منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكالاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Oouusu10دخول

شاطر
 

 الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
محمد رفيق

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 3:18 pm

- في الحقيقة التصنيف خاطيء و مخطاء ممكن تفوتنا الدول العربية من حيث النظافة و الأمن نوعا ما لكن في المستوى المعيشي نحن في المرتبة الثانية مغاربيا بعد ليبيا و احسن من مصر و سوريا و العراق و بعض الدول الأخرى و كما يقول المثل " اهل مكة ادرى بشعابها " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nonitto
القائد الاعلى للحرس الجمهوري
القائد الاعلى للحرس الجمهوري


ذكر
عدد المساهمات : 346
نقاط : 459
سمعة العضو : 11
التسجيل : 05/09/2008
الموقع : Algeria - kazan
المهنة : Manager
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 3:40 pm

@محمد رفيق كتب:
- في الحقيقة التصنيف خاطيء و مخطاء ممكن تفوتنا الدول العربية من حيث النظافة و الأمن نوعا ما لكن في المستوى المعيشي نحن في المرتبة الثانية مغاربيا بعد ليبيا و احسن من مصر و سوريا و العراق و بعض الدول الأخرى و كما يقول المثل " اهل مكة ادرى بشعابها " .
هل نحن أفضل من السعودية و مع ذلك أتت السعودية في المرتبة 170 !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adelch
عريـــف
عريـــف


عدد المساهمات : 40
نقاط : 52
سمعة العضو : 0
التسجيل : 13/10/2010
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 2:41 pm

هما يكن فإن إقتصادنا هو إقتصاد ريعي يعتمد أساسا على مداخيل الطاقوية وهنا بيت القصيد لأن إقتصاد كهدا يعتبر إقتصاد هش يفتقر لقطاعات حيوية منتجة كالصناعة والزراعة
وإدا أردت أن تقيس قوة إقتصاد ما فنظر إلى المربع السحري لكالدور الدي يتكون من معدل البطالة نسبة النمو ميزان المدفوعات التضخم
حينها ستعرف المرتبة الحقيقية التي يحتلها إقتصاد بلادنا.
على كل مشكور على هدا الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nonitto
القائد الاعلى للحرس الجمهوري
القائد الاعلى للحرس الجمهوري


ذكر
عدد المساهمات : 346
نقاط : 459
سمعة العضو : 11
التسجيل : 05/09/2008
الموقع : Algeria - kazan
المهنة : Manager
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 1:22 pm

الإصلاحات الإقتصادية على الإقتصاد الجزائري 1962- 2008


مذكرة مفيدة جدا تتناول أثر الإصلاحات الإقتصادية على الإقتصاد الجزائري ما بين 1962 ـ 2008 :

رابط التحميل :

.........

here
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
محمد رفيق

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 12:19 am

@nonitto كتب:
@محمد رفيق كتب:
- في الحقيقة التصنيف خاطيء و مخطاء ممكن تفوتنا الدول العربية من حيث النظافة و الأمن نوعا ما لكن في المستوى المعيشي نحن في المرتبة الثانية مغاربيا بعد ليبيا و احسن من مصر و سوريا و العراق و بعض الدول الأخرى و كما يقول المثل " اهل مكة ادرى بشعابها " .
هل نحن أفضل من السعودية و مع ذلك أتت السعودية في المرتبة 170 !!!!

اخي الكريم للمملكة العربية السعودية ناتج اجمالي يفوق 400 مليار دولار و لكن ذلك لايمنع انها تكون متأخرة لأن المستوى المعيشي لا يشمل الدخل السنوي للفرد فقط و انما عدة عوامل و كمثال الدول الاوروبية لها مستوى معيشي راق و ذلك لتعليم مجتمعاتها وووو.......
و هذا الرابط يتناول موضوع حول تأخر المملكة السعودية في مستوى المعيشي.....ارجو الاطلاع.
http://www.socialar.com/vb/showthread.php?t=5029
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nonitto
القائد الاعلى للحرس الجمهوري
القائد الاعلى للحرس الجمهوري


ذكر
عدد المساهمات : 346
نقاط : 459
سمعة العضو : 11
التسجيل : 05/09/2008
الموقع : Algeria - kazan
المهنة : Manager
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 8:29 am

السلام عليكم ،

أولا : عذرا لأني سوف أختصر جدا .



ثانيا : لا أرى أي تناقض ، فكل هيئة أو منظمة تختار لنفسها معايير معينة لتقييم مستوى المعيشة أو درجة رفاهية العيش و عليه

نتطرق لمعايير هذه المنظمة التي تفضلت و أرسلت موقع لأشخاص علقو عليها تعليق جيد ،و بعد أن

إطلعت على تعاليق هؤلاء الأعضاء كما طلبت منى ، و إطلعت كذلك على الموقع الرسمي لهذه المنظمة فقط أردت أن أشرح الآتي :

ـ أولا : هذه المنظمة تقيم رفاهية المعيشة و ليس حتى المستوى المعيشى .

ـ ثانيا : تتطرق هذه المنظمة لشروط تقيمية ليس للدولة دخل فيها مثل المناخ .

ـ ثالثا : تعتبر معاييرها إجتهادية و حقيقة لا يجب المساواة بين هذه المعايير فمثلا لا يجب المساواة المناخ مع المستوى الثقافي

فيمكنني أن أعيش في صحراء من أجل راتب جيد كحال الأجانب في حاسي مسعود .

ـ رابعا : فلنبدأ مقارنة عادلة بين المستوى المعيشي في السعودية و الجزائر :

طبعا لكي نتفق على المنهجية نتفق على المعايير و لكي لا نختلف حول المعلومات نتخذ من هذه المنظمة مصد معلومات ، فنتحصل على الآتي :

1 ـ هذه المنظمة مثل ما في الموقع قيمت 194 دولة ، وفق 9 معايير هي : تكاليف المعيشة 10% ، الثقافة 10 % ، الإقتصاد

15 % ، البيئة 10 % ، الحرية 10 % ، الصحة 10 % ، البنية تحتية 10 % ، المخاطر 10 % ، المناخ 10 % ،



كما وُضع سلم تنقيط من 0 ل 100 ، إحتلت الجزائر المرتبة 147 تقريبا ، و السعودية : 170 . الأن فلنلقي لمحة على نقطة

الدولتين في كل معيار : ( ج: جزائر ، س : سعودية )



طبعا لشرح أكثر إطلعو على الموقع :

1ـ تكاليف المعيشة : ج : 51 ، س : 60 ، في مقارنة تكاليف أو الإنفاقات و فق معيار الرفاهية الغربي السعودية أفضل و هذا من

أهم العناصر .


2ـ الثقافة : ج : 51 ، س : 68 ، في المعيار الثقافي المهم السعودية أفضل لمعايير موجودة في الموقع .


3ـ الإقتصاد : ج : 44 ، س : 53، في المعيار الإقتصادي المهم السعودية أفضل .



4ـ الصحة : ج : 51 ، س : 71 ، في معيار الصحة المهم السعودية أفضل .


يتبع ....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nonitto
القائد الاعلى للحرس الجمهوري
القائد الاعلى للحرس الجمهوري


ذكر
عدد المساهمات : 346
نقاط : 459
سمعة العضو : 11
التسجيل : 05/09/2008
الموقع : Algeria - kazan
المهنة : Manager
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 9:08 am

الآن المعايير التي تقدمت فيه الجزائر :



5ـ البنية التحتية : ج : 36 ، س : 28 ، هذا معيار مهم كذلك فقد تم إحتساب : سكة حديد ، طرق سريعة ، طرق بحرية ، وفرة


المياه ، أعتقد أن الجزائر تفتقد مثل السعودية لسكة حديد تغطي كل المدن فيما بينها ، الجزائر تتميز في وفرة المياه عن السعودية و في


إطلالتها على البحر الأبيض ، السعودية تتميز بنوعيات السيارات و خدمات الهاتف ..... لكن إهتمام المنظمة بجوانب من البنية


التحتية و إهمالها أخرى يثير الإهتمام مثل الجسور ، الإسكان ، مكاتب الخدمات ، الملاعب و مراكز التجمعات ......... في هذا المعيار

الجزائر تتفوق .

6 ـ البيئة : ج : 67 ، س : 51 ، يعني المناطق الخضراء ، الكثافة السكانية ..... في هذا المعيار الجزائر تتفوق .


7ـ الحرية : ج : 25 ، س : 8 ، هنا أعتقد أن العرب متأخرين كلهم لكن السعودية مستهدفة أكثر لتطبيقها الشريعة الإسلامية ، في

هذا المعيار الجزائر تتفوق .



8 ـ المخاطر : ج : 36 ، س : 36 ، هنا النزاعات و الإرهاب و غيرها من الأخطار متساويتين .


9ـ المناخ : ج : 49 ، س : 22 ، درجة الحرارة الأمطار ، في هذا المعيار الجزائر تتفوق .


الخلاصة : من الملاحظ أن أغلب المعايير التي تميزت بها الجزائر على السعودية هي معايير طبيعية أمرها عند الله ، و العكس .

مثلا من ناحية المناخ و البيئة لو إفترضنا أن الجزئر هي الشمال فقط دون الجنوب ، يعني من الأغواط و الفوق في هذه الحالة البيئة و

المناخ و البنية القاعدية ترتفع لكن الإقتصاد و غيره ينخفضون لأن الغاز و البترول ذهبوا فإن ذهبو ذهبنا ، و عليه يمكن أن نستنتج أن

الإقتصاد ، الصحة ، الثقافة ، البنية التحية الكاملة و الحقيقة هي المعايير الحقيقية لقياس مستوى المعيشة الحقيقي ، أما الحرية و

القضاء على الفساد في أهم المعايير للرقي بالمستوى الإجتماعي و الإقتصادي و حتي السياسي للأمة ، أما باقي العناصر فهي طبيعية و


تمثل معايير للرفاهية في المستوى المعيشي .


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
محمد رفيق

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 5:19 pm

مشكور اخي حسين على ما أظن و لكن السعودية ليست كما تبدو لنا و الله .....اقتصادها هو الأول عربيا و يعتمد بنسبة تفوق التسعين بالمئة على البترول مثلنا و مثل الكثير من الدول العربية خاصة دول الخليج و لكن من ذهبوا الى هناك يروون الفقر المدقع الذي يعيشه الكثيرون هناك و البيوت القصديرية بمجرد البتعاد عن الحرم المكي و الفنادق المجاورة يعني ليس لديهم تدعيم المواد الاستهلاكية مثلنا و الكثير من الاشياء ......ببساطة لديهم فكر مبني على التجارة و الاعمال الاقتصادية و ضعف كبير في التنمية البشرية....تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nonitto
القائد الاعلى للحرس الجمهوري
القائد الاعلى للحرس الجمهوري


ذكر
عدد المساهمات : 346
نقاط : 459
سمعة العضو : 11
التسجيل : 05/09/2008
الموقع : Algeria - kazan
المهنة : Manager
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 5:39 pm

شكرا أخ رفيق على المرور ، لكن تدعيم السلع في السعودية موجود ، الرواتب أعلى بكثير من الجزائر ، نسبة الفقر أقل من الجزائر ،


عدد المواد المصدرة خارج المحروقات أكثر من الجزائر ، مستوى المؤسسات الخدمية أعلى من الجزائر ، مستوى التنمية البشرية مرتفع

في دول الخليج .... أما حول مساهمة المحروقات في الصادرات فأنا أتفق معك أنها مرتفعة في دول الخليج ، الفقراء و المتشردون


موجودون في كل دول و مدن العالم و منها نيويورك و باريس .... ، البدو موجون كذلك لكن ذلك لا يعني الفقر .



الخلاصة : مستوى المعيشة الحقيقي في الخليج مرتفع و جيد ، التنمية البشرية هناك مرتفعة لقلة عدد السكان و كثرة العمالة الأجنبية

الخبيرة . لكن السلبيات : كل هذه الإنجازات مبنية على المحروقات و بيعها ، لا يوجد توطين للتكنولوجيا بل شراء و إستعمال فقط .

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
محمد.س

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 11:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله اخي نونيتو شكرا جزيلا لك على التوضيح والمعلومات التي كنت اجهلها في الغالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nonitto
القائد الاعلى للحرس الجمهوري
القائد الاعلى للحرس الجمهوري


ذكر
عدد المساهمات : 346
نقاط : 459
سمعة العضو : 11
التسجيل : 05/09/2008
الموقع : Algeria - kazan
المهنة : Manager
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 12:04 am

لا شكر على واجب أخي محمد س ، أنا بدوري أشكر كل من نشط الموضوع و على رأسهم الأخ محمد رفيق ، للأسف أنا أكتب بلوحة

المنتدى مما يضطرني لعدم الشرح الوافي .


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
محمد رفيق

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 11:58 pm

الشكر كله لك فأنت صاحب الموضوع و على كل نتمنى و ندعو الله ان يوفقنا للاحسن ان شاء الله لأن الجزائر في السنوات الأخيرة فقط انتعشت على اثر الخروج من بوابة الازمات الاقتصادية و السياسية و الأمنية بسبب الارهاب و كان للارتفاع القياسي لسعر البترول كما اعتقد سنة 2007 او 2008 الفضل الاكبر و انا متفاءل بمستقبل البلاد اذا تظافرت الجهود من اجل نهضة اقتصادية هامة لأنه كما يبدو المستثمرين الاجانب يترقبون الفرصة المناسبة لدخول السوق الجزائرية خصوصا في ظل الامكانات المالية المتوفرة للدولة حاليا.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboubaker1993
عريـــف
عريـــف


ذكر
عدد المساهمات : 89
نقاط : 262
سمعة العضو : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1993
التسجيل : 05/12/2009
العمر : 25
الموقع : setif
المهنة : lieutnant
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_back11

الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض   الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 2:45 pm

نظام جيد و دخل جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاقتصاد الجزائري الثاني عربيا و دخل الفرد في الحضيض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire ::  الـــــقـــــــــســــــم الـــــــــغــــــيـــــــــر عــــــــســـــــكـــــــــــري  :: الإقتصاد و التجارة-
انتقل الى: