الميراج لعدد من الدول العربية
ميراج اف-1في فبراير 1964، كلفت الحكومة الفرنسية شركة "مارسيل داسو" بتصنيع طائرة جديدة خلفاً للطائرة (الميراج F3)، فصنعت الطائرة (الميراج F2) الكبيرة التي تصنف في فئة طائرات ال(20 طناً) من دون أسلحتها، والتي يدفعها محرك نفاث توربيني من نوع (tf 306) وتميزت هذه الطائرة في شكلها عن الميراج السابقة بجناح مرتد إلى الوراء ومجهز بأجنحة مساعدة لزيادة الرفع تعمل بتآلف مع الموازن الخلفي.
أقلعت هذه الطائرة في 12 يونيه 1966، غير أن "مارسيل داسو" كان قد موّل شخصياً نسخة أخرى من طائرة
(f-2) أصغر حجماً سماها (f-1) وصممها كي تعمل بمحرك واحد من نوع آثار.
أثارت هذه الطائرة الاهتمام إلى درجة أدت إلى صرف النظر تدريجياً عن الطائرة (f-2) وحولت الجهود إليها، فتجاوزت سرعة الصوت في رابع تجربة طيران لها. لقد تحطمت فيما بعد. لكن القوات الجوية الفرنسية أوصت على مائة طائرة منها لتحل محل الطائرات الاعتراضية القديمة من نوع ميراج (f 3c)) (وفوتور 2ن).
وهكذا ظهرت إلى الوجود طائرة جديدة متقدمة بكثير من نواح متعددة على الطائرات ذات الأجنحة المثلثة دلتا عديمة الذيل.
وبفضل هذا الجناح الجديد وفعاليته الشديدة، أمكن تقصير المدارج وتخفيض سرعة الإقلاع والهبوط إلى أقل مما كان عليه مع الميراج القديمة، وذلك رغماً عن أن وزن الطائرة أصبح أثقل، وأن مساحة الجناح نقصت عن قبل، كذلك بفضل محرك "آتار" الحديث ازدادت قوة الدفع.
وقد أدخلت تحسينات أخرى على الطائرة بتجهيزها برادار "سيرانو 4" المتعدد الاستخدامات وبخزانات داخلية إضافية أدت إلى زيادة 45% من كمية الوقود، مما ضاعف مدى مهام المساندة الأرضية ضعفين وطاقة الاستكشاف ثلاث أضعاف، كذلك تحسنت قدرتها على المناورة بمعدل 80%. كل ذلك جعل إنجازات هذه الطائرة متفوقة عموماً.
وتم فرض حظر بيع هذه الطائرة إلى إسرائيل، ولكن أسبانيا وجنوب أفريقيا طلبتا عدداً منها، واشترت الأخيرة ترخيص صنعها محلياً، وأبدت مؤخراً عدة دول من الشرق الأوسط اهتماماً متزايداً بها.
وكانت شركة "سنيكما" الفرنسية قد باشرت منذ 1967بتصميم محرك جديد كلياً لطائرة السوبر ميراج، ثم وقع الاختيار على (الميراج F 1) لتجربة هذا المحرك إلى نتائج مهمة. فقد زاد المحرك (m53) في قدرة الطائرة على التسارع والتسلق والمناورة كما زاد في مداها، ثم قررت شركة "داسوابريجيه"، تحقيقاً لخطوة أخرى في التجديد، أن تزود الطائرة برادار سيرانوا (3 ـ 100) الكامل التضمين وبجهاز ساجيم ـ كير فوت (skn 2603) للملاحة بالقصور الذاتي وبالطيار الرقمي الآلي "سفينا" (505) المزودة به (الميراج F 1c)
استخدم نموذجان من طائرات الميراج (F-1E) محرك (M-53) ثم توقف صنع هذا المحرك عام 1975 وأصبح هناك أربعة أنواع هي قيد الإنتاج اليومي (F-1C) وتمثل النسخة الأساسية التي اختارتها جمع الدول المتعاقدة، والنسخة (F E) هي النسخة (F-1C) مع معدات إلكترونية متطورة، لم تعد تعرض مع محرك (M53) وقد اختارتها الجماهيرية الليبية أما النسخة (A) هي طائرة هجوم على ارتفاع منخفض بمعدات إلكترونية مبسطة وقد طلبتها الجماهيرية الليبية وجنوب أفريقيا.
والطائرة الميراج (F-1C) طائرة اعتراضية ذات مقعد واحد تعمل في كل الارتفاعات واي طقس، ورغم أن استخدام ميراج (Mirage 2000) في القوات الجوية الفرنسية لمنع استخدام ميراج (F-1) فإنها بقيت جزءاً مكملاً لسلاح الطيران العراقي القتالي الذي كان يمتلك حوالي 94 طائرة ميراج (F-1) قبل هجوم عاصفة الصحراء.
وقد جربت شركة (داسو) Dassault Breguet للطائرات أولى طائراتها ميراج (F-1) في يناير 1976.
وتعد الطائرة (F-1C) أولى الطائرات المتباينة لحد كبير والمطورة بواسطة القوات الجوية الفرنسية وقد طارت لأول مرة طراز (F2) في فبراير 1973، وهناك أكثر من 210 طائرة في الخدمة.
التسليح
• مدفعان من نوع "ديفا" (5 ـ 53) عيار 30 مع 135 طلقة لكل منهما يستخدمان في القتال الجوي.
• خمسة مخازن من نوع "ألكان" تقدر حمولة الوسطي منها بـ 2000كجم، وحمولة المخازن الداخلية بـ 1350كجم، وحمولة المخازن الخارجية بـ 500 كجم.
• قواعد إطلاق صواريخ جو/ جو مركبة على أطراف الأجنحة يقدر وزن كل منها بـ 120 كجم، وتصبح مجموع حمولة الأسلحة 4000 كجم.
• أسلحة خاصة بالقتال الجوي، صاروخان "ماترا" (550 ماجيك) أو (سايدويندر) على أطراف الأجنحة للقتال القريب.
• صاروخ أو صاروخين "ماترا" (530) موجهين بالأشعة تحت الحمراء للمدى القصير.
• صاروخ أو صاروخين "ماترا" (سوبر 530) للمدى البعيد موجهين مع إمكانية كبيرة في تعديل ارتفاع توجيههما.
• وللمساندة الأرضية تشكيلة كبيرة من الأسلحة، فضلاً عن إمكانية تركيب خزانات لاستيعاب آلات التصوير، وجهاز أشعة تحت الحمراء "سيكلوب" جهاز رادار موجه جانبياً.
• وطائرة الميراج (F-1) يمتاز رادارها بأنه دوبلري ذو نبضات (RDI) وقامت شركة "طومسون" الفرنسية بتطويره، وهو قادر على رصد الأهداف المعادية، كما أن الطائرة قادرة على حمل صواريخ إكزوسيت Exocet المضادة للسفن . والمدى الراداري الأقصى على ارتفاع عال (70 كم)، وعلى الارتفاع المنخفض (30كم) والرادار من نوع (سيرا نو).
وقد استخدمت طائرتان عراقيتان (F-1) مسلحتان بصواريخ اكزوسيت المضادة للسفن الحربية للحلفاء في الخليج العربي في 24 يناير 1991، وقد اسقطتهما طائرة واحدة (F15) ايجل (Eagle) من القوات الجوية السعودية.
وقد استخدم هذا الصاروخ من الطائرات العراقية في حرب الخليج الأولى ضد الناقلات حيث أطلق على الحرب (حرب الناقلات) .
الدول المستخدمة لها
مصر، الامارات، العراق، الكويت، الجماهيرية الليبية، المغرب، والاردن
*********************
السوخوي 30 الجزائرية
المقاتلة متعددة المهام سو30
يتعلق الامر بالنسخة المطورة ذات مقعدين من السو27 ب دي، بدأ التطوير سنة 1986 تحت رمز تي 10 يو 5 حيث اضيف جهاز ارضاع جوي سمح لها بقطع المسافة بين موسكو وكومسومولسك 13440كم في 14 ساعة مع تزويدها بالوقود اربع مرات.
كما تم تعديل الطائرة للسماح لها بالاقلاع مع حمولة اكبر من اختها السو27 وحلقت بالتالي النسخة المطورة تي 10 بي يو 5 التي ستعرف لاحقا بالسو 30 يوم 03/12/1989 بينما بدأ انتاجها فعليا ييوم 04/04/1994 وبصورة بطيئة حيث لم يتم انتاج الى غاية 1997 الا حوالي 12 طائرة من هذا النوع التي سميت يالسو 30 ك رغم ان الجيش الروسي يتخدم الاسم تي 10
لعم وجود مشترين للنسخة التصديرية سو30 ك التي كانت موجهة اساس لمهام القتال الجوي تم تطوير النسخة أم كا المتعددة المهام البعيدة المدى المعادلة للمقاتلة الامريكية أف-15 سترايك ايغل وتم تزويدها بنظام تحويل المعطيات الذي يسمح لها بتوجيه اربع طائرات اخري نحو اهداف جوية أو برية في حين تكون المقلتلة الام تقوم بالاشتباك مع اهداف اخرى
وقد بدا برنامج الام كا تحت الرمز 56 في سنة 1991 وقامت شركة سوخوي بعرض طائرة سو 27 يوبي المرمزة 321 والتي جهزت ببود وأسلحة جو أرض مختلفة على انه السو 30 ام كا في معرض بورجي للطيران سنة 1993 في حين أن هذه الاخيرة كانت لازالت في مرحلة التطوير ولم تحلق علنا الا في 04/04/1994 وعرضت في صالون fidaبالشيلي ويذكر لها انها قطعت المسافة بين روسيا وسانتياغو بدون تزود جوي بالوقود
الخصائص
مقاتلة متعددة المهام ذات مقعدين
المحركات ساتورن ليولكا ا ل 31 اف
الدفع 12258*2 مع حراق خلفي
الطول 21.94 م
العرض 14.70 م
الارتفاع 6.36 م
الوزن فارغة 17500 كغ
محملة 33500 كغ
الاسلحة 8000 كغ
سرعة قصوى 2.1 ماك
سقف الارتفاع 18 كم
مدى العمل القتالي عال عال عال 3000كم
مدى العمل مع تزويد جوي بالوقود 5200 كم
جهزت السو-30 بهوائي مسح إلكتروني في الحيز الترددي 1-1-j-band "لرادار الطائرة سوخوي 30" الذي يتميزبإمكانية عمل مسح في حدود 60 درجة في كل من المستوين الأفقي والعامودي بالإضافة إلى إمكانية الكشف عن الأهداف المقتربة في مدى أقصاه 165 كيلومتر، وبالنسبة للأهداف المتعددة ينخفض المدى حتى 60 كيلومتراً، وقد أطلق على هذا الرادار اسم Zhuk-ph ومن أهم خصائصه إمكانية إجراء المسح ل 24 هدفاً في وقت واحد ومع تتبع 8 أهداف آلياً.
تتميز ايضا باستطاعة كشفها للاهداف البحرية الى حدود 400كم فهي تجمع بين الادائين المميزين للسو24 والسو27 بمختلف نسخها
****************
السوخوي 27 الجزائر وسوريا وبعض الدول العربية
مقاتلة Su-17/20/22 متخصصة بالهجوم الارضي التكتيكي ذات اجنحة متغيرة الزاوية مطورة عن ال Su-7 من صنع شركة سوخوي الروسية , طار النموذج الاول عام 1967 و دخلت الخدمة مع سلاح الجو الروسي (السوفيتي) عام 1972 , وهي بثلاثة نماذج Su-17 المخصصة لروسيا وهي مجهزة بشكل جيد و Su-20/22 المعدة للتصدير و مجهزة بشكل اقل كفاءة من ال Su-17 , لازالت في الخدمة مع سوريا 60 (22um/22m ) , اليمن 35 (22u/22m-2/22bkl ) , ليبيا 80 (22u/22m-3/20 ) , فيتنام 35 (22 ) , تركمانستان 65 (17um/17m ) , اوزبكستان 30 (17ub/17m ) , بيرو 38 (22u/22m/20 ) , الجزائر 22 (22um/22m-4 ) , بولندا 95 (22um-3/22m-4 ) , اذربيجان 4 ( 17m ) , بلغاريا 21 (22u/22m ) , سلوفاكيا 8 (22u/22m-4 ) , اوكرانيا 55 (17um/17m ) , ايران 44 (22/20 ) حصلت عليها من العراق عام 1991 . اهم مواصفات الطائرة :
الابعاد :
الطول 18 م
العرض:
9.9 م بزاوية جناح 62 درجة
14 م بزاوية جناح 28 درجة
الارتفاع 4.7 م
مساحة الاجنحة 40 م م
وزن الطائرة فارغة : 10000 كغم
اقصى وزن للاقلاع : 17700 كغم
كمية الوقود داخل الطائرة : 4000 لتر
حجم خزاتات الوقود الاضافية : 600 او 800 لتر
نوع المحرك :
17/20 : واحد نوع ليولكا Al-21f بقوة (67.5 Kn بدون حارق)و(110 Kn مع الحارق)
22 : واحد نوع سويوز R-29bs-300 بقوة (78 Kn بدون حارق)و(122 Kn مع الحارق)
سرعة الطائرة :
ماخ 1.06 على مستوى سطح البحر
ماخ 2.17 على ارتفاع 12000 م
اقصى ارتفاع : 17500 م
السقف العملي : 8000 م
معدل الارتفاع : 230 م/ثا
نصف القطر العملي مع حمولة 3000 كغم :
700 كم (hi-lo-hi )
420 كم (lo-lo-lo )
نوع الرادار : Sdr-5nd
نظام الانذار
17 : Sirena 3 يؤمن 360 درجة
20/22 : Sirena 2 يؤمن 270 درجة
جهاز التوجيه البصري : Asp-5nd
اقصى حمولة قتالية : 4000 كغم
السلاح الرئيسي للطائرة :
مدفعين Nr-30 عيار 30 ملم مع 70 اطلاقة لكل مدفع .
اهم الاسلحة التي يمكن حملها :
قنابل و صواريخ غير موجهة
صاروخ Aa-2 للقتال الجوي (3-7 كم) موجه Ir
صاروخ Aa-8 للقتال الجوي (3-10 كم) موجه Ir
صاروخ As-7 للهجوم السطحي (5 كم) موجه بالراديو
صاروخ As-9 مضاد للرادار (90 كم)
صاروخ As-10a هجوم سطحي (10 كم) موجه بالليزر
صاروخ As-10b هجوم سطحي (20 كم) موجه بالراديو
صاروخ As-12 مضاد للرادار (150 كم)
صاروخ As-13 هجوم سطحي (60 كم) موجه Tv
صاروخ As-14 هجوم سطحي (12 كم) موجه بالليزر او Tv
صاروخ As-17 مضاد للسفن (150 كم) موجه بالقصور الذاتي+ar