kechiti.algerie عقـــيد
عدد المساهمات : 1655 نقاط : 875 سمعة العضو : 31 تاريخ الميلاد : 31/01/1979 التسجيل : 17/09/2008 العمر : 45 الموقع : الله غالب المهنة : ابن عسكري متقاعد رحمه الله
| موضوع: العربة المدرعة الخفيفة VAB السبت فبراير 14, 2009 2:15 am | |
| في أواخر الستينيات، قرر الجيش الفرنسي تجهيز وحدات المشاة، بعربات مجنزرة وأخرى ذات عَجل. وكـان مـن المقرر، أن تضم الوحدات الآلية العربات المجنزرة AMX - 10P ICV، التي كـانت قيـد التطوير، والوحدات الباقية ناقلات جُند مدرعة؛ إذ إن العربات AMX - 10P ICV باهظة النفقات، بالغـة التعقيد، النسبة إلى العديد من المهام، التي كان من المفترض أن تنهض بها. وفي السبعينيات، طالب الجيش الفرنسي، بحيازة المركبة VAB، التي تفي بمتطلبات وحدات المشـاة المتبقية، ويمكنها الاطلاع بسلسلة واسعة من المهام، منها استخدامها ناقلـة جُند مدرعـة، وناقلة شـحن، وعربة لجر مدافع الهاون. وتحقيقاً لهذا المطلب، صنعت شركتا Panhard And Saviem، ومجموعة Renault ، نموذجاً أوليـاً لعربتَي 4×4 و6×6، عامَي 1972 و1973. بادر القسم الفني، في القوات البرية، اختبار العربات، في الفترة ما بين مايو 1973 وبداية عام 1974؛ وفي مايو 1974، اختِيرت العربة 4×4. وتسـلّم الجيـش الفرنسي، عام 1976، أول إنتاج من هذه العربات. ويمكن صناعة نحو 50 عربة VABـ 4×4 و6×6 كل شهر "للجيش الفرنسي وللتصدير". وكان أكبر طلب للتصدير، حتى ذلك الوقت، 394 عربة، من المغرب؛ ويتضمن ناقلات جُند مدرعة ومركبات قيادة. وفي معرض "ساتور"، لمعدات الدفاع، الذي أقيم في يونيه 1990، عُرض، للمرة الأولى، الجيل الجديد من العربة VAB، في شكلَيها 4×4 و6×6. وقد طوِّر هذا الجيل الجديد، بتمويل الشركات، متعاونة مـع الجيش الفرنسي. وستكون العربة الجديدة، هي الوريث الحديث للعربة الأمّ VAB. وسيتمكن عملاء العربة VAB من إعادة تصنيع الجيل الأول منها، وتطويره حسب مواصفات الجيل الجديد. إضافة إلى الحصول على أنواع جديدة؛ من العربات؛ وستقوم كلها على الهيكل الأساسي الجديد. وفي منتصف عام 1994، لم تُقدم طلبات مؤكدة، للحصول على عربات من الجيل الجديد. ونتيجة لإعادة هيكلة الصناعة الفرنسية، تَعد شركة "جيات" للصناعات، هي المسؤولة عن إنتاج العربات من عائلة VAB وتسويقها. وقد استخدم الجيش الفرنسي. والجيش القطَري، العربة VAB، أثناء عملية "عاصفة الصحراء"، لتحرير الكويت في بداية عام 1991. وقد واجهت العربات VAB، المزوَّدة بصواريخ موجَّهة مضادة للدبابات، من نوع HOT، بنجاح، العربات القتالية العراقية، خلال هذه الحرب. ومع حلول منتصف عام 1994، تجاوز إجمالي إنتاج عائلة VAB نحو 5 آلاف عربة، من نوعَـي 4×4 و6×6، للأسواق الداخلية والخارجية، منها 4050 للجيش الفرنسي. كان المتعاقد الرئيسي هو شركة SMS، المكونة من شـركتَي Renault Vehicles Industries و Mechanique Creusot-Loire. ويتولى عملية التسويق، في الوقت الحالي، شركة جيات للصناعات Giat Industries؛ ويسير الإنتاج بمعدلات بطيئة، في Saint Chamond.
1. بلد المنشأ: فرنسا. 2. الاستخدام: تستخدم عربة قيادة أو استطلاع. 3. الدول المستخدِمة: فرنسا، قطر. المواصفات العامة والفنية
1. المواصفات العامة:
البيان VAB VAB New الطاقم فردان فردان الحمولة من دون الطاقم 10 أفراد 10 أفراد الوزن مع تجهيزات القتال "الوزن بالشدة القتالية" 13 - 14.2 طناً 13.6 - 14.8 طناً الوزن من دون تجهيزات القتال 10.2 - 11.4 طناً - القدرة النوعية 16.92 - 15.49 حصاناً/ طناً 18.5 - 17 حصاناً/ طناً طول العربة 5.98 م 6.102 م الارتفاع حتى أعلى قمة من أعلى 2.06 م 2.1 م ارتفاع بطن العربة عن الأرض، عنـد محـور العجَل 0.4 م 0.4 م ارتفاع بطن العربة عن الأرض، عنـد سطح الجسم السفلي 0.5 م 0.5 م عرض العربة 2.49 م 2.5 م العرض بين العَجل 2.035 م - المسافة بين محور العَجل الأمـامي والمحـور الثاني 1.5 م 1.5 م المسافة بين محور العجل الثاني والمحور الثالث 1.5 م 1.5 م زاوية انحراف العربة، وهي متوقفة 45 درجة 45 درجة زاوية انحراف العربة، لدى تحرُّكها 45 درجة 45 درجة أقصى سرعة على السرعة: الخامسة، 92 كم/ ساعة الرابعة، 58 كم/ ساعة الثالثة، 34 كم/ ساعة الثانية، 20 كم/ ساعة الأولى، 12 كم/ ساعة الخلفية، 13 كم/ ساعة 110 كم / ساعة أقلّ سرعة - 4 كم/ ساعة السرعة في الماء 7 كم/ ساعة والعربة؛ برمائية - أقصى مدى 1000 كم 1000 كم، عند سرعة 60 كم/ ساعة السعة الكلية لخزانات الوقود 300 لتراً 280 لتراً + 4 خزانات سعة كلٍّ منها 20 لتراً صعود مرتفع، زاوية ميله 50 % 60 % السير على ميل جانبي، زاويته 35 % 40 % عبور خندق حاد الحافة، عرضه غير معلوم - 1 م غير معلوم - 1 م نصف قطر الدوران 9 م - اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.5 م 0.5 م مقاس الإطارات 1400×R 20-Run-Flat 1400×20-Run-Flat
2. خفة الحركة والمناورة:
VAB VAB New • المحرك: Renault MIDS 06-20-45 Renault MIDR 06-02-26 ذو 6 سلندر، يعمل بالسولار، يبرد بالماء، قوّته 220 حصاناً، مع سرعة 2200 دورة، في الدقيقة. ديزل، يبرد بالماء، قوّته 250 حصاناً، مع سرعة 2500 دورة، في الدقيقة. • أجهزة نقل السرعة: مزوَّد بخمس سرعات أمامية، وسرعة واحدة خلفية. مزوَّد بخمس سرعات أمامية، وسرعة واحدة خلفية. • أجهزة نقل الحركة: يعمل بنظام هيدروليكي. يعمل بنظام هيدروليكي. • نظام التعليق: قضيب التوائي، على أعمدة عصر. قضيب التوائي، على أعمد عصر. • النظام الكهربائي: 24 فولتاً. 24 فولتاً. • البطاريات: 4 بطاريات، جهد كلٍّ منها 12 فولتاً. 4 بطاريات، جهد كلٍّ منها 12 فولتاً |
|