منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكفاذفات القنابل Oouusu10دخول

شاطر
 

 فاذفات القنابل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali alpaidany
عريـــف
عريـــف


عدد المساهمات : 89
نقاط : 227
سمعة العضو : 8
التسجيل : 09/10/2011

فاذفات القنابل Empty
مُساهمةموضوع: فاذفات القنابل   فاذفات القنابل I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 5:17 pm

قاذفة القنابل طائرة عسكرية تُهاجم الأهداف على الأرض، أو في البحر، وتحمل قنابل، وقذائف، وصواريخ، ومدافع رشاشة، ومدافع ثقيلة. وتضم القوات الجوية لجميع الدول تقريباً قاذفات قنابل، كما تضمها أيضًا البحرية وخدمات مشاة البحرية.

تحمل بعض قاذفات القنابل قذائف تحت أجنحتها، في تركيبات رأسية تُسمى الأبراج. وفي بعض قاذفات القنابل الأخرى تحمل هذه الأسلحة في حُجيرة قنابل، وهي حُجيرة في جسم الطائرة. ويتم تصويب القنابل، والقذائف، بوساطة نظام القصف. ويستخدم هذا النظام الرادار، أو الوسائل البصرية، أو أشعة الليزر لتحديد موقع الهدف، كما يستخدم الحاسوب لتحديد زمن إطلاق السلاح. وتمكن هذه الأجهزة قاذفة القنابل من الهجوم أثناء النهار أو الليل، وفي جميع الأجواء تقريباً. وتحصل غالبية قاذفات القنابل على الطاقة بوساطة محرك نفاث واحد أو أكثر. ويستطيع بعضها أن يطير حتى سرعة 2,600كم/ساعة. ويعتمد مدى القاذفة أساساً على وزن الحمولة الصافية، وهو وزن الوقود والأسلحة معاً. ويمكن زيادة مدى الطائرة بحمل وقود أكثر وأسلحة أقل.

والطيران بسرعات منخفضة، وعلى ارتفاعات عالية، حيث تواجه الطائرة مقاومة هواء أقل، يوفر الوقود، وبذلك يزيد المدى. وكذلك يمكن إطالة مدى القاذفة إذا تزودت بالوقود في الجو بوساطة طائرات التزويد بالوقود.




قطاع عرضي لقاذفة قنابل استراتيجية يمكن لقاذفة القنابل الاستراتيجية مثل القاذفة بي-1بي ضرب أهداف بعيدة بقنابل أو قذائف. وتستطيع هذه الطـائرة الحربيـة أن تطير لمسـافات بعيدة لأنها تحمل كمية كبيرة من الوقـود كما يمكن إعادة تزويدها بالوقود في الجو. ويوجد بها رادار وأجهزة إلكترونية أخرى تحميها وتوجهها إلى أهدافها.

أنواع قاذفات القنابل. يوجد نوعان رئيسيان من قاذفات القنابل: قاذفات القنابل المقاتلة، وقاذفات القنابل الاستراتيجية. وكل من هذين النوعين يقوم بنوع معين من المهام.

وغالبية قاذفات القنابل المقاتلة طائرات صغيرة، وقصيرة المدى وتحمل طاقماً من شخص واحد أو شخصين. وتسمى هذه الطائرات أيضاً طائرات ضاربة أو هجومية، وتقوم بهجمات جوية تكتيكية. وتشمل هذه المهام الهجمات ضد السفن، وهجمات الحظر، والإسناد الجوي القريب. وتتم هجمات الحظر خلف خطوط العدو لمنع التعزيزات من الوصول إلى منطقة المعركة. وفي مهام الإسناد الجوي القريب تهاجم قاذفات القنابل القوات البرية المعادية، وغيرها من الأهداف في منطقة المعركة. ويقوم ملاحظ على الأرض أو في طائرة بتوجيه معظم هذه العمليات.

أما قاذفات القنابل الاستراتيجية، فمعظمها كبير، وطويل المدى، وبه طاقم من اثنين إلى ستة أشخاص. وهي تقوم بهجمات جوية استراتيجية، تتضمن ضرب أهداف بعيدة خلف خطوط العدو. وتشمل هذه الأهداف المصانع، والقواعد العسكرية، والموانئ، ومدناً بأكملها. ومثل هذه الهجمات، يتم تخطيطها لتدمير قدرة العدو على القتال. وبعض قاذفات القنابل الاستراتيجية يستطيع حمل قنابل نووية لمسافات طويلة وبسرعة عالية.




قاذفة قنابل مقاتلة مثل الفانتوم إف ـ 4 إي الأمريكية تحمل قذائف موجهة للاستخدام ضد الطائرات المعادية وغيرها من الأهداف.

نبذة تاريخية. خلال بدايات الحرب العالمية الأولى (1914- 1918م)، قام الطيارون بإلقاء قنابل صغيرة باليد، من ركن الطيار المفتوح في طائراتهم. ثم قامت ألمانيا فيما بعد بتطوير القاذفة غوثا، وهي واحدة من أوليات قاذفات القنابل. وقد كانت تحمل 200كجم من القنابل.

زاد تطور قاذفات القنابل بسرعة خلال الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945م)، وكان من بين أشهر الطائرات قاذفة القنابل، القاذفة البريطانية أفرو لانكاستر، والقاذفتان الأمريكيتان القلعة الطائرة بي ـ 17 والقلعة الضخمة بي ـ 29. وتستطيع هذه القاذفات أن تحمل عدة أطنان من القنابل ـ كما أنها مزوّدة بمدافع رشاشة للحماية ضد طائرات العدو. ومن الطائرات قاذفات القنابل المهمة الأخرى في الحرب العالمية الثانية القاذفة البريطانية دي إتش ـ 98 موسكيتو، وقاذفة الانقضاض الألمانية جانكرز جو 87 ستوكا. وقد كانت قاذفات الانقضاض وقاذفات الطوربيد تستخدم لمهاجمة السفن بنجاح كبير. فقد كانت قاذفة الانقضاض تطير في خط مستقيم إلى أسفل تقريباً قبل أن تطلق قنابلها. كما كانت قاذفات الطوربيد تطلق طوربيدات ذاتية الدفع.

طورت ألمانيا قاذفات القنابل النفاثة، لأول مرة خلال الحرب العالمية الثانية. وقد كانت تحمل عدداً من أفراد الطاقم وعدداً من المدافع الرشاشة الدفاعية أقل مما تحمله الطائرات غير النفاثة. ونتيجة لذلك كان بها مجال أكبر للوقود والقنابل.

وفي عام 1988م كشفت القوات الجوية الأمريكية النقاب عن قاذفة القنابل بي ـ 2 المتسللة، التي تستخدم مواد خاصة وشكلاً انسيابياً لتتفادى الكشف برادارات العدو.
114
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
فاذفات القنابل 44444410

فاذفات القنابل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاذفات القنابل   فاذفات القنابل I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 5:54 pm

اقتباس :
حمل بعض قاذفات القنابل قذائف تحت أجنحتها، في تركيبات رأسية تُسمى الأبراج

عفوا اخي تسمى بنقاط التعليق اما الابراج فهي تلك الحجيرات المخصصة للاسلحة الدفاعية الخاصة بالقاذفة

114

______________________
فاذفات القنابل 1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OFP
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
OFP

ذكر
عدد المساهمات : 8639
نقاط : 10194
سمعة العضو : 450
التسجيل : 09/10/2011
نقاط التميز : 40
فاذفات القنابل I_back11

فاذفات القنابل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاذفات القنابل   فاذفات القنابل I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 1:00 pm

مشكور على الموضوع الرائع ، وتصحيح دقيق للمدافعي كدقة نيرانه...واصل واصل الرمي

______________________
فاذفات القنابل QKmyl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فاذفات القنابل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات الجوية :: المقاتلات-
انتقل الى: