منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةأحدث الصورقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكعلم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Oouusu10دخول

شاطر
 

 علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
leggat2005
جــندي



عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
سمعة العضو : 0
التسجيل : 17/01/2010
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_back11

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 12:31 am

السلام عليكم ورحمة الله اود ان أدخل مباشرة في الموضوع وهو علم النفس العسكري الإسترايجيات المستقبيلية وهي عدة دروس تشمل علم النفس العسكري أود أن أبدأ بطريقة جديدة في تقديم هذا العلم وتكون ان شاء الله مختلفة عن الطرق الأخرى حيث سنبدأ مع القراء الكرام من نقطة البداية كي لا يكون من بيننا متتبع يقول انا لم أفهم هذا العلم أو يقول دروسه صعبة بل ستجدون فيه لذة وفن قل نضيرها بشرط واحد أن تتبعوا الدروس ولا تبدأو من النصف وأعدكم أن تنطلقوا بقول ما هذا العلم ، وستنتهون بدراسة أفكار الناس وتستنبطونها من قبل أن ينطقوا بها وسنطوف بكم بئذن الله عبر كل بواباته وسنخصص دروس عن الباراسيكولوجي (علم الخوارق الطبيعية ) مثل الحاسة السادسة سنتكلم عن اليوغا (التأمل ) وكيفية تطبيقها وتوجيه الطاقة لشفاء الأجساد من الأمراض بما يوافق ديننا الحنيف سنتكلم عن كيفية السيطرة العصبية وتوجيه الأفكار
لم أكن في الواقع أريد أن يصل طموح النشر في هذا الموقع الى هذا الحد لكن الحاح بعض الزملاء جعلني أنزل عند رغبتهم ،اذا ترقبوا دروس في علم النفس العسكري و العصبي على هذا المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
younes34
نائب القائد الأعلى للدرك
نائب القائد الأعلى للدرك
younes34

ذكر
عدد المساهمات : 1485
نقاط : 2423
سمعة العضو : 46
التسجيل : 02/08/2009
الموقع : الشرق الجزائري
المهنة : .ان شاء الله
نقاط التميز : 20
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_back11

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
http://http//armpoli.montadarbi.com
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 6:58 pm

ربي يكون في عونك .. ونحن في انتظار اولى دروسك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General T
قائد القوات البرية
قائد القوات البرية
General T

ذكر
عدد المساهمات : 1305
نقاط : 1413
سمعة العضو : 54
التسجيل : 21/05/2009
المهنة : .......
نقاط التميز : 50
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_back11

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 10:01 pm

العلم نور نحن ننتظر دروسك يا استاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية 44444410

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 10:25 pm

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية 660610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaf
قــــــائــــد الأركـــــــــان
قــــــائــــد الأركـــــــــان
yaf

ذكر
عدد المساهمات : 3695
نقاط : 4577
سمعة العضو : 161
التسجيل : 27/02/2009
الموقع : كعبة الثوار
المهنة : top secret
نقاط التميز : 40
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_back11

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
https://www.facebook.com/pages/Armpoli-Forum-de-lANP/147954281883
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالأحد يناير 24, 2010 12:03 am

أظن أن مبدا العلم النفس العسكري في الإسلام هو حب الإستشهاد في سبيل الله
درس واحد فقط يكفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sidahmed
رئيس مديرية الإتصال والإعلام والتوجيه
رئيس مديرية الإتصال والإعلام والتوجيه
sidahmed

ذكر
عدد المساهمات : 873
نقاط : 623
سمعة العضو : 33
تاريخ الميلاد : 16/08/2000
التسجيل : 21/09/2008
العمر : 24
الموقع : algeria
المهنة : ينوب ربي
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_back11

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 2:58 pm

يا أخي شوقتنا ..... حب الشيء والايمان به بالاضافة المحافظة على الروح بقدر التضحية وتبلغ الشهادة في سبيل الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
leggat2005
جــندي



عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
سمعة العضو : 0
التسجيل : 17/01/2010
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_back11

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 8:58 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أشكر كل الإخوة على مساهمتهم وأعدكم بمواضيع شيقة ستنال اعجابكم ان شاء الله
كما أقول للأخ yaf ببساطة أنت على خطأ سأعطيك مثل ولا أريد أن أتوسع في اجابة لأنني سأفسد الترتيب للدروس ، راجع غزوة حنين أخي .
ومن جهة أخرى أنت تعلم أن لكل علم أصول ولكل أصل أبواب وفصول وهذه سنة كونية في التدرج لفهم الأمور ومن خالفها أنكر على الله تنزيله القرءان على مكث ولو كان درس واحد فيه يكفي كما تقول وهذا لا يقبله عقل ولا منطق لما أحتجنا لعلماء ولا معلمين ولكان كل الناس علماء بحيث تتلخص المفاهيم كلها بدرس لكل علم كما أن النفس لا يمكن اختزالها في شهقة وزفرة واحدة كذلك علم النفس لا يمكن اختزاله في درس واحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sniper001
مـــلازم اول
مـــلازم اول
sniper001

ذكر
عدد المساهمات : 672
نقاط : 1416
سمعة العضو : 8
التسجيل : 23/10/2009
نقاط التميز : 30
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_back11

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 11:40 pm

مشكور أخي على التوضيح نحن ننتظر دروسك علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية 660610 علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية 447697
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eljawhar
رائـــــد
رائـــــد


انثى
عدد المساهمات : 862
نقاط : 1317
سمعة العضو : 11
التسجيل : 01/01/2010
الموقع : **********
المهنة : *********
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_back11

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2010 10:54 pm

نعم الحقيقة علم النفس ذا اهمية في يومنا هذا لما يعاني منه الفرد من ضغوطات نفسية وظروف المعيشة الى غير ذلك من الاسباب اما بالنسبة لعلم النفس العسكري فاظن انه من الواجب القاء النظرة الكاملة على هذا الجانب من قبل السلطات لان ذلك يدخل في تكوين الجندي وجعله مستعد للحياة العسكرية لان الجندي في ساحة المعركة يكون عرضة للكثير من المشاهد التي لا يحتمل اي فرد في رايتها من جثث و......الخ كما ان علم النفس العسكري له دور في الاهتمام نفسية الجنود وليس مانلاحظه اليوم بعد ان يدخل الفرد الجيش يكون في كامل قواه سواء العقلية او البدنية لكن ان حدث له تغير في تصرفاته سيطرد لا محالة دون حتى التكفل به ويا للاسف .........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rafik Siabdallah
عريـــف
عريـــف
Rafik Siabdallah

عدد المساهمات : 44
نقاط : 89
سمعة العضو : 1
التسجيل : 27/01/2010
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_back11

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 7:23 pm

على الرغم من أن جذور تشيقونغ يمكن أن ترجع الى آلاف السنين ، Montréal الباحث ديفيد Ownby تشيقونغ يفهم باعتباره تطورا في مرحلة ما بعد ماو الصين ، معتبرا انه مع انتهاء الثورة الثقافية ، وجاء بمثابة اعتراف ضمني في الصين أن الأيديولوجية الماركسية كانت عديمة الفائدة ، وبأن "الدولة الشمولية" حيث كان زعيم حزب "الله" كان كل شيء ولكن توقف العمل به. ونشب بالتالي أزمة روحية. لأنه تم تدنيس الديانات "كبيرة" وحظرت خلال الثورة الثقافية ، الى الكثير من الصينيين انهم لم يعودوا عقدت جذب كانوا يفعلون [1]. تشيقونغ هو ان تطورت ضمن هذا السياق التاريخي ، باعتباره زعيما روحيا "، قليلا باطني فرع الطب الصيني. " Ownby يعطي وصفا مماثلا لتاريخ تشيقونغ في الصين. تشيقونغ تمت ترقيته في مرحلة ما بعد ماو الصين على حد سواء لأسباب عملية وأيديولوجية ، وأنه في هذه الفترة أخذت على "أهمية لم يسبق لها مثيل." [2] وعلى الصعيد العملي ، فإنه كان من المأمول أن تشيقونغ شأنه تحسين الصحة العامة للسكان ، وبالتالي الحكومة تقليص نفقات الرعاية الصحية. ايديولوجيا ، Ownby يدعي أن العديد من داخل الحكومة الشيوعية كانت "اتخذت تماما" مع فكرة تشيقونغ يجري على وجه التحديد "العلوم الصينية" ، وهي جزء من جمهورية الصين الشعبية "القومية الجديدة ، وهو ادعاء كثير من الأحيان إلى الشوفينية الثقافية وعظمة مكانتها كدولة عظمى".] 2] تشيقونغ لا يعتبر الدينية سواء من قبل السلطات أو من قبل تشيقونغ الممارسين ، مما ساعد كثيرا على النمو. في نهاية المطاف الدولة التي تديرها الصين تشيقونغ البحث العلمي انه تم تأسيس جمعية تحت قيادة الجنرال تشانغ Zhenhuan ، من المفترض أن تسجل تشيقونغ المجموعات وإجراء البحوث العلمية. [1] وبحلول الوقت الذي تأسست الجمعية ، كانت هناك بالفعل 2000 جهة وبين تشيقونغ 60 و 200 مليون الممارسين فى جميع انحاء الصين. [2] بالمر تلاحظ أيضا صعوبة في تقدير ، وربما الدول أكثر من 20 في المئة من السكان في المناطق الحضرية تمارس تشيقونغ عند نقطة واحدة أو لآخر خلال فترة الازدهار. التقديرات لعدد من الممارسين لأشكال مختلفة تراوحت بين 10 مليون نسمة ، إلى 100 مليون في ذروة شعبيته ، بما في ذلك أولئك الذين سبق أن يمارس تشيقونغ [3]. تشيقونغ وسرعان ما أصبحت ظاهرة اجتماعية ذات "أهمية كبيرة" ، والموضوع كما تم استكشاف من الروائيين والصحفيين ، والصحف والمجلات تشيقونغ ظهرت في وفرة لتلبية مصلحة الجمهور في هذا الموضوع. الأصلي لمجموعة صغيرة ، والماجستير نمط الضبط كان يتحول إلى خبرة جماعية ، مع تشيقونغ سادة تنظيم مسيرات لتثبت لدفع العملاء بمجموعة من تشيقونغ ظواهر محددة مثل نشوة ، وحيازة ، ومجموعة متنوعة من الدول أخروي. [2] تشيقونغ كان يمارس على نطاق واسع في الحدائق العامة وداخل الحرم الجامعي. التركيبة السكانية وشملت كلا من "القديمة والمعاناة" فضلا عن "الشباب وغريبة". [2] Ownby يوحي بأن ملف تشيقونغ الممارسين خلال هذه الفترة التي تناسب من السكان الصينيين بشكل عام ، "الرجال والنساء ، الأغنياء والفقراء والمتعلمين وغير المتعلمين ، قوية وعاجزة ، في المناطق الحضرية والريفية ، وطرف غير الطرف. "[2] جونسون أن يكتب 1990s في وقت مبكر وشهدت جنون تشيقونغ ، مع تشيقونغ كونه جزءا مقبولا على نطاق واسع في المجتمع. [1] وخلال هذه الطفرة في شعبيته ، تشيقونغ كانت قادرة على تكييف نفسها مع الخطاب العلمي ، الذي كان يسمح لها البقاء على قيد الحياة من شكوك الدولة الملحدة. كانت بشرت كشكل من أشكال العلاج الطبيعي ، لتكون تحت إشراف الأطباء. اجريت التجارب التي تهدف إلى إظهار أن تشيقونغ يمكن علاج مشاكل صحية مزمنة. تشيقونغ المطالبات التي قد تكون لها بعض الدور في تطوير كامنة "قوى خارقة للطبيعة" برزت أيضا ، مثل القدرة على حلق في الهواء ، وشفاء المرض ، والتحريك الذهني من خلال انبعاثات تشى ، والقدرة على "قراءة عبر الأذن" ، ومجموعة كبيرة "من غيرها ملحوظة المواهب ، فإن كثيرا من أعمالنا التي تندرج تحت فئة يكستراسينسوري تصور. "[2] جونسون فيرى أن الحزب كان الى حد ما زال يثق في تشيقونغ. تشيقونغ ظلت ممارسة القطاع الخاص ، على عكس الأديان الرسمية التي تركز على المعابد والكنائس والمساجد. وهذه يمكن أن تدار من قبل المسؤولين الحكوميين ، وتكفل أن تبقى موالية للدولة. جونسون في التحليل هنا يتزامن مع أن من شان. بينما يتركز تشيقونغ داخليا ، خارج سيطرة الدولة ، فإنه تتم علنا في المجموعات : "لتشكيل حكومة والتي تستخدم لمراقبة جميع جوانب الحياة العامة ، وهذا أمر يبعث على الحيرة : تشيقونغ الممارسين في القطاعين العام ونفعل شيئا بشكل جماعي ، وذلك عن طريق الحقوق التي ينبغي أن تكون في شكل مؤسسة وهذه المنظمة يجب أن تعمل في بعض الطريق من قبل الحكومة ، ولكن ما يقومون به معا هو التأمل ، والانضباط الداخلي أن الحزب لا يمكن رصدها. "[1] Ownby المشتبه بهم في الظاهر أن تشيقونغ من الاستقلال عن الدولة هو في الواقع ما ساهم جزئيا لشعبيتها الكبيرة. [2] جونسون أن يكتب 1990s شهدت المواجهة "غير مستقر" ، واضاف ان "ثلاثة ارقام" اعتمد سياسة : لا تشجيع ، لا نقد ، لا مناظرة. Ownby التعليقات التي ظهور تشيقونغ تزامنت في لحظة تاريخية حيث التكنولوجيا ووسائل الاتصال ، مثل الكتب والأشرطة والتلفزيون والإنترنت ، كانت متقدمة إلى حد كبير ، مما يتيح لهذه الجماعات أصبحت تدرك حجمها ونطاقها الجغرافي. Ownby يوحي بأن هذا هو الموقف المتناقض من تقليد عميق الجذور الصينية الآن التكيف مع وضع الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rafik Siabdallah
عريـــف
عريـــف
Rafik Siabdallah

عدد المساهمات : 44
نقاط : 89
سمعة العضو : 1
التسجيل : 27/01/2010
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_back11

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 7:30 pm

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Icon0تاريخ الرد : 03/1/2005 الساعة 18:24 علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Pb_down علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Pb_quote

السلام عليكم

نظرا لتحديات كثيرة تواجة الامه الاسلامية من الاعداء سواء في الشرق او الغرب .. . ,
وبما ان هناك ضعف او غياب وعي نفسي عسكري ولتأثرنا بالاعلام و الشائعات وووو الخ

هذا مجهود صغير ارجوا ان يستفاد منه و سيقدم على هيئه فصول . .. . ,,

الفصل الاول :


التربيه العسكريه عند العرب:
لقد اكتسبت الشجاعه عند العرب قبل ضهور الاسلام معانيها من خلال الصفات التي تحلو بها . فقد كان لطبيعة حياتهم الاثر الكبير على ان تكون شخصياتهم من طراز خاص فالصحراء الواسعه قد فرضت على العرب أخلاقا وطباعا خاصه وتقاليد معينه لا زمتهم على مو السنين وصارت لهم رمزا بين الا خرين . ان هذه الطبيعه الخشنه قد اثرت على نفس العربي قوة وصرامه لا يرهبها ولا تتزعزع نفسه امامها . فتراه لا يخاف الليل ولا يرهبه ولا يتعب من السفر ويتحمل كل المشاق في سبيل ذلك .هذا من جهه ومن جهه اخرى لم يكن للعرب قديما قصور محصنه يسكنوها بل كانوا يقيمون في بيوت من الشعر تهزها الريح كلما هبت ويجرفها السيل اذا تدفق وليس لهم حارس سوى سيوفهم وأ سنة رماحهم.

إن العيش في هذه الطبيعه القاصيه قد رسخت في نفس العربي هذه القوه فصار يحس بالخطر قبل قدومه ويعرف عن الطبيعه وأ حوالها مالا يعرف كثير من الناس قي حياتنا الحاضره . لقد علمته هذه الطبيعه الصبر والكفاح ورسخت في نفسه صفات متميزه منها الشجاعه . لقد كانت الشجاعه في بلاد العرب قبل الاسلام تهدف الى المجد القبلي او الفردي وجاء الا سلام موجها لها في سبيل خدمه الامه جمعاء والدفاع عن مبداء شريف ودين كريم فلم تعد القبيله العصبيه الجاهليه هي الحافز للجهاد ولكن الدفاع عن الحق ونصرهة الدين هي الدافع والهدف لقد استند الا سلام الى الأ صول الأ خلاقيه لدى العرب وهذبها ووجهها وجهة خيرة واعتمد عليها في نشر مبادئه كما ان الدعوه الا سلاميه وجدت رجالا خالدين. تعودوا بالصحراء وخيروها بعد ان تشربت ننفوسهم بحب الاسلام حتى امتزجت القوة والشجاعه العربيه بالمثل الأخلا قيه والدينيه

لقد كان الجهاد في سبيل الله يتطلب قوة وشجاعه ولقد اهتم المسلمون بذلك .لقد كان العر ب من المسلمون يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويجاهدون بالسيف وبالكلمه من اجل نصرةالقيم الرفيعه والمبادى الساميه وإشاعة نور الا يمان والمعرفه بين الأمم والشعوب وذلك استجابة لنداء الخالق((ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون)). كما ان الاسلام حث على التدريب وإيتقانه وفي القران الكريم قوله((واعدوا لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)). والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يحث على التدريب وإيقانه بقوله (( من تعلم القران الكريم ونسيه فليس منا ) ومن تعالم الرمي ونسيه فليس منا ((وكان الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم يدعو المسلمين إلى تعلم الرمي والطعن بالحراب والتفنن بإعمال القتال )) وركوب الخيل والمصارعه وقد سمح الرسول صلى الله عليه وسلم باتخاذ المسجد ميدانيا للتدريب ويذكر ان بعض الا حباش كانوا يلعبون بحرابهم عند النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد فدخل عمر رضي الله عنه فأنكر عليهم لعبهم بالحراب في المسجد فقال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم((دعهم ياعمر المسجد موضوع لا من جماعة المسلمين فأي عمل من الاعمال يجمع بين منفعة الدين وأهله فهو جائز )).
لقد ضهر من المسلمين الاوائل شباب كانوا يتطوعون لكل مهمة ويتصدرون الصفوف فهذا علي ابن ابي طالب السلام عليه الذي لقب بغزوة أوحد بالفتى الشجاع نضرا لشجاعته وقيل (لا فتى الا علي ).
ومن امثلة الشجاعة عند شباب العرب مادار بين الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وبين رافع وسمره أ ثناء الذهاب الى معركة أحد حيث ان سمرة طلب من الى الرسول ان يضمه الى الكتيبه المحاربه فلم يضمة الرسول لصغر سنه فقال له سمره : ( ان السيف لا يقاس بعمر بعمر الفتى ولكنه يقاس بضربة شجاعة). ثم قال يا رسول الله اني اصرع رافعا وهو الذي قبلته بالكتيبه فناداهما الرسول صلى الله عليه وسلم للمصارعه فصرعه سمره فقبله الرسول صلى الله عليه وسلم وضمه الى الكتيبه.
وهذا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه عندما الت اليه الخلافه فاخذت الوفود ترد عليه من جميع انحاء البلاد مهنئه ومستبشره وكان من تلك الوفود وفد من الحجاز وكان فيه صبي صغير يبلغ من العمر 12عاما قام في مجلس الخليفه يتكلم .فقال له الخليفه ليتكلم من هو اكبر منك

سنا فقا ل الصبي علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Sad أيها الخليفه إن كان المقياس للكفاءه كبر السن ففي مجلسك من احق بالخلافه منك) فتعجب الخليفه عمر بن عبد العزيز من هذا الكلام وأيده على ذلك ثم أذن له بالكلام .
وللمرأه الشابه أيضا دور بارز في مشاركة الرجل في ميادين القتال في الجبه الداخليه ففي معركة بدر كانت عايشه تحمل الماء لتسقي المقاتلين وفي احد كانت فاطمه بنت النبي صلى الله عليه وسلم مع المقاتلين تقوم بالخدمه الطبيه فلما أصيب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في المعركه اسرعت ضمد جراحه .فجاءت بقطعة من حصير مصنوع من عسف النخيل وحرقتها واخذت رمادها .ووضعته على الجرح .وهذه صفيه بنت عبد المطلب تشارك في القتال دفاعا عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في معركة أحد وهذه الخنساء ذات الروح المعنويه العاليه والتي تقبلت نبأ استشهاد أولادها الأربعه بصبر وجلد وتقول الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأرجو من ربي ان يجمعني بهم في مستقر رحمته


التربيه العسكريه في بعض اقطار الوطن العربي:

1- نشأة فكره التدريب العسكري للطلبه في مصر عام 1957وكانت وزاره التربيه والتعليم مسؤله عن الأمور الا داريه فيها ةتشرف وزارة الدفاع علىأمور التدريب العسكري إلا ان هذا التدريب لم يكن بصورة منتظمه وإنما كان يخضع لعوامل التوقف في فترات مختلفه وهنالك كذلك تجربه المدرسه الثانويه العسكريه وقد شملت برامج التدريب للبنين والبنات .
2- وهنالك تجربه اخرى في سوريا حيث يدرب طلبة المدارس الثانويه على برامج عسكريه (نضريه وعمليه) وقد صدر أول نضام للقوه عام 1945غير ان هذه تجربه أيضا كانت تخضع لعوامل التوقف احيانا
3- وفي دولة الامارات العربيه المتحده هنالك تجربة لتدريب الناشئة من عمر 12سنه ضمن برامج مختلفه منها برامج التدريب العسكري










4- فلسطين وبعد احتلال التراب المقدس في فلسطين وتدنيسه من قبل الصهاينه وإنشاء كيانهم عليه .أ خذت منظمات الشباب الفلسطيني داخل الارض المحتلهاو في مكان اخر من ارض الوطن العربي تدرب الناشئه من الفلسطينيينعلى استحدام السلاح.لان الكيان الصهيوني يدرب ناشئته منذ الطفوله المبكره تربيه عسكرية فاشيه وذلك عن طريق منظمات (الجدنا gadna والنحال nahal).
5- إما في العراق فقد اخذت هذه التجربه المدى الاول 1932عندما بداء التدريب العسكري على طلاب الثانويه المركزيه في بغداد واتسعت هذه التجربه بعد ذلك وشرعت عدة انظمه بعد ذلك ومنها نظام1935 ح1939حيث الزم التدريب على جميع طلاب الثانوياتفي العراق وصدر نظام اخرعام 1939وعام1941وعام1954وعام1968
6- وفي السودان هنالك عدد من المنظمات تقوم بإعداد الشباب في بعض جوانب الحياة ومنها التدريب شبه عسكري


التربيه العسكريه في بعض دول العالم
1- في الاتحاد السوفيتي السابق توجد منظمات للشباب(الكمسمول)KOMSOMO أخذت تشجع على التدريب العسكري بين الشباب القادرين حيث ينظم اليها الشباب بين سن 15-28 سنه .وكذلك منظمات اخرى من عمر 10-15 سنه أما الغايه من التدريب العسكري فهي جعل الشباب قادرا على استيعاب برامج التدريب الاوليه التي تعطي للجنود واكتساب الحد الا دنى من المعارف والخبرات الضروريه في احد التخصصات العسكحريه في الجيش وتشمل برامج التدريب فعاليات رياضيه وعسكريه مثل العاب القوى والرمايه ولهبوط بالمضلا ت وغيرها من البرامج الا خرى .
2- وفي كوبا توجد منظمات الشباب الثوري the association of revolutionary youth :



التي تاخذ على عاتقها الاهتمام بالشباب ومنها الجانب العسكري وتوجد كذلك


يتبع

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rafik Siabdallah
عريـــف
عريـــف
Rafik Siabdallah

عدد المساهمات : 44
نقاط : 89
سمعة العضو : 1
التسجيل : 27/01/2010
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_back11

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 7:37 pm

علم النفس العسكري
يحتوي هذا الكتاب على دراسة تبحث في علم النفس العسكري، وذلك في ثمانية فصول، الفصل الأول يتعرض إلى تاريخ علم النفس وأهدافه ومدارسه وفروعه المختلفة بالإضافة إلى تناول موضوع علم النفس العسكري والحديث عن نشأته ومجالات اهتماماته الفصل الثاني ويتناول القيادة العسكرية من حيث تعريفها وطبيعتها وخصائص القائد الجيد وطرق الوصول إلى المركز القيادي والنظريات التي تعرضت إلى موضوع القيادة بالإضافة إلى الحديث عن الأساليب القيادية المختلفة وطرق تنمية القادة.
الفصل الثالث ويتناول الروح المعنوية من حيث تعريفها وطبيعتها وأهميتها في حياة الجماعة والمجتمع العسكري، ويتطرق أيضاً إلى موضوع الضبط والربط والعسكري ودور القادة في تحقيق الضبط والربط العسكري لدى الأفراد. الفصل الرابع يتحدث عن موضوع التنشئة العسكرية وطبيعة البرامج العسكرية وعمليات التعلم ومبادئه المتعددة الأشراطية والمحاولة الخطأ والنمذجة والمبادئ الإجرائية في التعلم، بالإضافة إلى الحديث عن بعض مبادئ التعلم المعرفية مثل الاستبصار والتطبيقات العسكرية المحتملة هذه النماذج.
الفصل الخامس ويتحدث عن عمليات التمويه والإحساس والانتباه والإدراك الحسي، ويتعرض أيضاً إلى كيفية الاستفادة من هذه العمليات في المجالات العسكرية. أما الفصل السادس يتحدث عن موضوع الحرب النفسية وأهدافها ومجالاتها وأبعادها ووسائلها المتعددة مثل الدعاية والإشاعة والمؤامرات والترهيب وعمليات غسيل الدماغ، بالإضافة إلى مخاطرها وكيفية التصدي لها.
وتناول الفصل السابع موضوع انتقاء وتوزيع أفراد القوات المسلحة ويتحدث كذلك عن الفروق الفردية في الخصائص العقلية والشخصية وكيفية قياسها وأهميتها في المجال العسكري. كما وتحدث في الفصل الثامن عن موضوع التكيف والصحة النفسية لأفراد القوات المسلحة بحيث يتعرض إلى تعريف التكيف النفسي ومضمونه وأبعاده المتعددة، ويتناول أيضاً مظاهر سوء التكيف مثل الإحباط والعدوان والقلق والصراع وعصاب الحرب والهستيريا والانحراف الجنسي والاستحواذ القهري وبعض الاضطرابات النفسية وبعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد أفراد القوات المسلحة على التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي.

الناشر:
لا يكاد أي مجتمع من المجتمعات يخلو من وجود مؤسسة عسكرية تعمل على الحفاظ على أمن وسلامة المجتمع من أي تهديد داخلي أو خارجي، وتشكل المؤسسة العسكرية مجتمعاً بحد ذاته يسهم على نحو غير مباشر في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية للمجتمع الأب من خلال تحقيق المن والاستقرار والحفاظ على وحدة هذا المجتمع وتماسكه.
ويعد المجتمع العسكري كأي مجتمع تنظيمي آخر يتألف من مجموعة أفراد تحكمهم علاقات تنظيمية معينة، ويسعون إلى تحقيق أهداف وغايات عامة، بحيث تتوزع الأدوار والمهام على الأفراد وفق أسس وضوابط محددة، تتباين الأدوار والمهام تبعاً للسمات الشخصية والمؤهلات والقدرات والإمكانات بالإضافة إلى القواعد واللوائح المعمول بها.
وبالرغم من التشابه الكبير الذي يربط المجتمع العسكري بالمجتمعات التنظيمية الأخرى، إلا أنه بالوقت نفسه يختلف عنها في بعض الاعتبارات مثل البنية التنظيمية وإجراءات إدارة الأفراد، بالإضافة إلى الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها وينبع مثل هذا الاختلاف من خصوصية المجتمع العسكري، والأمر الذي يستلزم العناية الفائقة في اختيار أفراد القوات المسلحة وتدريبهم وتوزيعهم على القطاعات والمهن العسكرية المختلفة، وغرس قواعد الضبط والربط العسكري لديهم.
ولما كان علم النفس يعني بالدرجة الأولى في تفسير السلوك الإنساني وضبطه والتنبؤ به، في محاولة منه لتفسير الوظائف النفسية المتعددة لدى الأفراد والكشف عن الاضطرابات التي تطرأ عليها، فبات من الضروري توظيف مبادئ علم النفس في المجال العسكري بهدف تحسين أداء الأفراد ورفع كفاءتهم الإنتاجية، ومن هنا نجد اهتمام المجتمعات الحديثة في الاستفادة من المعارف والنظريات النفسية والعمل على توظيفها في الجوانب العسكرية المتعددة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rafik Siabdallah
عريـــف
عريـــف
Rafik Siabdallah

عدد المساهمات : 44
نقاط : 89
سمعة العضو : 1
التسجيل : 27/01/2010
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_back11

علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية   علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية I_icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 7:40 pm

التربيه العسكريه عند العرب:
لقد اكتسبت الشجاعه عند العرب قبل ضهور الاسلام معانيها من خلال الصفات التي تحلو بها . فقد كان لطبيعة حياتهم الاثر الكبير على ان تكون شخصياتهم من طراز خاص فالصحراء الواسعه قد فرضت على العرب أخلاقا وطباعا خاصه وتقاليد معينه لا زمتهم على مو السنين وصارت لهم رمزا بين الا خرين . ان هذه الطبيعه الخشنه قد اثرت على نفس العربي قوة وصرامه لا يرهبها ولا تتزعزع نفسه امامها . فتراه لا يخاف الليل ولا يرهبه ولا يتعب من السفر ويتحمل كل المشاق في سبيل ذلك .هذا من جهه ومن جهه اخرى لم يكن للعرب قديما قصور محصنه يسكنوها بل كانوا يقيمون في بيوت من الشعر تهزها الريح كلما هبت ويجرفها السيل اذا تدفق وليس لهم حارس سوى سيوفهم وأ سنة رماحهم.

إن العيش في هذه الطبيعه القاصيه قد رسخت في نفس العربي هذه القوه فصار يحس بالخطر قبل قدومه ويعرف عن الطبيعه وأ حوالها مالا يعرف كثير من الناس قي حياتنا الحاضره . لقد علمته هذه الطبيعه الصبر والكفاح ورسخت في نفسه صفات متميزه منها الشجاعه . لقد كانت الشجاعه في بلاد العرب قبل الاسلام تهدف الى المجد القبلي او الفردي وجاء الا سلام موجها لها في سبيل خدمه الامه جمعاء والدفاع عن مبداء شريف ودين كريم فلم تعد القبيله العصبيه الجاهليه هي الحافز للجهاد ولكن الدفاع عن الحق ونصرهة الدين هي الدافع والهدف لقد استند الا سلام الى الأ صول الأ خلاقيه لدى العرب وهذبها ووجهها وجهة خيرة واعتمد عليها في نشر مبادئه كما ان الدعوه الا سلاميه وجدت رجالا خالدين. تعودوا بالصحراء وخيروها بعد ان تشربت ننفوسهم بحب الاسلام حتى امتزجت القوة والشجاعه العربيه بالمثل الأخلا قيه والدينيه

لقد كان الجهاد في سبيل الله يتطلب قوة وشجاعه ولقد اهتم المسلمون بذلك .لقد كان العر ب من المسلمون يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويجاهدون بالسيف وبالكلمه من اجل نصرةالقيم الرفيعه والمبادى الساميه وإشاعة نور الا يمان والمعرفه بين الأمم والشعوب وذلك استجابة لنداء الخالق((ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون)). كما ان الاسلام حث على التدريب وإيتقانه وفي القران الكريم قوله((واعدوا لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)). والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يحث على التدريب وإيقانه بقوله (( من تعلم القران الكريم ونسيه فليس منا ) ومن تعالم الرمي ونسيه فليس منا ((وكان الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم يدعو المسلمين إلى تعلم الرمي والطعن بالحراب والتفنن بإعمال القتال )) وركوب الخيل والمصارعه وقد سمح الرسول صلى الله عليه وسلم باتخاذ المسجد ميدانيا للتدريب ويذكر ان بعض الا حباش كانوا يلعبون بحرابهم عند النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد فدخل عمر رضي الله عنه فأنكر عليهم لعبهم بالحراب في المسجد فقال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم((دعهم ياعمر المسجد موضوع لا من جماعة المسلمين فأي عمل من الاعمال يجمع بين منفعة الدين وأهله فهو جائز )).
لقد ضهر من المسلمين الاوائل شباب كانوا يتطوعون لكل مهمة ويتصدرون الصفوف فهذا علي ابن ابي طالب السلام عليه الذي لقب بغزوة أوحد بالفتى الشجاع نضرا لشجاعته وقيل (لا فتى الا علي ).
ومن امثلة الشجاعة عند شباب العرب مادار بين الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وبين رافع وسمره أ ثناء الذهاب الى معركة أحد حيث ان سمرة طلب من الى الرسول ان يضمه الى الكتيبه المحاربه فلم يضمة الرسول لصغر سنه فقال له سمره : ( ان السيف لا يقاس بعمر بعمر الفتى ولكنه يقاس بضربة شجاعة). ثم قال يا رسول الله اني اصرع رافعا وهو الذي قبلته بالكتيبه فناداهما الرسول صلى الله عليه وسلم للمصارعه فصرعه سمره فقبله الرسول صلى الله عليه وسلم وضمه الى الكتيبه.
وهذا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه عندما الت اليه الخلافه فاخذت الوفود ترد عليه من جميع انحاء البلاد مهنئه ومستبشره وكان من تلك الوفود وفد من الحجاز وكان فيه صبي صغير يبلغ من العمر 12عاما قام في مجلس الخليفه يتكلم .فقال له الخليفه ليتكلم من هو اكبر منك

سنا فقا ل الصبي أيها الخليفه إن كان المقياس للكفاءه كبر السن ففي مجلسك من احق بالخلافه منك) فتعجب الخليفه عمر بن عبد العزيز من هذا الكلام وأيده على ذلك ثم أذن له بالكلام .
وللمرأه الشابه أيضا دور بارز في مشاركة الرجل في ميادين القتال في الجبه الداخليه ففي معركة بدر كانت عايشه تحمل الماء لتسقي المقاتلين وفي احد كانت فاطمه بنت النبي صلى الله عليه وسلم مع المقاتلين تقوم بالخدمه الطبيه فلما أصيب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في المعركه اسرعت ضمد جراحه .فجاءت بقطعة من حصير مصنوع من عسف النخيل وحرقتها واخذت رمادها .ووضعته على الجرح .وهذه صفيه بنت عبد المطلب تشارك في القتال دفاعا عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في معركة أحد وهذه الخنساء ذات الروح المعنويه العاليه والتي تقبلت نبأ استشهاد أولادها الأربعه بصبر وجلد وتقول الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأرجو من ربي ان يجمعني بهم في مستقر رحمته


التربيه العسكريه في بعض اقطار الوطن العربي:

1- نشأة فكره التدريب العسكري للطلبه في مصر عام 1957وكانت وزاره التربيه والتعليم مسؤله عن الأمور الا داريه فيها ةتشرف وزارة الدفاع علىأمور التدريب العسكري إلا ان هذا التدريب لم يكن بصورة منتظمه وإنما كان يخضع لعوامل التوقف في فترات مختلفه وهنالك كذلك تجربه المدرسه الثانويه العسكريه وقد شملت برامج التدريب للبنين والبنات .
2- وهنالك تجربه اخرى في سوريا حيث يدرب طلبة المدارس الثانويه على برامج عسكريه (نضريه وعمليه) وقد صدر أول نضام للقوه عام 1945غير ان هذه تجربه أيضا كانت تخضع لعوامل التوقف احيانا
3- وفي دولة الامارات العربيه المتحده هنالك تجربة لتدريب الناشئة من عمر 12سنه ضمن برامج مختلفه منها برامج التدريب العسكري

4- فلسطين وبعد احتلال التراب المقدس في فلسطين وتدنيسه من قبل الصهاينه وإنشاء كيانهم عليه .أ خذت منظمات الشباب الفلسطيني داخل الارض المحتلهاو في مكان اخر من ارض الوطن العربي تدرب الناشئه من الفلسطينيينعلى استحدام السلاح.لان الكيان الصهيوني يدرب ناشئته منذ الطفوله المبكره تربيه عسكرية فاشيه وذلك عن طريق منظمات (الجدنا gadna والنحال nahal).
5- إما في العراق فقد اخذت هذه التجربه المدى الاول 1932عندما بداء التدريب العسكري على طلاب الثانويه المركزيه في بغداد واتسعت هذه التجربه بعد ذلك وشرعت عدة انظمه بعد ذلك ومنها نظام1935 ح1939حيث الزم التدريب على جميع طلاب الثانوياتفي العراق وصدر نظام اخرعام 1939وعام1941وعام1954وعام1968
6- وفي السودان هنالك عدد من المنظمات تقوم بإعداد الشباب في بعض جوانب الحياة ومنها التدريب شبه عسكري


التربيه العسكريه في بعض دول العالم
1- في الاتحاد السوفيتي السابق توجد منظمات للشباب(الكمسمول)KOMSOMO أخذت تشجع على التدريب العسكري بين الشباب القادرين حيث ينظم اليها الشباب بين سن 15-28 سنه .وكذلك منظمات اخرى من عمر 10-15 سنه أما الغايه من التدريب العسكري فهي جعل الشباب قادرا على استيعاب برامج التدريب الاوليه التي تعطي للجنود واكتساب الحد الا دنى من المعارف والخبرات الضروريه في احد التخصصات العسكحريه في الجيش وتشمل برامج التدريب فعاليات رياضيه وعسكريه مثل العاب القوى والرمايه ولهبوط بالمضلا ت وغيرها من البرامج الا خرى .
2- وفي كوبا توجد منظمات الشباب الثوري the association of revolutionary youth :



التي تاخذ على عاتقها الاهتمام بالشباب ومنها الجانب العسكري وتوجد كذلك


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النفس العسكري والإستراتيجيات المستقبلية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: الدراسات العسكرية الاستراتيجية-
انتقل الى: