منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكصدور العدد الثالث من مجلة "ستراتيجيا" للمعهد العسكري للوثائق والتقويم والاستقباليه  Oouusu10دخول

شاطر
 

 صدور العدد الثالث من مجلة "ستراتيجيا" للمعهد العسكري للوثائق والتقويم والاستقباليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
auress54

ذكر
عدد المساهمات : 7616
نقاط : 11433
سمعة العضو : 567
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 24
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

صدور العدد الثالث من مجلة "ستراتيجيا" للمعهد العسكري للوثائق والتقويم والاستقباليه  Empty
مُساهمةموضوع: صدور العدد الثالث من مجلة "ستراتيجيا" للمعهد العسكري للوثائق والتقويم والاستقباليه    صدور العدد الثالث من مجلة "ستراتيجيا" للمعهد العسكري للوثائق والتقويم والاستقباليه  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 6:46 pm

"ستراتيجيا"، مجلة سداسية لدراسات الدفاع و الاستقبالية، الصادرة من طرف المعهد العسكري للوثائق و التقويم و الاستقبالية، هي نشرة علمية و أكاديمية تهدف إلى إثراء التفكير الجيوستراتيجي و الجيوسياسي.

  يشارك في هذه المجلة باحثون جامعيون مشهورون و كذا شخصيات وطنية من أفق مختلفة و هذا ما يفسر النجاح الباهر و الصدى الواسع اللذان عرفتهما هذه المجلة.

  يتناول هذا العدد الثالث، مواضيع بحث ثرية و متعددة. السيد توفيق هامل، باحث في "التاريخ العسكري" يظن في مقاله المعنون : " التواجد العسكري الأمريكي في العالم و تداعياته على الأمن و السلم العالميين "، أن نهاية الوجود الأمريكي في الخارج، و الذي يتطور وفق أحداث وطنية، إقليمية و دولية، ليست لأجل قريب.

  في إطار مغاير، يلح السيد إسماعيل دبش، أستاذ في العلوم السياسية و العلاقات الدولية، في مقاله تحت عنوان : " الحل غير التفاوضي حول استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي"، على ضرورة تنظيم استفتاء حول مصير الشعب الصحراوي.


  " العرقيات، القبائل و الدول في إفريقيا ما بعد الاستعمار"، هي مساهمة للأستاذ إلياس بوكراع، مدير المعهد الوطني للدراسات الإستراتيجية الشاملة، و التي تندرج في إطار الأنتروبولوجية السياسية، تهدف إلى توضيح بعض جوانب الروابط بين العرقيات، القبائل و الدول في إفريقيا ما بعد الاستقلال.

  في النسخة العربية لهذا العدد، يعتقد الدكتور ساحل مخلوف أن السيادة مفهوم سياسي و قانوني يعبر عن الوجود السياسي و القانوني للدولة داخليا و خارجيا. ظهر مبدأ السيادة مع قيام الدولة الوطنية في أوروبا بعد معاهدة ويستفاليا سنة 1648. إن السيادة الوطنية تواجه عدة تحديات و تهديدات خاصة في ظل العولمة، حيث أن الاتجاه النيوليبيرالي لهذه الظاهرة أضحى يشكل خطرا على السيادة الوطنية و للحد من زحف هذا الاتجاه، لابد من تعزيز دعائم الدولة.

  يرى البروفيسور محمد شرقي، من جامعة البليدة، في مقاله: " دور صناعة القرار الخارجي في إستراتيجية الهيمنة الأمريكية " أن سبل صناعة القرار السياسي تختلف من دولة إلى أخرى و ذلك حسب النظام السياسي السائد. ففي النظام الرئاسي على غرار الولايات المتحدة الأمريكية، فالرئيس هو الذي يحدد الخيارات في السياسة الخارجية مع الأخذ بعين الاعتبار موافقة الكونغرس و مختلف المؤسسات الاستشارية كمؤسسات البحث Think tanks.

  في مقاله : " أثر العولمة الإعلامية على المنظومة القيمية " يؤكد البروفيسور إسماعيل معراف، من كلية علوم الإعلام و الاتصال/ جامعة الجزائر 3، أن أثر العولمة الإعلامية هذه يتجلى في التلاشي و الذوبان في قالب واحد، و لعل أهم منظومة ظهرت فيها مسارات العولمة هي وسائل الإعلام و الإتصال.
صدور العدد الثالث من مجلة "ستراتيجيا" للمعهد العسكري للوثائق والتقويم والاستقباليه  Strategia3_ar
صدور العدد الثالث من مجلة "ستراتيجيا" للمعهد العسكري للوثائق والتقويم والاستقباليه  Publications_ar
http://www.mdn.dz/site_principal/#strategia

______________________
..........................................................بلادي أحبك فوق الظنــون** وأشدو بحبـك في كــل نـادي
..........................................عشقت لأجلك كل جميــــل** وهمـت لأجــلك في كل واد
.........................................................فيا أيها الـــــناس هـــذي بـــلادي


..............................صدور العدد الثالث من مجلة "ستراتيجيا" للمعهد العسكري للوثائق والتقويم والاستقباليه  626545031
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صدور العدد الثالث من مجلة "ستراتيجيا" للمعهد العسكري للوثائق والتقويم والاستقباليه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: مواضيع عسكرية عامة :: أخبار الجيش الوطني الشعبي -
انتقل الى: