منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكالغواصات من الفئة Typhoon 941 Oouusu10دخول

شاطر
 

 الغواصات من الفئة Typhoon 941

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kechiti.algerie
عقـــيد
عقـــيد
kechiti.algerie

ذكر
عدد المساهمات : 1655
نقاط : 875
سمعة العضو : 31
تاريخ الميلاد : 31/01/1979
التسجيل : 17/09/2008
العمر : 41
الموقع : الله غالب
المهنة : ابن عسكري متقاعد رحمه الله
الغواصات من الفئة Typhoon 941 I_back11

الغواصات من الفئة Typhoon 941 Empty
مُساهمةموضوع: الغواصات من الفئة Typhoon 941   الغواصات من الفئة Typhoon 941 I_icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2009 1:03 am

الغواصات من الفئة Typhoon 941 Pic703jt5

كانت الغواصة Typhoon 941، هي الأشد خطراً، بين الغواصات التي تجوب مياه شمال المحيط الأطلسي، خلال فترة الحرب الباردة، بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي؛ إذ إنه لا يلزم هذه الغواصات، أن تبحر أو أن تطفو على السطح لإطلاق صواريخها بعيدة المدى، فهي قادرة على هذا، وهي راسية على رصيف القاعدة البحرية. الغواصة Typhoon هي أضخم غواصة في العالم، ويمكن كلّ غواصة منها أن تحمل عشرين صاروخاً بالستيكياً بعيد المدى، وتحمل ما يقرب من 200 رأس نووي.
الغواصة ذات تصميم مزدوج الهيكل. فهي تتكون من هيكلَين يتحملان الضغوط العالية، قطر كلّ منهما 7.2م. وهما مركّبان تركيباً يجعلهما متوازيَين، وعلى أبعاد متساوية من مستوى اتزان مركزي. وتقع مقصورة الصواريخ أعلى مقدمة الغواصة، وبين هياكل الضغط العالي. ويفصل بين المقاطع المختلفة للغواصة ممرات للانتقال، يمكن إحكام إغلاقها لعزل أيّ مقطع من الغواصة عن باقي الغواصة تماماً، في حالة تعرضه للضرر أو الخطر. ووضعت حماية خاصة، للمقصورة التي تحتوي على مركز القيادة والتحكم والمعدات الإلكترونية.
يشتمل تصميم الغواصة على تقنيات خاصة، تسمح لها بالعمل في المناطق القطبية المتجمدة. كما تتمتع بنظامَي Periscopes، أحدهما للقائد والآخر للاستخدامات الأخرى، مثل الاتصالات، الرادار، الملاحة، وتحديد الاتجاه. الغواصة مزودة بنظام D-19 لإطلاق الصواريخ، وتحمل 20 صاروخاً من النوع R-39 ذي الوقود الصلب، والذي يصل مداه إلى 10 آلاف كم. وهي مجهزة بصفَّين من المستودعات، بين الهيكلَين الرئيسيَّين للغواصة. وهى مزودة كذلك بنظام للتعمير الآلي للصواريخ و الطوربيدات، بما في ذلك 6 أنابيب لقذف الطوربيد، من العيارَين 650 مم، 533 مم.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعلَين نوويَّين. وتتحرك بواسطة محركَين من النوع التوربيني الذي يعمل بقوة ضغط البخار، قدرة كل منهما 190 ميجاواتاً، تتيح للغواصة التحرك بسرعة تبلغ 50 كم / س. تتمتع الغواصة بمقدرة متفوقة للمناورة، مقارنة بالأجيال السابقة من الغواصات النووية. وهي تحدث ضوضاء أقلّ من الغواصات السابقة لها؛ على الرغم من أنها تفوقها وزناً وحمولة.
الغواصة مزودة بالنظام الصوتي الهيدروليكي Slope الذي يتكون من أربع محطات موزعة على الغواصة. وهو يوفر إمكانية تتبع 12 سفينة معادية مختلفة في وقت واحد. كما تستخدم مجموعتَين من الهوائيات الطافية، لاستقبال الرسائل اللاسلكية، وبيانات تخصيص الأهداف، وبيانات الملاحة بواسطة منظومة الأقمار الصناعية لتحديد الموقع؛ ويمكنها تنفيذ كلّ ذلك وهي غائصة على أعماق كبيرة، وفي مياه مغطاة بالجليد.
صدر قرار بدء تصميم الغواصات الإستراتيجية الثقيلة من الفئة Typhoon 941، في شهر ديسمبر 1972. ودخلت أول غواصة من هذه الفئة الخدمة تحت الاسم الرمزي TK-208، في سبتمبر 1980. وانضمت إلى الأسطول الشمالي السوفيتي، في 12 ديسمبر 1981. وتوالى انضمام هذه الفئة من الغواصات إلى الخدمة، حتى بلغ عددها 6 غواصات في عام 1989.
بدأت روسيا، في عام 1992، في تنفيذ إجراءات إحلال صواريخ SS-N- 28، بدلاً من صواريخ R- 39. يبلغ العمر الافتراضي لهذه الغواصات من 20 إلى 30 سنة؛ ولكي تصل إلى هذا العمر، يلزم أن تجري لها عمرات رئيسية كلّ ثمانية أعوام على الأكثر. ومن المتوقع أن تستمر هذه الفئة من الغواصات في الخدمة مع البحرية الروسية حتى عام 2007.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي سابقاً.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية، ذات قوة دفع نووي، ومسلحة بالصواريخ البالستيكية بعيدة المدى ومتعددة الرؤوس. ويمكنها العمل تحت المياه المتجمدة.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية
الطول: 127 م.
العرض: 23.3 م.
الغاطس: 11.5 م.
2. الأوزان
عند الطفو: 24.500 طن.
عند الغوص: 48.50 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية: 29 كم/ س.
السرعة، وهي غائصة: 51 كم / س.
أقصى عمق للغطس: 500 م.
4. مصدر الطاقة والحركة
مصدر الطاقة: مفاعلان نوويان، يبردان بواسطة الماء المضغوط.
قدرة كلّ محرك: 50 ألف حصان.
5. التسليح
قواذف الصواريخ: D-19.
الصواريخ: 20 صاروخاً من النوع R-39.
قاذف طوربيد 650 مم: 2.
قاذف طوربيد 533 مم: 4.
6. الطاقم
الضباط: 50.
درجات أخرى: 100.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغواصات من الفئة Typhoon 941
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات البحرية :: القطع البحرية-
انتقل الى: