منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكتشريح المقاتلة F/A18 Hornet Oouusu10دخول

شاطر
 

 تشريح المقاتلة F/A18 Hornet

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 12211

تشريح المقاتلة F/A18 Hornet Empty
مُساهمةموضوع: تشريح المقاتلة F/A18 Hornet   تشريح المقاتلة F/A18 Hornet I_icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 10:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

كما هو مبين في عنوان الموضوع سنتطرق لدراسة المقاتلة الأمريكية F/A-18 Hornet وذلك بالتعرف على مختلف مكوناتها الأساسية

و الموضوع عبارة عن ترجمة شخصية للكتاب Walk Around F/A-18 Hornet لذلك ربما ستلاحظون بعض الركاكة في التعبير . لكن المهم هو المعلومة المستخلصة

ملاحظة : أرجو عدم الرد على الموضوع حتى يكتمل. و سأقوم بإضافة بسيطة كل يوم ـ إن شاء الله ـ حتى يتمكن الأعضاء من تتبع الموضوع بشكل جيد



غـلاف الكتاب


تشريح المقاتلة F/A18 Hornet Title10




1- تشاهدون هنا النموذج F 18 و هو أكبر وأثقل بكثيرمن نموذج نورثروب YF17
وكشفت الاختبارات أن جهاز الهبوط لم يكن كافيا لتحمل مشاق الناقل المتكررة للاقلاع والهبوط. بعدها تم تصميم كاملمعدات الهبوط وتحويل الـ Hornet الى المقاتلة الضاربة لحاملات الطائرات الأمريكية

تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 111


2 -
أغلب هيكل الطائرة F/A18 مصنوع من الألمنيوم. الجنيحات، الزعانف العمودية و الزعانف الأفقية من الجرافيت داكن اللون و المواد المركبة كالايبوكسي ويستخدم أيضا الصلب والتيتانيوم في هيكل الطائرة. يتم دمج جميع المواد اللازمة لبناء هيكل الطائرة وذلك لتكون خفيفة الوزن وقوية على حد سواء


تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 211



3- لون رأس قبة الرادار لأغلب F/A18s أصفر مسمر . والباقي هو رمادي فاتح. و ترتكز القبة على اليمين لتسمح بالوصول إلى الرادار هيوز AN/APG-65 متعدد الأنماط



تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 410

4- المدفع الرشاش الدوار M61A1 عيار 20 مم مركب على طول محور قبة الرادار مع وجود فتحتين لتبريد الماسورة بالهواء ويقوم هذا الهواء أيضا بسحب دخان المدفع ليرميه على الجهة اليمني السفلى لقبة الرادار



تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 510


5- مثل باقي المقاتلات الاميركية الحديثة الـF/A18 مجهزة بلوحات إنارة بالجهد المنخفض للتعيين أثناء التحليق في ظروف الإضاءة المنخفضة . زوج مغطى من هوائيات الإنذار من رادارات العدو فوق و تحت اللوحات الشريطية. في أسفل اليسار لوحة دائرية لقياس زاوية الهجوم لبيانات الاستشعار الجوي


تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 610

6- هنا زوج من أنابيب PITOT ذات لون برونزي مركبة على الجانبين السفليين لأنف الطائرة . بالإضافة إلى هوائي - UHF- Ultra-High Frequency و IFF - Identification Friend oe Foe



تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 710


7- تشاهدون هنا المدفع الدوار M61-A1 فولكان عيار 20 مم مع آلية التغذية و مخزن لـ 570 طلقة . النظام بأكمله يعرف بـ GAU-11. معدل إطلاق النار 6000 ط/د

تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 810



8- في هذه النسخة الكندية المعروفة باسم CF-18 و أيضا CF-188، مجهزة بمصباح شديد الإضاءة باللون الأبيض، مركب على جانب أنف الطائرة, أضيف هذا المصباح للمساعدة على التعرف على الأهداف خلال الليل ، كما أضيفت له أيضا ثقب التبريد لإنقاص الحرارة المنبعثة منه


تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 12211

تشريح المقاتلة F/A18 Hornet Empty
مُساهمةموضوع: رد: تشريح المقاتلة F/A18 Hornet   تشريح المقاتلة F/A18 Hornet I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 4:19 pm



9- قبة الرادار كما تشاهدون هنا يمكن ثنيها بجانب هيكل الطائرة . و يظهر الرادار AN/APG65 متعدد الأنماط خارجا على أنف الطائرة مما يسهل عملية الوصول اليه
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 1010

10- ذخيرة النظام GAU-11 تعمر من هذا الباب على الجانب الأيسر لأنف الطائرة
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 1110

11- هذا الثقب الصغير يسمح بتسريب الأكسجين السائل . وراءه مباشرة يوجد مجس قياس درجة الحرارة بلون نحاسي
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 1211

12- هذا المخزن الصغير يستخدم لتخزين أعلام REMOVE BEFOR FILGHT (إنزع قبل الطيران) و هناك بعض الأسلاك و الأنابيب التي تم تغطيتها لتجنب صدئها أو تلفها
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 1310

تشريح المقاتلة F/A18 Hornet Remove10

13- مقبس أرضي واحد للتزود بالوقود، يوجد على الجانب الأمامي للطائرة، جميع خزانات الوقود للـ Hornet تملأ من هذا المقبس
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 1410

14- أنبوب التزود بالوقود جوا وقد دهن داخله باللون الأحمر لكن المسبار بقي باللون الأبيض، في قاعدة الأنبوب يوجد مصباح بضوء أبيض لتسهيل عملية التزود بالوقود ليلا
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 14-110

15- مداخل الهواء فصلت عن هيكل الطائرة بواسطة لوح مثبت من أعلاه و أدناه مع الهيكل ، الشكل الإسفيني وراء اللوح مصمم ليوجه الهواء أعلى جسم الطائرة و أسفل الهيكل ، هناك مدخل هواء صغير في مقدمة الشكل الإسفيني يستخدم لتكييف و تعديل ضغط القمرة
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 1510

16- قفص معدنى مشبك يستخدم أثناء عمليات إختبار المحركات على الأرض لتفادي دخول الأجسام الغريبة. و تشاهدون فوق حافة القص الأمامية زعنفة صغيرة يتمثل دورها في تحسين جريان الهواء حول زعانف التوجيه الخلفية ، و الأهم هو تجنب ركود الهواء فوق الهيكل، وتشاهدون أيضا و جود أضواء ملاحة باللون الأخضر فوق حافة القص الأمامية
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 1610


17- المنظومة AN/ASQ 173 LST/CAM :Laser Spot Tracker / Camera الكهروبصرية الليزرية المزودة بكاميرا تصوير ، تقوم هذه المنظومة بتوجيه القنابل بالليزر فيما تقوم الكاميرا بتصوير نتائج القصف و تركب هذه المنظومة على جانب مداخل الهواء أسفل هيكل الطائرة
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 1710

18- كاميرا حرارية للنظر الأمامي AN/AAS 38 FLIR :Forward Looking Infra-Red مركبة أسفل الهيكل ، الجزء الأمامي من المنظومة يتحرك على عدة محاور ليسمح بمجالات أكبر للإقفال على الأهداف و المنظومة تعرض آنيا الأهداف على شاشة العرض MFD : Multi Function Display و العارض الأمامي HUD : Head Up Display في القمرة
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 1810
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 12211

تشريح المقاتلة F/A18 Hornet Empty
مُساهمةموضوع: رد: تشريح المقاتلة F/A18 Hornet   تشريح المقاتلة F/A18 Hornet I_icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 3:44 pm

تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 1_10


19- هنا نشاهد العجلات الأمامية المزدوجة تامة التحكم ، ضوء الهبوط مركب في قمة الدعامة (المخمد ـ Amortisseur-Damper) كما نشاهد الأضواء الثلاثة المساعدة على الهبوط على حاملات الطائرات ( أضواء الإقتراب: الأخضر، البرتقالي و الأحمر)
و أيضا قضيب الإطلاق المركب في مقدمة الدعامة (المخمد ـ Amortisseur-Damper) ذو التحكم الهيدروليكي و الذي يلتحم مع المجنيق القاذف , نظام سحب العجلات الأمامية يقوم بدفع الدعامة العمودية للأمام لإدخال زوج العجلات إلى الحجرة
العجلات الأمامية ذات قطر 22 إنش أي ما يعادل 55,88 سم و مصممة لتحمل ضغط PSI pound per square inch 350 أي ما يعادل ضغط 24,13 bar و ذلك للعمل على حاملات الطائرات



تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 210

20- عندما تكون الطائرة على الرافعات يتم تمديد المخمد للعجلات الأمامية لأقصى طول



تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 310

21- غرفة العجلات مدهونة باللون الأبيض اللامع مع متاهة من خطوط هيدروليكية لأنظمة سحب العجلات و نظام التعشيق في المنجنيق و بوابات الحجرة الأربعة. اللون الأبيض يسمح للطاقم الأرضي الكشف عن التسربات في الأنظمة الهيدروليكية بسهولة


تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 410

22- سلم الصعود / النزول للطيارين أدرج تحت حافة القص الأمامية ، يقوم أفراد الطاقم الأرضي بإنزال و رفع السلم يدويا و يثبت بواسطة دعامات ذات شكل V أسفل حافة القص ، بالنسبة للهورنت ذات مقعدين فإن سلم واحد يخدم كل من الطيار و ضابط أنظمة التسليح


تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 510

23- ويمكن توجيه العجلات الأمامية ما يصل إلى 75 درجة لتسمح للهورنت بالدوران في مكانها ، خاصية قيمة خاصة مع ضيق المساحة على حاملات الطائرات ، يتم التحكم بها بواسطة تشكيلة من دواسات دفة التوجيه و أزرار في عصا التحكم


تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 610

24- بالنسبة للعجلات الخلفية فهي موصولة بدعامتين ، عمودية و أفقية ، هاتين الأخيرتين موصولتين بماص صدمات وحيد ، العجلات ذات قطر 30 إنش أي 76،2 سم و مصممة لتحمل ضغط 350 PSI pound per square inch ضغط أي ما يعادل ضغط 24,13 bar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 12211

تشريح المقاتلة F/A18 Hornet Empty
مُساهمةموضوع: رد: تشريح المقاتلة F/A18 Hornet   تشريح المقاتلة F/A18 Hornet I_icon_minitimeالإثنين يوليو 04, 2011 5:20 pm

25- الدخان خلف العجلات ناتج عن الانتقال المفاجئ للسرعة الخطية للعجلة من 0 عقدة إلى 125 عقدة أي 231.5 كم/سا ، العجلات الأمامية مفتوحة لأقصى طول بينما يحاول الطيار الإبقاء على مقدمة الطائرة مرتفعة ، بعبارة أخرى الإبقاء على زاوية هجوم كبيرة وذلك للاستفادة من خاصية الكبح الآيروديناميكي وذلك بتعريض أكبر مساحة ممكنة لبدن الطائرة للهواء ، الهورنت غير مجهزة بمظلات الكبح
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 2510

26- زجاج القمرة مكون من قسمين زجاج أمامي و زجاج خلفي قابل للسحب للخلف مركب عليه 3 مرايا , القمرة من الداخل ذات لون أسود لإنقاص الوهج
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 2610


27- الكرسي القاذف طراز مارتن بايكر SJU-5A يوجد مباشرة بعد آلية رفع زجاج القمرة ، الكرسي مدهون باللون الأسود اللامع جزئيا
تستخدم الهورنت كل من SJU-5A و SJU-6A ، الإثنين متشابهان مع إختلاف بسيط في بعض التفاصيل
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 2710


28- الجهة السفلى من رافعة زجاج القمرة (1) متصلة بعمود مرفقى (2) متصل بذاته بمحرك كهربائي (3)
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 2810
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 12211

تشريح المقاتلة F/A18 Hornet Empty
مُساهمةموضوع: رد: تشريح المقاتلة F/A18 Hornet   تشريح المقاتلة F/A18 Hornet I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 11:52 pm

29- الجهاز أو المنظار AN/ALR-67 RHW يعرض المدى و الزاوية بشكل تقريبي بالنسبة لخطر جوي أو أرضي مثل طائرة مقاتلة أو بطارية صواريخ سام ، يستخدم عدة رموز للتمييز بين أنواع الأخطار ، الدوائر تستخدم لقراءة المدى التقريبي أما خطوط الساعة تستخدم لقراءة الزاوية بالنسبة للخطر
لوح التحكم للـ AN/ALR-67 RHW (الأسفل) يستخدم للتحكم في النظام
الجهاز يقدم إنذار صوتي و مرئي ولا يحتوي على خاصية التشويش
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 2910


30- قمرة الهورنت تهيمن عليها ثلاث شاشات عرض متعددة الوظائف (1) MFD : Multi-Function Display ،التي توفر مجموعة متنوعة من النظم من معلومات عن الملاحة و التهديف للطيار ، بعض هذه المعلومات يمكن إعادة عرضها على الشاشة الأمامية (2) HUD : Head Up Display
على اليمين ، القطعة الرمادية الداكنة (3) تستخدم لتغطية الثقب الناتج عن نزع الجهاز AN/ALR-67 RHW
في الأسفل (4) نفس الشيء بالنسبة للجهاز RWR : Radar Warning Receiver
أجهزة القياس العادية ـ التقليدية ـ أدرجت احتياطا في حالة انهيار الأنظمة الإلكترونية الخاصة بشاشات العرض متعددة الوظائف
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 3010


31- لوح تحكم رقمي (اللون الأحمر) مركب في أعلى ـ منتصف لوح الأجهزة
لوح مفاتيح رقمي ( لا يحتوي على حروف) (اللون الأصفر)
شاشات عرض صغيرة (اللون الأزرق)
يستخدم اللوح للتحكم في مختلف قنوات الراديو ، وكذلك للتحكم في معلومات نقاط الطريق WayPoints

تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 3110


32- شاشة العرض متعددة الوظائف اليمنى (1) تقوم بعرض معلومات عن الحالة الآنية للطيران بالإضافة لمعلومات ملاحية
بوصلة احتياطية (2)
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 3210


33- الجزء السفلي جهة اليسار يوجد جهاز يقوم بما يلي :
- (اللون الأخضر) عداد كمية الوقود
- (اللون الأصفر) عداد بالأرقام (من الأعلى الى الأسفل):
• معدل دوران المحركين RPM (Round Per Minute)
• درجة حرارة الغازات الخارجة من الفوهة
• معدل تدفق الوقود للمحركات
- وضعية الفوهة الخاصة بخروج الغازات (التحكم في مقطع خروج الغازات)
- مؤشر ضغط الزيت
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 3310


34- أسفل شاشة العرض متعددة الوظائف اليمنى يوجد لوح عدادات إضافي يحتوي على:
• (اللون الأحمر) عداد الحالة الآنية للطائرة (مختلف الزوايا) Attitude Reference Indicator ARI
• (اللون الأزرق) عداد الإنذار من الرادارات المعادية (منزوع) RWR
• (اللون الأخضر) عداد السرعة ASI Air Speed Indicator
• (اللون الأصفر) عداد الارتفاع Altimetre
• (اللون الأبيض) عداد السرعة العمودية Vertical Speed Indicator (Variometre)
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 3410

35- مقبض التحكم في الغازات, ألياف حماية تمنع دخول أجسام غريبة في الشق التي من شأنها إعاقة حركة آلية المقبض
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 3510


36- عصى التحكم (1) متموضعة في منتصف القمرة أمام الكرسي القاذف مباشرة , هذا الأخير (الكرسي القاذف) يتم تشغيله (إطلاقه في حالة إصابة الطائرة) باستعمال حلقة السحب ذات لون أسود/أصفر (2) , الثقب (3) المتواجد في الجزء الأيسر من الكرسي القاذف به مقبس يستخدم لفحص الكرسي
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 3610


37- عصى التحكم تحتوي على الأزرار التالية :
• التحكم في توازن الطائرة
• اختيار الأسلحة
• إطلاق و تحرير الأسلحة
• توجيه المحسسات (حرارية - ليزرية .....)
• الطيران الآلي
• التحكم في دوران العجلات الأمامية
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 3710
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet 12211

تشريح المقاتلة F/A18 Hornet Empty
مُساهمةموضوع: رد: تشريح المقاتلة F/A18 Hornet   تشريح المقاتلة F/A18 Hornet I_icon_minitimeالخميس يوليو 07, 2011 12:09 am

أرجـــو من الأعــضاء الكــرام عــدم الـرد علـى المــوضــوع إلـى أن يكــتمــل


و يرجى إثراء الموضوع بالأسئلة و النقاشات وذلك بإرسالها إلى البريد الخاص ليتم الإجابة عليها بعد إنتهاء الموضوع

مع التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تشريح المقاتلة F/A18 Hornet
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات الجوية :: المقاتلات-
انتقل الى: