منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكقدرات حزب الله............؟! Oouusu10دخول

شاطر
 

 قدرات حزب الله............؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egypt
رقـــيب أول
رقـــيب أول
egypt

ذكر
عدد المساهمات : 247
نقاط : 418
سمعة العضو : -3
التسجيل : 14/03/2010
قدرات حزب الله............؟! I_back11

قدرات حزب الله............؟! Empty
مُساهمةموضوع: قدرات حزب الله............؟!   قدرات حزب الله............؟! I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2010 10:56 pm

[/center]منذ اندلاع المواجهات في الجنوب اللبناني بين مقاتلي حزب الله والقوات الإسرائيلية في 12 يوليو 2006، ولا حديث لوسائل الإعلام إلا عن قدرات حزب الله القتالية، على صعيد قوة تسليحه، واستعداده القتالي.
ففي مقابل ما يرصده الحزب نفسه عن قدراته، يلاحظ مبالغة الإعلام الإسرائيلي والمصادر الغربية في تصوير قوته، والادعاء بأنه يملك ترسانة كبيرة من الصواريخ بعيدة المدى التي بإمكانها الوصول لتل أبيب بل وللنقب بالجنوب، محاولين إعطاء الدولة العبرية مبررا قويا لتصفية الحزب وتفكيكه على خلفية التهديدات القوية التي يسببها لحدودها الشمالية.
ولاستكشاف الحقيقة عن قدرات حزب الله القتالية، آثرنا المقارنة بين ما أعلنه الحزب نفسه عن قدراته، وبين ما تدعي المصادر الغربية والعبرية امتلاكه لها، علنا نصل لصورة أكثر جلاء.
ترسانة صاروخية
النظام الصاروخي الغربى TOW المضاد للدبابات الذي ترجح المصادر أنه بحوزة حزب الله
أكثر ما يزعج الإسرائيليين في حربهم مع حزب الله ما يمتلكه من قدرات صاروخية مصدرها إيران بصورة رئيسية، ويليها سوريا، وما يجعلهم يتأكدون من وجود هذه الترسانة اعتراف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في 23 مايو 2006، بامتلاك الحزب لنحو 12 ألف صاروخ.
ونقلت مجلة "جينز" الأسبوعية المتخصصة بشئون الدفاع عن مصادر في أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، تقديرها أن حزب الله يمتلك ما بين 10 آلاف و15 ألف صاروخ تلقاها من سوريا وإيران، ومن أهم الصواريخ التي تقول المصادر الغربية بأنه يمتلكها:
ـ صواريخ "كاتيوشا": تمثل النصيب الأكبر مما يمتلكه حزب الله من صواريخ، ويتراوح مداها بين 12 و22 كيلومترًا، وقد أعلن الجيش الإسرائيلي أنه منذ بدء المواجهات في 12 يوليو، سقط أكثر من 700 صاروخ كاتيوشا على المناطق الشمالية داخل إسرائيل.
ـ صواريخ "فجر": هي صواريخ كاتيوشا مطورة من قبل إيران، ويبلغ مداها ما بين 35 و75 كيلومترًا، وكانت مجلة "جينز" قد أشارت إلى امتلاك حزب الله لصواريخ "فجر5" التي يبلغ مداها 75 كيلومترًا.
ـ صواريخ "رعد": صواريخ إيرانية الصنع، وهي تقليد لصواريخ "فرو" الروسية، ويصل مداها إلى 70 كيلومترًا. وقد أعلن تلفزيون "المنار" التابع لحزب الله، أن الصواريخ التي سقطت على حيفا، هي من نوع "رعد 2" و"رعد 3".
ـ صواريخ "زلزال": ذكرت مجلة "جينز" أن حزب الله يمتلك، فيما يبدو 100 صاروخ إيراني من نوع "زلزال 1"، يبلغ مداها 150 كيلومترًا تقريبًا؛ وهو ما يعني أنه قادر على ضرب العاصمة الإسرائيلية، تل أبيب.
وشكك الخبير العسكري محمد علي بلال في تصريحات لشبكة "إسلام أون لاين.نت" في دقة ما يقال عن امتلاك حزب الله لصواريخ بعيدة المدى؛ لأنها تحتاج لمنصات إطلاق يصعب إخفاؤها عن إسرائيل، وبالتالي يسهل تدميرها، كما تحتاج هذه الصواريخ لأدوات توجيه معقدة ليس بإمكان الحزب امتلاكها.
وداعا أسطورة "الميركافا"
الميركافا..لم تعد الدبابة الأولى فى العالم بعد أن دمرها جنود حزب الله
يأتي في الأهمية بعد القدرات الصاروخية لحزب الله، قدرته على صعيد مواجهة القوة الضاربة للعدو الإسرائيلي المتمثلة في قواته المدرعة التي يعتمد عليها بشكل أساسي في حروبه البرية؛ لما تمتلكه من قدرة عالية على المناورة، وإنتاج كمية هائلة من النيران، وإصابة أهدافها بدقة متناهية، ناهيك عن توفير عنصر الأمان لطواقمها.
وكان موقع مجلة "جينز" على الإنترنت قد أشار إلى أن حزب الله يمتلك صواريخ مضادة للدبابات روسية الصنع، من طراز (Sagger AT-3) و(Spigot AT-4)، كما أنه يمتلك صواريخ "تو" (TOW) أمريكية الصنع.
ونجح مقاتلو حزب الله في بداية المواجهات الأخيرة مع إسرائيل في تدمير عدد من دبابات (ميركافا 4) الإسرائيلية التي توصف بأنها الأكثر تطورا بين دبابات العالم. وقد أرجع الخبير في الشئون العسكرية رياض قهوجي، مدير عام مركز الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري للعربية.نت نجاح حزب الله في تدمير(ميركافا 4) لامتلاكه الصاروخ " تو" المضاد للدبابات من خلال إيران التي قامت بتطوير نظام صواريخ "تو" و"دراجون" الأمريكية عبر إضافة حشوة مزدوجة تمكن الصاروخ من اختراق الدروع الجديدة والقوية للدبابات.
غياب للردع الجوي
معروف أن القوات الجوية هي الذراع الطويلة لأي جيش نظامي، لما توفره من غطاء جوي للقوات البرية المنتشرة على خطوط النيران، أو لما تقوم به من خدمات جليلة للقوات البرية أيضا على صعيد تدمير مراكز القيادة والسيطرة للعدو وتشكيلاته في الخطوط الأمامية، وكذلك تدمير خطوط إمداده وتموينه واحتياطياته في الخطوط الخلفية؛ وبالتالي شل حركته جزئيا، ناهيك عن اشتباكها جويا مع العدائيات الجوية التي تستهدف ضرب مواقع مؤثرة للقوات التابعة لها.
وفي حين تمتلك إسرائيل قوات جوية على درجة عالية من التطور، نجد أنه جاء على لسان حسن نصر الله في حديثه لقناة الجزيرة الفضائية مساء الخميس 20 يوليو 2006، بأنه لا يمتلك سلاحا جويا، وأنه يتوعد الإسرائيليين في مواجهات البر، وكان لافتا للنظر تأكيده على هذه النقطة.
كل ما ذكر عن امتلاك حزب الله لطائرات كان عام 2004، حيث نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية في 10 نوفمبر من نفس العام عن ضابط رفيع في الحرس الثوري الإيراني، أن طهران زودت حزب الله بطائرات بدون طيار، إيرانية الصنع، من نوع "مهاجر 4".
كما سبق أن أطلق حزب الله هذه الطائرة فوق الحدود الشمالية لإسرائيل عام 2004، والتي أطلق عليها الحزب اسم "المرصاد 1". وتحمل هذه الطائرة -وفق المصدر نفسه- 3 كاميرات ورادارًا رقميا ونظام إرسال إلكترونيا، وهي قادرة على التحليق على ارتفاع أكثر من 6 آلاف قدم، وتصل سرعتها القصوى إلى حوالي 120 كيلومترًا في الساعة، وتبلغ قوة محركها نحو 10 أحصنة.
أما عن نظم الدفاع الجوي التي قد تضمن الحدود الدنيا من الإزعاج لطيران العدو، فلم يعلن حزب الله عن امتلاكه أي صواريخ للدفاع الجوي، أو أي صواريخ أخرى مضادة للطائرات، غير أن صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية في 10 نوفمبر2005، كانت قد نقلت عن ضابط رفيع في الحرس الثوري الإيراني، أن طهران سلمت حزب الله صواريخ مضادة للطائرات مقلدة عن صواريخ "سام 7" الروسية، ولكنها أقل طولاً ووزنًا منها، وهذه الصواريخ يمكن حملها على الكتف وتتميز بأنها ذات توجيه ذاتي.
وهنا يأتي السؤال.. هل ينتظر حزب الله استخدام هذه الصواريخ للحظة الاجتياح الإسرائيلي البري الموسع الذي ستحشد له القيادة الإسرائيلية قوات بأعداد كبيرة في حال إقدامها عليه، ليتعامل -في حال امتلاكه لتلك الصواريخ- مع الطيران الإسرائيلي المنخفض، وطائرات نقل الجند التي تستهدف القيام بعمليات إبرار (إنزال) جوي خلف خطوطه؟ الأيام القادمة كفيلة بالإجابة.
استخبارات حزب الله
لأي جيش نظامي أو حتى ميلشيا مقاومة حاجة ماسة لجهاز استخباراتي قوي، يستطيع أن يجند العملاء، ويرصد تحركات العدو، ويكتشف نواياه مبكرا، وكذلك يستطيع تحديد مجهوده الرئيسي بدقة في حال اندلاع المعارك، ومعروف أن إسرائيل تمتلك حزمة من أجهزة الاستخبارات المختلفة أشهرها الموساد، وجهاز الاستخبارات العسكرية (أمان)، وجهاز الأمن العام (الشاباك).
ويمكننا القول بأن حزب الله لديه هو الآخر جهاز استخبارات متفوق؛ فباعتراف العديد من المحللين والقادة الإسرائيليين استطاع الحزب تشكيل جهاز مخابرات معلوماتي معقد ومؤثر، مؤلف من مخبرين داخل المناطق المحتلة.
ويقول الدكتور أحمد ثابت أستاذ السياسة بجامعة القاهرة في مقالة منشورة له في العدد 98 من "مختارات إسرائيلية" إن أكثر عمليات الاختراق خطورة والتي هزت الأجهزة الأمنية الاستخباراتية والمجتمع السياسي في إسرائيل تمثلت في الكشف عن خلية تجسسية على قدر عال من التنظيم تضم 10 أفراد وتعمل لحساب حزب الله في سبتمبر 2002.
وقد أعلن أن أفراد الخلية من البدو الذين تطوعوا في الجيش الإسرائيلي، وينتمون إلى شمال فلسطين 1948، وعلى رأس هؤلاء ضابط برتبة مقدم يدعى عمر الهيب وتم اتهامه بعمل علاقات وثيقة مع تاجر مخدرات لبناني يدعى أبو السعيد القريب إلى حزب الله حسب زعم مصادر جهاز الأمن العام (الشاباك)، وأن أبو السعيد طلب من عمر الهيب معلومات عن حجم انتشار الجيش الإسرائيلي على الحدود مع لبنان، وفي منطقة مزارع شبعا وخرائط للمنطقة الشمالية وكذلك معلومات عن تحركات قائد هذه المنطقة وكبار مساعديه. وقام الضابط الإسرائيلي فعلا بتقديم المعلومات.[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
morad
مقـــدم
مقـــدم
morad

عدد المساهمات : 1365
نقاط : 1934
سمعة العضو : 21
التسجيل : 22/07/2009
قدرات حزب الله............؟! I_back11

قدرات حزب الله............؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: قدرات حزب الله............؟!   قدرات حزب الله............؟! I_icon_minitimeالأحد أغسطس 29, 2010 7:44 pm

لكي لا تكرر صبرا وشتيلا وقانا اخرى لهدا وجدت ترسانة حزب الله ولو ان بلدا ما وضع حد للتطاول اليهودى على لبنان وعلى المستضعفين فى غزة لما وجد منا الا الشكر.لا ننتقد لمجرد ان ننتقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قدرات حزب الله............؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: تاريخ باقي جيوش العالم-
انتقل الى: