منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكالقنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Oouusu10دخول

شاطر
 

 القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Agent047
مقـــدم
مقـــدم
Agent047

ذكر
عدد المساهمات : 1059
نقاط : 1269
سمعة العضو : 89
تاريخ الميلاد : 19/12/1992
التسجيل : 18/07/2009
العمر : 26
الموقع : الجزائر نتاعي
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_back11

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
http://www.bvog.com/?post=IDZcWnTyFbZaVZrH7
مُساهمةموضوع: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2012 2:20 am

[center]
القنبلة مكهرومغناطيسية

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم E-bomb

تعتبر القنبلة الكهرومغناطيسية أخطر ما يهدد البشرية اليوم، لأنها من الأسلحة التي التى تهاجم الضحايا من مصدر مجهول يستحيل أو يصعب رصده مثل الأسلحة البيلوجية والكميائية .. والكهرومغناطيسية.. وبالتحديد أسلحة موجات "الميكرو" عالية القدرة..

في أقل من غمضة عين .. تستطيع "القنبلة الكهرومغناطيسية" أن تقذف بالحضارة والمدنية الحديثة مائتي عام إلى الوراء .. وكما ذكرت مجلة "Popular Mech" الأمريكية فإن أية دولة أو مجموعة تمتلك تكنولوجيا الأربعينيات تستطيع تصنيع هذه القنبلة.

وقد برزت خطورة وتأثيرات هذه القنبلة في حرب الخليج الثانية .. حيث استخدمتها الولايات المتحدة لأول مرة - كما ذكرت مجلة "News- Defense" في الأيام الأولى من الحرب .. وأمكن بواسطتها تدمير البنية الأساسية لمراكز التشغيل وإدارة المعلومات الحيوية مثل الرادارات وأجهزة الاتصال بالأقمار الصناعية وأجهزة الكمبيوتر والميكروويف والإرسال والاستقبال التليفزيوني . وكذا أجهزة الاتصال اللاسلكي بجميع تردداتها..

وتختلف الأسلحة الكهرومغناطيسية عن الأسلحة التقليدية فى ثلاث نقاط ..

- فقوة دفع الأسلحة الكهرومغناطيسية تعتمد على موجات تنطلق من خلال مولد حراري أو ضوئي أو حتى نووي وليس على تفاعل كيميائي نتيجة احتراق البارود.

- والقذيفة هنا هي موجة أو شعاع ينطلق عبر هوائي "أريال" وليس رصاصة تنطلق من مدفع أو صاروخ.

- بينما تصل أقصى سرعة للقذيفة العادية 30 ألف كم/ث .. فإن سرعة الموجة الموجهة تصل إلى 300 ألف كم /ث (سرعة الضوء).

التأثير النبضي للموجات الكهرومغناطيسية

وقد ظهرت فكرة "القنبلة المغناطيسية" حينما رصد العلماء ظاهرة علمية مثيرة عند تفجير قنبلة نووية في طبقات الجو العليا .. أطلق عليها "التأثير النبضي الكهرومغناطيسي" The Electro Magnetic Pulse Effect (EMP) .

تميزت بإنتاج نبضة كهرومغناطيسية هائلة في وقت لا يتعدى مئات من النانو ثانية (النانوثانية = جزء من ألف مليون جزء من الثانية) تنتشر من مصدرها باضمحلال عبر الهواء طبقا للنظرية الكهرومغناطيسية بحيث يمكن اعتبارها موجة صدمة Electromagnetic Shock Wave ينتج عنها مجال كهرومغناطيسي هائل .. يولد - طبقا لقانون فراداى - جهدا هائلا قد يصل إلى بضعة آلاف وربما بضعة ملايين فولت حسب بعد المصدر عن الجهاز أو الموصلات أو الدوائر المطبوعة وغيرها المعرضة لهذه الصدمة الكهرومغناطيسية . ويشبه تأثير هذه الموجه أو الصدمة - إلى حد كبير - تأثير الصواعق أو البرق .. وتصبح جميع أجهزة الكمبيوتر والاتصالات معرضة لتأثيرات خاصة وأن جميع مكونات هذه الأجهزة مصنعة من أشباه الموصلات ذات الكثافة العالية من أكسيد المعادن (MOS) تتميز بحساسية فائقة للجهد العالي العارض Transient .. بما يسفر عن إنهيار هذه المكونات بواسطة التأثير الحراري الذى يؤدى إلى انهيار البوابات Gate Breakdown فيها . وحتى وسائل العزل والحماية الكهرومغناطيسية المعروفة - وضع الدوائر داخل "شاسيه" معدني - فإنها لا توفر الحماية الكاملة من التدمير .. لأن الكابلات أو الموصلات المعدنية من وإلى الجهاز سوف تعمل كهوائي Antenna يقود هذا الجهد العالي العارض إلى داخل الجهاز.

وبذلك تصبح جميع أجهزة الكمبيوتر منظومات الاتصال وأجهزة العرض بل وأجهزة التحكم الصناعية بما فيها إشارات المرور والقاطرات وأبراج المراقبة الجوية للمطارات والهواتف المحمولة .. كلها عرضة للتدمير.

تقنيات القنبلة الكهرومغناطيسية


1- المولدات الضاغطة للمجال عن طريق ضخ المتفجرات

Explosively Pumped Flux Compression Generators

تعتبر هذه التقنية من أكثر التقنيات نضوجا وصلاحية للتطبيق العملي في تصميم القنابل الكهرومغناطيسية وقد تم استخدامها وتطبيقها بواسطة العالم "فوللر" في نهاية الخمسينات في القرن العشرين ويستطيع هذا النوع من التقنيات إنتاج طاقة كهربية تقدر بعشرات الملايين من " الجول" خلال زمن يتراوح بين عشرات ومئات الميكروثانية في حزمة مدمجة إلى حد ما . وقد ينتج عن ذلك أن تصل القيمة القصوى للقدرة إلى مستوى "تيراوات" Terawatt أو عشرات التيراوات (التيراوات = 10^12 وات) ويمكن استخدام هذه التقنية مباشرة لإنتاج القنبلة أو استخدام نبضة واحدة منها لتغذية صمام ميكروويف وتتراوح شدة التيار الناتج عن هذه التقنية بين 10 - 100 ضعف التيار الناتج عن البرق أو الصاعقة (تيار البرق أو الصاعقة يتراوح بين 10^4 - 10^6 أمبير)

وتتركز الفكرة الأساسية في هذه التقنية في استخدام متفجرات تقوم بضغط المجال المغناطيسي ونقل طاقة كبيرة من المتفجر إلى المجال المغناطيسي .ويتم إنشاء المجال المغناطيسي البدائي في هذا النوع من التقنيات قبل بداية تشغيل المتفجرات بواسطة تيار البدء الذى يمكن الحصول عليه من مصدر خارجي مثل مجموعة مكثفات جهد عال تسمى "مجموعة ماركس" أو مولد مغنطة ديناميكية هيدروليكية صغير .. أو أي جهاز قادر على إنتاج نبضة تيار في حدود عشرات الآلاف أو ملايين الأمبيران .. وقد تم نشر العديد من الأشكال لمثل هذا النوع .. وكان أكثرها شيوعا هو ذلك النوع الحلزونى Helical، وفيه توجد حافظة متحركة Armature من النحاس مملوءة بمتفجر ذي طاقة عالية .عادة ما تحاط بملف كهربي نحاسي كبير المقطع (الجزء الساكن Stator).

ونظرا لتولد قوى مغناطيسية هائلة أثناء التشغيل يمكنها تفتيت الجهاز قبل اكتمال وظيفته .. فغالبا ما يتم عمل غلاف للجهاز من مادة غير مغناطيسية مثل الأسمنت أو الفيبرجلاس أو مواد الإيبوكس اللاصقة أو أية مادة أخرى لها خواص ميكانيكية وكهربية مناسبة ..

ويبدأ الجهاز عمله بإشعال المتفجرات عندما يصل تيار البدء إلى أعلى قيمة له والذي عادة ما يتم بواسطة مولد موجات مستوية . ومن ثم .. ينتشر التفجير عبر المتفجرات الموجودة في الحافظة التى تتحول إلى شكل مخروطي له زاوية قوس من 12 -14

وبينما تتمدد الحافظة إلى القطر الكامل للجزء الثابت .. فإنها تكون قد تسببت في دائرة قصر Short Circuit بين أطراف ملف هذا الجزء وفصلت تيار البدء عن مصدره.. وبذلك يكون قد تم حبس التيار داخل الجهاز

ويؤدى انتشار دائرة القصر من مؤخرة ملف الجزء الثابت حتى بدايته إلى ضغط المجال المغناطيسي المتولد من هذا الملف وخفض قيمة الحث الذاتي Self inductance لملف الجزء الثابت .

والنتيجة .. نبضة كهربية منحدرة Ramp Current Pulse تصل قيمتها القصوى قبل التدمير الكامل للجهاز.

ويتراوح زمن منحدر النبضة الكهربية .. بين بضعة عشرات إلى بضعة مئات من الميكروثانية .. في حين تتراوح قيمة التيار القصوى حول بضع عشرات من الميجا أمبير .. وقيمة الطاقة القصوى حول عشرات من الميجاجول .

أما عن معامل التكبير للتيار (النسبة بين التيار الناتج وتيار البدأ).. فإن قيمته تتغير طبقا للتصميم ..وقد وصلت أعلى قيمة لها إلى 60

وربما تكون هذه القيمة غير ممكنة عند استخدام القنبلة لتكون محمولة جوا بواسطة طائرات أو صواريخ حيث تكون الأولوية للحجم والوزن - وفيها يكون مصدر تيار البدء صغيرا قدر الإمكان . ويمكن التحكم في شكل النبضة الكهربية بواسطة دوائر تكيل النبضات أو المحولات أو مفاتيح التيار العالي المتفجرة.

2- مولدات المغنطة الديناميكية الهيدروليكية ذات الدفع من المتفجرات أو الوقود النفاث:

لا يزال تصميم مولدات المغنطة الديناميكية الهيدروليكية ذات الدفع من المتفجرات أو الوقود النفاث.

Explosive and Propellant Driven MHD Generators(MHD)

فى مرحلة بدائية للغاية .. ولم يتم تطويره بدرجة كافية كما حدث ذلك فى مولدات ضغط المجال (FCG) .. وذلك بسبب بعض النقاط الفنية مثل حجم ووزن مولدات المجال المغناطيسي اللازمة لتشغيل مولدات المغنطة الديناميكية الهيدروليكية "MHD"

وتنحصر الفكرة الأساسية في تصميم وعمل هذه المولدات .. في أنه عند تحرك موصل معدني في مجال مغناطيسي .. تتولد قوة دافعة كهربية وبالتالي تيار في اتجاه عمودي على اتجاه الحركة وعلى اتجاه المجال المغناطيسي - قانون " فاراداى" - وفى هذا النوع .. سيكون الموصل المعدني هو البلازما - الحالة الرابعة للمادة - الناتجة عن اللهب المتأين للمتفجرات أو غاز الوقود النفاث .. والتي تنتشر عبر تيار المجال المغناطيسي الذى سيتم تجميعه بواسطة أقطاب كهربية تلامس نفاث البلازما Plasma jet

وقد جرى العرف في تقنية هذه المولدات على تحسين الخواص الكهربية للبلازما عن طريق نثر أو بذر بعض الإضافات أو العناصر إلى المتفجرات أو الوقود النفاث - عادة ما يكون عنصر "السيزيوم"- وتسمى هذه العملية ببذر السيزيوم Cesium Seeding

مصادر "الميكروويف" ذات القدرة العالية :

على الرغم من فاعلية تقنية المولدات الضاغطة للمجال في توليد نبضات كهربية عالية القدرة.. فإن هذا النوع من التقنيات - بطبيعة تكوينه- لا يستطيع أن ينتج هذه النبضات بترددات أكبر من "واحد" ميجا سيكل/ث وهذه الترددات المنخفضة - مهما كانت شدتها - لا تتيح مهاجمة الأهداف التى تتطلب ترددات أعلى من ذلك أو التأثير عليها بفاعلية .. وهى المشاكل التى تغلبت عليها تقنيات مصادر الميكروويف ذات القدرة العالية High Power Microwave (HPM) من خلال :

أ- مولد ذبذبات نسبى للموجات السنتيمترية Relativistic Klystron

ب- "الماجنترون" Magnetron وهو صمام مفرغ من الهواء يتم فيه التحكم في تدفق الإلكترونات عن طريق المجال المغناطيسي.

ج- جهاز توليد الموجات البطيئة Slow Wave Device

د- صمام ثلاثي الانعكاس Reflex Triodes

ه- مذبذب المهبط التخيلي Virtual Cathode Oscillator (Vircator).


ومن وجهة نظر مصممي القنبلة أو الرأس الحربية .. فإن هذا النوع الأخير "Vircator" يعتبر أفضل هذه الأنواع .. وهو مع بساطة تصميمه الميكانيكي وصغر حجمه رغم ما يكتنف طبيعة عمله وتكوينه من تعقيد نسبى عن الأنواع الأخرى .. فهو قادر على إنتاج نبضة واحدة عالية الشدة وحزمة عريضة من ترددات الميكروويف.

وتقوم الفكرة الأساسية لعمل هذا الجهاز "Vircator" على اكتساب شعاع إلكتروني ذي تيار عال لعجلة تسارعية في الحركة من خلال شبكة مصدر Mesh Anode أو (رقاقة معدنية) . وعند عبور عدد كبير من الإلكترونات لهذا المصعد .. تتكون خلفه فقاعة شحنات (الشحنات التى لم تتمكن من العبور خلال الشبكة المصعدية). وتحت ظروف خاصة تتذبذب فقاعة الشحنات بتردد متناه القصر "ميكروويف" فإذا ما تم وضع هذه الفقاعة من الشحنات فى فجوة رنين "Resonant Cavity" والتي تم توليفها بعناية - فإننا سنحصل على قيمة عالية للغاية من الطاقة وعندئذ .. فإن التقنيات التقليدية لهندسة "الميكروويف" سوف تتيح لنا استخراج طاقة "الميكروويف" من هذه القيمة من خلال فجوة الرنين.. ونظرا لأن تردد الذبذبة يعتمد كليا على مدلولات وقيم الشعاع الإلكترونى .. فإنه يمكن يمكن توليف هذا الجهاز "Vircator" على تردد بحيث يساعد فجوة الرنين فى تقوية الشكل المناسب للموجة . ويمكن لهذا الجهاز إنتاج قدرة تتراوح بين 170 ك وات حتى 40 جيجا وات على ترددات تغطى معظم حزمة الترددات السنتيمترية والديسيمترية.

وهناك نوعان من هذه الأجهزة :


- النوع المحوري Axial Varicator - ( الشكل المرفق)

ويعمل عن طريق موجات مغناطيسية مستعرضة .. ويعتبر الأبسط من حيث التصميم وله أفضل خرج .. ويبنى في موجه موجات اسطواني Cylendrical Wave Guide .. ويتم استخراج الطاقة الناتجة منه من خلال مرحلة انتقالية لموجه الموجات إلى هيكل بوقى مخروطي يعمل كهوائي.

- النوع المستعرض Transverse Varicator

ويعمل هذا النوع عن طريق حقن تيار المهبط من أحد جوانب فجوة الرنين.. ويقوم بعمل التذبذات عن طريق موجات كهربية مستعرضة (TE).


التأثير المدمر للرؤوس الحربية الكهرومغناطيسية:


على الرغم من سهولة حسابات شدة المجال الكهرومغناطيسي الناتج عن قنبلة معينة على قطر محدد من الأهداف العسكرية .. فإن تحديد احتمالات التأثير المدمر لنوع معين من الأهداف يعتبر من الأمور الصعبة .. لأسباب عديدة .. منها :

- الاختلاف الكبير لمدى مقاومة الأهداف للتدمير من قبل الموجات الكهرومغناطيسية .. حيث أن بعض المعدات - لاسيما العسكرية منها - تكون معزولة كهرومغناطيسيا.

- تعتبر كفاءة التوصيل Coupling Efficiency من أهم عوامل تحديد التأثير المدمر للقنبلة الكهرومغناطيسية .. وتعتبر مقياسا لكمية الطاقة التى تنتقل من المجال الكهرومغناطيسي الذى يتم نقلها للجهاز.

أشكال الوصلات Coupling Modes :

عند تقدير حجم القدرة الكهربية التى تصل إلى الأهداف عند إطلاق القنبلة الكهرومغناطيسية .. يمكن تمييز شكلين فقط من أشكال الوصلات .. وهما :

- وصلة الباب الأمامي:


وتحدث عندما تصل القدرة الكهربية التى تطلقها القنبلة الكهرومغناطيسية إلى هوائي الرادار أو هوائي أجهزة الاتصالات اللاسلكية .وحيث أن هوائي أي جهاز لاسلكي يكون مزودا بدوائر كهربية تمكنه من استقبال أو إرسال أي قدرة كهربية .. فهو بالتالي يمثل مسارا ذا كفاءة عالية لسريان الطاقة أو القدرة الكهربية الناتجة عن أي سلاح كهرومغناطيسي وبالتالي يتسبب في تدمير الجهاز .


- وصلة الباب الخلفى:


وتحدث هذه الوصلة نتيجة للمجال المغناطيسي الهائل الناتج عن السلاح الكهرومغناطيسي خلال زمن قصير للغاية .. الذى يتسبب في إنتاج تيار عابر أو مؤقت Transient Current عادة ما يسمى Spike (أي شرارة أو ننوء) عندما تنتجه أسلحة الترددات القصيرة .. أو يتسبب فى توليد موجات كهربية ثابتة Electrical Standing Waves عندما تنتجه أسلحة ميكروويف ذات قدرة عالية.

ويحدث ذلك التأثير على الكابلات أو الأسلاك أو الوصلات الكهربية التى تصل أجزاء الجهاز يبعضها البعض أو الأسلاك التى تصل الجهاز بالمصدر الكهربي أو بشبكة الهواتف.

ويمكن لهذه التيارات المؤقتة أو العابرة أن تحطم مصدر القوى الكهربية أو الأسطح البينية لشبكات الاتصالات ..

وبذلك يمكن الدخول لقلب الجهاز وتدمير مكوناته الإلكترونية.

ومما يميز الأسلحة الكهرومغناطيسية ذات الترددات المنخفضة .. أنها تقترن جيدا مع البنية الأساسية لشبكة الأسلاك النمطية مثل معظم خطوط الهاتف والقوى الكهربية لتغذية الشوارع والمباني.

تعظيم القدرة التدميرية للقنبلة الكهرومغناطيسية


ويتم ذلك من خلال :

1- تعظيم وزيادة فترة القدرة القصوى للإشعاع الكهرومغناطيسي للقنبلة .. وذلك باستخدام أقوى المولدات الضاغطة للمجال أو أقوى مذبذب للمهبط التخيلي .

2- تعظيم كفاءة اتصال القنبلة بالهدف. ونظرا لتنوع طبيعة الأهداف وتعقيداتها التقنية .. يجب دراسة كل حالة على حدة طبقا لحزم الترددات الناتجة عن كل سلاح. ولتعظيم كفاءة اتصال القنبلة بالهدف وخاصة في حالة القنابل ذات التردد المنخفض التى يتم فيها استخدام مولدات ضغط المجال .. فإنه يجب استخدام هوائى كبير للغاية. وعلى الرغم من أن هذه القنابل يكون لها إشعاع كهرومغناطيسي على مدى واسع من الترددات .. فإن معظم الطاقة المنتجة تقع في حيز الترددات الأقل من (واحد) ميجا هرتز وبالتالي فإن الهوائيات المدمجة Compact Antennas لا تكون من الخيارات المطروحة. وربما كان استخدام خمسة عنار من الهوائيات .. أحد الخيارات المطروحة إذا أطلقت القنبلة من الارتفاع المخطط له.. ويتم ذلك .. بإطلاق كرة ملفوف عليها كابل بحيث ينحل الكابل عدة مئات من الأمتار فى حين تكون أربعة هوائيات إشعاعية في مستوى أرضى تخيلي حول القنبلة بينما يستخدم هوائي محوري Axial لبث الإشعاع من المولد الضاغط للمجال.

ويلاحظ أن اختيار أطوال عناصر الهوائيات يجب أن يكون متوافقا مع توزيع الترددات حتى يمكن إنتاج أكبر شدة لازمة للمجال.. وربما تطلب ذلك استخدام محول نبضات Pulse Transformer للتوفيق بين خرج المولد الضاغط للمجال - عادة ما يكون ذا معاوقة منخفضة - وبين المعاوقة الكهربية العالية للهوائي..

والتأكد من أن نبضة التيار لن تتبدد قبل التوقيت المخطط لها...

وعلى أي حال .. فهناك بدائل أخرى متاحة .. أحدها هو توجيه القنبلة إلى مكان قريب جدا من الهدف والاعتماد على المجال قصير المدى الذى تنتجه ملفات المولد الضاغط للمجال والتي تعتبر عمليا "هوائي عروى" Loop Antenna ذا قطر صغير للغاية بالمقارنة بطول الموجة.


إسقاط القنبلة الكهرومغناطيسية


يمكن إسقاط القنبلة الكهرومغناطيسية من الصواريخ الطوافة Cruise Missile أو الطائرات بنفس التقنية المستخدمة في إسقاط القنابل التقليدية .. مثل تقنية الانزلاق الشراعي Gliding .. وتقنية GPS للتوجيه الملاحي بالأقمار الصناعية والتي عززت من كفاءتها الأنظمة التفاضلية الحديثة بعد أن كانت تفتقر إلى الدقة الفائقة Pin Point التى يعمل بها أى نظام أخر بالليزر أو الذاكرة التليفزيونية .

ويمكن للقنبلة الكهرومغناطيسية أن تحتل نفس الحجم والمساحة المخصصة للمتفجرات فى الرأس الحربية.. ولو أن الصواريخ الطوافة سوف تحد من وزن القنبلة بما لا يتجاوز 340 كجم بنفس معدات التفجير الموجودة بالصاروخ.

الحماية والوقاية

يتمثل الأسلوب الرئيسي في الحماية من أخطار القنبلة الكهرومغناطيسية في منع إسقاطها عن طريق تدمير منصة الإطلاق أو مركبة الإسقاط كما هو الحال في القنبلة الذرية .. وفى كل الأحوال ..

فإن أفضل الأساليب لتعظيم الحماية الكهرومغناطيسية هو وضع الأجهزة اللاسلكية والكهربية فيما يسمى بقفص فاراداى . وهو ببساطة تبطين جدران وأسقف المباني التى توجد بداخلها هذه الأجهزة بألواح من مواد موصلة كهربيا مثل النحاس أو الألمونيوم أو الرصاص من شأنها حجب الموجات الكهرومغناطيسية وربما منعها جزئيا من الوصول إلى الأجهزة المعنية.

ولتحقيق الحماية الكاملة .. يجب أن تكون كابلات دخول وخروج الإشارات مصنوعة من الألياف الضوئية التى لا تتأثر بالمجالات الكهرومغناطيسية. أما كابلات القوى الكهربية فيجب وضع دائرة كهربية لحمايتها كما أن استخدام أسلوب
التكرار والإعادة Redundancy من خلال عدة وسائل اتصال يصبح ضروريا لضمان وصول المعلومة حتى في حالة إصابة إحدى الوسائل بعطل أو تشويه من التأثير الكهرومغناطيسية.
المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Agent047
مقـــدم
مقـــدم
Agent047

ذكر
عدد المساهمات : 1059
نقاط : 1269
سمعة العضو : 89
تاريخ الميلاد : 19/12/1992
التسجيل : 18/07/2009
العمر : 26
الموقع : الجزائر نتاعي
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_back11

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
http://www.bvog.com/?post=IDZcWnTyFbZaVZrH7
مُساهمةموضوع: رد: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2012 4:08 am


يعني ان الموضوع لم يرقى لمستوى الأعضاء او انه ممل بعض الشيء

حقيقة لمن لا يملك بعض الرصيد المعرفي
لأنه حسب نظري مثل هذه الأسلحة هي المفتاح لتطوير اسلحة مستقبلية غير انفجارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم 44444410

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2012 5:15 am

al3amil047 كتب:

يعني ان الموضوع لم يرقى لمستوى الأعضاء او انه ممل بعض الشيء

حقيقة لمن لا يملك بعض الرصيد المعرفي
لأنه حسب نظري مثل هذه الأسلحة هي المفتاح لتطوير اسلحة مستقبلية غير انفجارية

هه لا عليك مازال ما شفت والو من هذا المنتدى الذي يحب اعضاءه مواضيخ التقصار والشياخة في قسم تواصل الاعضاء مثلما يحب النمل السكر وياما عملتلهم مواضيع حصرية ونادرة والنتيجة 0

بخصوص الموضوع القنبلة الكهرومغناطيسية مبدأها يقوم على اصدار موجة كهرومغناطيسية ذات تردد عالي وشدة مرتفعة ما يكسبها

- 1 قوة اختراق الحواجزوالموانع وعدم خمودها بشكل كبير
- 2 قوة التحريض في الدوائر الالكترونية وتجاوز الفلاتر لانها تمر مباشرة عبر الهيكل الخارجي لتقوم بعد ذلك بتحريض تيارات عشوائية في الدوائر الالكترونية الحساسة والتي لا تقبل تلك الشدة وتلك الفوضى في اتجاهات التيارات ما يسبب التلف

الخطورة الحقيقية ليست تلف معدات الرادار والراديو العسكرية والتي تكون محمية بشكل جيد ( بالرغم من وجود ثغرات تسمح بحدوث اعطال مهمة ) ولكن الخطورة الكبرى في مهاجمة البنية التحتية الالكترونية للدولة

نطاق الضرر يكون محدودا ويتلاشى كلما ابتعدنا عن مركز الانفجار وحسب حساسية الجهاز
الاضرار تلحق ب

- الهواتف النقالة
- اجهزة تنظيم دقات القلب
- اجهزة الراديو
- الحواسيب (وما ادراك ما الحواسيب )
- الساعات الالكترونية
- الالات الحاسبة
- الات التصوير الرقمية
- ....... الخ

من وسائل الحماية ورد الفعل المضادة :

- الفاريستور وهو عنصر الكتروني يعمل بشكل مشابه لعمل الفواصم ( الصاهورة )
- الفواصم
- قفص فراداري للعزل الكهرومغناطيسي
- دفن الاسلاك والكوابل
- وجود المراكز المهمة متغلغلة بشكل جيد داخل بيئة عمرانية كثيفة
-وجود نسخ احتياطية من البيانات الالكترونية الهامة في اماكن سرية
- عدم التعود والركون الى التقنيات الالكترونية والانظمة الاوتوماتيكية بشكل كامل وعدم فقدان القدرة على ادارة العمل باساليب تقليدية بالورق
- توفر اجهزة وقطع غيار احتياطية بوفرة في مخازن مؤمنة بما سبق ذكره اعلاه
- الردع المتبادل بطبيعة الحال عندما يعلم العدو انك تقدر على الرد بالمثل فسوف يفكر جيدا قبل ان يتهور

114

______________________
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم 1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Agent047
مقـــدم
مقـــدم
Agent047

ذكر
عدد المساهمات : 1059
نقاط : 1269
سمعة العضو : 89
تاريخ الميلاد : 19/12/1992
التسجيل : 18/07/2009
العمر : 26
الموقع : الجزائر نتاعي
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_back11

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
http://www.bvog.com/?post=IDZcWnTyFbZaVZrH7
مُساهمةموضوع: رد: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2012 10:44 pm

-يعني اننا نحن محميون بعض الشيء و لو لا اراديا بالنظر الى اننا ما نزال نعتمد اكثر على الوسائل التقليدية في ارشفة او تخزين المعلومات...

--كما انه كما ذكرت فهذا سلاح له ضرر بالغ على البنية التحتية الالكترونية "وهو الغرض منه" اي انه يمنع القوات المعادية من بعص حلول المواصلات الناجعة...

--- استعمال آخر و جد فعال للقوة الكهرومغناطسية ان صح التعبير.... المدفع الكهرومغناطيسي الذي يستفيد من عامل اساسي هو سرعة الانشار للموجة الكهرومغناطسية فتحمل معها قذائف قد تصل سرعتها الى اكثر من 5 مرات سرعة الصوت"اي 5ماخ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم 44444410

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 16, 2012 1:22 am

اقتباس :
+
----
-
-يعني اننا نحن محميون بعض الشيء و لو لا اراديا بالنظر الى اننا ما نزال نعتمد اكثر على الوسائل التقليدية في ارشفة او تخزين المعلومات...

تماما فهذا نوع من الحماية مادام الورق والحبر لن يتأثر بالموجة الكهرومغناطيسية سوى لو كان الانفجار قريبا جدا وحينها حتى الانسان قد يشوى

______________________
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم 1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sanaoubar25
جــندي



عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
سمعة العضو : 4
التسجيل : 29/09/2012

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 10:57 pm

باختصار الموضوع شيق , إلا أنّه هناك بعض الإلتباس

أعتقد أن السلاح الكهرومغناطيسي بدأ مع أبحاث العالم الأكراني تسلا -ووحدة قياس شدّة الحقل المغناطيسي تحمل اسمه- عندما أعلن أنه يستطيع تفحيم 1000 طائرة في قطر 300 كلم عندها طرد من أمريكا بحجّة أنّها محبّة للسلام بعدها عمل مع الرّوس حيث أنّ المخابرات الرّوسية كانت تقتل كلّ من يلقي على تسلا التحية من العوام...و إحدى تطبيقا وشيعته المعروفة بوشيعة تسلا , هي إصدار برق ذو ألوان متعددة يستعمل في أفلام الرعب و الخيال, و لكن تبدأ أهمية هذه الوشيعة عندما يرتفع جهدها(التوتر الكهربائي) و تنخفض فيها شدّة التيار الكهربائي إلى حدود تقترب من الصفر-لأن الشدّة أي الإلكترونات المشحونة لا تنتقل في الفضاء- يتحوّل الجهد العالي جدا إلى موجات كهرطيسية قاتلة , استطاع تسلا أن يشغّل 20 آلة و 100 مصباح عن بعد و دون اللجوء إلى ناقل سلكي للطاقة...طبعا هناك أيضا آلة تسمى المازر تعتمد على تقنية المنيترون-نفس الأساس تقريبا مع الميكروويف- و لكنها لإستعمالات البث و الإتصالات الخاصّة على ما أظنّ بريطانية هي المستحوذة على صناعتها لأنها حسّاسة جدّا لأنّه إذا تمّ تغير تردداتها أمكن مثلا التشويش و حتى تفجير أجهزة الرصد و التحكم الجوي و حتى اتصالات الأقمار و الطائرات و و المحطات الأرضية..الحاصل أنّ الروس هم الأقوى إن لم يكون الوحيدين في هذا المجال .

أود أن أشير إلى أنّ صنع الوشيعة ليس صعبا و يمكن إيجاد الطريقة لصنع إحداها لكن الصعوبة تكمن في تطويرها فالأمر حينها يتطلب وسائل و دراسات ميدانية, ففي فرنسا و أمريكا يتنافس الطلاب و المهندسين بتحقيقها و تجسيدها فرادى و في مجموعات و يتباهون في طول برقها الصادر و لونها.
كل ما ذكرته اعتمدت فيه على بحثي الخاص و بإمكاناتي المحدودة منذ سنوات حين كنت طالبا في الإلكترونيات سنة 1994
.
sm74
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Agent047
مقـــدم
مقـــدم
Agent047

ذكر
عدد المساهمات : 1059
نقاط : 1269
سمعة العضو : 89
تاريخ الميلاد : 19/12/1992
التسجيل : 18/07/2009
العمر : 26
الموقع : الجزائر نتاعي
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_back11

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
http://www.bvog.com/?post=IDZcWnTyFbZaVZrH7
مُساهمةموضوع: رد: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 17, 2013 2:33 pm



أظن أن هذه هي القنبلة المسمات أم القنابل أم لا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم 44444410

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 17, 2013 3:09 pm

al3amil047 كتب:


أظن أن هذه هي القنبلة المسمات أم القنابل أم لا ؟
لا تلك من نوع القنابل الفراغية وقد رد الروس على ام القنابل الامريكية بقنبلة مشابهة قوتها 4 مرات وسموها بأب القنابل

______________________
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم 1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elhadj
جــندي



عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
سمعة العضو : 0
تاريخ الميلاد : 01/02/1990
التسجيل : 27/09/2013
العمر : 29
المهنة : GENERALE MAJORE

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 2:01 am

دايخ أم القنابل أب القنابل
وين رايحين!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمديد
رقـــيب
رقـــيب


عدد المساهمات : 182
نقاط : 272
سمعة العضو : 1
التسجيل : 12/12/2010
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_back11

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 29, 2013 2:09 pm

يعني اننا قد انتهى امرنا مادامت تستطيع لكل الوسائل الالكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم 44444410

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 30, 2013 1:00 am

@حمديد كتب:
يعني اننا قد انتهى امرنا مادامت تستطيع لكل الوسائل الالكترونية
لا .

______________________
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم 1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمديد
رقـــيب
رقـــيب


عدد المساهمات : 182
نقاط : 272
سمعة العضو : 1
التسجيل : 12/12/2010
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_back11

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 06, 2013 8:05 pm

سمعت عنها في حرب العراق من وسائل الاعلام انها تعطل كل الاجهزة الالكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم 44444410

القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم   القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 06, 2013 8:41 pm

@حمديد كتب:
سمعت عنها في حرب العراق من وسائل الاعلام انها تعطل كل الاجهزة الالكترونية
لايوجد سلاح ذو فعالية مطلقة حتى السلاح النووي يوجد ناس كانوا على بعد مئات قليلة من الامتار من مركز التفجير وعاشوا صدق او لا تصدق
القنبلة الكهرومغناطيسية يوجد اجرائات لمقاومتها وكل الاجهزة الهامة توجد بها تلك الاجرائات فليست محطة الرادار مثل جهاز mp3 لتشغيل الموسيقى

______________________
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم 1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القنبلة الكهرومغناطيسية.. أخطر ما يهدد البشرية اليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: أسلحة الدمار الشامل و الاستراتيجية-
انتقل الى: