أغرب عشر آليات عسكرية
[color=#0000ff]
تاريخ الانسانية مليء بالتجارب التقنية الناجحة و النماذج التي لم يكتب لها النجاح. إن الحروب تُملي على الأطراف المشاركة فيها ضرورة التفوق التقني، لأنه يعتبر من أهم عوامل النصر،
خصوصا عندما يكون مفاجئا للعدو. هذا الآمر دفع القادة العسكريين إلي تحفيز العلماء و حثهم على المغامرة لتصميم و صناعة العديد من الآليات العسكرية. فى هذا المقال نقدم لكم بعضاً من هذه الآليات التي اتسمت بالغرابة إما لضخامتها أو لفكرة عملها المختلفة أو لصعوبة فهم الغرض الذي صنعت من أجله.
1. الهيكل الطائر: The Flying Bedstead
ما هو الغرض من تصنيعها؟ كانت المحاولات الأولي هي بناء طائرة عمودية الإقلاع والهبوط. طائرة الاقلاع والهبوط العمودي (VTOL) تم بنائها فى شركة روز- رويوز سنة 1953. بالتاكيد فكرة جيدة أن لا تكون فى حاجة لمهبط، ولكن لم تكن الطائرة مستقرة على الإطلاق والهبوط كان شبه مستحيل. و البرنامج تم إلغاؤه. التقطت ناسا الفكرة فى الستينات لبرنامج أبولو حيث تم بناء خمس نماذج لغرض التدريب على الهبوط على سطح القمر. بغض النظر على بعض حوادث التحطم، كانت هذه العربات جزء مهم من البرنامج البحثي ككل.
2. الدبابة الكرة The Krupp Kugelpanzer
لماذا تم صنعها ؟ القليل من المعلومات متوفر بخصوص الغرض من بنائها، عربة مدرعة لشخص واحد، تعرض فى معرض (كوبينكا) للدبابات خارج موسكو - روسيا. (كوقل بنزر) عني بالعربية الدبابة الكرة، يُعتقد أنها كانت عربة متدحرجة صنعها الجيش النازي لغرض الإستطلاع (حسب ماجاء فى مصدر المعلومات الوحيد على شبكة الانترنت)، تم الاستيلاء عليها في منشوريا سنة 1945 من قبل الروس و تم إرسالها إلى اليابان كجزء من برنامج لنقل التقنية مع اليابانيين.
هناك شكوك كبيرة بان هذه العربة (الدبابة الغبية) تم صنعها لا لشئ إلا لإرباك العدو، أو كنوع من الخدع الحربية، بغض النظر على التشابه الكبير مع تريفاس واقن (Treffas Wagen)
3. قوستاف و دورا الكبيرين (Schwerer Gustav and Dora )
لماذا تم بنائهما ؟ الجيش النازي شيد مدفعين كبيرين عيار 80 سم في 1939-1941، يتحركان على سكة حديدية، وتم استخدامهما ميدانيا سنة 1942 وهي مصممة لاختراق تحصينات الجيش الفرنسي على طول خط ماجينو (Maginot Line) الخط الدفاعي الذي أنشأه الفرنسيس على الحدود مع المانيا.
كيف أنجز الألمان المهمة؟ بواسطة مقذوفات تزن 7100 كيلوجرام (7 طن) يتم إطلاقها من سبطانات طولها 30 متر.
المدفع الأول قوستاف تم استخدامه مرة واحدة ميدانيا، كان ذلك فى حصار سيفاستوبول - أوكرانيا (Sevastopol) حيث تم نقل المدفع على قطار يبلغ طوله 1.5 كيلومتر. وتم استخدام المدفع الثاني دورا (Dora) فى حصار ستالينقراد (Stalingrad). مازال المدفع قوستاف محافظا على الرقم العالمي كأكبر عيار لمدفع تم استخدمه على الاطلاق.
4. الدراجة النارية فيزبا 150 تاب (Vespa 150 TAP)
لماذا تم تصنيعها ؟ استخدمت القوات الفرنسية المحمولة جوا حوالي 800 دراجة نارية نوع فيزبا 150 تاب سنة 56-1959 لاستعمالها ضد الجزائريين. حيث قام الفرنسيين بتثبيت مدفع خفيف الإرتداد أمريكي الصنع على دراجة نارية زهيده الثمن إيطالية الصنع - فيزبا. و كانت تشارك في المعارك كفريق مكون من دراجتي فيزبا يتم إنزالهما جوا الأول يحمل المدفع و الثاني يحمل الذخيرة.
أحد العيوب هو أنه لا يمكن الرماية بها أثناء الحركة، ولو تم تثبيتها على عربة ثلاثية العجلات لأصبحت مدفعاً خفيفاً متنقلاً يمكن استخدامه أثناء الحركة. تم بيع إحداها في سنة 2012 بـحوالي 15 إلى 20 الف دولار.