منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكالمظلات  Oouusu10دخول

شاطر
 

 المظلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد.ق
مقـــدم
مقـــدم
محمد.ق

ذكر
عدد المساهمات : 1272
نقاط : 1777
سمعة العضو : 89
التسجيل : 11/07/2011
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10
المظلات  I_back11

المظلات  Empty
مُساهمةموضوع: المظلات    المظلات  I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 4:05 pm


المظلات

كانت أول تجربة ناجحة للمظلة قد تمت سنة 1603 في برا تسلافيا وسلوفاكيا وذلك عن طريق ستيفن بانيك (Steven Banic ).
قام عباس بن فرناس ( آرمين فرناس ) في القرن التاسع بتطوير الشكل الأولي للمظلة ، وقد صنفها جون لينهارد (John H Lienhard) في آلية "إبداعاتنا " بأنها تشبه المعطف الفضفاض على هيئةالجناح الكبير ،وذلك عندما قرر الطيران من البرج بقرطبة .ظهرت المظلة المخروطية الشكل لأول مرة في سبعينيات القرن الرابع عشر في وثيقة ايطالية واتبعت بتصاميم مخروطية الشكل وكان ذلك عن طريق ليوناردو دافينشي ( Leonardo Da Vincis) . والتي استخدمت كجهاز يسمح للناس بالقفز والتخلص من المباني المحترقة ولكن لا يوجد د ليل على أنها قد استخدمت بشكل عملي.
قام ليوناردو دا فينشي (Leonardo Da Vincis) بعمل مخطط للمظلة وذلك عندما كان يعيش في ميلانو في الفترة مابين 1480 ـ 1483 بغطاء هرمي الشكل يثبت بايطار خشبي مربع،و تم اختراع أول مظلة سنة 1595 عن طريق المخترع الكرواتي فاوست فرنسيس(Faust Vrancic) والذي سمى اختراعه باسم (رجل الطيران ) وبعد 20 سنة لاحقة قام بتنفيذ تصميمه حيث قام بتجربة المظلة وذلك بالقفز من برج فينيسيا (البندقية) سنة 1617 وقد وثق هذا الحدث بعد 30 سنة من حدوثه في كتاب جون ويلكنس ( John Wilkins ) عندما كان وزيرا للمجتمع الملكي بلندن. المظلات العصرية :-
تم اختراع المظلات العصرية في أواخر القرن الثامن عشر عن طريق السيد لويس سابستيان لونورماند ( Louis Seabastien Lenormand ) في فرنسا والذي سجل أول تجربة قفز سنة 1783، وقام بعمل مخطط لها سلفاً ، وبعد سنتين قام السيد جين بير بلانكارد ( Jean Pierre Blanchard) بدراسة إمكانية استخدامها كوسيلة للقفز من البالونات المطاطية التي تعمل بالهواء الساخن، وتم تجريب أول مظلة بإرسال كلب على متنها كراكب، وقد حدث إنفجار ذات مرة لمنطاده(منطاد السيد جين بلانكارد) مما جعله يحقق أول قفزة بهذه المظلة للتخلص منه، وبتتبع تطور شكل المظلة نجد أنها أصبحت أكثر اندماجا وتناسقا حيث كانت المظلات القديمة تصنع من شباك تمدد على ايطار خشبي ،وفي تسعينيات القرن السابع عشر بدأ بلانكارد (Blanchard) بعمل مظلات من الحرير المطوي مستفيدا بذلك من ميزة قوة الحرير وخفة وزنه، وفي سنة 1797 قام أندريه جا رنيرن ( Andre Garnern ) بأول قفزة مستخدماً ذلك النوع من المظلات وقام جارنيرن ( Andrw Garnwrn ) أيضا باختراع مظلة ذات فتحة خاصة والتي حسنت حالة الانزان ند السقوط وقام السيد جليب كاتيلنيكوف ( Gleb Kotelnekov ) في سنة 1911 باختراع أول مظلة بحقيبة الظهر والتي شاعت فيما بعد عن طريق باول ليمان ,وكاتشين باولس ( Paul lettman، Paules Kathchcn ) ، وأصبحت في متناول الجمهور.
في سنة 1885في سان فرانسيسكو كان السيد توماس سكوت بالدويين ( Thomas Scott Baldwin ) أول من قفز بالمظلة في الولايات المتحدة من المنطاد وكان ذلك سنة 1885،و في سنة1911 كان السيد جرانت مورتون أول من قام بعمل مظلة للقفز من الطائرة على شاطىء نيس , وكاليفورنيا ،و كان الطيار هو فيل بارمالي (Phil Parmalee ) و كانت مظلة مورتون هي المظلة التي تم بها القفز حيث كان يمسك بالمظلة بذراعيه أثناء مغادرته الطائرة ،و في مارس 1912 كان النقيب البيرت بيري ( Albert Berry ) (من الجيش الأمريكي ) أول من قفز من الطائرة على مدينة ميسوري مستخدماً في ذلك نظام حماية خاص وأصبح هذا الطراز فيما بعد يستخدم بوضع حقيبة عل جسم الشخص القافز.
قام السيد شيفان بانيك من سلوفاكيا باختراع أول مظلة قد استخدمت بفاعلية وقد تم تسجيل براءة هذا الاختراع سنة 1913. في 21 يوليو 1913 قفزت جورجيا برودويك ( Georgia Broad wick ) بالمظلة من الطائرة في سماء لوس أنجلوس وبذلك أصبحت أول امرأة تقفز من طائرة كان أول استخدام عسكري للمظلة في الحرب العالمية الأولى بواسطة استطلاعيين مدفعيين في نطاق مناطيد المراقبة,و كان هذا هدفا مغريا للطيران المقاتل المعادي ومع ذلك كان يصعب تدميرها بسبب ضعف دفاعاتها الجوية (المضادات الأرضية) .
ولاان من الصعب الهروب من المناطيد وخطورتها أثناء الرماية بسبب انتفاخها هيدروجينيا (احتوائها على الهيدروجين ) كان المراقبون يغادرونها لمجرد رؤيتهم للطيران المعادي , وكانت الأطقم الأرضية تحاول اكتشافها و إفراغها من الهواء بأسرع ما يمكن .
لم يتم قذف أي من المظلات متحدة الأطقم (بصورة جماعية)، وكنتيجة لذلك كانت خيارات الطيارين فقط أن يرتادوا طائراتهم على الأرض ويقفزون منها على ارتفاع عدة آلاف من الأقدام أو ينتحرون مستخدمين في ذلك المسدسات كنقطة فاصلة ،وكان الخياران الأخيران هما الأكثر شيوعا بين أولائك الذين لا يرغبون الموت حرقا. . في بريطانيا كان مهندس السكك الحديدية ومربي الخيول العربية أو ( القائم على تحسينها السيد إيفيرارد كالثروب (Everard Calthrop) قد اخترع وسوق ا لمظلة الانجليزية من خلال شركته الحاصلة على البراءة في الاختراعات المتعلقة بالطيران.
أصبحت الخدمة الجوية الألمانية في سنة 1918 الأولي بل الوحيدة في تقديم المظلة القياسية, وعلى الرغم من أن الألمان كانوا كثيرا ما يرسلون طياريهم بالمظلات إلا أنه كانت تنقصهم الكفاءة نسبيا، و الكثيرون منهم كانوا يموتون أمثال إيريك لوينها ردت Erich Lowenhardet)) الذي سقط من ارتفاع 12.000 قدم ( 3.700 متر) نتيجة حادث اصطدام مع صديق له، وفريتز رامي(Fritz Ramy) الذي قام بتجربة المظلة سنة 1918 بتركها تسقط من ارتفاع أكثر من 3.000 قدم بقليل .
تم تجريب المظلات للقفز من الطائرة عندما تكون نازلة بطريقة لولبية وهو ما يعرف عند الطيارين بالسبن (Spin) مبدئياً ولكنها تسببت في العديد من المشاكل .
اخترع ليسلي إيرفن ((Leslie Irvinوجرب بنجاح مظلة استطاع الطيارون استخدامها للتخلي عن طائراتهم وهو أول من قام بالسقوط الحر المتعمد من الطائرة .
كان لشركة ايرفن للمضلات شرف تسجيل أول ناج من القفز بمظلات إيرفن وهو ويليام أو كونور(William Oconor)) وكان ذلك في 21 /8 / 1920 في حقل كول بالقرب من د ايتن , أو هايو، أما الثاني فكان برتبة ملازم طيار هارواد هاريس (Harold H Harris) في 20 / 10 / 1922 على حقل كول، وبعد قفز هاريس بوقت قصير أقترح اثنان من المراسلين الصحفيين إنشاء نادي كاتربيلر للقفز الناجح بالمظلة من الطائرة الفاقدة للأهلية.
بدءاَ بايطاليا سنة 1927 فإن العديد من الدول قامت بتمرين استخدام المظلة لإنزال القوات خلف خطوط العدو .
ومع حلول الحرب العالمية الثانية كان قد تم تدريب واستخدام أعداداً كبيرة من القوات المنقولة جوا في الهجمات المفاجئة.
وأصبحت أطقم الطائرات تجهز بالمظلات بصفة روتينية وذلك لاستخدامها في الحالات الطارئة.
التصميم :-
تصنع المظلات من قماش رقيق و خفيف الوزن ،و أشرطة مقوية ( داعمة ) وخيوط متدلية ،وتجمع الخيوط عادة من الأقمشة وحلقات معدنية موصلة عند أطراف حمالات وتكون هذه الحمالات الموصولة أو المشدودة تتحمل الثقل(الوزن)، و تنتفخ المعدات الرفيعة كلما زادت المقاومة تباعا وتبطئ الجسم الذي تحمله بشكل كافي بحيث لا يتأثر عند اصطدامه بالأرض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OFP
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
OFP

ذكر
عدد المساهمات : 8639
نقاط : 10194
سمعة العضو : 450
التسجيل : 09/10/2011
نقاط التميز : 40
المظلات  I_back11

المظلات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظلات    المظلات  I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 5:27 pm

المظلات المستخدمة في ج و ش :
TB10 : المستديرة الشكل وهي المظلة القياسية لإنزال القوات الخاصة على إرتفاعات حتى 800 متر تمتاز بمحدودية الحركة في التحكم.
J9: يستخدمها المضليون الرياضيون para sport وتستخدم أيضا للإنزال الإستراتيجي حتئ علو 3000 متر (ويزود حينها المظلي بلباس خاص متين يقيه برد الرجات الدنيا للحرارة وكذا قناع وقارورة أكسجين) تمتاز هاته المظلة بالإمكانية الجيدة في التحكم والحركة والدوران ويمكن التحليق بها إلى الأمام بسرعة 9 كلم/سا .
تحياتي

______________________
المظلات  QKmyl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
STASPINOCHET
مســـاعد
مســـاعد
STASPINOCHET

عدد المساهمات : 299
نقاط : 356
سمعة العضو : 23
التسجيل : 15/07/2011
المظلات  I_back11

المظلات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظلات    المظلات  I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 6:56 pm

@OFP كتب:
المظلات المستخدمة في ج و ش :
TB10 : المستديرة الشكل وهي المظلة القياسية لإنزال القوات الخاصة على إرتفاعات حتى 800 متر تمتاز بمحدودية الحركة في التحكم.
J9: يستخدمها المضليون الرياضيون para sport وتستخدم أيضا للإنزال الإستراتيجي حتئ علو 3000 متر (ويزود حينها المظلي بلباس خاص متين يقيه برد الرجات الدنيا للحرارة وكذا قناع وقارورة أكسجين) تمتاز هاته المظلة بالإمكانية الجيدة في التحكم والحركة والدوران ويمكن التحليق بها إلى الأمام بسرعة 9 كلم/سا .
تحياتي

انا احب المظلات المستديرة الشكل التي يستعملها ج و ش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OFP
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
OFP

ذكر
عدد المساهمات : 8639
نقاط : 10194
سمعة العضو : 450
التسجيل : 09/10/2011
نقاط التميز : 40
المظلات  I_back11

المظلات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظلات    المظلات  I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 7:06 pm

اقتباس :


انا احب المظلات المستديرة الشكل التي يستعملها ج و ش

لكن دير في بالك هاذيك المستديرة TB10 ماتقدرش تتحكم فيها مليح يعني وين طيشوك طحت فوق حجرة في واد فوق شجرة فوق صبارة...الخ زيد لو كان وزنك فوق 75 كلغ وزيدلها عدة المقاتل راك كي تلحق 4 أمتار قبل أن تلامسك قدماك الأرض تصبح المظلة TB10 المستديرة عديمة الجدوى واطيح سقوط حرة كالحجرة ! كل هذا عكس المظلة المستطيلة J9!

______________________
المظلات  QKmyl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Moudjahid
المدير
فــريــق

المدير  فــريــق
Moudjahid

ذكر
عدد المساهمات : 675
نقاط : 904
سمعة العضو : 44
التسجيل : 02/06/2012
الموقع : الغرب الجزائـــــــــــري
نقاط التميز : 22

المظلات  Empty
http://www.anp-dz.com
مُساهمةموضوع: رد: المظلات    المظلات  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 02, 2012 2:36 pm

سلاح المظلات هي وحدات من الجنود المدربين على استخدام المظلات ويعملون عادة ضمن القوات الجوية. تستخدم القوات المظلية عادة لتحقيق فوائد استراتيجية وتكتيكية لأنها يمكن إسقاطها عن طريق الجو على أي مكان يمكن الوصل له جواً وبالتالي تستطيع تلك القوات الوصول للأماكن التي لا تستطيع الوصول لها برياً وكذلك تستطيع النزول خلف الدفاعات والتحصينات الخاصة بالعدو .

______________________
معلومات عن المنتدى***قــوانــيــن المنتدى
-------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aek
نائب قائد القوات الخاصة
نائب قائد القوات الخاصة
aek

ذكر
عدد المساهمات : 1288
نقاط : 1973
سمعة العضو : 168
التسجيل : 06/04/2010
المهنة : manager
نقاط التميز : 50
المظلات  Meda1814

المظلات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظلات    المظلات  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 03, 2012 3:14 am

لكن الإنزال بمظلات من نوع TB10 يتم وفق معطيات مدروسة و توقيت مهم + الحمولة المناسبة حتى لا يعاني المظلي أثناء الإنزال .
و الإنزال بمظلات J9 تكون للإنزال الحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المظلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: القوات الجوية-
انتقل الى: