*انى رايت ما فى عينيك من الاستعداد الدائم للانتقال من النقيض الى النقيض بلا مناعة عقلية او اخلاقية وبلا كرامة عقلية او اخلاقية وبلا فتوى عقلية او اخلاقية نعم وبلا فتوى يصدرها العقل والاخلاق ....انك لو رايت الانسان كيف يتوزع على المداهب وكيف تتنقل عليه المداهب وكيف تتجمع عليه دون ان يرفض عقله او كرانته او اخلاقه ودون ان يتدخل عقله او كرامته او اخلاقه ودون ان يعلم بانه جائز ان يتدخل عقله او كرامته او اخلاقه لو رايت ما فى عينيه من الطاعة والاقتناع والحب لمشايخه المتنقضون يسوقونه الى الحروب والعدوات ولالام والى الحماقات انك لو رايت ما فى حياة الانسان من احتملات الموة ومن اسبابها وما فى صحته من احتملات المرض والضعف ومن اسبابها وما فى الشجاعة من مستويات الجبن ومن احتملاته و اسبابه وما فى امنه من اسباب الخوف ومستوياته واحتملاته وما فى حبه وصداقته من احتملات واسباب البغض والعداوة وما فى شرفه من معانى ومستويات الندالة والخداع والبيع والاتضلع والتنازل وما فى كرامته من اشواق الى السقوط وما فى صدقه من حنين الى الكدب ومن استجابة تاريخية للكدب وما فى صدقه من معانى الكدب ومن نيات الكدب ومن عرق الكدب
انك لو رايت ما فى دكاء الانسان من معانى الغباء والخرافة ومن مستوياتها واسبابها وما فى تدينه من اسباب النفاق والتجارة والكيد وما فى حضارته من بداوة وجاهلية وهمجية وما فى قامته من معانى الانحناء والقصر والتحطم وما فى يديه ورجليه من بصمات الفسوق والعدوان والضياع والاعياء والعناء وضربات التاريخ بلا اجر مقبول متفق عليه بلا اجر معلوم بالنطق او التفاهم الروحى والادبى بلا اجر مضمون باى اسلوب من اساليب الضمان ومستوياته لو رايت ما فى رجليه من عداب التيه من عداب المسير الطويل فى التيه
انك لو رايته ما فى كباره من اخلاق الصغار وضالتهم وخوفهم وهوانهم وما صغاره من كبرياء الكبار وغرورهم ووحشتهم وادعائهم ولغاتهم ومشاعرهم وخطواتهم انك لو رايت ما فى وجهه من تعبيراته والشراسة والشماتة والقسوة ادا انتصر ومن الانكسار والانهيار والتقوى والتهديب ادا انهزم
انك لو رايته اسدا وارنبا لو رايته كيف يصبح اسدا وارنبا كيف يصبح اسدا ثم يصبح ارنبا وكيف يصبح ارنبا ثم اسدا كيف يكون هدا وها معا وينتقل من اخلاق هدا وجلده ولغته الى اخلاق داك والى جلده ولغته
انك لو رايت ما فى نضراته من الهزائم ومن جراح ومن الدنوب ومن الفضائح ومن المضالم ومن الانين ومن الصراخ انك لو رايت ما فى قسماته من اهنات ومن تراكم الاهنات ومن تريخ الاهانات ومن دكريات الاهانات ومن تعبيرات الاهنات والتى تغدت بكل ابئه وتاريخه وبكل القيم الانسانية فيه انك لو رايت قوافل الالام الطويلة المجتمعة فى عينيه والمتحركة فى عينيه والباركة فى عينيه .انك لو رايت ما فى عينيع من دموع متجمدة متحجرة ومن دموع صامة هامسة هامسة صارخة ابدا صارخة هل توجد عيون ليس لها تريخ من الدموع.