منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكتوريد نظم "س-300" للدفاع الجوي إلى باكو Oouusu10دخول

شاطر
 

 توريد نظم "س-300" للدفاع الجوي إلى باكو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nonitto
القائد الاعلى للحرس الجمهوري
القائد الاعلى للحرس الجمهوري


ذكر
عدد المساهمات : 346
نقاط : 459
سمعة العضو : 11
التسجيل : 05/09/2008
الموقع : Algeria - kazan
المهنة : Manager
توريد نظم "س-300" للدفاع الجوي إلى باكو I_back11

توريد نظم "س-300" للدفاع الجوي إلى باكو Empty
مُساهمةموضوع: توريد نظم "س-300" للدفاع الجوي إلى باكو   توريد نظم "س-300" للدفاع الجوي إلى باكو I_icon_minitimeالخميس يوليو 29, 2010 12:45 pm

سجلت أذربيجان رقما قياسيا بين الدول السوفيتية السابقة من حيث حجم استيراد الأسلحة، حيث ستقوم روسيا بتزويدها بنظم "س-300" ("فافوريت") المضادة للصواريخ.

وقد تم توريد هذه النظم للدفاع الجوي إلى الجزائر والصين، في حين تم التوقيع على عقد مماثل مع إيران، ولكن جرى تجميده في شهر أبريل من عام 2009. وفي يونيو الماضي تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا بفرض عقوبات جديدة ضد إيران، واعتبرته روسيا بمثابة حظر على تزويد إيران بنظم "س-300" للدفاع الجوي.

وأوضح مصدر عسكري بوزارة الدفاع الروسية أن باكو في الحقبة السوفيتية كانت تمتلك إحدى أقوى كتائب الدفاع الجوي التي كانت تأتي في المرتبة الثالثة بعد موسكو ولينيغراد. إلا أنها تراجعت في التسعينيات من القرن الماضي، وتطمح أذربيجان في تحديثها، ربما لضمان أمنها في حالة زيادة حدة توتر الوضع حول إيران.

ويعد شراء أذربيجان عدة بطاريات صواريخ من طراز "س-300" بقيمة لا تقل عن 300 مليون دولار أغلى عقد شراء معدات عسكرية روسية حديثة دفعة واحدة للجمهوريات السوفيتية السابقة (فيما عدا روسيا) في تاريخها.

وسبق لروسيا أن قامت بتزويد بيلوروسيا وكازاخستان بنظم "س-300" من مواصفات مختلفة، ولكن تكلفتها كانت أقل كثيرا من ذلك.

وتستثمر أذربيجان "الدولارات النفطية" في تحديث الجيش وشراء الأسلحة من أوكرانيا وبيلوروسيا وإسرائيل وجنوب أفريقيا، كما أفاد مدير مركز تحليل الإستراتيجيات والتكنولوجيات رسلان بوخوف. واشترت أذربيجان مقاتلات "ميغ-29" ومدرعات من أوكرانيا، وصواريخ "سبايك" الحديثة المضادة للدبابات وطائرات بدون طيار وأسلحة أخرى من إسرائيل. كما أنها عقدت صفقة تحديث مروحيات "مي - 24" الضاربة في جنوب أفريقيا.

ويتفق الخبراء أنه في حالة امتناع موسكو عن نزويد أذربيجان بنظم حديثة للدفاع الجوي، لكانت أذربيجان لجأت إلى جنوب أفريقيا وإسرائيل، ولذلك تتناسب هذه الصفقة مع مصالح روسيا.

("فيدوموستي" 29/7/2010 - وكالة "نوفوستي")
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توريد نظم "س-300" للدفاع الجوي إلى باكو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: المعاهدات و الصفقات التسليحية .-
انتقل الى: