منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكصفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Oouusu10دخول

شاطر
 

 صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  44444410

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 4:17 pm

لقد انتهت عملية عين امناس او دخلت في مراحلها النهائية .. عسكريا وتكتيكيا قد تكون العملية ناجحة بعد تحرير قسم مهم من الرهائن ومقتل الخاطفين وعدم تحقيق مطالبهم الميدانية .. ولكن ماذا عن الصعيد الاستراتيجي ؟

ان تحليل العملية ونتائجها يقود الى معرفة من يقف ورائها

الهدف منشأة بترولية ينشط بها شركات متعددة الجنسيات
المكان الجنوب الجزائري وقرب الحدود الليبية
نوع العملية : اغارة مدبرة تتحول الى احتلال موقع والتحصن فيه مع اخذ رهائن غربيين من جنسيات مختلفة
المنفذ : جماعة مسلحة "اسلامية" تعلن ان العملية ردا على الحرب الفرنسية في مالي
نتيجة العملية الارهابية : نجاح القسم الاول من العملية بشكل باهر حيث تم التغلب على النظام الامني والسيطرة على المنشأة واخذ رهائن غربيين بالعشرات والتحصن في المكان

من المعروف جيدا للجميع ان الجزائر لا تتفاوض مع الارهابيين ولا تدفع الفدية ولا تلبي مطالبهم وتجلى ذلك جيدا في قضية القنصل الجزائري المختلف في مالي رحمه الله مما يعني ان الخاطفين كانوا يعلمون جيدا انه لا مجال من هذه الناحية

المنشأة البترولية حساسة ومن غير الوارد ان يتمكن الخاطفون من خطف الرهائن والهروب بهم بهكذا بساطة لان المنشأة مترامية الاطراف والسيطرة على الافراد المتواجدين بها لوحدها تحدي كبير لمجموعة صغيرة من الارهابيين ( حوالي 20 ارهابيا )

اذن كل هذا يقود الى الاستنتاج ان مدبر العملية الرئيسي كان يعرف جيدا ما سيؤول اليه السيناريو
ولكن من يخدم هذا السيناريو ؟
معلوم جيدا ان مثل هذه العملية لا يمكن ان توقف فرنسا عن الحرب في مالي بل سوف تزيدها تصميما كما ان الاخبار تفيد ان فرنسيا ضمن المجموعة الارهابية

وهذا يعني ان فرنسا هي المخطط الرئيسي والحقيقي للعملية على هذا النحو :

- فرنسا بمصالح الامن الخارجي التابعة لها اخترقت الجماعة منذ زمن واستطاعت التحكم بها بطريقة او باخرى
- لما كان التجاوب الجزائري محدودا ولا يرضي فرنسا قررت الضغط على الجزائر بطريقتها الخاصة
- تم تخطيط وتدريب المجموعة على العملية ودعمها بمعلومات استخبارية دقيقة من طرف " مخابرات المجاهدين " يعني المخابرات الفرنسية بوسائلها عالية التقنية وبالوسائل البشرية المتاحة بحكم تغلغل فرنسا نظرا لتواجد العديد من مصالحها في الجزائر
- تم بطريقة ما احباط النظام الامني للمنشأة عبر عملاء من داخلها في شكل عمل تخريبي او نشاط هدام
- تم استغلال عيوب خطيرة في مخطط الامن الجزائري الذي تنفذه قوات الدرك والقوات الجوية وحرس الحدود

====> بمجرد نجاح القسم الاول من العملية وهو السيطرة على المنشأة واحتجاز الرهائن تكون الاهداف الاستراتيجية الفرنسية قد تحققت وهي :

1- اظهار الجزائر بموقف العاجز عن حماية المصالح الاجنبية على اراضيها وهذا موقف خطير جدا يضعنا تحت اشكال من الوصاية الاجنبية والتدخل في السيادة الوطنية

2- اظهار صحة موقف فرنسا في الحرب على الارهاب واستجلاب الدعم الدولي لها وهذا ما تريده لخوض حرب طويلة الامد في مالي

3- ارغام الجزائر على مزيد من التعاون كي لا تظهر بمظهر المتخاذل والمعطل للحرب على الارهاب

النتيجة النهائية لما حدث

- انتصار فرنسي باهر
- صفعة مدوية للجزائر

______________________
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
auress54

ذكر
عدد المساهمات : 7616
نقاط : 11433
سمعة العضو : 567
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 24
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 4:42 pm

@كتيبة مضادة للطائرات كتب:
لقد انتهت عملية عين امناس او دخلت في مراحلها النهائية .. عسكريا وتكتيكيا قد تكون العملية ناجحة بعد تحرير قسم مهم من الرهائن ومقتل الخاطفين وعدم تحقيق مطالبهم الميدانية .. ولكن ماذا عن الصعيد الاستراتيجي ؟

ان تحليل العملية ونتائجها يقود الى معرفة من يقف ورائها

الهدف منشأة بترولية ينشط بها شركات متعددة الجنسيات
المكان الجنوب الجزائري وقرب الحدود الليبية
نوع العملية : اغارة مدبرة تتحول الى احتلال موقع والتحصن فيه مع اخذ رهائن غربيين من جنسيات مختلفة
المنفذ : جماعة مسلحة "اسلامية" تعلن ان العملية ردا على الحرب الفرنسية في مالي
نتيجة العملية الارهابية : نجاح القسم الاول من العملية بشكل باهر حيث تم التغلب على النظام الامني والسيطرة على المنشأة واخذ رهائن غربيين بالعشرات والتحصن في المكان

من المعروف جيدا للجميع ان الجزائر لا تتفاوض مع الارهابيين ولا تدفع الفدية ولا تلبي مطالبهم وتجلى ذلك جيدا في قضية القنصل الجزائري المختلف في مالي رحمه الله مما يعني ان الخاطفين كانوا يعلمون جيدا انه لا مجال من هذه الناحية

المنشأة البترولية حساسة ومن غير الوارد ان يتمكن الخاطفون من خطف الرهائن والهروب بهم بهكذا بساطة لان المنشأة مترامية الاطراف والسيطرة على الافراد المتواجدين بها لوحدها تحدي كبير لمجموعة صغيرة من الارهابيين ( حوالي 20 ارهابيا )

اذن كل هذا يقود الى الاستنتاج ان مدبر العملية الرئيسي كان يعرف جيدا ما سيؤول اليه السيناريو
ولكن من يخدم هذا السيناريو ؟
معلوم جيدا ان مثل هذه العملية لا يمكن ان توقف فرنسا عن الحرب في مالي بل سوف تزيدها تصميما كما ان الاخبار تفيد ان فرنسيا ضمن المجموعة الارهابية

وهذا يعني ان فرنسا هي المخطط الرئيسي والحقيقي للعملية على هذا النحو :

- فرنسا بمصالح الامن الخارجي التابعة لها اخترقت الجماعة منذ زمن واستطاعت التحكم بها بطريقة او باخرى
- لما كان التجاوب الجزائري محدودا ولا يرضي فرنسا قررت الضغط على الجزائر بطريقتها الخاصة
- تم تخطيط وتدريب المجموعة على العملية ودعمها بمعلومات استخبارية دقيقة من طرف " مخابرات المجاهدين " يعني المخابرات الفرنسية بوسائلها عالية التقنية وبالوسائل البشرية المتاحة بحكم تغلغل فرنسا نظرا لتواجد العديد من مصالحها في الجزائر
- تم بطريقة ما احباط النظام الامني للمنشأة عبر عملاء من داخلها في شكل عمل تخريبي او نشاط هدام
- تم استغلال عيوب خطيرة في مخطط الامن الجزائري الذي تنفذه قوات الدرك والقوات الجوية وحرس الحدود

====> بمجرد نجاح القسم الاول من العملية وهو السيطرة على المنشأة واحتجاز الرهائن تكون الاهداف الاستراتيجية الفرنسية قد تحققت وهي :

1- اظهار الجزائر بموقف العاجز عن حماية المصالح الاجنبية على اراضيها وهذا موقف خطير جدا يضعنا تحت اشكال من الوصاية الاجنبية والتدخل في السيادة الوطنية

2- اظهار صحة موقف فرنسا في الحرب على الارهاب واستجلاب الدعم الدولي لها وهذا ما تريده لخوض حرب طويلة الامد في مالي

3- ارغام الجزائر على مزيد من التعاون كي لا تظهر بمظهر المتخاذل والمعطل للحرب على الارهاب

النتيجة النهائية لما حدث

- انتصار فرنسي باهر
- صفعة مدوية للجزائر
الصفعة تلقيناها .اما الانتصار الفرنسي فلم يحن اوانه

______________________
..........................................................بلادي أحبك فوق الظنــون** وأشدو بحبـك في كــل نـادي
..........................................عشقت لأجلك كل جميــــل** وهمـت لأجــلك في كل واد
.........................................................فيا أيها الـــــناس هـــذي بـــلادي


..............................صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  626545031
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  44444410

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 4:50 pm

اقتباس :
الصفعة تلقيناها .اما الانتصار الفرنسي فلم يحن اوانه

لقد فتح له الطريق وهذا يعتبر انتصارا كبيرا لا يقل عن انتصار تدمير الاسطول البحري الجزائري في معركة نافارين

وهاهي فرنسا الاستعمارية تعود من جديد لممارسة هوايتها القذرة في افريقيا

مقتل عدد من الجنود وسقوط بعض المروحيات وطائرة او طائرتين وتعرض مصالحها لبعض الهجمات هنا وهناك لا يقارن ابدا بما سوف تكنزه من ثروات باطنية من مالي

معركة نافارين 1827 = عملية عين امناس 2013
ياترى ماذا سوف يكافئ حادثة الداي والقنصل ؟
وياترى ماذا سوف يكافئ الانزال الفرنسي في سيدي فرج ؟

وياترى هل سوف يعيد التاريخ نفسه بحذافيره ام سيكون هناك كلمة أخرى ؟

______________________
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
auress54

ذكر
عدد المساهمات : 7616
نقاط : 11433
سمعة العضو : 567
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 24
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 4:59 pm

@كتيبة مضادة للطائرات كتب:
اقتباس :
الصفعة تلقيناها .اما الانتصار الفرنسي فلم يحن اوانه

لقد فتح له الطريق وهذا يعتبر انتصارا كبيرا لا يقل عن انتصار تدمير الاسطول البحري الجزائري في معركة نافارين

وهاهي فرنسا الاستعمارية تعود من جديد لممارسة هوايتها القذرة في افريقيا

مقتل عدد من الجنود وسقوط بعض المروحيات وطائرة او طائرتين وتعرض مصالحها لبعض الهجمات هنا وهناك لا يقارن ابدا بما سوف تكنزه من ثروات باطنية من مالي

معركة نافارين 1827 = عملية عين امناس 2013
ياترى ماذا سوف يكافئ حادثة الداي والقنصل ؟
وياترى ماذا سوف يكافئ الانزال الفرنسي في سيدي فرج ؟

وياترى هل سوف يعيد التاريخ نفسه بحذافيره ام سيكون هناك كلمة أخرى ؟
لا يا صاحبي ليس هناك مجال للمقارنة .ف1827.ليس هو2013-ولا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين .فان كانت فرنسا ربحت المعركة هدا لا يعني انها ربحت الحرب .ويجب ان ننتظر حتى ينجلي غبار المعركة ثم نقييم الاضرار وان شاء الله .الضربة التي لا تقصم ضهرك ..ستقويك

______________________
..........................................................بلادي أحبك فوق الظنــون** وأشدو بحبـك في كــل نـادي
..........................................عشقت لأجلك كل جميــــل** وهمـت لأجــلك في كل واد
.........................................................فيا أيها الـــــناس هـــذي بـــلادي


..............................صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  626545031
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.ق
مقـــدم
مقـــدم
محمد.ق

ذكر
عدد المساهمات : 1272
نقاط : 1777
سمعة العضو : 89
التسجيل : 11/07/2011
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_back11

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 6:41 pm

اوافق الاخ كتيبة .؟..؟
كيفاش استطاعو ا اختراق الحدود ؟
كيفاش استطاعو ا الدخول الى المجمع ؟ وين راح الامن
التدخل بطيء جدا مع العلم بوجود ثكنة لدرك الوطني بالجوار
هذا هدف فرنسا من الاول؟ ولايهمها الخسائر التي ستحدث في مالي لانها وببساطة خسائر مادية ويمكن ان تعوض اما الصفعة المعنوية لايمكن تجاوز اثارها الا ب................؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  44444410

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 7:10 pm

اقتباس :
ويجب ان ننتظر حتى ينجلي غبار المعركة ثم نقييم الاضرار

انت تتكلم عن الاضرار التكتيكية
اما الاضرار الاستراتيجية
فهي لا تتعلق بالنتائج المباشرة للقتال بل بالحدث والنتيجة حسمت بمجرد سيطرة المهاجمين على المنشأة واخذهم رهائن غربيين بغض النظر عما حصل بعد ذلك

تم توجيه رسالة قوية للجزائر مفادها نحن الفرنسيون حاضرون بقوة في عقر داركم ونتلاعب كيفما نشاء والدليل انظروا ما حصل لاجرائاتكم الامنية اخترقناها بكل سهولة فلا تفكروا في اعتراض طريقنا ومخططاتنا في مالي والا .... gare a vous !

نجحت فرنسا في جلب تاييد واسع رسمي وشعبي داخلي لعمليتها في مالي

موقف الجزائر زاد سوءا وانكشفت اكثر واكثر وسوف ترضخ للمزيد من الضغوط امل اني مخطئ

______________________
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
auress54

ذكر
عدد المساهمات : 7616
نقاط : 11433
سمعة العضو : 567
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 24
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 7:34 pm

@كتيبة مضادة للطائرات كتب:
اقتباس :
ويجب ان ننتظر حتى ينجلي غبار المعركة ثم نقييم الاضرار

انت تتكلم عن الاضرار التكتيكية
اما الاضرار الاستراتيجية
فهي لا تتعلق بالنتائج المباشرة للقتال بل بالحدث والنتيجة حسمت بمجرد سيطرة المهاجمين على المنشأة واخذهم رهائن غربيين بغض النظر عما حصل بعد ذلك

تم توجيه رسالة قوية للجزائر مفادها نحن الفرنسيون حاضرون بقوة في عقر داركم ونتلاعب كيفما نشاء والدليل انظروا ما حصل لاجرائاتكم الامنية اخترقناها بكل سهولة فلا تفكروا في اعتراض طريقنا ومخططاتنا في مالي والا .... gare a vous !

نجحت فرنسا في جلب تاييد واسع رسمي وشعبي داخلي لعمليتها في مالي

موقف الجزائر زاد سوءا وانكشفت اكثر واكثر وسوف ترضخ للمزيد من الضغوط امل اني مخطئ
لا بل بالعكس انا ارى ان لا اضرار استراتيجية .لان العملية بمفهومها العملياتي نجحت ولكن بالمفهوم الاستراتيجي فشلت
لانه وكما نقول دائما ان الدخول في معركة او حرب او عملية سهل جدا .وتستطيع التهور والدخول ولكن يجب ان يكون لك رؤية واضحة لما تفعله .والا فانت تنتحر كما فعل هؤلاء وفقدوا خيرة مقاتليهم .
لان الهدف ليس السيطرة على المنشاة .وانما كما نعلم جميعا الخروج برهائن الى مكان امن والابتزاز بواسطتهم .والزام الجزائر على الدخول في الحرب بكل قواها .وبالتالي استنزافها .عسكريا واقتصاديا وسياسيا .ثم التدخل السافر وجعل عين امناس قاعدة للافريكوم
ولكن ولعدم اخراج الحرب من مكانها الطبيعي وهي ارض مالي .وعدم ارسال طوق النجاة لقوات فرنسا لاخراجها من المستنقع
سارعت الجزائر الى انهاء العملية بهده السرعة مع ما خلفته من خسائر لكنها قليلة مقارنة بما كان سيحدث لو خرج الرهائن من الجزائر وفجرت القاعدة
التي كانت ستمحي جزء من عين امناس حسب الخبراء .وفي رايي لم يكن للدولة خيار اخر .

______________________
..........................................................بلادي أحبك فوق الظنــون** وأشدو بحبـك في كــل نـادي
..........................................عشقت لأجلك كل جميــــل** وهمـت لأجــلك في كل واد
.........................................................فيا أيها الـــــناس هـــذي بـــلادي


..............................صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  626545031
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  44444410

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 7:46 pm

الخطة لم تتضمن الخروج برهائن فهذا لا يناسب فرنسا ولا تريد صداع رهائن وتعلم جيدا باستحالة الافلات مع الرهائن ولكن الاغبياء الذين نفذوا هم من قيل لهم ان الخطة الهروب بالرهائن بمعنى انه تم الضحك عليهم من طرف ظابط المخابرات وخداعهم .. اما الزام الجزائر بالدخول فهو غير وارد لانها تدرك ذلك جيدا وانما الزامها بتقديم المزيد من التسهيلات وكذلك الزام الدول التي تلقت خسائر من العملية بالدخول في الحرب وتخفيف العبئ على فرنسا

______________________
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
auress54

ذكر
عدد المساهمات : 7616
نقاط : 11433
سمعة العضو : 567
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 24
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 8:10 pm

@كتيبة مضادة للطائرات كتب:
الخطة لم تتضمن الخروج برهائن فهذا لا يناسب فرنسا ولا تريد صداع رهائن وتعلم جيدا باستحالة الافلات مع الرهائن ولكن الاغبياء الذين نفذوا هم من قيل لهم ان الخطة الهروب بالرهائن بمعنى انه تم الضحك عليهم من طرف ظابط المخابرات وخداعهم .. اما الزام الجزائر بالدخول فهو غير وارد لانها تدرك ذلك جيدا وانما الزامها بتقديم المزيد من التسهيلات وكذلك الزام الدول التي تلقت خسائر من العملية بالدخول في الحرب وتخفيف العبئ على فرنسا
انا اظن ..وحسب المعلومات فتلغيم الرهائن .هو لمنع الجيش من قصفهم .
ودائما حسب المعلومات فان الجماعة ارادت تلغيم المنشاة .وترك متطوعين انتحاريين في القاعدة ثم الخروج الامن .مع الرهائن
وبهدا لا يستطيع احد التصدي لهم .وهده المعلومات اظن ان قيادة الجيش ومن خلال مصادرها داخل المنشاة كانت على علم بهده الامور .ولهدا تصرفت بشكل سريع .قبل فوات الاوان .وما اخر التصريحات لمسؤولين غربيين التي تقول نحن نثق بالسلطات الجزائرية الا دليل على ان المسؤولين اطلعوهم على الحقيقة
بعد العملية

______________________
..........................................................بلادي أحبك فوق الظنــون** وأشدو بحبـك في كــل نـادي
..........................................عشقت لأجلك كل جميــــل** وهمـت لأجــلك في كل واد
.........................................................فيا أيها الـــــناس هـــذي بـــلادي


..............................صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  626545031
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muslim30
عريـــف
عريـــف


عدد المساهمات : 37
نقاط : 43
سمعة العضو : 0
التسجيل : 14/01/2013

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 10:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


انا لست على علم بالامور العسكرية ولدي سؤال لو امكن احد يجيبني عليه

هندما يقوم افراد بقفز مظلي ، كيف يمكن كشفهم ؟

لانني افكر قد تكون فرنسا انزلت الارهابين مظليا

لا تضحكو علي هههههه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muslim30
عريـــف
عريـــف


عدد المساهمات : 37
نقاط : 43
سمعة العضو : 0
التسجيل : 14/01/2013

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 10:33 pm

اما بالنسبة لفتح الجزائر مجالها الجوي

انا اتوقع فكرة صابة ، لانها لو لم تقم بذلك لكانت الجماعات المتطرفة ارتكبت جرائم في مالي (بأمر دولة ما)

ويقع اللوم على الجزائر لتأخيرها في وصول المساعدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصافي الوفي
عريـــف
عريـــف
الصافي الوفي

ذكر
عدد المساهمات : 84
نقاط : 88
سمعة العضو : 0
تاريخ الميلاد : 01/11/1954
التسجيل : 14/11/2012
العمر : 65
الموقع : الجزائر
المهنة : قطب مجاهد جزائري

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 11:41 pm

اظن ان فرنسا حققة مبتغاها و هو الاستحواذ على التعاملات في الجزائر فقد اعلنت الشركة البريطانية و اليابانية انسحابها من الجزائر بينما تمسكت فرنسا بالبقاء فموت بعض رعاياها لا يهم لقد زجت بالملايين من الناس في الحرب في الماضي على الجزائر و لم يهم عدد القتلى ففرنسي او اثنان قيمة مبهمة في العملية الحسابية .لو كانت قواتنا غير قادرة لكان سيناريو الاحداث كارثيا بالعكس.احيي الجيش الشعبي الوطني على موقفه و للحديث بعديات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  44444410

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 12:22 am

@muslim30 كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


انا لست على علم بالامور العسكرية ولدي سؤال لو امكن احد يجيبني عليه

هندما يقوم افراد بقفز مظلي ، كيف يمكن كشفهم ؟

لانني افكر قد تكون فرنسا انزلت الارهابين مظليا

لا تضحكو علي هههههه


من المستبعد ذلك والاحتمال الكبير ان فرنسا تلاعبت بهم وجعلتهم يقتنعون بمهاجمة المنشأة مع تقديم الدعم لهم في اشكال مموهة لكي لا يعرفوا انهم يعملون لحساب فرنسا اغبياء يحسبون انهم يجاهدون

اما الانزال المظلي فيمكن كشفه عبر

1- كشف وسيلة الابرار اي الطائرة بالرادار من طرف قوات الدفاع الجوي
2- كشف المظليين بعد فتح مظلاتهم وهم في الجو

او يمكن القيام بالتسلل عبر مروحية نقل عسكرية على ارتفاع منخفض وانزالهم في مكان ما قريب من الهدف
او يمكن ارسالهم عبر طائرات شراعية تهبط في مكان ما قرب الهدف

______________________
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hich86
عريـــف أول
عريـــف أول


ذكر
عدد المساهمات : 110
نقاط : 141
سمعة العضو : 3
التسجيل : 08/07/2012

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالأحد يناير 20, 2013 7:47 pm

حقيقة لا ادري مادا اقول بعد قرائة تحليلك
و كيف ترى تناقض الجزائر في موقفها في البداية رفضت التدخل العسكري اصلا في مالي ثم تسمح لفرنسا باستعمال اجوائها حقيقة هدا القرار سبب لي احباط كبير
اظن ان قضية مالي كبيرة و الأمور تتم تحت الطاولة اما الرأي العام العالمي و منه المحلي فهو غبي يتحكم فيه عن طريق وسائل الاعلام
تتداعى علينا الامم هده الايام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hich86
عريـــف أول
عريـــف أول


ذكر
عدد المساهمات : 110
نقاط : 141
سمعة العضو : 3
التسجيل : 08/07/2012

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالأحد يناير 20, 2013 8:03 pm

على فكرة فرنسا نجحت في اقناع الرأي العالمي بالتدخل بمجرد وضعها دلك العميل في رئاسة مالي
فللأسف مالي هي من يطلب الدعم لتدخل عسكري لاستعادة شمال البلاد من المتشددين حسب رأيهم
للأسف مالي وقعت في الفخ و مادامو بهدا الغباء فيستهلون ما يحصل لهم
المهم حماية حدود الجزائر بخصوص عمليات من هدا النوع فيمكن ان يكون للمخابرات الفرنسية دور فيها و يمكن رد الصاع صاعين و بنفس الطريقة ايضا فالقاعدة تستهدف الفرنسيين و الأجانب بشكل عام كما يعلم الجميع
اظن انكم فهمتم القصد Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  44444410

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالأحد يناير 20, 2013 8:44 pm

@hich86 كتب:
حقيقة لا ادري مادا اقول بعد قرائة تحليلك
و كيف ترى تناقض الجزائر في موقفها في البداية رفضت التدخل العسكري اصلا في مالي ثم تسمح لفرنسا باستعمال اجوائها حقيقة هدا القرار سبب لي احباط كبير
اظن ان قضية مالي كبيرة و الأمور تتم تحت الطاولة اما الرأي العام العالمي و منه المحلي فهو غبي يتحكم فيه عن طريق وسائل الاعلام
تتداعى علينا الامم هده الايام

الجزائر ليست في موقف يسمح لها بمعارضة فرنسا وحلفائها الكبار وقد حاولنا سحب الحجج من فرنسا ولكنها حركت عملائها في الحكومة والحركات المسلحة لكي يحبطوا عملية السلام فلم يبق للجزائر اي حجة لكي تعارض امام طلب حكومة مالي التدخل واصرار المجموعة الدولية لاننا اذا رفضنا نصير متواطئين مع الارهاب وهذه بداية جيدة لسيناريو يستمر لسنوات وينتهي بنا مثل العراق فلم يكن من بد سوى التجاوب وبالحد الادنى الذي يبعد عنا هذا الخطر ولكن فرنسا لم ترضى بذلك الحد الادنى ( فتح الاجواء جزئيا وفقط ) وهذا هو سر تنفيذ العملية لارغام الجزائر على المزيد من التعاون وتوجيه رسالة قوية لها وجلب شركاء جدد في الحرب في مالي لان فرنسا لا تستطيع لوحدها حربا طويلة هناك

______________________
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريس حميدو
جــندي

الريس حميدو

عدد المساهمات : 8
نقاط : 8
سمعة العضو : 0
التسجيل : 30/11/2012

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 5:29 am

@كتيبة مضادة للطائرات كتب:
@hich86 كتب:
حقيقة لا ادري مادا اقول بعد قرائة تحليلك
و كيف ترى تناقض الجزائر في موقفها في البداية رفضت التدخل العسكري اصلا في مالي ثم تسمح لفرنسا باستعمال اجوائها حقيقة هدا القرار سبب لي احباط كبير
اظن ان قضية مالي كبيرة و الأمور تتم تحت الطاولة اما الرأي العام العالمي و منه المحلي فهو غبي يتحكم فيه عن طريق وسائل الاعلام
تتداعى علينا الامم هده الايام

الجزائر ليست في موقف يسمح لها بمعارضة فرنسا وحلفائها الكبار وقد حاولنا سحب الحجج من فرنسا ولكنها حركت عملائها في الحكومة والحركات المسلحة لكي يحبطوا عملية السلام فلم يبق للجزائر اي حجة لكي تعارض امام طلب حكومة مالي التدخل واصرار المجموعة الدولية لاننا اذا رفضنا نصير متواطئين مع الارهاب وهذه بداية جيدة لسيناريو يستمر لسنوات وينتهي بنا مثل العراق فلم يكن من بد سوى التجاوب وبالحد الادنى الذي يبعد عنا هذا الخطر ولكن فرنسا لم ترضى بذلك الحد الادنى ( فتح الاجواء جزئيا وفقط ) وهذا هو سر تنفيذ العملية لارغام الجزائر على المزيد من التعاون وتوجيه رسالة قوية لها وجلب شركاء جدد في الحرب في مالي لان فرنسا لا تستطيع لوحدها حربا طويلة هناك

رب ضرة نافعة أخي، الجزائر و لله الحمد تجنبت مصيبة كبيرة و مهما قيل عن نجاح فرنسا في عمليتها الا انه كان نجاحا مؤقت و انتهى مع انتهاء مهمة القوات الخاصة الجزائرية من تصفية المخربين ، نوعية الالغام و العبوات التي كانت مع الارهابيين تبين ان تفجير مصنع التكرير كان مبرمج حتى لا نقول اولوية لكن ربك ستر و لم تذعن الدولة للغرب بالتريث و الانتظار لانها فهمت الفيلم و هو اعطاء الوقت الكافي للارهابيين لتفجير المصنع مما يؤدي الى كوارث وخسائر في قطر 60 كم و منطقيا مقتل الارهابيين و اكثر من 1300 رهينة في المنطة القريبة و الالاف في قواعد الحياة القريبة للشركات الاخرى مثل صاربي و جي تي بي و محطات توليد الكهرباء وووووووو يعني و الله سلكنا ربي سبحانه من مصيبة و لو تم الامر لا قدر الله حينها نستطيع القول ام معركة نافارين اخرى جرت في تيجنتورين و ان الدولة الجزائرية ستجد نفسها مرغمة على الخضوع و الخنوع لعدة اشياء من بينها دخول الحرب رغم انفها و تحمل مصاريفها كاملة مع تعويض عائلات الرهائن وووووو لكن الحمد لله الرجل اللي خذا قرار الهجوم و عدم الاستجابة للغرب بالانتظار داهية و كما قلت لك انتهت احلامهم مع اخر طلقة من بندقيات القوات الجزائرية و الدليل تغير نبرات خطابهم بشكل عجيب مما يدل انهم كانوا يقومون بادوار مرسومة مسبقا و فجأة تغير كل شئ اليابان التي استدعت سفير الجزائر لديها للاحتجاج يذهب ممثل عن خارجيتها مع مدير جي جي سي شخصيا لمكان الاحتجاز و يتفهم الوضع و يتعهد باستئناف العمل في المصنع ، كلينتون تقول لا احد يعرف همجية الارهابيين مثل الجزائريين ، اوباما و كامرون يقولان ان المسؤول الوحيد عن مقتل الرهائن هم الارهابين ، اما هولند و وزرائه ما كان لاه لان الهدرة تلفتلهم
هذه الردود كلها تبين ان الخطة فشلت و ان الامر مايزال في يد القيادة و ما تاكيدها على لسان وزير الاتصال انه لا مجال لارغام الجزائر للدخول في حرب هي ليست حربها الا دليل على ان القضية تتعلق بالتحاقنا فورا بفافا على الجبهة المالية و الا ...... , و الرد الجزائري كان الرد المناسب ، اما عن سهولة الولوج للقاعدة فالتحقيقات الاولي تشير الى تواطؤ شركة الحراسة التي يراسها فرنسي عضو سابق في القوات الخاصة الفرنسية الذي قيل انه رفض قبل شهرين اقتراح تدعيم امن القاعدة برجال الدرك بحجة ان الامن الموجود يكفي و الامور بخير و متحكم فيها و المثير للدهشة انه اول ضحية اجنبي قتل في الواقعة رميا بالرصاص و لم يؤسر مع الاخرين يعني عملية تخلص من الشاهد الرئيسي تصور لو بقي حيا و حقق معه ضباطنا ؟ فتصفيته كانت اكثر من ضروري، و يقال ايضا بتورط الحكومة الليبية مباشرة في الامر وما ادعائها قبل اسابيع بغلق حدودها الا تمويه على العملية و ان العربات دخلت من ترابها ليلا و هي مزودة بأجهزة تشويش جد متطورة ، من جهة اخرى افاد عمال جزائريون محررون انهم شاهدوا الارهابيين و معهم قصاصات تحمل ارقام غرف الاجانب الى جانب خرائط للقاعدة و المصنع يعني الامر كله دبر بليل .
و كما يقول المثل الجزائري اللي ما يقتلش يسمن ، الحمد لله الذي سترنا و هذا درس عظيم لنا جميعا و يجب ان يعاد دراسة المنظومة الامنية كلها لان الامر لا يتعلق كما كان في الماضي بارهابيين اغبياء لكن اليوم حلف الناتو هو الي راه يمول و يخطط يعني يجب رفع المستوى ، اما عن قائد الناحية الرابعة فالاخبار تقول انه سيكون كبش فداء و الله اعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hich86
عريـــف أول
عريـــف أول


ذكر
عدد المساهمات : 110
نقاط : 141
سمعة العضو : 3
التسجيل : 08/07/2012

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 8:49 pm

اليوم سمعت رواية جديدة ان معظم الرهائن الاجانب القتلى هم من مخابرات و قوات الخاصة الغربية
مثل الكنديين و الامريكيين و البريطانيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي داود
عريـــف أول
عريـــف أول
مهدي داود

ذكر
عدد المساهمات : 121
نقاط : 225
سمعة العضو : 7
تاريخ الميلاد : 13/08/1984
التسجيل : 30/06/2013
العمر : 35
الموقع : تيارت
المهنة : ممرض

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 05, 2013 12:19 am

السلام عليكم
العملية تمن لمتنجح استراجيا لكنها نجحت اقتصاديا لان محطة على ما اذن مازالت لا تعمل لكون ايطاليا اعترفت بنقص تدفق الغاز وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OFP
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
OFP

ذكر
عدد المساهمات : 8639
نقاط : 10194
سمعة العضو : 450
التسجيل : 09/10/2011
نقاط التميز : 40
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_back11

صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية    صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 05, 2013 12:52 am

العملية ناجحة على جميع الأصعدة إستراتيجيا وعسكريا -دروس يقتدى بها- واقتصاديا وحتى سياسيا.

______________________
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية  QKmyl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفعة عين امناس وآثارها الاستراتيجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: الدراسات العسكرية الاستراتيجية-
انتقل الى: