منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكالدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Oouusu10دخول

شاطر
 

 الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABDELNACER
مـــلازم اول
مـــلازم اول
ABDELNACER

ذكر
عدد المساهمات : 674
نقاط : 824
سمعة العضو : 22
تاريخ الميلاد : 25/03/1996
التسجيل : 09/04/2010
العمر : 23
نقاط التميز : 10
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_back11

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 3:22 am

.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



.الأنظمة الدفاعية
.

إن هناك ثلاثة أنواع من أنظمة الدفاعات الجوية التي يمكن أن تستخدم وهي :

(1) دفاع المنقطة.

في حالة دفاع المنطقة فإن الهدف هو مقابلة العدو عند اقترابه في وقت مبكر بقدر الإمكان وإيقافه . ويتطلب دفاع المنطقة إمكانية اعتراض طويلة المدى ، وقوات دفاعية كبيرة عينت لمنع الدخول لكل المنطقة . عموماً يؤمن دفاع المنقطة أكبر اقتصاد ممكن للقوة وذلك عندما تكون هناك أهداف كثيرة مهمه في منطقة واسعة .

(2) دفاع النقطة.

دفاعات النقطة عينت لحماية أهداف مخصصة ، بينما يسمح للعدو بالنفاذ لمناطق أخرى ، إما لأنها تحتوي على أهداف لا تستحق أن يدافع عنها ، أو التي اختار المدافعون عدم حمايتها.

(3) مزيج من كليهما .

إن معظم الأنظمة شيوعاً هو دفاع الجمع بين الاثنين ، عندما يقوم دفاع المنطقة بحماية المناطق الرئيسة ، ودفاع النقطة لحماية الأهداف الحيوية داخل منطقة محمية وأهداف أخرى غير محمية .

ب.مراحل الدفاع الجوي .

(1) الإنذار(الكشف) . يجب أن يتم الكشف عن اقتراب العدو وإصدار إنذار للقوات الدفاعية ، وعادة ما يتحقق الكشف بالوسائل (الإلكترونية) .

(أ) إما من خلال الأنظمة السالبة لمراقبة البث (الإلكتروني) .

(ب) أو من خلال الأنظمة النشطة مثل (الرادار) .

(2) التتبع والتمييز . بمجرد أن يتم الاكتشاف يجب تمييز و تتابع القوات المقتربة ، وذلك للتمكن من التوقع بنقطة الاعتراض وإنذار مناطق الهدف المحتمل . ويعتبر (الرادار) هو أحد مناهج التتبع العملي المتوفر حالياً .

(3) الاعتراض والتدمير . يجب أن يتم تحييد الهجوم بمجرد التعرف على العدو قبل الوصول إلى مناطق الأهداف . يمكن أن ينجز ذلك بتعطيل أو إرباك التشكيل بهجمة مباغتة صغيرة ، وتجعل العدو يتخذ موقفاً وقائياً بإلقاء حمولته الحربية ، كما يمكن أن يتم هذا الهجوم بطائرات مستعملة (تكتيكات) أضرب واهرب ، أو يتم بصواريخ أرضية . وفي هذه الحالة قد يشن هجوم جوي على نطاق واسع ، أو أن يتم اختيار الدفاع ليلاقي العدو عند الهدف . ويتخذ القرار بواسطة القائد الدفاعي حتى يستغل قواته على أحسن وجه ويحفظ قوته .

(4) القيادة والسيطرة . بالرغم من أن كل عناصر النظام الدفاعي ضرورية ، إلا أن القيادة والسيطرة ربما تعتبر أكثرهما حيوية ، لأنه بدون المقدرة على جمع المعلومات المتوفرة وفهمها جيداً ، وتطوير رد مضاد منسق ، وبث أوامر تنفيذ للوحدات المشتركة ، فإن أي جهد سيبدد بالاستخدام الشامل غير الفعال للقوات .

ج.مشاكل التمييز .


لقد نجح الإنسان في تطوير الأسلحة القادرة على الأداء لمسافات أكبر . أما في مجال المعارك الجوية (جو / جو) فقد أدى ذلك إلى تعقيد أكثر صعوبة . وعندما يكون لدى طرفي الصراع طائرات فيجب التعرف على الهدف قبل محاولة تدميره . ويوجد صواريخ تتبع وتهاجم الطائرات على بعد عدة أميال خارج نطاق الروية ، عليه فقد تطورت وسائل التمييز (الإلكترونية) ولكنها هي الأخرى تخضع لأوجه القصور . مثل خطأ الإنسان في عدم تشغيل النظام وخطأ المشغل في فهم الإشارات ،و التداخل (الإلكتروني) وفشل الأجهزة . غير أنه يمكن للمخطط أن يساعد في تقليل هذه المشكلة للقوة المهاجمة وذلك بتعريف هجمات أخرى قد تكون في المنطقة ، أو تجتاز المنطقة .

.تكتيكات الهجوم.

أ. أنواع الأسلحة
إن المنطلق الأساسي الذي يجب أن يستخدم بواسطة أي مخطط لتكتيكات الهجوم هو تجنب دفاعات العدو كلما كان ذلك ممكناً . كما يجب معرفة إمكانات وأوجه قصور الأسلحة الدفاعية للعدو واختيار طرق الاقتراب و العمليات التكتيكية التي تقلل وقت التعرض واستغلال نقاط الضعف ، وعدم تكرار هذه العمليات مرة أخرى الا عند الضرورة . ويوجد موقفين يمكن أن نتصورهما ، أحدهما أن يكون فيه دفاع العدو بسيطاً ومحدود المدى ، والآخر يكون فيه متطوراً ولديه عدد كبير من أنظمة الأسلحة.

ب.أنواع الدفاع:

(1) الدفاع البسيط .

هو عادة يسمى بالبيئة السهلة ، لأن تكتيكات عمليات الهجوم تكون بسيطة نسبياً في ذلك الموقف.و يمكن أن توجد نقاط دفاعية بأسلحة دفاعية تقتصر على أنظمة خفيفة ومتنقلة .و إن المنطقة الوحيدة التي تكون فيها التكتيكات ذات أهمية هي الموقع الذي يكون بالقرب من الهدف أثناء إطلاق الأسلحة . أما في الأوقات الأخرى فيمكن لطائرات الهجوم أن تتجنب الدفاعات .

(2) الدفاع القوي .

توجد عدة تكتيكات لتفادي المدفعية المضادة للطائرات المتنقلة و أنظمة الصواريخ أثناء الهجوم على منطقة حيوية ، لكن يجب أن تخطط تلك التكتيكات لتلائم كل موقف حسب ظهوره . لذلك يوجد أسلوبان عامان يمكن أن يتم نقاشهما كالتالي :

(أ) قوة الهجوم المنسقة .

لقد تم تطوير قوة الهجوم لتخترق الدفاعات وتضرب هدفاً ، أو مجموعة أهداف . ويجب أن تكون قوة الهجوم مكتملة تماماً وتؤمن الامكانيات الخاصة و التدابير (الإلكترونية) المضادة لإخماد الصواريخ وإخماد المدفعية المضادة للطائرات ، والدفاع عن نفسهاضد الهجوم الجوي . في مجال التدابير (الإلكترونية) المضادة ربما يلزم أن تؤمن الطائرات لكشف نشاط العدو في الطيف (الكهرومغناطيسي) ، والتشويش النشط والسالب والإنذار عن هجوم العدو . كما يلزم أن تؤمن الطائرات من أجل دورية جوية قتالية ، أو إخماد دفاعات ، أو مرافقة ، أو ربما إنقاذ . كما أنه ليس أمراً بسيطاً أن يكون وصول تلك الطائرات الكثيرة إلى نقطة المدخل (INGRESS POINT) في ترتيب قتالي وبصورة مناسبة وبتباعد مناسب كي تؤمن مستوى إسناد متبادل . إن المضمون في هذه المناقشة هو أن العدو له دفاع منطقة ، أو جمع بين دفاع المنطقة ودفاع النقطة .

(ب) هجمات المنطقة المنسقة .

يمكن أن يستعمل هذا الأسلوب لهجمات اختراق قريب ، أو حتى لاختراق عميق ضد أهداف محمية بدفاع النقطة إذا كان بالإمكان القيام باختراق مضمون لدفاع المنطقة ، ولكي تتم بصورة مثالية ستكون هذه الهجمات بسرعة عالية ومستوى منخفض . كما تنفذ بطائرة واحدة ، أو طائرتين مصممتين لإستغلال المفاجأة وتتجنب الكشف المبكر ، ويمكن تجنب الكشف بالتسلل إلى الداخل على مستوى منخفض دون كشف الرادارات، أو باستعمال أجهزة تشويش (إلكتروني) بعيد لإخفاء الاقتراب ، أو باستعمال خدع تمويه للهجوم الحقيقي أو بالجمع بين هذه الأشياء . علاوة على ذلك يمكن تنسيق عدة هجمات لإرباك قيادة العدو ونظام السيطرة ، فقد يستعمل المدخل لقوة الهجوم الخاصة ذاتها كوسيلة تضليل لنتسلل من خلاله عندما يكون العدو مركزاً على الهجوم الكبير .

.تكتيكات الإطلاق.

أ.عــام . إن الوقت والجهد والتكلفة لاختراق الهدف تكون لا معنى لها إذا لم يتم وضع الذخيرة في الهدف . وهنا يبرز تناقضان أساسيان كما يتضح فيما يلي :


(1)يزيد الطيران الأكثر انخفاضا والأبطأ نسبة الدقة فهو بالتالي يرفع أيضاً نسبة الخسائر .

(2) يزيد المرور المتعدد فوق الهدف (إطلاق الأسلحة فردياً) فرص ضربة ، فهو كذلك يرفع نسبة الخسائر . نتيجة لذلك يجب أن يستخدم الطيار مجموعة مناورات كاملة وطرق إطلاق مختلفة ويجب أن يختار المناسب منها ليستعمله ضد الهدف المعين ودفاعاته . كما أنه أحياناً يوجد هدف مكثف الحماية لكي يكون ذا أولوية كبرى مما يتطلب مخاطرة كبيرة بواسطة الطيار .

* * * * * * * * *


ب. أنظمة التهديف والإطلاق . إن أنظمة التهديف والاطلاق في الطائرات أكثر تعقيداً حسب مستوى التطور المتنوع في طرازات الطائرات المختلفة .

(1) الإطلاق البصري .

إن تحديد الهدف بصرياً والتتبع يظلان الوسيلتان الأساسيتان لمهاجمة الهدف . يتألف جهاز التهديف ، أو النظر من شعرة تهديف (PIPPER) مسقطة على زجاجة شفافة مركبة من داخل الزجاج تضبيط التهديف المنفرد . (يمكن موازنة ذلك ببندقية ذات مهداف (SIGHT) منفرد فقط ، على أن يكون بالإمكان تمديد ذلك المهداف على طول خط التجويف (BORELINE) إلى أن يبلغ الهدف) . إن مدفع الرمي الأمامي للطائرة يضبط (ميكانيكياً) لتعويض تأثير الجاذبية ولأن المدفع عادة يكون على بعد عدة أقدام من المهداف .لذلك تقطع الرصاصة "خط شعرة التهديف" على بعد (مدى) معين (عادة يكون 1800 قدم لمدفع عيار 20 ملم) ، أما بالنسبة للإطلاق البصري للأسلحة الأخرى ، فيجب تعديل المهداف ليتوافق مع خصائص السلاح وظروف الإطلاق . ويخفض مهداف الطائرة ليتوافق مع الأسلحة غير المدفوعة ، وكذلك زوايا الانقضاض المختلفة وسرعات الطيران .

(2) الإطلاق غير البصري .

بما أن الطقس ليس مواتياً دائماً لتحديد الهدف بصرياً ، وفي الليل كذلك ، فقد تم استحداث وسائل تهديف بديلة ، أكثرها شيوعاً هو (الرادار) . باحتمال الدقة الجيدة يعتمد على توفر نقطة تهديف (رادارية) جيدة واتباع ضوابط إطلاق صحيحة . في هذه الحالة يتم الإطلاق بناءً على الصدى (الراداري) ، بدون الحاجة لمرجع بصري خارج كبينة الطائرة ، وليس هناك حاجة لأن يصدر الهدف صدى (راداري) جيد لكي يهاجم ، وعند توفر الصدى (الراداري) الجيد يمكن القيام بالتهديف المنحرف (OFFSET AIMING) من موضع هدف معلوم المسافة والاتجاه . ولا تزال طرق مهاجمة وكشف الأهداف تحت التطوير .
* * * * * * * * *
ج.نظام إطلاق الأسلحة أتوماتيكياً .

معظم الطائرات مزودة بحاسبات آلية على متنها كي تقدم المستويات المختلفة للإمكانيات ، وتساعد في معالجة طرق إطلاق الأسلحة وتربط الحاسبات الآلية المتقدمة إلى نظم الملاحة في الطائرات بعد أن يستمكن الطيار الهدف بصرياً ، ويقوم بتغذية الحاسب الآلي والذي بدوره يحدد موضع الهدف للطيار ويقدم له إمكانية لا بأس بها في حالة تردي الطقس . وتساعد الحاسبات الآلية أيضاً في الإطلاق الفعلي وذلك بربط إدخالات الطيار ، مثل ارتفاع الهدف وتعيين الهدف مع إدخالات الطائرة مثل زاوية الانقضاض وسرعة الطيران والارتفاع وذلك للوصول إلى حل ، فقد يكون هذا الحل معدلاً باستمرار وحسب تنوع الضوابط حتى يصبح الحل والأحوال الفعلية متطابقة ، وعندها يبدأ الحاسب الآلي في إطلاق العدد المعين من الأسلحة . كما أن الأنظمة الأقل تعقيداً تؤمن للطيار بيانات محسنة ليتخذ الطيار بواسطتها قرار الإطلاق النهائي .

* * * * * * * * *
د.الأسلحة الموجهة .

تتطلب الأسلحة الموجهة (بالليزر) إضاءة الهدف بشعاع (الليزر) . يحدد الهدف بشعاع (الليزر) من الطائرة المهاجمة ، أو بطائرة أخرى ، أو حتى من الأرض . بما أن الشعاع على مد البصر ، لذلك يجب أن يستمكن ويحتفظ بالتحديد البصري للهدف إلى أن يتم ارتطام السلاح ، إن أنظمة (الليزر) الحالية تؤمن مساعدة بصرية من خلال رأس التتبع والتصويب . كما تسمح أيضاً للطائرة بالمناورة بعد إطلاق السلاح ولكن مع المحافظة على استمرار إضاءة الهدف . كما يقدم نظام التوجيه (الكهروبصري) عرضاً على الشاشة الشبيهة بشاشة (التلفزيون) في (كابينة) الطيار ، ثم يصوب رأس التوجيه (الكهروبصري) نحو الهدف "ويقفل عليه" . ثم يطلق السلاح حاملاً رأس التوجيه إلى الهدف وذلك بمحاولة الاحتفاظ بالصورة كما أقفل عليها . أما الأسلحة الموجهة بالأشعة تحت الحمراء فلا تتطلب إدخال توجيه بعد الإطلاق ، لأنه في هذه الأسلحة يقوم رأس التوجيه بالإقفال على مصدر الحرارة ثم يُوجه السلاح نحو ذلك المصدر .
* * * * * * * * *
هـ.إختلاف نظم الإطلاق .

في كل الإطلاقات يبقى قرار الرمي حق للطيار ، إما من خلال مفتاح أو زر الإطلاق . أما في حالة الإطلاق المساعد بالحاسب الآلي ، فإن تشغيل الزر يخبر الحاسب الآلي أن يطلق عندما تكون ضوابط الإطلاق صحيحة . هناك طرق أخرى كثيرة ممكنة خلال التشغيل البسيط لزر الإطلاق ، تعين بواسطة الطيار عندما يحدد المطلوب في لوحة التسليح . إن إطلاق الأسلحة ذات السقوط الحر أيضاً تتم بصورة منفردة ، أو مزدوجة ، أو في شكل رشقات . كما أن بعضها أو جميعها يمكن أن يطلق بصورة منفردة ، أو في شكل أزواج على فترات مختارة لتكون شكل عصا ، أو شكل قطار ، حسب المسافات المطلوبة بين نقاط الارتطام المحددة بضبط فترات المنظم (منظم الإطلاق الزمني) أما الصواريخ الكبيرة فتطلق عادة منفردة.


و.طرق إطلاق الذخائر غير الموجهة . يمكن أن تطلق ذخائر عديدة من الطائرات المقاتلة بطرق مختلفة ويأخذ كل منها مساراً مختلفاً بعد الإطلاق . نسبة للخصائص المتميزة لكل نوع ذخيرة يمكن تقسيم طرق الإطلاق إلى ثلاثة طرق رئيسة هي : المستوى (LEVEL) . الانقضاض (DIVE) . والإسقاطي (TOSS) . إن إطلاق أي سلاح غير نووي يدخل ضمن واحد من هذه الأصناف . تحدد طريقة الإطلاق التي ستعمل بصورة أحسن لكل ذخيرة بناءً على التصميم والاختبار والخبرة . بالرغم من إمكانية ضبط زاوية الانقضاض وسرعة طيران الإطلاق وارتفاع الإطلاق من موقف إلى آخر ، إلا أن مشكلة دقة القصف ستظل قائمة كما يتضح فيما يأتي :

(1)رماية القنابل (BOMBING).

إن الشخص المبتدئ يرى أن مشكلة دقة تصويب القنابل أمر بسيط للغاية . يظهر له أن الأمر الضروري فقط هو أن توضع الطائرة في الموقع المناسب في الجو ، وعندما تطلق القنابل ستصيب الهدف . في الواقع إن هذا حقيقي ، إلا أنه في الممارسة الواقعية كلما تعلم الطيار أكثر من القصف كلما أدرك أن مسألة قصف الهدف بالقنابل بدقة أمر صعب لا سيما باستخدام يدوي مجرد . مما يزيد المشكلة تعقيداً هو أن كل نوع من القنابل له مسار قذيفي (BALLSTIC TRAJECTORY) مختلف . عليه يجب على الطيار أن يصل إلى نقطة مختلفة في كل مجال لكل نوع من الذخيرة يراد إطلاقها .

(2)المسارات القذيفية (الباليستية) .

(BALLISTIC TRAJECTORY) . تحسب المسارات القذيفية (الباليستية) في البداية بالحاسب الآلي ، الذي يضع في الاعتبار عوامل كالغلاف الجوي ، وظروف الإطلاق ، وجهاز المقاومة الهوائية (إن وجد) ، ومعامل المقاومة ، والخاصيات الطبيعية . وسرعة القذف ، والسرعة الأمامية للصواريخ ، أو طلقات الرشاش / المدفع ، تبديل المسار ، قفز السرعة ، انخفاض المسار ، وانخفاض الجاذبية . وهناك عوامل معينة لا يمكن التوقع بها بواسطة الحاسب الآلي ، لأن لكل ذخيرة مغادرة مسارها المتوقع به . من أمثلة هذه العوامل الزعانف المحنية للقنابل وسوء تضبيط وتصميم الأجزاء البنائية والتفاوتات في حجم القنبلة ، تفاوتات القوة الدافعة ، سرعات الاحتراق الخاصة بالصواريخ ، وطلقات المدفع أو البندقية هذه أمثلة لمتغيرات لا يمكن التوقع بها .
* * * * * * * *
ز.تركيب الذخائر .

(MUNITIONS INSTALLATION). إن تركيب الذخائر يمكن أيضاً أن يؤثر في محاولة إطلاق الذخائر على الهدف بدقة ، ما عدا المدافع المركبة داخلياً فلا تسبب مشكلة لأنها ثابتة ومستقرة في ارتباطها بهيكل الطائرة ، ومتوازية بدقة مع الخط البصري ، ولكن المدافع المركبة خارجياً ، يعتمد ثباتها فقط على الجهاز الحامل . فقد تصبح قواعد المدفع وقاذفات الصاروخ مختلفة عندما ترج ، مثل الارتجاج أثناء الإقلاع والهبوط المضطرب ، أو عندما تتعرض لقوة مقاومة كبيرة في سرعة الطيران العالية .و إن قاذفات الصواريخ عادة غير دقيقة في موازاتها مع جهاز التهديف ، وأي خطأ في التضبيط سيسبب إفساداً في الدقة الإجمالية للنظام .
* * * * * * * *
ح.مكونات الطائرة

(AIRCRAFT COMPONENTS) . يمكن لأنظمة الطائرات أن تحدث أخطاء كبيرة في الإطلاق ،و إن القصف من خلال أجهزة ذات انحراف جانبي مفرط ينتج عنه احتمال خطأ دائري غير مقبول .و في الطائرات المجهزة بأنظمة إطلاق أسلحة (أوتوماتيكية) أي خطأ في نظام تقدير المدى أو معايرة الحاسب الآلي …. الخ . عند دمجها في نظام الطائرة قد ينتج عنه خطأ كبير في نقطة الإطلاق المحسوبة قبل أن تغادر الذخيرة الطائرة . إن جميع حسابات التصويب النظرية مبنية على مقدار الانزواءات ( Twist Wing التي تحدث للجناح من سرعات الطيران المعينة . إذا تم الإطلاق في سرعة طيران تختلف عما هو مطلوب ، سوف تحدث انزواءات للجناح بصورة تجعل قذيفة مثل الصواريخ تخطئ الهدف تماماً ، هذا بالإضافة إلى عوامل معينة أخرى مثل الغلاف الجوي غير العادي ، والتمدد العمودي للهدف (VERTICAL TARGET DEVELOPMENT) … الخ يمكن أن تساهم أيضاً في رفع نسبة الناتج الإجمالي للأخطاء .


منقول 119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... 44444410

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 1:05 pm

من وجهة نظري افضل انواع الدفاع الجوي هو الذي يشتمل على منظومات للدفاع عن نقطة واخرى للدفاع عن الاقليم ذلك ان تجارب الحروب بينت ان اختراق المنظومات بعيدة المدى امر ممكن دون تكبد خسائر كبيرة (نظرا لمشاكل الكشف والتصويب والارتفاع المنخفض ) كما يمكن اختراق الدفاع متوسط المدى هو الاخر اي بمعنى عند الهجوم الجوي الكثيف لا يمكن التصدي للاهداف الجوية جميعا على المديات البعيدة والمتوسطة ومن هنا تظهر الحاجة لانظمة قصيرة المدى تؤمنها المدفعية المضادة للطائرات والصواريخ قصيرة المدى جدا والصواريخ قصيرة المدى حيث ان استخدام منظومات متوسطة المدى للدفاع الجوي القريب يعد من افدح الاخطاء فالصاروخ المعد لضرب هدف على بعد 30 كيلومترا لا يمكن استخدامه في صد هدف يبعد 4 كيلومترات فقط ! ببساطة لان الصاروخ كبير الحجم ومازال لم يتخد اقصى سرعة ومازالت خزاناته مملوءة بالوقود فلا يستطيع المناورة وتدمير الهدف في هذه المسافة القصيرة فيفلت الهدف .

______________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
محمد رفيق

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_back11

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 13, 2010 11:51 pm

اعتقد ان الاس-300 غير كذلك اخي الكريم فقد اجريت على المنظومة تعديلات ليصبح الان على مقدرة ان يضرب هدفا جويا في ارتفاع منخفض كثيرا و هنا احد عناصر التفوق لدى الدفاع الجوي الروسي على النظير الغربي......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... 44444410

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 12:53 am

انا ادرك ذلك لكن لضرب هدف جوي يجب اكتشافه اولا ولا بد انك توافقني الرأي ان مسالة كشف طائرة اف-22 او اف-35 او رافال او تايفون محلقة على ارتفاع 25 مترا من مسافة اكثر من 100 كيلومتر امر شبه مستحيل على الاقل بالنسبة للرادارات التي نملكها في الجزائر واذا تم كشفها على بعد 50 الى 60 كيلومترا فان صاروخ اس-300 مصمم لضرب اهداف جوية على بعد 150 كيلومترا لن يشتبك بنفس الفعالية مع هدف يبعد فقط 50 او 60 كيلومترا لان الهدف قد تجاوز منطقة التدمير الاعظمي للصاروخ وهي المنطقة التي يكون فيها اداء الصاروخ في اقصى درجات الفعالية نظرا لوصوله للسرعة القصوى وفراغ نسبي لخزانات الوقود وخفة الوزن اذن امكانية المناورة في اقصى درجاتها للتغلب على مناورة الهدف لكن كلما ابتعدت نقطة التقاء الصاروخ بالهدف عن تلك المنطقة سواء الى الخارج او الداخل كلما تقل الفعالية المرجوة واحتمال تدمير الهدف لذا فالاستفادة من منظومة صواريخ م/ج بعيدة المدى تتطلب شروطا خاصة من حيث نظام الانذار المبكر الذي يشتمل على موقع الرادار وارتفاعه عن سطح البحر وارتفاعه عن التضاريس المحيطة به وهذا الكلام ينطبق على رادار الاضاءة والاطباق ايضا .

______________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
محمد رفيق

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_back11

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 8:44 pm

هذا صحيح اخي الكريم و لكن لا يخفى علينا ان للجزائر تلك الانواع من الرادارات و اغلبها موجودة في قواعد سرية في اعالي الجبال بالطبع لن تجد التفاصيل فاغلبها مؤمنة بشكل واسع و على كل اعتقد ان تلك مهمة الطائرات الاعتراضية اخي الكريم لان الاس-300 محدود العدد في الجزائر على الاقل في الخمس سنوات القادمة و ان لم اكن مخطئ ففي مثل هذا الارتفاع المنخفض اعتقد انه يتم استخدام شبكة اخرى من الرادارات و الله اعلم... scratch
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... 44444410

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 9:21 pm

لا يمكن اسناد مهمة التصدي للاهداف المنخفضة جدا لدوريات الطائرات الاعتراضية لان تغطية الدوريات ليست مستمرة دون انقطاع ولان رادار الطائرة الاعتراضية او المقاتلة محدود الزاوية اذن ربما يقوم المتسلل بملاحظة نشاط الدوريات وايجاد الثغرات الملائمة للتسلل بالنسبة لقولك انه لدينا رادارات سرية في اعالي الجبال مادامها في اعالي الجبال فهي ليست سرية لا على الاقمار الصناعي لا على الاستطلاع الالكتروني ما ينقصنا هو محطات رادار ضخمة مثل الموجودة في روسيا والتي تصل تغطيتها الى قلب اوروبا بالنسبة للاس-300 لديه رادارت مراقبة الطيران المنخفض جدا المحمول على صوار لكن في الاحوال العادية لا اعتقد ان الرادار سيكون مفعل فهو تابع لشبكة النيران وليس لشبكة الانذار المبكر وتبقى اليقظة والاستخبارات السليمة والاستغلال الصحيح للوسائل القتالية هي الضمان الانجع لصد هجوم جوي مفاجئ

______________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
محمد رفيق

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_back11

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:36 pm

لا يا اخي فالجبال و الصحاري مهمة بالنسبة للجيش و هي سرية بطبيعة الحال فلعلمك انه هناك قواعد مئة بالمئة تحت الارض و ليس بامكان الاقمار الصناعية اكتشافها اما التي موجودة في الجبال ففي اغلب الاحيان تكون هناك اليات للتشوش تشبه الرادارات القديمة و الدليل على ما اقول في جوجل ايرث لا يمكنك رؤية اكثر من ربع الجيش و علما ان للجيش الجزائري حوالي 900 طائرة بكل الاصناف لن تجد اكثر من 200 طائرة ولو مسحت الاراضي الجزائرية شبرا شبرا .....وكل هذا في اطار السرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... 44444410

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:48 pm

" جوجل ايرث " ليس هو مصدر المعلومات لدى اسرائيل بل " اوفيك 6 " و " اوفيك 7 " بالنسبة لتجهيزات الدفاع الجوي يجب ان يكون قسم كبير منها فوق الارض الرادارات والصواريخ الاعتراضية ثم رادارات الانذار المبكر وتجهيزاتها تكشفها الاقمار الصناعية بسهولة نظرا لضخامتها وايضا يجب ان تكون في اماكن مرتفعة لذا يعثر عليها بسرعة ويسر ثم الرادار لما يبث فسوف تلتقط اجهزة العدو الاشعاع ويمكن لمحطتي رصد مختلفتين ان تحددا بدقة موقع الرادار اما الارتفاع فليس بمشكل مادامه فوق سطح الارض هل فهمتني ؟

______________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
محمد.س

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_back11

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 10:45 am

السلام عليكم والله ادهشتني اخي محمد رفيق وقد اجابك الاخ كتيبة كن على علم ان جميع القواعد الجوية يمكن مراقبتها ويمكن مراقبة الطائرات الحربية و عدد الطائرات وكلمة فاعدة دفاع جوي سرية شي غريب جدا بالنسبة للدفاع الجوي ضد الطائرات المحلقة على ارتفاع منخفظة يعتبر اصعب انواع الدفاع الجوي ولكن لديه الحلول كطائرات الانذار المبكر وتاكتيك نصب الرادارات على المرتفعات الحاكمة وفي الشعاب والوديان المنخفظة المؤدية الى مناطق استراتيجية كما تفعل الولايات المتحدة الامريكية[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... 44444410

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 10:56 am

طائرات الانذار المبكر للاسف غير موجودة عندنا اما الشعاب والوديان التي من الممكن استخدامها للتسلل من الاحسن سدها بقضبان وحواجز معدنية متتالية واسلاك متينة كأحد اجرائات الدفاع الجوي السلبية وهذا قد يجعل الطائرات تصطدم بها وتدمر او ترتفع لتجنبها فيلتقطها الرادار والفكرة بسيطو جدا وعملية جدا وقد استخدمت في الدفاع عن مدارج المطارات المصرية ومنعت الطيران المنخفض

______________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
محمد.س

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_back11

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 11:02 am

في الحقيقة اخي كتيبة هناك شعاب ووديان يمكن الارتفاع فوقها لابعد حد مع تامين سلامة الطائرة من الكشف لوقوعها في مكان جغرافي منخفظ وطبعا دراسة هذه الامور من اختصاص المكلفين بحماية الاجواء الوطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... 44444410

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 11:09 am

هذا امر مؤكد الحل الذي وضعته يسد بعض الثغرات فقط والمناطق التي تشكل طبيعتها الطبوغرافية اشكاليات لنظام الانذار المبكر يجب تغطيتها بالدوريات المقاتلة والرادارات التكتيكية او وسائط الرصد السلبي الحرارية او البصرية او الصوتية مع تواجد منظومات قصيرة المدى لقنص اي طائرات تخترق منها وفي الجبال احسن المنظومات الممكن استغلالها هي الصواريخ المحمولة على الكتف او منظومة سام-13 الكهروبصرية طبعا البانتسير سيكون لديه مهام اخرى

______________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
محمد.س

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_back11

الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...   الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله... I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 3:19 pm

طبعا اخي كتيبة فقد تحدثت عن الاهداف المحلقة على الارتفاعات المنخفظة فقط وهناك رادارات لها امكانية كبيرة لكشف الاهداف الحلقة على الاهداف الدنيا مثل الp19
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدفاع الجوي مع نفاصيل كيفية عمله...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: الدفاع الجوي :: دراسات-
انتقل الى: