منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةأحدث الصورقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوك///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Oouusu10دخول

شاطر
 

 /// نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم \\\

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ 12211

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Empty
مُساهمةموضوع: /// نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم \   ///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 8:23 pm

لقد طرحت سؤالا عن هذه الظاهرة في أحد المنتديات لكن لا حياة لمن تنادي
المهم هاهو ذا ملخص عن الظاهرة
الشرح مبسط جدا ,فالظاهرة بها عدد هائل من القوانين و الرسومات البيانية بالاضافة أننا لن نتطرق لعامل الاحتكاك و فقدان الحرارة كطاقة
المصدر : مقرر مادة ديناميكا الغازات لشعب Mécanique (مهندسين)



نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم shock diamonds أو أقراص ماخ Mach disks يظهر أحيانا بشكل واضح في عادم المحرك النفاث . تحدث هذه الظاهرة عندما تغادر الغازات المحترقة العادم بسرعة فوق صوتية و ضغط هذه الغازات مختلف عن الضغط الجوي


///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Mig_2110


///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ F_22_r10


في هذه الحالة ضغط خروج الغازات أقل من الضغط الجوي .

لماذا ؟

لأن: m= ρ V S
حيث :
m : معدل التدفق الكتلي (يبقى ثابت لأن كتلة الهواء الداخلة للمحرك هي نفسها كتلة الغاز الخارجة منه)
ρ : الكتلة الحجمية للهواء
S: مقطع دخول أو خروج الغازات
V: سرعة الغازات

انتبهوا جيدا

قلنا أن معدل التدفق الكتلي يبقى ثابت لكن السرعة تتزايد مما يفرض على الكتلة الحجمية أن تتناقص

بالإضافة إلى أن : P=ρ r T

حيث :
P :ضغط الغازات
r : ثابت الغازات
T : درجة حرارة الغازات (كالفن)

بما أن الكتلة الحجمية ρ تتناقص فان الضغط الكلي للغازات يتناقص هو كذلك .لهذا ضغط خروج الغازات أقل من الضغط الجوي

هذه الظاهرة تدعى Overexpansion وتكون واضحة بشكل جيد على الارتفاعات المنخفضة (الضغط الجوي أكبر منه على الارتفاعات الشاهقة) أو عند إقلاع الصواريخ

لحد الآن تمكنا من معرفة أن الضغط الكلي للغازات يتناقص

الآن نأتي الى شكل المحركات من الداخل

تشاهدون في الصورة المحرك F 100 PW /F 100 PW-E وهو خاص بالمقاتلة F 16

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Turbof10


هذه الصورة معقدة جدا و تبرز أغلب مكونات المحرك . لكن الشكل الأساسي و الجد مهم في محركات الطائرات و الصواريخ هو هذا الشكل البسيط

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Tuyere10

يمكنكم ملاحظة هذا الشكل في صورة المحرك F 100 PW

عند تخطي الغازات لسرعة الصوت أي حوالي 340 م/ثا تنشأ عندنا ظاهرة تدعى بالصدم shock أي انقطاع مفاجئ لخصائص الغاز أثناء الاختراق من ضغط , كتلة حجمية و سرعة

هذا الصدم يكون خارج الطائرة أو الصاروخ و داخل المحرك أيضا , ما يحدث داخل المحرك هو نشوء خطوط تدعى خطوط ماخ Mach lines في الجزء الأول من الفوهة هذه الخطوط تنتقل الى الجزء الخلفي للمحرك لكنها تنكسر بسبب شكل الفوهة
و تبدأ في التقاطع

شاهدوا الصورة و سيتضح كل شيء

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Tuyere11


شاهدوا الصورة و سيتضح كل شيء
في الحقيقة يوجد عدد كبير من خطوط ماخ , هذه الصورة للتوضيح فقط

الآن نأتي الي تجميع المعلومات
قلنا أن الضغط الكلي للغازات يتناقص و قلنا أنه تتشكل خطوط ماخ الناتجة عن الصدم

الآن عند خروج هذه الخطوط تماما من الفوهة (و هي محتواة داخل الغاز ضعيف الضغط ) يحاصرها الضغط الجوي من كل الجوانب (الضغط الجوي بالنسبة لنا صغير , لكن بالنسبة للغازات التي تسير بسرعة كبيرة يعتبر هائل جدا و تصبح طبقة الهواء و كأنها جدار ) فتستمر خطوط ماخ بالانكسار و التقاطع , و عند نقاط التقاطع تحدث إعاقة لجريان الغازات فتتشكل لدينا ماسات الصدم


///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Tuyere12

و بعدها يبدأ ضغط الغازات المحترقة بالاتزان مع الضغط الجوي ( عند نهاية ذيل النار الطويل خلف الطائرة ) وذلك لتدني سرعته أي زيادة في الكتلة الحجمية وبالتالي زيادة الضغط حتى يتساوى مع الضغط الجوي , و بعدها لا نصبح نرى شيئا

كما هو موضح في الصورة

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Sr7110


عدل سابقا من قبل ZARAKI في الخميس أغسطس 13, 2009 4:18 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Su-30Mka
مقـــدم
مقـــدم
Su-30Mka

ذكر
عدد المساهمات : 1245
نقاط : 1155
سمعة العضو : 12
التسجيل : 26/02/2009
الموقع : الجزائر .
///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_back11

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Empty
مُساهمةموضوع: رد: /// نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم \\\   ///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 8:33 pm

أخي هل هذه الظاهرة هي نفسها التي تحدث في طائرات السفر و يخرج دخان أبيض ؟
مشكور على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ 12211

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Empty
مُساهمةموضوع: رد: /// نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم \\\   ///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 9:04 pm


لا

بالنسبة لطائرات السفر فالدخان الأبيض هو مجرد بخار ماء
لأن عند احتراق الهيدروكاربونات (تتشكل من الكربون و الهيدروجين) منها البنزين , المازوت و الكيروسين كلبنا غاز ثاني أكسيد الكربون و بخار الماء
هذا البخار يتكثف لأن الطائرة تحلق على ارتفاع شاهق اين تكون درجة الحرارة منخفضة مما يؤدي الى تكثف بخار الماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaf
قــــــائــــد الأركـــــــــان
قــــــائــــد الأركـــــــــان
yaf

ذكر
عدد المساهمات : 3695
نقاط : 4577
سمعة العضو : 161
التسجيل : 27/02/2009
الموقع : كعبة الثوار
المهنة : top secret
نقاط التميز : 40
///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_back11

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Empty
https://www.facebook.com/pages/Armpoli-Forum-de-lANP/147954281883
مُساهمةموضوع: رد: /// نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم \\\   ///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 9:10 pm

بارك الله فيك أخي زراقي على هذه التحليل العلمي للظاهرة لكن تبقى نقطة لم أستوعبها جيدا يا ريت توضحها لنا بمثال بسيط
))))
في هذه الحالة ضغط خروج الغازات أقل من الضغط الجوي .

لماذا ؟

لأن: m= ρ V S
حيث :
m : معدل التدفق الكتلي (يبقى ثابت لأن كتلة الهواء الداخلة للمحرك هي نفسها كتلة الغاز الخارجة منه)
ρ : الكتلة الحجمية للهواء
S: مقطع دخول أو خروج الغازات
V: سرعة الغازات

انتبهوا جيدا

قلنا أن معدل التدفق الكتلي يبقى ثابت لكن السرعة تتزايد مما يفرض على الكتلة الحجمية أن تتناقص

بالإضافة إلى أن : P=ρ r T

حيث :
P :ضغط الغازات
r : ثابت الغازات
T : درجة حرارة الغازات (كالفن)

بما أن الكتلة الحجمية ρ تتناقص فان الضغط الكلي للغازات يتناقص هو كذلك .لهذا ضغط خروج الغازات أقل من الضغط الجوي

(((((((
أقصد مثال حسابي إن امكن إحتراماتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ 12211

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Empty
مُساهمةموضوع: رد: /// نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم \\\   ///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 9:22 pm

هذا الشرح لا يحتاج الى عملية حسابية

ركز فقط :
قلنا أن معدل التدفق الكتلي ( débit massique ) يبقى ثابت لأن كتل الهواء الداخلة للمحرك هي نفسها الخارجة منه
و قلنا أن السرعة تزداد مما يفرض على الكتلة الحجمية التناقص لأن مقطع خروج الغازات ثابت

و بما أن الكتلة الحجمية تتناقص فان الضغط يتناقص هو كذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaf
قــــــائــــد الأركـــــــــان
قــــــائــــد الأركـــــــــان
yaf

ذكر
عدد المساهمات : 3695
نقاط : 4577
سمعة العضو : 161
التسجيل : 27/02/2009
الموقع : كعبة الثوار
المهنة : top secret
نقاط التميز : 40
///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_back11

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Empty
https://www.facebook.com/pages/Armpoli-Forum-de-lANP/147954281883
مُساهمةموضوع: رد: /// نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم \\\   ///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 9:26 pm

أعلم هذا لقد فهمته لكن هل تقصد ان الظغط الإبتدائي لأي غاز(هل هذه الغازات المحترقة مجرد كتل هوائية) سيكون مساويا للضغط الجوي؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ 12211

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Empty
مُساهمةموضوع: رد: /// نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم \\\   ///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 9:33 pm

الضغط الابتدائي للغازات مساوي للضغط الجوي لأن هذا الغاز هو الهواء نفسه الذي يوجد خارج الطائرة . لكن بعد الاحتراق يصبح مزيج من اكسيد الكربون و بخار الماء و بقايا الوقود التي لم تحترق
و بعد التسريع الى السرعات فوق الصوتية ينهار الضغط بشكل حاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaf
قــــــائــــد الأركـــــــــان
قــــــائــــد الأركـــــــــان
yaf

ذكر
عدد المساهمات : 3695
نقاط : 4577
سمعة العضو : 161
التسجيل : 27/02/2009
الموقع : كعبة الثوار
المهنة : top secret
نقاط التميز : 40
///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_back11

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Empty
https://www.facebook.com/pages/Armpoli-Forum-de-lANP/147954281883
مُساهمةموضوع: رد: /// نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم \\\   ///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 9:35 pm

هذا ما كنت أود معرفته بارك الله فيك اخ زراقي تعبناك معانا جازاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ 12211

///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ Empty
مُساهمةموضوع: رد: /// نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم \\\   ///  نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم  \\\ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 9:37 pm

و فيك بارك الله . حضرات

114
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
/// نمط الحلقات المتباعدة أو ماسات الصدم \\\
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماسات متقاعدي الجيش الجزائري
» الجيش الألماني يحظر وضع الحلقات في الأنف والأوشام الإباحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: القوات الجوية-
انتقل الى: