقوط تلك القطعة والفوز بها
ان من يفهم هذا العنصر جيدا يستطيع ان يحسم العديد من مبارياته بطريقة فنية وجميلة ويجب الاهتمام بهذه النقطة دوما وعدم اغفالها
3- الابعاد
وهي نقطة اخري فنية تحدث نتيجة تكليف احد القطع باكثر من مهمة كمثال بسيط احد القطع تقوم بحماية قطعتين في وقت واحد فاذا قمنا بمبادلة احد تلك القطعتين ماذا يحدث القطعة المدافعة تقوم باخد القطعة وتترك القطعة الاخري بدون حماية وهو امر يتيح لنا في هذه الحالة الفوز بالقطعة الاخري
ان هذا التكتيك ينشا بسبب عدم خبرة الطرف الاخر وقيامه بحماية قطعه بشكل خاطئ ويجب لعدم الوقوع فيها عدم تكليف احدي القطع بكل الدور الدفاعي وانما يتم تنسيق بين القطع من اجل ذلك لان لاعب الشطرنج الذي يجيد الدفاع بالقطع هو لاعب جيد ومتفهم لاصول اللعبة
4- الكش بالكشف
وهذه المهارة تنشا نتيجة لتعرض ملك الخصم لهجوم من قبل قطع الطرف الاخر ويقوم اللاعب المهاجم بتحريك احد القطع ليسمح لقعة اخري تختفي خلفها بالهجوم علي ملك الخصم مما يؤدي الي الفوز المادي حيث ان القطعة التي اقوم بتحريكها يجب ان تهاجم بقوة احد القطع الاخري لانه في هذا الوقت سيكون الخصم يدافع عن الملك ولايمكنه الدفاع عن التهديد الاخر
5- الكش المزدوجة
وهي اخر انواع الهجوم علي الملك وتعني الهجوم عليه بقطعتين في وقت واحد وفي هذه الحالة يكون الملك معرضا لهجوم شديد وخطير جدا ويجب علي لاعب الشطرنج توفير الحماية الكافية للملك طوال المباراة وعدم التهاون في تهديد الخصم للملك لانه قد يخسر المباراة بسبب موت ملكه رغم تفوقه المادي
الافتتاحيات
تمر مباراة الشطرنج بثلاث مراحل
الافتتاح ... الوسط ا...لنهايات
الافتتاح اهم مرحلة وتحتاج لدراسة كبيرة جدا ومستمر
الافتتاح هو النقلات الاولي التي يقوم بها اللاعبان لنشر القطع وهي متنوعة في طرقها وافكارها
اهم مبادئ تلك المرحلة الانتشار وتامين الملك كما سبق وان ذكرت من قبل ويمكن الرجوع لبداية الموضوع ومراجعة تلك النقاط الهامة
تنقسم الافتتاحيات في افكارها الي ثلاثة انواع
1- اللعب المفتوح
2- اللعب المغلق
3- اللعب نصف المفتوح
ماذا تعني تلك المسميات
اولا اللعب المفتوح
وهو يشمل اغلب الافتتاحيات التي تبدا بجندي الملك
وتعني ان هناك اشتباكات مبكرة من بداية المباراة وبدون مناورات طويلة وغاليا ما يلجا لها اللاعبين اصحاب المهارة التكتيكة لحسم الامور سريعا في مرحلة الوسط
اللعب المغلق وهو اغلب ما يكون بجندي الوزير او جندي فيل الوزير
وهو يهتم ببناء الدور وتمركز القطع بشكل جيد استعداد لخوض مناورات طويلة في وسط الدور
وهناك مدرستين ضمت العديد من ابطال العالم في صراع دائم وابدي بين هذان الفكران في اللعب
هل تهاجم مبكرا وتاخذ المبادرة سريعا ام تناول وتكون اكثر صبرا من خصمك ومستعد له بموقف قوي ومنظم
ثالثا اللعب النصف مفتوح
وهي افتتاحيات تعتني بنفس فكر بناء دور قوي ولكن تكون القطع جاهزة دائما للاشتباك السريع مع الخصم ان وجد
والان ساذكر اهم اسماء الافتتاحيات مع معلومات عنها
وقبل ان ادخل في الموضوع يجب ان نعرف ان اغلب الافتتاحيات تسمي باسماء اول لاعب مارسها او المدينة التي ظهرت فيها
1- الطابق الهادي او الايطالي او الجوكوبيانو
وهو من اشهر وابسط افتتاحيات الشطرنج ويقوم فيها الاسود بانتشار القطع بشكل قريب جدا من الابيض وتكون فيها تنويعات شرسة جدا
2- جامبيت الملك
واحد من اشهر افتتاحيات القرن الماضي وقدم الابطال القدام تابلوهات فنية رائعة في هذا الافتتاح ولكنه اختفي الان مع تطور الفكر الدفاعي في الشطرنج
وكلمة جامبيت هي تضحية جندي في مرحلة الافتتاح لضمان انتشار سريع للقطع في حال انشغال الخصم بالدفاع عن هذا الجندي
3- الروي لوبيز او الطابق الاسباني
واحد من اهم تفريعات الشطرنج ولا يوجد لقاء في نهائيات بطولة العالم يخلو من دور او اكثر لهذا الافتتاح الثري بافكار هجومية ودفاعية ويتحول لكل انماط اللعب في نفس الدور من لعب مفتوح او مغلق وتوجد بداخله العديد من التفريعات
مثل التكسير والتكسير المتاخر وتشيجورين وبراير والمفتوح
4- بتروف
وهو تفريع يبادر الاسود فيه بالهجوم وتصفية الوسط من اجل الحصول علي موقف متساوي في الوسط وهو منتشر بين ابطال العالم هذه الفترة من اجل عدم الدخول في مخاطرات مجهولة
5- الدفاع الفرنسي
وهو واحد من اقوي ردود الاسود ويعتمد علي فكرة الوسط المغلق ومهاجمة الوسط من طرف الاسود وبينما يمتلك الابيض مساحة اكبر للهجوم يقوم الاسود بتنفيذ افكار الهجوم المضاد
6- الدفاع الصقلي او السيسيليان
اكثر تفريعات الشطرنج ممارسة
واول نقلة فيه هي
e4 - c5
ولا تخلو بطولة عالم او بطولة دولية من ما يقارب 30% من هذا التفريع القوي للطرفين
ان لجوء الاسود لهذا الافتتاح يعني انه يسمح للخصم بالهجوم عليه مقابل الحصول علي فرص هجومية حقييقة هو ايضا
ونجد ان هذه المباريات تكون شرسة وحادة والهجوم فيها يكون اغلب الوقت موجه للملك ولا انصح المبتدئين بممارسة هذا الافتتاح الا بعد دراسة وتاني كبيرين
- افتتاح اليخين
وهو سمي باسم بطل العالم في الاربعينيات من القرن الماضي والوحيد من ابطال العالم الذي توفي وهو بطلا للعالم عقب الحرب العالمية الثانية
وفكرة هذا الافتتاح تقوم علي ان الاسود يسمح للابيض باحتلال الوسط بالجنود علي ان يتولي الضغط علي هذه الجنود مع محاولة الاستفادة من المساحات الخالية خلف الجنود للهجوم المضاد ولا ينصح به لللاعبين الجدد لما فيه من افكار عميقة واستراتيجية تحتاج الي خبرات كبيرة
8- دفاع بيرك او مودرن دفنس
وهو واحد من التفريعات الحديث ويقوم علي فكرة الفيل الفيانكيتو في جناح الملك الذي يدافع ويهاجم ويقوم الاسود بالهجوم علي مرعات الوتر الطويل الاسود محاولا فتح الطريق لفيه والابيض يستغل المساحة التي يحصل عليها
للهجوم المميت علي ملك الخصم ودائما تاتي مباريات هذا الافتتاح قوية وشرسة
9- طابق الوسط e4-d5
واحد من الافتتاحيات القديمة والذي عاد بقوة في الاونة الاخيرة ويقوم علي فكرة فتح عامود الوزير للاسود والحصول علي حرية حركة كبيرة مقابل بعض المساحة للابيض
10 - دفاع الكاروكان e4-c6
وهو واحد من اوقي الدفاعات للاسود من ناحية حرية الحركة وسهولة المناورات ولكن دوما طموح الاسود فيه التعادل وليس الفوز عكس الدفاع الصقلي الذي يسعي فيه الاسود للفوز من اول نقلة
ومارس هذا التفريع العديد من ابطال العالم هو والدفاع الصقلي والدفاع الفرنسي كاشهر افتتاحيات مارسها ابطال العالم ولعبت في النهائيات مع الروي لوبيز
11- الاسكوتش او الطابق الاسكتلندي
e4-e5
nf3-nf6
d4
وهذا الافتتاح من افتتاحيات جندي الملك ولكن يمارس الان بشكل كبير جدا ودائما ما تاتي مباريته حادة وتكتيكية
معجم وجيز للمفردات الفنية
1-
adouber و معناها : أصلح - رمم ... و تقال عندما يلمس اللاعب قطعة ما فوق الرقعة و لا يرغب في تحريكها أو أخذها بل يريد وضعها في مكانها الصحيح وسط الخانة تماماً. و القانون يفرض على اللاعب إعلان ذلك بصوت مسموع, و إلا فسوف يجد نفسه مجبراً على تحيرك القطعة التي لمسها إن كانت قطعته.
2- الانتشار: تحريك القطع لتشارك باللعب بشكل فعلي و لتهديد الخصم.
3- باطة :
4- بليتز : Blitez د ست سريع ( د ست يعني لعبة)
5- تغطية : وضع اللاعب قطعة من قطعه بشكل يفصل بواسطتها ما بين ملكه المكشوش وقطعة الخصم المسببة لهذا الكش .
6- تهديد مزدوج : عندما يطلب البيدق قطعتين دفعة واحدة .
7- جامبيت : تضحية اللاعب إرادياً ببيدق أو أكثر في بداية اللعب في سبيل الحصول على وضع هجومي أو على أفضلية في الانتشار .
8- جناح : الجانب الأيمن أو الأيسر من الرقعة .
9- الحوافي : عبارة تشير إلى سلسلة الخانات المحيطة بالرقعة.
10- خط مفتوح : عمود خال نهائياً من البيادق و يقال عنه غالباً: عمود مفتوح .
11- الخطوط : عبارة عامة للدلالة على الصفوف و الأعمدة و الأوتار .
12- الخطوة أو النقلة : حركة القطعة أو البيدق
13- الخطة أو التركيب : مناورة مع التضحية .
14- الربط : يقال عن قطعة ما أنها مربوطة عندما لا تستطيع التحرك لأن في حركتها تعرض ملكها للكش أو لأن حركتها تؤدي إلى خسارة قطعة ثقيلة أو خسارة مادية بشكل عام.
15- عمود مغلق : عمود يحتوي على بيدقين .
16- عمود نصف مغلق : عمود ليس فيه ألا بيدقٌ واحدٌٌ .
17- القطع الثقيلة : الوزير و الرخ .
18- القطع الخفيفة : الفيل و الحصان .
19- قطعة مطلوب : أي أن الخصم يستطيع أخذها إذا شاء.
20- الكش : أي أن الملك مهدد بقطعة تعود للخصم .
21- الكماشة : انتشار الفيلة بشكل تحتل فيه الأوتار الطويلة.
حالات خاصة
الترقية :
خاصة يمتاز بها البيدق يصبح نافذ المفعول عندما يبلغ البيدق الصف الثامن من الرقعة ( بالنسبة للأبيض) و الصف الأول (بالنسبة للأسود)...و يجب في هذه الحالة أن يتحول فوراً و في نفس الخطوة إلى قطعة يرغبها اللاعب - وزير - رخ - فيل - حصان - ويتعلق هذا الاختيار بمتطلبات الوضع. و لا يؤثر عدد القطع على هذا الاختيار , إذ أن اللاعب يستطيع ترقية بيدقه إلى حصان ولو كان يمتلك حصانين ...إن وجود فرسين أو ثلاثة لمعسكر واحد يتماشى تماماً و قواعد اللعب بشرط أن تكون القطعة الزائدة هي حصيلة لترقية بيدق , و تقوم هذه القطعة بدورها فوق الرقعة مباشرة.
التدوين بالرموز
إن دراسة الشطرنج لا يمكن أن تتم إلا من خلال التدوين بالرموز للنقلات التي تجري فوق الرقعة خلال دست كامل
فالتدوين المختزل يسمح بالاحتفاظ بأدوار اللاعبين المشهورين و نشر كل أدوار المسباقات التي تتم في العالم ... بالإضافة إلى ذلك يستطيع اللاعب المبتدئ تدوين أدواره ليكون على بينة من تطوره الشخصي .
التدوين الجبري
إنه التدوين الأكثر شيوعاً و سهولة و دقة .. وتتعبه كل القارات في العالم باستثناء اسبانيا . و ينحصر التدوين الجبري - بعد أن يجلس اللاعبان أمام الرقعة و الخانة البيضاء عن يمينهما - في أن يبتدئ العد بالنسبة للصفوف انطلاقاً من الأبيض و باتجاه الأسود من 1 إلى 8 , أما الأعمدة فتبتدئ من يمين اللاعب الأبيض باتجاه اليسار بالأحرف أ ب جـ د هـ و ز ح ( أبجدهـوزح - في اللغة العربية ) وبذلك يمكننا تعيين كل خانة على الرقعة بإحداثيتين : عمودياً من خلال الأحرف و أفقياً من خلال الأرقام .
الدليل أو القانون :
إن تدوين الخطوة - النقلة - يتم بشكل رمزي و مختصر كالآتي:
- إن حركة القطعة إليها بأحرف الأولى فمثلاً : ملك = م , فرز ( وزير ) = ف , رخ = ر , حصان = حص , فيل = فل , بيدق= بق.
- بالمقابل , ليس من الضروري دائماً كتابة الرمز الذي يشير إلى البيدق , بق . لأن غياب الرموز التي تشير إلى القطع يعني أن النقلة كانت لبيدق و ليس لقطعة.
- أعطينا للتبييت هنا رموزاً تختلف تماماً عن الرموز سير القطع و البيادق كيلا يختلط الأمر على القارئ :
ت = التبييت القصير الذي يتم في جناح الملك.
ط = التبييت الطويل الذي يتم في جناح الوزير .
- و تدل الإشارة : x على الاخذ أو المبادلة.
التدوين لكل نقلة على حدة :
في التدوين الجبري غير المختصر إن كل نقلة يشار إليها من خلال الخانة التي انطلقت منها و الخانة الجديدة التي يفصلهما خط صغير فمثلاً :
- يشار إلى تقدم بيدق الوزير الأبيض خانتين بالرمز هـ 2- هـ 4 .
- يشار إلى تقدم الفرز الأسود خانتين بالرمز هـ 7 - هـ 5 .
- يشار إلى الخطوة الأولى لحصان الملك الأبيض هنا بالرمز حص ب 1 - ج 3 .
--------------------------------------------------------------------------------
التدوين الوصفي
إن التدوين الوصفي أكثر تعقيداً و يمكن أن يؤدي إلى أخطاء... و تسير عليه دول الأنجلو- ساكسون و أمريكا اللاتينية و الدول العربية .
ففي التدوين الوصفي :
- يشار إلى كل قطعة انطلاقاص من مكانها في بداية اللعبة بالإضافة إلى القطاع ( جناح الوزير أو جناح الملك ) الذي تنطلق منه .
- يشار إلى كل عمود انطلاقاً من القطع في وضعية البداية و انطلاقاً من القطاع الذي ينتسب إليه .
و لا يشترك التدوين الوصفي مع التدوين الجبري إلا في نقطة واحدة تلك هي تعداد الصفوف , و مع ذلك فإن هناك اختلافاً هاماً بين المنهجين : فالأبيض يأخذ بالحد من 1 إلى 8 و كذلك الأمر بالنسبة للأسود من 1 - 8 أي أن الصف الثامن من جهة نظر الأبيض هو الصف الأول بالنسبة للأسود و العكس صحيح . و تكون أسماء القطع : رخ الملك = رخ , حصان الملك = ح م , فيل الملك = ف م , الملك = م
وزير = و , فيل الوزير = فو , حصان الوزير = حو , رخ الوزير = رو .
رموز للإطلاع :
1- ب 4 م = أي أن البيدق انتقل إلى الخانة الرابعة الموجودة أمام الملك .
2- ب x ب = بيدق أخذ بيدقاً .
3- ب x بحم = بيدق أخذ بيدق حصان الملك .
4- رو5 و = أي أن الرخ الموجود على عمود الوزير انتقل إلى الخانة 5 وزير.
5- ح 3 فم = أي أن الحصان قد قفز إلى الخانة الثالثة الواقعة أمام فيل الملك.