منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوككل مل لا تعرفه عن الصواريخ البالستية Oouusu10دخول

شاطر
 

 كل مل لا تعرفه عن الصواريخ البالستية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
topol
رقـــيب أول
رقـــيب أول
topol

ذكر
عدد المساهمات : 236
نقاط : 494
سمعة العضو : -1
التسجيل : 26/01/2011
كل مل لا تعرفه عن الصواريخ البالستية I_back11

كل مل لا تعرفه عن الصواريخ البالستية Empty
مُساهمةموضوع: كل مل لا تعرفه عن الصواريخ البالستية   كل مل لا تعرفه عن الصواريخ البالستية I_icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 3:13 pm

هو العلم الذى يبحث فى حركة المقذوفات سواء كانت هذة المقذوفات عسكرية "دانة مدفع قنابل طائرات صواريخ " او مقذوفات مدنية " كرة جولف كرة تنس " والى اخرة والصاروخ البالستى bm ballisi missile هو الصاروخ الذى لة مسار بحيث يخرج خارج الغلاف الجوى ثم يعود مرة اخرى وذلك لتحقيق اقصى مدى باقل كمية وقود بداخلة دون النظر الى المهمة المخصص لها "حمل اقمار صناعية دفاع ردع مهمة عليمة ...
وتعتبر الصواريخ البالستية وسيلة الردع التى تجعل العدو يعيد حساباتة ويفكر مليا قبل ان ينوة باى تهديد لما لها من امكانيات ردع علاوة على قدرتها على الوصول الى اهدافها بعيدة المدى فى اى وقت وبتكاليف اقل اذا ما قورنت بالطائرات لنفس الغرض كما ان لها القدرة على حمل انواع مختلفة من الرؤوس الحربية مثل الرؤوس الكميائية النووية البيلوجية وشديدة الانفجار اى انها السلاح الذى لا يعرف الحدود بين الدول وتصنف الصواريخ البالستية تبعا الى المدى
كلاتى :
1- صاروخ بالستى عابر للقارات (icbm) اكبر من 5500 كم
2- صاروخ بالستى فوق المتوسط (irbm ) من 3000 الى 5500 كم
3- صاروخ بالستى متوسط المدى (mrbm) من 1000 الى 3000 كم
4-صاروخ بالستى قصير المدى (srbm) حتى 1000 كم


نظرية عمل الصاروخ البالستى :-



الصاروخ يعمل بالنظرية الثالثة للحركة لاسحاق نيوتن التى تنص على ان لكل فعل رد فعل مساوى لة فى المقدار ومضاد لة فى الاتجاه وبالتالى فان التدفق المستمر للوقود المحترق فى اتجاه واحد يسبب استمرار حركة الصاروخ الى الامام كما تعمل ايضا الطائرات النفاثة بنفس النظرية ويساعد الاكسجين الموجود فى الهواء على احتراق الوقود الخاص بالصواريخ وبذلك يجب ان يعمل الصاروخ خارج الهواء الجوى مع مراعاة وجود الاوكسوجين الخاص بة .
حاليا معظم الصواريخ الموجودة طويلة المدى تتكون من مرحلتين او اكثر من مرحلة والتى تتصلببعضها البعض وتكون المرحلة الثانية مركبة ومتصلة بالمرحلة الاولى وعندما تنتهى المرحلة الاولى من اداء هملها ينتهى اداء محركها وبعد ذلك تنفصل عن الصاروخ لعدم الحاجة لها

مكونات الصواريخ واحتياجاتها من الطاقة الكهربية



تتحد الصواريخ مهما تنوعت فى اقسامها الثلاث الاساسية واولها الانظمة الالكترونية المسؤلة عن التوجية والاتزان وتتبع الاهداف ومقاومة الاعاقة الالكترونية واصدار الاجرائات المضادة لكل عملية وغالبا ما توجد هذة الانظمة فى مقدمة الصاروخ ويليها الراس الحربى بمنتصف الصاروخ ويحتل القسم الثالث مجموعة نظام الدفع والمحرك الصاروخى والوقود "سائل صلب مهجن " وتحتل البطارية او المولد مكانها خلف مكونات نظام التوجية او الراس الحربى حسب تصميم كل صاروخ وتحتاج المكونات الالكترونية لتغذية دوائرها بالطاقة الكهربية ولتنشيط مصادر الانبعاث الحرارى والرادارى ومستشعرات رصد حركة الاهداف وحواسب المعالجة وتتنوع هذة الطاقة الكهربية من جهد مستمر مختلف القيمالفولتية الى جهد متردد ثلاثى او احادى الاوجة ومختلف فى القيمة والتردد طبقا لنوع كل مكون .




وكل نظام او وحدة متكاملة بالصاروخ لة وحدة امداد بالقوى يمكن عن طريقها توزيع الجهود والترددات المطلوبة لكل مكون من النظام وتستقبل هذة الوحدات طاقتها من المصدر الاساسى للصاروخ او محولاتة اما مكونات الدفع الصاروخى الصلب او السائل او المختلط فى الاحوال الخاصة فتغذيتها فى المحركات محدودة وبسية لبساطة هذة المحركات ولا تحتاج الى تغذية سوى لتشغيل البوادىء والمكبرات التى تكبر الموجات الحرارية والتضاغطية اللازمة لحرق الوقود الصلب وغالبا ما تكون هذة التغذية فى صورة تيار تيار ثابت اما النظم السائلة فتحتاج الى مجهود اكثر تنوعا واستمرارية من مجرد تشغيل صمامات بدء الاشتعال وادارة الطلمبات ولكن طوال تشغيل المحرك تحتاج صمامات ضبط ضغط الرشاشات وصمامات التحكم الالى للدفع الغاذى لتغذية هذة الصمامات بجهود منخفضة وتيار ثابت او متردد بجانب جهد متردد ثلاثى الاوجة لتشغيل طلمبات الحقن والتى قد تعمل باستخدام الدفع الغاذى الناتج من خزان للهواء المضغوط او من مولد منفصل للغازات وقد تستخدم غازات الدفع النفاث الرئيسية للصاروخ لنفس الغاية وجدير بالذكر ان نفس وسائل الدفع السابقة قد تستخدم لانتاج الطاقة الكهربية بادارة مولد توربينى لامداد الصاروخ بالاقة اللازمة لة




الراس الحربى للصواريخ مكوناتها محدودة ولا تزيد عن الفيوز الالكترونى ووحدة الامان والتعمير وبوادىء التفجير وكبرات الموجة الانفجارية والراس الحربى نفسة ومعظمها لا تحتادج سوى لتيار ثابت بجهد محدود ولمرة واحدة فقط الا فى احوال تغذية مكونات الفيوز المحتوية على مصادر بث رادارى او حرارى او صوتى "مثل الطوربيد " حيث يلزم جهود متنوعة التردد والقيمة مثل باقى المكونات الالكترونية للصاروخ خصوصا احوال الفيوزات الذكية وبصورة عامة فان مطالب الطاقة الكهربية لمكونات الصاروخ تتغير ايضا طبقا لمراحل استخدامها


تنوع طاقة مكونات الصواريخ طبقا لمراحل الاستخدام



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 799 * 599 و حجم 50KB.
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 799x599.



لا يحتاج الصاروخ خلال تخزينة فى الحاويات للطاقة الكهربية الا اثناء اختبارات الصلاحية الدورية ويتم امدادة بالطاقة اثناءها عن طريق منصة اختبار سواء كانت ميدانية متحركة او ثابتة فى مراكز الاصلاح الملحقة بالمستودعات وكثيرا ما تستخدم الموحدات والمحولات الموجودة بوحدات الامداد بالقوى والموزعة بنظم الصاروخ كخطوة من اختبارات صلاحيتها ثم يعود الصاروخ الى حاوية تخزينة مرة اخرى اما الصاروخ الموجود بكتائب وسرايا الاستخدام القتالى او المحمول على منصة اطلاق متنقلة فيكون تشغيل مكوناتها وتحتيد حاجتها للطاقة الكهربية طبقا لمستوى درجة الاستعداد القتالى فاثناء الراحة او التبادل لا يحتاج الصاروخ لاى تغذية وفى حالة الاستعداد التالية يتم تشغيل جزء من مكونات النظم الصاروخية لتاكيد صلاحيتها وتشغيلها قبل الاطلاق كاختبار صلاحية نهائى مثل دوائر الاستقبال والارسال وفك الشفرات وعزل وسلامة توصيلات البوادىء وتشغيل المحركات اما فى درجة الاستعداد القصوى يتم تسخين الاجزاء المطلوب تشغيلها قبيل الاطلاق مثل وحدات الاتزان الجيوسكوبية



جهاز الجيرسكوب


ونظم التعارف ومستشعرات ودوائر راس الباحث والتى تساعد فى تنبية المنظومة الصاروخية بوصول قيمة الاشارة المرتدة او المستقبلة من الهدف للحد الكافى لضمان التتبع وملاحقة الصاروخ لة للسماح باطلاقة وتوزيع الجهود وتصل للصاروخ من خلال قابس كهربى بمنصة الاطلاق وقد تستخدم بعض الانظمة موحدات او محولات الصاروخ اثناء هذة التغذية .
وامر الاطلاق يحرر جهدا ثابتا من منصة الاطلاق او بطارية الصاروخ او مولدة الغاذى لبوادىء اشعال المحرك الصاروخى فينطلق الصاروخ وفو انطلاق الصاروخ نصل للمرحلة الاساسية والاخيرة وهى طيران الصاروخ والتى يتولى خلالها مصدرة المحمول تغذية جميع مكونات الصاروخ للتشغيل الكامل لة واثناء الطيران قد تنفصل مرحلة او اكثر فتنفصل معها قوابس تغذيتها والتوصيلات بينها وبين المراحل المتبقية حتى اقتراب الصاروخ من الهدف وتنشيط الفيوز ونزع مراحل الامان لوحدة التعمير والامان التى ستمرر الجهد الثابت اللازم لتفجير بوادىء تفجير الراس الحربى :_


اجزاء الصاروخ :-


1- الراس المدمر
2- انظمة التحكم والتوجية
3- الجسم
4- الوقود الصاروخى
5- المحرك الصاروخى


الوقود الصاروخى


هناك ثلاثة انواع من الوقود للمحرك الصاروخى :-
1- وقود سائل
2- وقود صلب
3- وقود مهجن او مختلط "صلب+ سائل "
ملحوظة يتناسب نوع الوقود مع المهمة المخصص لها الصاروخ ....
1- الوقود السائل :-
يتكون من عنصرين اساسيين الوقود والمؤكسد ونظرية العمل الرئيسية بالوقود السائل هى تجميع الوقود والمؤكسد فى غرفة الاحتراق وينتج عنها قوة دفع كبيرة جدا والتى تسبب عملية الطيران .
ويعتبر الوقود السائل من افضل الطرق المستخدمة مع الصواريخ وذلك لكمية الطاقة الكبيرة المتولدة منة والتى ينتج عنها قوة الدفع الكبيرة كما انه من مميزات الوقود السائل ان المواد الخام الخاصة بة متوفرة ويمكن تصنيعة بسهولة .
لكن هناك عيوب للوقود السائل والتى تتمثل فى : انه يتطلب نوع من الخزانات ذات كفائه عالية جدا لتخزين الوقود والمؤكسد وايضا طلمبات عالية الكفاءة كما ان هناك صعوبة فى تخزين الوقود .
انواع الوقود السائل :_
1- وقود منخفض درجة الحرارة cryognic propellant
2- وقود تلقائى hypergolic propellant
3- وقود احادى mono propellant
2-الوقود الصلب :-
الوقود الصلب عبارة عن انابيب بها الوقود الخاص بعملية الاشتعال ويعتبر محرك الوقود الصلب هو الاقدم والاسهل من ناحية الاستخدام وذلك لسهولة تصنيع الجسم الذى غاليا ما يصنع من الاستيل ومن مميزات الوقود الصلب ايضا انه ثابت نسبيا ويمكن تصنيعة وتخزينة لفترة مستقبلية طويلة كما انه يشتعل بسرعة جدا ولا يتاثر بالدمات والاهتزازان او السرعة .
لكن من عيوب الوقود الصلب انه بمجرد ان يشتعل لا يمكن اطفاؤة بسهولة وايضا حدوث شروخ فى الوقود يؤدى الى زيادة مساحة السطح المعرض للاشتعال مما يؤدى الى اشتعال الوقود بمعدل اكثر من المطلوب كما يعتبر تصنيع الوقود الصلب مكلف جدا ويحتاج لعملية دقيقة للتصنيع .
3- الوقود المختلط :-
يجمع بين مزايا الوقود السائل والوقود الصلب ومن مزاياه ايضا انه يمكن ايثاق المحرك الصاروخى عن طريق ايقاف دفع الوقود السائل داخل غرفة الاحتراق كما انه ينتج طاقة عالية جدا اكثر من الوقود الصلب ويمكن تخزينة لفترات طويلة
ولكن من عيوبة :ان الطاقة المتولدة اقل من الطاقة المتولدة من الوقود السائل كما يعتبر محركة اكثر تعقيدا من المحركات التى تعمل بالوقود السائل والصلب
انظمة التوجية :-
نظام التوجية فى الصاروخ مماثل لنظام التوجية الالى فى الطائرة "الطيار الالى "
ويتكون من :
1- نظام التحكم فى الارتفاعات ووظيفتة هى تثبيت ارتفاع الصاروخ تبعا للمسار المحسوب وذلك طبقا للتحكم فى زوايا الانحراف عن المسار pitch roll yaw
2- نظام التحكم فى المسار ووظيفتة حساب المسار اللازم للاصتدام بالهدف واصدار الاوامر لنظام التحكم فى الارتفاع لتثبيت الارتفاع طبقا للمسار المحسوب


التوجية بالقصور الذاتى :-


تعتمد نظرية التوجية بالقصور الذاتى فى الصواريخ على :
1- مقياس العجلة accelerometers والذى يقيس اى تغير فى حركة الصاروخ .
2- الجيروسكوبات والتى تقيس اى تغيير فى زوايا انحراف الصاروخ .



وعلى ذلك فانه عن طريق قياس العجلة يمكن منها ايجاد المسافة التى يتم منها حساب الخطا فى المسار المحسوب وبالتالى يتم التحكم فى سرعة الصاروخ الى ان يتم تقليل الخطا والعودة الى المسار الصحيح مرة اخرى وعن طريق قياس زوايا الانحراف للصاروخ يمكن التحكم فى دفات التوجية للصاروخ وذلك لتصحيح زوايا الانحراف والعودة الى المسار الصحيح لكن هذا التوجية قديم جدا وبعض الدول الكبرى طورتة ليوائم الاسلحة الجديدة .


ومن الصواريخ التى تستخدم هذا التوجية :
اولا : الصاروخ سكود الروسى الاستخدام صاروخ بالستى تعبوى ارض ارض زمن اعداد القاذف والصاروخ للاطلاق حوالى ساعة طول الصاروخ 11.25 سم القطر 85 سم وزن الاطلاق 6370 كجم التوجية بالقصور الذاتى نوع الراس المدمرة راس تقليدية شديدة الانفجار من 770 الى 860 كجم المدى 280 كم نسبة الخطا كبير .ويطلق علية عند المصريين الصاروخ الغبى . لانة بعد الاطلاق يصبح كالحجر اصم
ثانيا :الصاروخ لونا الاستخدام صاروخ ارض ارض تكتيكى غير موجة زمن اعداد القاذف والصاروخ 45 دقيقة الطول 9.1 متر القطر 55 سم وزن الاطلاق 2300 كجم التوجية بالقصور الذاتى نوع الراس المدمر شديدة الانفجار نسبة الخطا متوسطة
ثالثا : الصاروخ الامريكى لانس : الاستخدام صاروخ ارض ارض تكتيكى زمن اعداد القاذف والصاروخ حوالى 30 دقيقة التوجية بالقصور الذاتى المدى 70 كم ...


الصاروخ فروج 7 "لونا "



الصاروخ سكود





التوجية الرادارى



رادار الصاروخ r-77


التوجية الرادارى ينقسم الى :
1- توجية رادارى ايجابى
2- توجية رادارى نصف ايجابى
3- توجية رادارى سلبى


اولا التوجية الرادارى الايجابى "
ان رادار الصاروخ يرسل موجات كهرومغناطيسية فتصتدم بالهدف وترتد لة فيستقبلها ويحللها ويتعامل معها وهذا يسمى اسلوب اطلق وانسى
ثانيا التوجية النصف ايجابى "
التوجية النصف ايجابى عبارة عن رادار بيتم استقبال اشاراتة من الطائرة الام مما يعنى ان الطائرة الام هى التى توجهه بيكون بينهم داتا لينك
ثالثا التوجية الرادارى السلبى "
التوجية السلبى يعمل على رادار لا يرسل موجات لكن يستقبل الموجات الكهرومغناطيسية القادمة من رادار الهدف فتجذبة اليها وتستخدم هذة الطريقة فى الصواريخ المضادة للرادارات او تسمى الصواريخ الراكبة للاشعاع


وهناك صواريخ تحمل رادار يستطيع العمل بالاساليب الثلاثة
مثل r-77 الروسى والصاروخ aim-120 الامريكى


وسوف اقوم بالتنوية على الصاروخ جوجو aim - 120 امرام


الصاروخ aim-120



رادار الصاروخ aim-120


الصاروخ ADVANCED MEDIUM RANGE AIR-AIR MISSILE وهو صاروخ متوسط المدى ويمكنه العمل فى ظروف جوية صعبة جدا وتحت تاثير الاعاقة الشديدة
ويستخدم الصاروخ ثلاث اساليب للتوجية فالنبدا الحكاية من البداية
بعد تحمل الصاروخ على الطائرة وتعريفة على حاسوب الطائرة الام وتنطلق الطائرة
فمن البديهى ان رادار الطائرة فى وضع sarch وعندما تجد هدفا ما بيتم تتبعة وبعد ذلك بيتم معرفة خصائص الهدف مثل سرعة الهدف و ال G والاتجاه الافتراضى وتحميلها على الحاسوب الخاص بالصاروخ وبيتم اطلاق الصاروخ الى نقطة محددة وبذلك سوف تبدء عملية التوجية سوف تبدا الطائرة الام بتوجية الصاروخ الى الهدف عن طريق التوجية النصف ايجابى "data link " الى ان يصبح الصاروخ قريب من الهدف حوالى 25 الى 30 كم وبيتم عمل رادار الصاروخ الايجابى للاطباق على الهدف وبذلك يمكن للطائرة الام المغادرة لان الصاروخ مصمم لانهاء الهجود بمفردة عن طريق الرادار الايجابى الى ذلك الصاروخ استخدم اثنين من اساليب التوجية المتاحة لة .
وماذا لو الهدف يحمل اجهزة اعاقة الكترونية فلو بدات الطائرة بالاعاقة على الصاروخ فسوف يتحول الصاروخ للنمط السلبى ويكون صاروخ مضاد للاشعاع فيصيب الهدف
والصاروخ اخذ شهرتة هذة لامكانياته هذة ومن الممكن ان الاواكس توجهه بعد اطلاقة مباشرة من الطائرة الام وبذلك يؤمن الصاروخ الحماية للطائرة الام





التوجية الحرارى


نظام التوجية الحرارى السلبى للصواريخ


يعتمد على الاشعاع الذاتى للهدف وذلك نتيجة لحرارة المحرك او الاحتكاك للهدف بجزيئات الهواء فتشع موجات تحت الحمراء حيث يتم تركيب باحث حرارى "ir seeker "



فى مقدمة الصاروخ وذلك لتجميع الاشعة الحرارية المنبعثة من الهدف ويعتمد مدى هذة الصواريخ على مدى حساسية الكاشف الحرارى .

هذا وتنقسم اجهزة التوجية الباحث عن الحرارة الى :-
1- imaging
2- non-imaging وهى طريقة تستخدم فى الصواريخ المضادة للطائرات .
بعض انواع الصواريخ الموجهه حراريا :-
1- sidewinder aim-9 امريكى والتوجية حرارى

2- aim-9 l امريكى والتوجية حرارى
3- aaws-m وهى زخيرة 155 مم امريكى رادارى وحرارى
4 - الصاروخ مترا ماجك 2 فرنسى التوجية حرارى

5 - شافرير اسرائيلى والتوجية حرارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل مل لا تعرفه عن الصواريخ البالستية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: أسلحة الدمار الشامل و الاستراتيجية-
انتقل الى: