منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكمنظومة الإنذار والسيطرة  Oouusu10دخول

شاطر
 

 منظومة الإنذار والسيطرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zerrouki1990
مـــلازم
مـــلازم
zerrouki1990

ذكر
عدد المساهمات : 425
نقاط : 960
سمعة العضو : 15
تاريخ الميلاد : 16/06/1990
التسجيل : 22/11/2009
العمر : 29
الموقع : ورقلة
المهنة : طالب
منظومة الإنذار والسيطرة  I_back11

منظومة الإنذار والسيطرة  Empty
https://www.facebook.com/zerrouki1990
مُساهمةموضوع: منظومة الإنذار والسيطرة    منظومة الإنذار والسيطرة  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 11, 2012 6:52 pm

منظومة الإنذار والسيطرة

في الحرب الحديثة تتسم معركة الدفاع الجوي بالسرعة وتغير الموقف مما يتطلب السرعة العالية في تقدير الموقف الجوي واتخاذ القرار المناسب لمواجهة العدو الجوي ، وهذا يعتمد بشكل أساسي على سيل من المعلومات المتواصلة من وحدات الإنذار والسيطرة لكي تتمكن منظومة الدفاع الجوي من توظيف واستخدام إمكانياتها بصورة صحيحة والسيطرة عليها بكفاءة .
ولذلك فإن نجاح معركة الدفاع الجوي يتوقف على توفر منظومة الإنذار والسيطرة الكفؤة التي تضم في تكوينها كافة العناصر اللازمة لتأمين الإنذار المبكر أولاً ومن ثم تأمين القيادة والسيطرة على وسائل الدفاع الجوي .


عناصر منظومة الإنذار والسيطرة :


1- منظومة الاستخبارات :
إن عنصر الاستخبارات والحصول على معلومات عن العدو عنصر مهم في الحرب عموماً . وفي التخطيط للدفاع الجوي لابد من الحصول على المعلومات عن القوات الجوية المعادية ومواصفات طائراتها وأساليب قتالها ومناوراتها وأنواع الأسلحة التي تحملها ومواصفاتها وذلك لكي يكون بالإمكان تقييم التهديد الجوي المعادي واتخاذ القرار لتحديد الأهداف الحيوية المطلوب حمايتها بوسائل الدفاع الجوي وتحديد أفضل طريقة للدفاع عنها . ويتم تجميع هذه المعلومات من مصادر الاستخبارات كافة – مثل الاستخبارات الإلكترونية المختلفة والعملاء والجواسيس وطائرات الاستطلاع وغيرها ، ويتم بعد ذلك تحليل ودراسة تلك المعلومات ومن خلالها يتم التوصل إلى صورة محتملة لشكل واتجاه وقوة التهديد الجوي المعادي .
2- وسائل تأمين الإنذار :

منظومة الإنذار والسيطرة  Handler

وهي الوسائل والمعدات التي تستخدم في كشف الأهداف الجوية المعادية ونقل هذه المعلومات في الوقت المناسب إلى مراكز قيادة الدفاع الجوي لأجل معالجة هذه الأهداف وتدميرها . إن الوسائل الرئيسية في هذه المنظومة هي أجهزة الرادار التي يتم بواسطتها كشف تلك الأهداف ومتابعة مسارها ، بالإضافة إلى المراصد البصرية التي ترصد الطائرات المعادية بالمناظير ... وتصنف الرادارات حسب مواصفاتها التعبوية على النحو الآتي:
‌أ- رادارات الكشف البعيد : وتستخدم لتأمين كشف العدو الجوي على أقصى مدى من الحدود الدولية والإنذار عنه وإعطاء الدلالة(المعلومات) عنه إلى وسائل الكشف ذات المدى الأقل . وبالرغم من الإمكانيات العالية في كشف الأهداف على مسافات بعيدة وارتفاعات عالية فإن رادارات الكشف البعيدة يكون لها دقة أقل نسبياً لأنها تقوم بكشف الأهداف على مسافات بعيدة .
‌ب- رادارات الكشف القريب : وتستخدم لكشف العدو الجوي العامل على ارتفاعات منخفضة وتتميز هذه الرادارات بإمكانياتها على كشف الأهداف المنخفضة وقابليتها في التخلص من الانعكاسات الأرضية القوية . وتكون قدرة هذه الرادارات قليلة نسبياً بسبب صغر حجمها ، إلا أنها تتميز بقابلية حركة عالية.
‌ج- رادارات الكشف والتوجيه : وهي رادارات تقوم بتوجيه الطائرات المقاتلة نحو موقع الهدف الجوي بدقة عالية وذلك بتأمين معلومات دقيقة عن الهدف الجوي المعادي ( اتجاه ، مسافة ، ارتفاع ) .
‌د- رادارات الكشف والتوجيه لمنظومات الصواريخ ومدفعية م / ط : توفر هذه الرادارات مدى كشف جيد يؤمن وقتاً كافياً لمنظومات الصواريخ والمدفعية م / ط وإعداد المعلومات للإطلاق وفتح النار وتدمير الهدف على أبعد مدى ممكن ، وتؤمن هذه الرادارات مسك الهدف من قبل محطة توجيه الصواريخ أو المدفعية م / ط والتي تقوم بدورها بتوجيه الصواريخ أو نيران المدفعية إلى الهدف المخصص وتدميره.
‌ه- رادارات الكشف المحمولة جواً : نظراً لما تعانيه الرادارات الأرضية من بعض المحدوديات ومنها ضرورة تمركزها على أماكن مرتفعة لكي لا تصطدم أشعتها بالعوارض الطبيعية أو الاصطناعية التي يزيد ارتفاعها عن ارتفاع الرادار ، ولكونها ثقيلة ويصعب تغيير أماكنها بسرعة عند اكتشافها من قبل الأجهزة المعادية ، ولقلة دقتها في كشف الأهداف الجوية المنخفضة جداً لتأثر شعاع الرادار بالهواء والغازات القريبة من سطح الأرض ، فقد كان من الضروري أن يفكر خبراء الرادار في طريقة للتغلب على تلك المحدوديات وكان الحل العملي الذي توصلوا إليه هو صنع الرادارات المحمولة جواً .
إن الرادار المحمول جواً بشكله المبسط يتكون من رادار محور ومركب على طائرة معينة ومحورة ، حيث تحتوي الطائرة في داخلها إضافة إلى أجهزة الرادار أجهزة مواصلات ترتبط بمراكز الدفاع الجوي والأرضي والبحري أو بقواعد جوية معينة تتواجد فيها الطائرات الاعتراضية . وقد سميت الطائرة وما تحمله من أجهزة كشف وإنذار وسيطرة بـ ( منظومة الإنذار المبكر والسيطرة المحمولة جواً ) أو ما تسمى اختصاراً بطائرة ( الأواكس AWACS) اختصاراً للعبارة ( Air borne warning and control system ) . وتقوم طائرات الإنذار المبكر والسيطرة المحمولة جواً (AWACS) بتأمين المراقبة المستمرة للموقف الجوي على عمق كبير وبالتالي تأمين الإنذار المبكر لوسائل الدفاع الجوي عن اقتراب الأهداف الجوية المعادية . وتتمكن المعدات المركبة على الطائرات (AWACS) من كشف وتمييز الأهداف الجوية وتحديد إحداثياتها وسرعة طيرانها ومتابعة الطائرات الاعتراضية الصديقة والسيطرة على طيرانها والقيام بتوجيهها لاعتراض الأهداف الجوية ونقل المعلومات بشكل مستمر عن الموقف الجوي إلى مراكز القيادة والسيطرة الأرضية .
وكانت حرب فيتنام قد شهدت أول استخدام لطائرات مزودة برادارات بعيدة المدى تكشف الأهداف في كل الاتجاهات ومن أشهر الأنظمة الرادارية المحمولة جواً طائرة الاواكس (AWACS) والتي تعتبر من الأنظمة الرئيسية في العالم وقد صنع منها 36 طائرة منها 5 طائرات لدى المملكة العربية السعودية ، وكذلك الطائرة (هوك آي E-2 Hawkeye) والتي دخلت الخدمة لدى سلاح البحرية الأمريكية في عام 1964م ، والنظام الروسي ( بيريف ) ونظام ( جونيت ستارز ) المحمول على طائرة (E-8c) .


مراكز القيادة والسيطرة الأرضية :

منظومة الإنذار والسيطرة  Handler


تحتوي هذه المراكز على العناصر القيادية والفنية التي تدير عمليات الدفاع الجوي وتسيطر على وسائله ، ويجب أن يتوافر فيه وسائل القيادة والسيطرة الآلية القادرة على تأمين عملية تحليل المعلومات واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب وكذلك يجب أن تتوفر فيه الكوادر القيادية البديلة باستمرار والمؤهلين بشكل جيد لاستخدام وسائل الدفاع الجوي المتاحة لتحييد العدو الجوي قبل وصوله إلى أهدافه .
إن أنظمة القيادة والسيطرة الآلية تضمن أفضل استخدام للأسلحة وتأمين بيانات الهدف ومعالجتها في ظل وجود التشويش وكذلك تخصيص بيانات الاعتراض وتحديد عدد الصواريخ اللازمة للاشتباك مع الهدف الجوي بأقصى درجة من احتمالية الإصابة ، كما أنها تساعد في اتخاذ القرار المناسب في تخصيص المهمة للسلاح المناسب وفي الوقت والزمن المناسبين .
ومن ناحية أخرى تبرز أهمية مراكز القيادة والسيطرة الآلية أثناء القتال في ظل ظروف استخدام العدو للحرب الإلكترونية والغارات الجوية المكثفة ، حيث أنه سيصبح من الصعب استخدام الأسلحة بفعالية بدون أنظمة القيادة والسيطرة الآلية .
وقد أثبتت الحروب الأخيرة بأن تحقيق أقصى كفاءة لأسلحة الدفاع الجوي الحديثة يمكن تحقيقها فقط في حالة ربط هذه العناصر في نظام متكامل للقيادة والسيطرة الآلية والذي يحقق استخدام هذه الأسلحة في الوقت الفعلي .
وهناك عدة أنواع من مراكز القيادة والسيطرة ، فمنها ما هو ثابت ومنها ما هو متحرك ومركب داخل شاحنات كبيرة مثل نظام (SENEZh-MIE) و (RUbezh-inE ) الروسية الصنع وكذلك هناك أنظمة قيادة وسيطرة محمولة جواً مثل الأواكس .



المصدر
http://www.aviadef.com/article.aspx?magid=40&artid=68
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منظومة الإنذار والسيطرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: الدفاع الجوي-
انتقل الى: