منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكالتكوين في القوات البرية Oouusu10دخول

شاطر
 

 التكوين في القوات البرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelkader benjenidi
عريـــف
عريـــف
abdelkader benjenidi

ذكر
عدد المساهمات : 64
نقاط : 105
سمعة العضو : 1
التسجيل : 14/09/2012
الموقع : ولاية تيبازة الجزائر
المهنة : طالب في المدرسة/جزائري

التكوين في القوات البرية Empty
مُساهمةموضوع: التكوين في القوات البرية   التكوين في القوات البرية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2012 6:23 pm



تكو يـن


الضباط | ضباط الصـف | الجنـود و الرتبـاء

الضباط



إن إدراج نظام التكوين (ل.م.د) داخل الجيش الوطني الشعبي وبالخصوص لفائدة قيادة القوات البرية إبتداءا من 2008، قد جاء بعد مسار طويل من التفكير العميق في السبل والإمكانيات لجعل جهاز تكوين الجيش الوطني الشعبي أكثر نجاعة، وملائمة للمحيط والظروف الراهنة، والذي من شأنه أن يتماشى والمفهوم الحالي للدفاع.

أهداف التكوين العسكري

يهدف التكوين العسكري بجميع مستوياته لمدة خمس (05) سنوات أساسا إلى تكييف المتربص و الوظائف المستقبلية التي سيتقلدها مع كل المتطلبات الخاصة التي تستدعيها مهنة السلاح وكذا تلقينه القيم والخصال الضرورية، كروح الإنضباط والأخلاقيات العسكرية والشعور بالواجب وروح التضحية والوطنية. وهذا ما يستلزم تحضير تكتيكي وبدني ونفسي من أجل جعل العسكري يتصدى لكل الحالات باحترافية وثقة بالنفس في كل مكان وفي جميع الظروف، خاصة في الأماكن الوعرة والعدوانية.

مسار التكوين الخاص بالطلبة الضباط العاملين

إن الوضع تحت الوصاية المزدوجة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الدفاع الوطني لهدف يطمح بلوغه لمجمل مدارس الضباط. لقد أعيد النظر في الدروس الملقنة بالمؤسسات التكوينية للضباط، كما تم مطابقتها ومسايرتها لنظام التعليم المعمول به بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل جعل الشهادات المتحصل عليها تعادل الشهادات الجامعية.
ويضم مسار التكوين الأساسي ثلاث (03) مراحل، الأولى مخصصة للتكوين العسكري القاعدي المشترك، الثانية للتكوين الجامعي أما الثالثة فتتعلق بالتخصص على مستوى مدارس الأسلحة.

المرحلة الأولى: التكوين العسكري القاعدي المشترك

إن الهدف الأول والأساسي من التكوين العسكري القاعدي المشترك لمدة سنة (01) واحدة الذي يدرس في نفس المؤسسة للجميع، يتمثل في تلقين الطالب الضابط العامل سلوكا مثاليا ورغبة في التجنيد وكفاءة عالية. بالموازاة مع ذلك فإن ضرورة تخصص الإطارات في كل سلاح قد أصبح من متطلبات تنوع وتعدد المعدات المتواجدة في وحداتنا وكذا درجة تعقيدها من الناحية التكنولوجية.
إن تجنيد الطلبة الضباط التابعين لمختلف الأسلحة يتم على مستوى الأكاديمية بشرشال أين يتابعون تكوين عسكري مشترك يتوج بشهادة قائد فصيلة. مما يسمح بتوحيد التكوين العسكري لمجمل ضباط المستقبل وتزودهم بروح التكامل ما بين القوات.

المرحلة الثانية: التكوين الجامعي

تتمثل المرحلة الثانية في تكوين جامعي ليسانس يستغرق ثلاث (03) سنوات مدعومة بتكوين عسكري متواصل والذي يجرى على مستوى الأكاديمية. بالإضافة إلى الحصول على شهادة جامعية معترف بها متمثلة في ليسانس "علوم وتكنولوجيا"، إذ ستسمح هذه المرحلة للطالب الضابط العامل بمتابعة دورة تكوينية مختلفة الأسلحة تكميلية وتحضره للتخصص على مستوى إحدى مدارس الأسلحة التابعة للقوات البرية.

يهدف التكوين الجامعي إلى تحضير الضابط لفهم التكنولوجيات الجديدة التي تميز أنظمة الأسلحة والتحكم فيها، علاوة على منحه الكفاءات اللازمة لقيادة الرجال مما يساعده على تأدية المهام الموكلة إليه في أحسن الظروف. ويتمحور هذا التكوين حول جانب تكنولوجي متعدد الاختصاصات ومجال موجه نحو العلوم الإنسانية.

المرحلة الثالثة: التكوين المتخصص

يدوم هذا التكوين سنة (01) واحدة ويهدف إلى تخصص الضابط الشاب وتأهيله لتأدية مهام ووظائف قائد فصيلة في أحد أسلحة القوات البرية.
يتمحور التدريس خاصة حول الاستعمال التطبيقي والتقني والتكتيكي لأنظمة الأسلحة والمعدات والإمكانيات الموجودة. يأتي هذا التخصص في نهاية مرحلة التكوين الأساسي ويتوج بالحصول على شهادة قائد فصيلة في السلاح.
تسمح المرحلة التطبيقية في السلاح للإطار الشاب بالإندماج في المحيط المتواجد به، ومنه التحكم باحترافية كاملة في المعدات التابعة للسلاح الذي ينتمي له وفي مختلف استعمالاتها.

تشكل أسلحة المشاة والمدرعات ومدفعية الميدان والدفاع المضاد للطائرات والقوات الخاصة وهندسة القتال والنقل والاستطلاع والحرب الإلكترونية قوام القوات البرية.

وفيما يلي هيئات التكوين للطلبة الضباط العاملين التابعة لقيادة القوات البرية:

أكاديمية

الأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة / شرشال / ن.ع 1


سبع (07) مدارس تطبيقية

- المدرسة التطبيقية للمشاة بشرشال بالناحية العسكرية الأولى.
- المدرسة التطبيقية لمدفعية الميدان ببوسعادة بالناحية العسكرية الأولى.
- المدرسة التطبيقية للنقل والمرور بتلمسان بالناحية العسكرية الثانية.
- المدرسة التطبيقية للدفاع المضاد للطائرات بالأغواط بالناحية العسكرية الرابعة.
- المدرسة التطبيقية للقوات الخاصة ببسكرة بالناحية العسكرية الرابعة.
- المدرسة التطبيقية للمدرعات بباتنة بالناحية العسكرية الخامسة.
- المدرسة التطبيقية للهندسة ببجاية بالناحية العسكرية الخامسة.

التكوين المتواصل

يستمر التكوين المتواصل طوال مدة خدمة الضابط و يهدف إلى تعزيز و تحسين معارفه المكتسبة و إكسابه التأهيلات المطلوبة لتمكينه من أداء مختلف المهام المنوطة به. و تشمل التكوينات الآتية التي تتخللها فترات خدمة:

دروس إتقان الضباط

تهدف دروس إتقان الضباط لتكوين الضباط المتربصين على التنظيم والإستعمال التكتيكي للوحدات الفرعية والتمرن على عمل الأركان للسلاح أو قوات الإنتماء. تحضر الضابط لقيادة السرية أو العمل في منصب أو مصلحة مماثلة.

دروس القيادة و الأركان

تهدف دروس القيادة والأركان لتحضير الضباط المتربصين في منهجية التصميم والتخطيط وإدارة الأعمال القتالية في الميدان التكتيكي والعملياتي. تحضر الضابط لقيادة المستوى الأعلى مباشرة من السرية أو العمل في منصب أو مصلحة معادلة.

الدروس العليا الحربية

تهدف الدروس العليا الحربية لتنمية معارف الضابط المتربص بتعليم الإستراتيجية والفن العملياتي المرتكز على التصور والتحليل والتخطيط وإدارة العمليات في الميدان التكتيكي والعملياتي والإستراتيجي وكذا تنمية استيعابه للمعطيات الإستراتيجية والتكنولوجية والإقتصادية والبشرية المرتبطة بالدفاع والأمن.
تحضر الضباط السامين لتحمل مسؤوليات عليا على مستوى الأركان والقيادات والإدارة.





ضباط الصـف

تعد فئة ضباط الصف من القواعد الأساسية لنجاح الاحترافية، حيث تمثل هاته الفئة القيادة الأولى، إذ تضمن الاتصال المباشر مع الجنود، كما تقع على عاتقها مسؤوليات ذات وزن. فهي لا تتوانى في أداء واجبها.
فهم القدوة و المثال بالنسبة لمرؤوسيهم و يشكلون المصدر الأول نظرا لقدراتهم و جاهزيتهم في قيادة العمليات أو الخدمات الأخرى. كما أن خبرتهم ومعارفهم و روح المبادرة تجعلهم شريك ضروري للقرار أمام رؤسائهم .

توفر مدرسة ضباط الصف العاملين بخنشلة تكوين طلبة ضباط الصف، ويهدف إلى إعلام الطالب كيف يكون وكيف يعمل. يتركز التكوين على ثلاثة أسس ألا وهي التصرفات والمهمات العملياتية، تكوين بدني عسكري و رياضي، و تكوين عام. و لتحقيق أهدافها، تتوفر مدرسة ضباط الصف العاملين على وسائل و تجهيزات عصرية.

يستغرق تكوين الطلبة ضباط الصف مدة سنتين بحيث يزاول الطلبة سنة واحدة بمدرسة ضباط الصف العاملين لدراسة جذع مشترك، تكرس للتكوين القاعدي والتدريب العسكري لمختلف الأسلحة بمستوى قائد رهط و تحضيره لقيادة جماعة.
بعدها يتابع الطالب تكوينا لمدة سنة للاختصاص في إحدى المدارس التطبيقية للأسلحة التي يقوم المترشح باختيارها مع الأخذ بعين الاعتبار ترتيبه النهائي، و يخصص هذا التكوين لتحصيل المعارف من أجل استغلالها عند نهاية التكوين.

أما المترشحين الملتحقين داخليا، يتابعون تكوين لمدة 18 شهرا، ينقسم إلى مرحلتين، الأولى تستغرق أربعة أشهر في مدرسة ضباط الصف العاملين، لمتابعة الجذع المشترك، أما المرحلة الثانية فتمتد لمدة سنة واحدة في إحدى المدارس التطبيقية للتخصص في أحد أسلحة القتال.

يبدأ الرقباء الاحتياطيون الذين ينخرطون كمتعاقدين، مباشرة من العام الثاني من أجل تكوين لنيل شهادة عسكرية مهنية درجة ثانية ( ش.ع.م.د2) لمدة سنة تستغل للتخصص في أحد المدارس التابعة لسلاحهم الأصلي، في النهاية تمنح للطلبة ضباط الصف رتبة رقيب و يتحصلون على الشهادة العسكرية المهنية من الدرجة الثانية( ش.ع.م.د2). يتم تكوين ضباط الصف عموما من أجل التأطير المباشر في الوحدات، و لتحقيق هاته الآفاق يهدف برنامج التكوين إلى رفع القدرات في مختلف الميادين لجعلهم رجال عمليين و إطارات و متخصصين بغية قيادة و تدريب مرؤوسيهم. و لهذا عليهم أن يكونوا فعالين، ذو معرفة عميقة يحافظون عليها طيلة مسيرتهم المهنية من خلال التكوين المستمر.





الجنـود و الرتبـاء

يشكل تشغيل رجال الجند الرتباء و الجنود، أولوية للقوات البرية، ويهدف تكوينهم إلى إتقان أحد الاختصاصات التي تعطيهم تأهيل يقوده مباشرة إلى الحياة العملية من أجل الدعم أثناء تطبيق مختلف العمليات الموكلة.

يتكون الطلبة الرتباء الملتحقون الجدد في مراكز التدريب لمدة ستة أشهر، مقسمة إلى تكوين أساسي مشترك لمختلف الأسلحة و تكوين في اختصاص "قائد رهط".

لا يتم تكوين المرشحون حسب التأهيل إلا في التخصص، بحيث تدوم مدة تكوينهم أربعة أشهر ، عند نهاية هدا التكوين يكافأ الطالب الرتيب برتبة عريف و شهادة عسكرية مهنية من الدرجة الأولى ( ش.ع.م.د1)

أما عن تكوين الجنود، فيجري على مستوى مراكز التدريب، لمدة 5 أشهر تتركز على تكوين أساسي و تخصص من أجل العمل. عند نهاية التكوين يكافأ الجندي بشهادة تطبيق و قد جرت العادة أن يلتحق الجندي بمنصب يناسب تخصصه.
على غرار الإطارات، لرجال الجند الحق في اختيار مسيرة مهنية تتماشى مع حاجة القوات البرية.
و تخضع هذه المسيرة إلى منطق المهنة الذي يأخذ بعين الاعتبار القدرات الذاتية. بحيث تم تصميم هذه المسيرة لأجل سد الانشغالات التالية:

- إمكانية الخدمة الطويلة بتجديد عقودهم.
- السماح للمنخرطين بأن يختاروا بأنفسهم المسار الذي يودون متابعته و تحقيق أهدافهم الشخصية بفرص نجاح كبيرة للالتحاق بسلك ضباط الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكوين في القوات البرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: القوات البرية-
انتقل الى: