منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكتكتيكات طائره الدوريه البحريه فى الصراع ضد الغواصات وسفن السطح Oouusu10دخول

شاطر
 

 تكتيكات طائره الدوريه البحريه فى الصراع ضد الغواصات وسفن السطح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moskva
مقـــدم
مقـــدم
moskva

ذكر
عدد المساهمات : 1020
نقاط : 1901
سمعة العضو : 25
التسجيل : 14/01/2011
الموقع : سطيف cmoskva@yahoo.com
نقاط التميز : 130
تكتيكات طائره الدوريه البحريه فى الصراع ضد الغواصات وسفن السطح I_back11

تكتيكات طائره الدوريه البحريه فى الصراع ضد الغواصات وسفن السطح Empty
مُساهمةموضوع: تكتيكات طائره الدوريه البحريه فى الصراع ضد الغواصات وسفن السطح   تكتيكات طائره الدوريه البحريه فى الصراع ضد الغواصات وسفن السطح I_icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 3:30 pm

تلعب طائره الدوريه البحريه دور العين الكاشفه والذراع الضاربه للتشكيل البحري-الجوى . اذ لا تقتصر مهامها على كشف السفن والغواصات وتععقبها بل تشمل ايضا محاصره هذه الاهداف ومطاردتها وتدميرها.
وبفضل تعاون هذه النوعيه من الطائرات مع الطائرات القتاليه الهجوميه المنطلقه من حاملات الطائرات او من القواعد البريه ومع الحوامات البحريه المسلحه اتسع مسرح العمليات البحرى-الجوى الى حد بعيد وغدا التشكيل البحرى -الجوى قادرا على تسديد الضربات النيرانيه بكثافه كبيره والى مدى يتجاوز بكثير امديه ما قد تحمله قطع الاسطول البحرى من مدافع وصواريخ وطوربيدات.
وتضاعفت معه بالتالى فرص نجاحه فى تنفيذ مهامه القتاليه فى الحرب وتعزيز الامن الوطنى فى زمن السلم وتحقيق الردع ابان اداره الازمات.
*حول وسائط الصراع:
يرجع البدء فى استخدام طائره الدوريه البحريه التى حلت مكان الطائره المائيه الى فتره مابين الحرب العالميه الاولى والحرب العالميه الثانيه وكما كانت الطائرات القتاليه الهجوميه والاعتراضيه المنطلقه من حاملات الطائرات نجم المعارك البحريه -الجويه ابان الحرب العالميه الثانيه فى مسرحى المحيط الهادى والبحر المتوسط فان طائره الدوريه البحريه احتلت مركزا مرموقا فى الصراع ضد الغواصات الالمانيه وبخاصه فى معارك الاطلسي البحريه 1940-1944 ومع بدء الحرب البارده بين المعسكريين الشرقي والغربي وخروج الاساطيل البحريه السوفيتيه الى البحار الدافئه وتزايد خطر الغواصات النوويه التى يمتلكها الطرفان والمسلحه بالصواريخ الباليستيه تصاعدت اهميه طائرات الدوريه البحريه التى غدت جزءا من الخط الدفاع الاستراتيجى عن دول حلفى وارسو والناتو واداه اساسيه فى اداره الازمات وعمليات التدخل الخارجى وتمحورت مهاماتها الرئيسيه حول :
1-تامين انتشار الغواصات وقطع السطح الصديقه المسلحه نوويا .
2-مراقبه وسائط الخصم المماثله بشكل دائم يضمن التعامل معها بفاعليه قصوى فى حاله اندلاع حرب نوويه .
3-حمايه التشكيلات البحريه وقوافل الامداد ابان الحروب المحليه المحدوده التى شهدها العالم فى ظل الردع النووى المتبادل منذ مطلع الخمسينات .
4-تكريس الوجود البحرى - الجوى فى مختلف البحار والمحيطات .
ولقد تابع الاسطول السوفيتي السابق بعد نهايه الحرب العالميه الثانيه الاعتماد على الطائره المائيه
بيريف-6 والطائره المائيه بيريف-12 فى حين تخلت الولايات المتحده الامريكيه عن هذا النوع من الطائرات وانتجت منذ العام 1946 طائره الدوريه البحريه بعيده المدى نيبتون P-2V ثم تلتها فى الخمسينات طائره الدوريه البحريه قصيره المدى تراكر S-2 وقد ظهر منها بعد ذلك نموذجان متعاقبان وهما ترادر و تراسر قبل ان تحل مكانهما منذ منتصف السبعينات الطائره فيكينج S-3 ومنذ مطلع الستينات حلت طائره الدوريه البحريه بعيده المدى اوريون P-3 والتى جرى تحديثها اربع مرات سنوات 1975 -1976-1974-1990 وغدت الكثر طائرات الدوريه البحريه استخداما فى العالم وماتزال 500 طائره منها عامله حتى الان فى حوالى 13 دوله على مستوى العالم محل طائره الدوريه البحريه نيبتون P-2V .



صوره طائره الدوريه البحريه قصيره المدى S2-TRACKER تراكر.
ولم تتاخر بريطانيا فى السير فى هذا المضمار منذ مطلع الخمسينيات اذ عمدت الى تطوير طائره الدوريه البحريه بعيده المدى شاكلتون MR-3 المشتقه عن القاذفه لينكولن واعقبتها فى اواسط الستينات طائره الدوريه البحريه نيمرود BA-MK2 المشتقه من الطائره كوميت ,وماتزال فى الخدمه فى سلاح الطيران الملكى حتى الان.

وسارت فرنسا على الطريق نفسه فانتجت منذ منتصف الستينات طائره الدوريه البحريه اتلانتيك بريغيه-115 وهى مازالت فى الخدمه حتى الان فى سلاح الجو الفرنسي وكذلك مازالت عامله فى المانيا وايطاليا وهولندا وباكستان وفرنسا. وان كان الطيران البحري الفرنسي قد بدا فى استبدالها بالنموذج المطور منها اتلانتيك-2 ATL-2 التى غدت اداه الحمايه الرئيسيه لقوه الغواصات النوويه الفرنسيه العامله فى المحيط الاطلسي .
ويلاحظ اعتماد الاتحاد السوفيتى السابق فى البدايه على الطائرات المائيه لم يمنعه مطلقا فيما بعد نحو الاتجاه لانتاج طائرات الدوريه البحريه بعيده المدى فقد ظهرت الطائرات توبوليف
TU-142 -Bear/Fمنذمنتصف الثمانينات وكانت مشتقه من القاذفه توبوليف TU-95
وتلتها بعد ذلك طائره الدوريه البحريه اليوشن IL-18-MAY وهى عباره عن انظمه ملاحه ورادار بحرى وانظمه تسليح بحريه تم تركيبها على طائره النقل العسكرى اليوشن IL-18 وهى تعمل حاليا فى روسيا والهند


وره لطائره الدوريه البحريه الروسيه IL-38 MAY.
وعلى الرغم من تعدد مهام طائره الدوريه البحريه من استطلاع وصراع ضد السفن والغواصات بالاضافه الى دورها فى اعمال البحث والانقاذ زمن السلم .فقد كان دورها الرئيسي ابان الحرب البارده سواءا فى المعسكر الشرقي او الغربي منصبا على رقابه كل طرف من الاطراف للغواصات النوويه التى يمتلكها الطرف الاخر ومع انتهاء الحرب البارده وتراجع احتماليه خطر المواجهه العالميه الكبرى واتساع احتمالات الحروب المحليه الصغري المحدوده وتزايد توجه الدول الكبرى الى التدخل واقرار السلام فى مناطق النزاع فى العالم اصبح من الضرورى تاهيل هذه الطائرات للتعامل مع فئات جديده من الاعداء المحتملين مثل زوارق الصواريخ وزوارق الدوريه السريعه والغواصات التقليديه المنتشرين على نطاق واسع ومستخدمين من معظم بحريات الدول الصغري المحليه .
وكذلك تبع ذلك ايجاد طائرات دوريه بحريه صغيره وقريبه المدى تستطيع بحريات كلا من الدول الكبرى والصغير استخدامها بالنسبه للاولى لاداء مهام محدده مسبقا والتدخل لاقرار السلام بالتعاون مع زميلتها طائره الدوريه البحريه بعيده المدى وبالنسبه للثانيه اداء هذا الدور المهم لصالح القطع البحريه فى اطار تكلفه قليل تستطيع هذه البحريات تحملها والتعامل معها مثل طائرات الدوريه البحريه فوكر F-27 و الطائره فوكر F-50 والطائره انفونسر PBN........الخ.
وجميعها عباره عن طائرات نقل مدنيه خفيفه مزوده بانظمه مصغره للكشف الصوتى والكهرومغناطيسي وتمتاز بصغر ثمنها وقله تكاليف تشغيلها مما يسمح لكافه الدول بما فى ذلك الدول الصغيره باستخدامها لتنفيذ المهام العسكريه لطائره الدوريه البحريه وفى مهام حراسه الشواطئ ومراقبه مناطق صيد الاسماك ومكافحه التلوث وتنظيم حركه السفن فى الممرات الصعبه ومكافحه التهريب وعمليات البحث والانقاذ.


طائره الدوريه البحريه فوكر F-27 .

طائره الدوريه البحريه كاسا CN-235 .
*تسليح الطائرات وتجهيزها:
تحمل طائره الدوريه البحريه مجموعه من الانظمه الالكترونيه والاسلحه اللازمه لكشف سفن السطح والغواصات والتعامل معها ويختلف التجهيز من طائره الى اخرى حسب حجمها وقدرتها على الحمل ومهاما العملياتيه وتطورها التقنى وهو يتضمن فى طائرات الدوريه البحريه كامله التجهيز الوسائط التاليه:
1-نظام اليكترونى للملاحه وتحديد الموقع يعمل بالاتصال مع الاقمار الصناعيه ويؤمن تحديد موقع الطائره والهدف البحرى المقصود بدقه عاليه وسط المسرح البحرى الخالى من نقاط العلام.
2-انظمه اتصالات لاسلكيه مصلبه لتلقى الاوامر وارسال معلومات الرصد الى مقر القياده والاتصال مع الطائرات والسفن والغواصات الصديقه.
3-كاميرات تصوير تليفزيونى نهارى.
4-نظام لكشف الاتصالات اللاسلكيه المعاديه وتحليلها مع امكانيه فك شفرتها فى بعض الحالات.
5-نظام التقاط البث الرادارى المعادى وهو مثبت فى طرفى الجناجين ومربوطا مع العقل الالكترونى الخاص بالطائره قادرا على تحديد مصدر البث ومسافته وتحليل النبضات الراداريه بغيه معرفه نوع الرادار بما يؤدى الى سهوله تحديد هويه القطعه البحريه التى تحمله.
6-رادار كشف وتعقب بحرى موضوع داخل رادوم مثبت تحت مقدمه الطائره قمره القياده ويتصل هذا الرادار ايضا بالعقل الالكترونى للطائره والذى يحلل الموجات الراداريه المنعكسه عن الهدف وينقلها الى منصه عرض البصمه الراداريه لتحديد هويه الهدف وقد ادى التطور التقنى الكهرومغناطيسي الى صنع رادارات قادره على كشف زوارق الصورايخ الصغيره وزوراق الدوريه السريعه بل وكشف سنركل وبيروسكوب وهوائى الغواصه والتى تحملها عندما تكون ظاهره على سطح الماء وفى وضعيه الرصد البيكروسكوبيه او البث اللاسلكى او اعاده شحن البطاريات .
7-كاميرات حراريه مثبته تحت انف الطائره ومهمتها كشف هويه السفن سواء كان ذلك ليلا او نهارا وفى الاحوال الجويه السيئه.
8-نظام كشف التبدلات المغناطيسيه والموضوع فى ذيل الطائره والمعد لاكتشاف الغواصات الغائصه تحت الماء من خلال تحسس التبدل المغناطيسي الذى ينجم عن وجود الجسم المعدنى الغواصه فى الماء وينتشر حولها على شكل موجات تنتقل فى الماء والهواء .
9-منظومه كشف صوتى لكشف الغواصات الغاطسه او الموجوده فى وضعيه الرصد البيكرسكوبى وتتضمن هذه المنظومه ثلاثه عناصر: اطواف سلبيه - اطواف ايجابيه - العقل الالكترونى الخاص بالطائره.
والاطواف السلبيه هى عباره عن ميكروفونات تلقى فى الماء لالتقاط الاصوات الصادره عن محركات السفن والغواصات ونقلها الى الطائره الام.
والاطواف الايجابيه هى عباره عن سونارات مصغره تلقى ايضا فى الماء للبحث عن الغواصات باسلوب بث موجات صوتيه واستقبال هذه الموجات عند انعكاسها على جسم الغواصات.
والعقل الالكترونى الخاص بالطائره الام والذى يقومبتلقى الاصوات من الطوافات السلبيه والقيام بتحليلها لاستنباط البصمه الصوتيه للقطعه البحريه لتحديد هويتها كما يتلقى الموجات المنعكسه للاطواف الايجابيه ويحللها لتحديد اتجاه ومسافه ومسار الغواصه المعاديه.
10-نظام اليكترونى للتنسيق بين العمليات السابقه جميعها وتحديد الموقف البحرى بكل عناصره واظهارها على شاشه العرض الخاصه بقائد الطائره.
11-حموله حربيه تضم طوربيدات والصواريخ الجو - بحر المضاده للسفن والقنابل التقليديه من مختلف العيارات والقذائف الصاروخيه وقنابل الاعماق والالغام البحريهويكون جزء من هذه الحموله داخل حوض يقع فى الجزء السفلى من جسم الطائره وفى حين يكون الجزء الباقى محملا على نقاط التعليق على جناحى الطائره.
وتختلف حموله طائره الدوريه البحريه المحموله حسب المهمه المسنده اليها حيث تكون حموله مختلطه حال كونها دوريه بحريه نموذجيه او من نوع واحد مضاد للسفن او مضاد للغواصات عندما يفترض الوضع التكتيكى ذلك.
12-اسلحه للدفاع الذاتى وتتالف من المدافع الاليه فى الطرازات الصغيره من طائرات الدوريه البحريه والمدافع والصواريخ جو-جو فى حاله طائرات الدوريه البحريه بعيده المدى .
*تكتيك الصراع ضد الغواصات:
الغواصه هدف صعب المنال يتسم بالمرونه والسرعه والقدره على التملص والاختفاء تحت الماء واذا كانت الغواصه التقليديه مضطره للطفو من اجل التزود بالوقود واعاده شحن البطاريات فان الغواصات النوويه غير ملزمه بهذا القيد ويمكنها البقاء تحت الماء ما شاءت طالما كانت ذخائرها ومخزونها من الماء والمواد الغذائيه كافيا لمواجهه ومتابعه مهمتها القتاليه لهذا كله يحتل اكتشاف الغواصات مكانه خاصه فى مجمل تدابير الصراع ضدها وهو عمل يتطلب المثابره والخبره العاليه والقدره على تفسير ابسط المؤشرات واستثمارها لكشف وجود الغواصه المختفيه وتحديد موقعها وهويتها وخط سيرها بدقه وتقدير نواياها فى بعض الحالات.
تقوم طائره الدوريه البحريه بالبحث عن الغواصه معتمده فى ذلك على وسائطها الذاتيه وكذلك على المعلومات الوارده اليها من سفن البحث الصديقه ويتمحور تكتيكها فى الفتره الاولى من البحث حول تدابير الكشف السلبى الراميه الى التقاط المؤشرات الداله على وجود الغواصه فى وضعيه الاختباء ولا تعتمد الطائره على وسائل الكشف الايجابيه الا فى مرحله لاحقه ويكون نجاح مرحلتى الكشف عن الغواصه سواء الايجابي او السلبي مرهونا الى حد بعيد بالاخطاء التى ترتكبها الغواصه والناجمه عن قله الحذر واذا كانت اصوات محركاتها عنفاتها واهتزازات جسمها قابله للكشف بنظام الكشف الصوتى السلبي فان قيامها بالاتصالات اللاسلكيه كافى جدا لكشف وجودها عبر التقاط الموجات اللاسلكيه الصادرة عنها.
ويبدا الرصد الايجابي عاده بواسطه الرادار الدوار على 360 درجه وهو عاجز عن التقاط الغواصه فى احوالها العاديه اى حاله الغطس ولا يقوم بدوره الا عند استخدام الغواصه للبيروسكوب والسنركل مع ملاحظه ان صغر البصمه الراداريه لهذه الاجزاء من الغواصه واختلاط الموجات الراداريه المنعكسه عن سطح الماء وبخاصه فى حالات البحر الهائج تلقى حول الرصد الرادارى ظلالا من الشك فى قدراته وتفرض على طائره الدوريه البحريه التحليق حول منطقه الهدف بشكل يسمح للراصدين البصريين فى الطائره بمراقبه سطح البحر من خلال الكوات المعده لذلك كما يسمح للراصد الامامى باستخدام العامله بالاشعه تحت الحمراء لتصوير الاجزاء الظاهره من الغواصه وبذلك يتم التحقق من وجود الهدف وتتوافر بعض المؤشرات حول هويته وليس على الرادار بعد ذلك سوى قياس مسافته وتحديد موقعه.
وللتحقق من هويه الغواصه وخط سيرها تقذف طائره الدوريه البحريه حولها عددا من الاطواف السلبيه مبرمجه مسبقا من ناحيه عمق موقعها تحت الماء او من حيث مده عملها وتتم عمليه قذف الاطواف هوائيا بغيه ضمان السرعه والدقهوتنزل الاطواف للبحر بواسطه مظلات صغيره ثم تبدا هذه الاطواف السلبيه فى التقاط صوت الغواصه وبثه لاسلكيا نحو منظومه الكشف الصوتى فى الطائره حيث يتم تحديد البصمه الصوتيه ومعرفه هويه الهدف وخط سيره وينتهى بذلك دور الاطواف السلبيه التى لا تلبث ان تغرق عند انقضاء المده المحدده فى البرمجه وتتابع الطائره بعد ذلك قذف اطواف سلبيه اخرى بغيه مواصله تعقب وتحديد موقع الغواصه بشكل دائم .
وفى حاله اكتشاف الغواصه لوجود طائره دوريه بحريه ولجوءها للغوص تحت سطح الماء للاختفاء والتملص تقوم الطائره باعاده البحث وتحديد موقعها باستخدام اسلوبين سواء كان قذف الاطواف الايجابيه السونارات المعده للكشف تحت الماء وبث المعلومات الى منظومه الكشف الصوتى وكذلك قيام الطائره بالدوران حول منطقه اختفاء الغواصه على دائره نصف قطرها عده كيلومترات وعلى ارتفاع منخفض يصل فى بعض الاحوال الى 30م وذلك بغيه اكتشاف الغواصه الغاطسه فى الماء باستخدام رادار التبدلات المغناطيسيه الموجود فى ذيل الطائره وعندما يتحقق لها ذلك تعود الطائره الى تعقب الغواصه مره اخرى باستخدام الاطواف الايجابيه والاطواف السلبيه.
ويستمر تعقب طائره الدوريه البحريه للغواصه فى زمن السلم طول فتره وجودها فى مجال الدوريه الخاصه بها ولكن الامر يختلف فى زمن الحرب حيث تنتقل طائره الدوريه البحريه الى وضع الهجوم وذلك فور تحقيق الكشف وتحديد الهويه والموقع وخط السير والحصول على اذن القياده بالهجوم حيث تقوم الطائره فورا بالانتقال الى وضعيه الهجوم ويختلف السلاح المستخدم حسب وضع الغواصه حيث يكون باستخدام قنابل الاعماق اذا كانت الغواصه فى مجال استخدام البيروسكوب او السنوركل اى قرب سطح الماء اما اذا كانت الغواصه غاطسه على عمق كبير تحت سطح الماء فان الهجوم فى هذه الحاله يتم باستخدام الطوربيد والذي تقوم الطائره بقذفه الى سطح البحر بواسطه مظله صغيره معده لذلك على الا يكون ارتفاع الاسقاط اكبر من 100 م فوق سطح البحر وياخذ الطوربيد مسارا دائريا بهدف البحث عن الغواصه بفضل نظام التوجيه الصوتى الذاتى السونار الموجود فى مقدمه الطوربيد والذى يعتمد على الضوضاء الصادره من الغواصهوعندما يلتقط نظام التوجيه الهدف يندفع الطوربيد نحوه للاصطدام به وتدميره ويختلف الامر اذا كان الطوربيد المستخدم طوربيد موجه لاسلكيا حيث تقوم الطائره بتوجيه الطوربيد نحو موقع الغواصه عن طريق اشارات كهربائيه ينقلها سلك رفيع يمتد وراء الطوربيد بعد قذفه يؤمن اتصاله مع نظام التوجيه الموجود فى الطائره وما ان يتم الالتقاط حتى يتجه الطوربيد نحو الغواصه ويصطدم بها مستخدما نظام التوجيه الذاتى الخاص به.
تتابع طائره الدوريه البحريه بعد قذف الطوربيد التحليق فوق المنطقه وتلقى المزيد من الاطواف الايجابيه والسلبيه بغيه التحقق من نجاح الطوربيد فى القضاء على الغواصه ولاتترك المنطقه الا بعد التاكد من حدوث الاصابه وغرق الغواصه من خلال المؤشرات المالوفه لذلك مثل ظهور بقع زيت فوق سطح الماء وتوقف الاطواف السلبيه عن التقاط اصوات ضوضاء الغواصه وكذلك عدم وجود موجات منعكسه من جسم الغواصه صادره عن الاطواف الايجابيه.
*تكتيك الصراع ضد سفن السطح:
فى حاله صراع طائره الدوريه البحريه معالغواصات فهى كصياد يطارد فريسه لا قدره لها على الرد والمواجهه وليس امامها الا سبيل واحد وهو الاختفاء والتملص من الصياد لحظه احساس الفريسه بالخطر حيث ان الغواصات وحتى لحظه كتابه هذه السطور لا تمتلك وسائط الدفاع الذاتى ضد الطائرات رغم الجهد المبذول بغيه تطوير صاروخ بحر - جو يعمل من خلال السلك الضوئي .
ولكن فى حاله صراع طائره الدوريه البحريه ضد سفن السطح فالاخيره لها القدره على الرد والمواجههبما يعطى الصراع طابع المبارزة بين خصمين متكافئين ويحول الصياد نفسه الى فريسه تلاحقها صواريخ سفن السطح بحر - جو ومدفعيتها المضاده للطائرات وكذلك اسراب المقاتلات الاعتراضيه العامله معها بتعاون وثيق .
وتستخدم طائره الدوريه البحريه فى البحث عن سفن السطح وسائط الكشف السلبي المتمثله فى كاميرات التصوير سواء النهارى او الكاميرات بالاشعه تحت الحمراء وانظمه الرصد البصري ونظم كشف الاتصالات اللاسلكيه ونظام التقاط البث الرادارى مما يساعد على اكتشاف السفن المعاديه وسرعه الهجوم عليها باستخدام الاسلحه المتاحه من الطوربيدات والصواريخ البحريه والقذائف الصاروخيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
topol
رقـــيب أول
رقـــيب أول
topol

ذكر
عدد المساهمات : 236
نقاط : 494
سمعة العضو : -1
التسجيل : 26/01/2011
تكتيكات طائره الدوريه البحريه فى الصراع ضد الغواصات وسفن السطح I_back11

تكتيكات طائره الدوريه البحريه فى الصراع ضد الغواصات وسفن السطح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات طائره الدوريه البحريه فى الصراع ضد الغواصات وسفن السطح   تكتيكات طائره الدوريه البحريه فى الصراع ضد الغواصات وسفن السطح I_icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 10:04 pm

شكرا على المعلومات يا اخي moskva جزاك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكتيكات طائره الدوريه البحريه فى الصراع ضد الغواصات وسفن السطح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات الجوية-
انتقل الى: