منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةأحدث الصورقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكموسوعة المروحيات Oouusu10دخول

شاطر
 

 موسوعة المروحيات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admiral kuznetsov
عريـــف
عريـــف
admiral kuznetsov

عدد المساهمات : 64
نقاط : 158
سمعة العضو : -1
التسجيل : 29/01/2011
موسوعة المروحيات I_back11

موسوعة المروحيات Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة المروحيات   موسوعة المروحيات I_icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 4:20 pm

الطائرة ( CH 3 GREEN GIANT )


طائرة هليوكوبتر من فئة طائرات النقل و الإمداد و الإخلاء الطبي ، دخلت الخدمة للمرة الأولي بالقوات الجوية الأمريكية عام 1962 كنموذج تجريبي ( CH 3 ) و أثبتت نجاحها مما حدا بقيادة القوات الجوية الأمريكية أن تطلب تصنيع 75 طائرة منها لتعمل بمختلف أفرع بالقوات الجوية ، و في العام 1963 تم تصنيع النموذج المعدل منها ( CH 3C ) ، و الذي لم يحمل الكثير من التعديلات و الإضافات عن النموذج الأول للطائرة .
مواصفات الطائرة :

الفئة : طائرة هليوكوبتر من فئة طائرات النقل و الإمداد و الإخلاء الطبي .
الدولة المصنعة : الولايات المتحدة الأمريكية .
الشركة المصنعة : شركة جنرال إليكتريك بالتعاون مع قطاع الإنتاج بالقوات الجوية الأمريكية .
الدفع و القوي المحركة : محركين من طراز تربو شافت من إنتاج جنرال إليكتريك .
الطول : 73 قدم .
الإرتفاع : 18 قدم .
السرعة القصوي : 177 ميل / ساعة .
المدي : 779 ميل بإستخدام خزانات الوقود الإضافية .
الإرتفاع الأقصي : 21000 قدم .
الطاقم : 3 أفراد

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
الطائرة ( AH-64 APACHE )

طائرة هليوكوبتر هجومية ، تعد الأفضل بين طائرات الهليوكوبتر الهجومية الموجودة في العالم حاليا ، من حيث كونها نظام تسليح محمول جوا لديه القدرة الكاملة علــي الإشتبـاك قريب المــدي يمكـن توجيهة ضد المعــدات و المواقع و الأفراد و المدرعات ، و تمتاز الآباتشي عن الطائرات الأخــري مـن فئتها بقدرتها علــي حمـل و تشغيل مجموعة منوعة من نظم التسليح أبرزها علي سبيل المثال القذائف من طراز ( HELLFIRE ) المضادة للدروع ، و كذلك المدفع الأوتوماتيكي من طراز (M230) و الذي يستخدم طلقات مـن عيار 30 مم ، و أيضا القذائف من طراز ( HYDRA ) و التي أثبتت فاعلية كبيرة ضد مجموعة منوعة من الأهداف .


مواصفات الطائرة :
الفئة : طائرة هليوكوبتر هجومية .
الدولة المصنعة : الولايات المتحدة الأمريكية .
الشركة المصنعة : بوينج ماكدونيل دوجلاس و مارتن مارييتي .
الدفع و القوي المحركة : محركين من طراز T700-GE-701C تربو شافت من إنتاج جنرال إلكتريك بإجمالي قدرة 1890 حصان .
الطول : 17.73 متر .
الإرتفاع : 4.64 متر .
عرض الطائرة عند طرفي أجنحة تحميل نظم التسليح : 5.227 متر .
السرعة القصوي : 284 كم / ساعة .
معدل التسلق بإستخدام المحركين : 889 متر / دقيقة .
المدي بدون خزانات الوقود الإضافية : 400 كم .
المدي بإستخدام خزانات الوقود الإضافية : 1900 كم .
الطاقم : طيار و مساعد طيار لإدارة نظم النيران


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

الطائرة ( CH 47 CHINOOK )

طائرة هليوكوبتر من فئة طائرات نقل المعدات و الأفراد و الإمدادات الثقيلة ، دخل الطراز الأول منها إلي الخدمة الفعلية بالقوات الجوية الأمريكية في العام 1962 ، و إعتبرت الطائرة CH-47 في وقت ظهورها تطورا كبيرا في مجال طائرات نقل المعدات و الجنود ، و للطائرة CHINOOK أربعة طرازات هي :
.
مواصفات الطائرة :الفئة : طائرة هليوكوبتر من فئة طائرات نقل الإمدادات الثقيلة .
الدولة المصنعة : الولايات المتحدة الأمريكية .
الشركة المصنعة : شركة بوينج .
الدفع و القوي المحركة : محركين من طراز T55-L-712 من إنتاج تكسترون لايكومنج بإجالي قوة 3750 حصان .
الطول : 100 قدم .
الإرتفاع : 4.47 متر .
السرعة القصوي : 170 كم / ساعة .المدي : 450 ميل بحري .
الطاقم : 4 أفراد ( طيار و طيار مساعد و طاقم معاون من فردين ) .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
RAH-66 Comanche

مواصفات التّحليق :

- سرعة طيران أمامي : أقصى 320 كلم / ساعة ..

-سرعة طيران خلفي : أقصى 110 كلم / ساعة ... [ أوّل طائرة في العَالَم تطير إلى الخلف كما تطير إلى الأمام ] ...

- سرعة طيران جانبي ( يمين / يسار ) : 110 كلم / ساعة ...

- دوران : 360 درجة في 4.5 ثواني ..

- قدرة ارتفاع : 470 متراً / دقيقة ..

- مدّة التّحليق : 4 ( أربع ) ساعات ، مع خزّانات وقود إضافيّة ..

4_ المحرِّكات :

- محرّك أمامي و محرِّك خلفي ..

- قدرة المحرِّكَيْن : 2864 حصان ( 1432 حصان لكلّ محرِّك ) ..

5_ القدرات التّسليحيّة :

- 14 صاروخاً طراز Hill Fire مضادّ للدّبّابات ...

- 28 صاروخاً طراز Stinger مضادّ للطّائرات ...

- 56 صاروخاً مباشراً عيار 70 ملم مضادّ للتّحصينات الأرضيّة ( تُحمَلُ بدلاً من صواريخ Stinger ) ...

- مدفع متحرِّك ثلاثي المواسير عيار 20 ملم ، سرعة رميه 25 طلقة / دقيقة ...
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

Mi-28/N



هليكوبتر هجومي تم تطويرها عن طريق شركة ميل موسكو للهليكوبتر وتسمية الناتو هو هافك او الخراب في اغسطس 1996 اخرجت شركة ميل النسخة القادرة التحليق في الليل والنهار

المواصفات
الطاقم:2 طيار وضابط تسليح
الطول:17.01 m
قطر المروحة:17.20 m
الارتفاع:3:82 متر بدون الرادار
الوزن بدون حمولة:7,890كجم
الوزن بحمولة:10,400 كجم
الحمولة القصوى:12,100 كجم
الاداء
السرعة القصوى:324 كم
المدى:460 كم
السقف الدينامي:5750 متر
معدل التسلق:850 متر في الدقيقة
المشغلين
1 روسيا

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
Agusta A129

هي هليكوبتر قتالية صنعت
بواسطة اوجستا جزء من اوجستا وستلاند الايطالية
وهي اول هليكوبتر تصمم وتنتج في غرب اروبا
وصنعت ال Agusta A129 لتكون هليكوبتر هجومية مضادة للدروع للجيش الايطالي
بدء تصميمها سنة 1978 وتم تحليق اول خمس نماذج التحليق الاولي لها سنة1983

الموصفات
الطاقم:2 الطيار و وضابط لادارة النيران
الطول:12 متر
الارتفاع:3:35 متر
الوزن بدون حمولة:2530 كجم
الحمولة القصوى:4600 كجم
الاداء:
السرعة القصوى:278 كم
المدى:510 كم
معدل التسلق:10 متر في الثانية
تحتوي على محركين من طراز رولز رويسGem 1004



&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
Nh-90

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x507.

المروحية NH-90 هى مروحية اوروبية متوسطة الحجم و هى مصممة للاغراض العسكرية المختلفة و هى تعمل بزوج من المحركات و هى من انتاج شركة NH Industy و هى شركة مشتركة بين شركات AGUTSA و EUROCOPTER و FOKER الهولندية و هى تعمل بزوج من الطيارين و لا كن يمكت تشغيلها و قيادتها بواسطة طيار واحد و هى صممت للعمل فى اقسى الظروف سواء بالليل او بالنهار و استقبلت الشركة طلبات كثيرة للتعاقد عليها منذ دخولها الخدمة عام 2007 .

المواصفات العامة و الفنية للمروحية :
-الوظيفة: مروحية متوسطة لعمليات النقل العسكرى و مكافحة الغواصات
- المصنعين : شركة NH INDUSTRY
-الطاقم : من 1-3 حسب المهمة
-الحمولة :20 جندى او 12 نقالة جرحى

الطول : 16.13 متر

-الارتفاع :5.23 متر

-العرض :4.52 متر

-قطر المروحة الرئيسة :16.30 متر

-طول كبينة التحميل:4.80 متر
الارتفاع:1.82 متر

-الحجم الكلى لمساحة النقل :15.20 متر

-حجم الابواب المنزلقة : 150 *160 متر

-حجم الباب الخلفى :1.78*1.58 متر


-الوزن فارغة :5.400 كجم

-أقصى وزن للاقلاع : 10.600 كجم

-المحركات : محركان توربينيان نوع RTM-322 01/9 من انتاج شركة رولزرويس البريطانية
او محركان توربينيان من نوع جنرال الكترك GE T-700 -T6E1 .


-المدى :800 كلم للطراز TTh و 1000 كلم للطراز NFH

- الوزن فى المهمات المثالية : 10000 كجم / 10 طن

-وزن أجهزة المهمات : 5945 كجم /5.9 طن

-سرعة الصعود القصوى:305 كم


-الدول المستخدمة:
1- أستراليا = 46 مروحية
2-بلجيكا = 10 مروحيات
3-فنلندا = 20 مروحية
4-الجيش الفرنسى = 68 مروحية
5-البحرية الفرنسية = 27 مروحية
6-الجيش الالمانى = 80 مروحية
7-القوات الجوية الالمانية =42 مروحية
8- البحرية الالمانية = 30 مروحية
9-اليونان = 30 مروحية
10-الجيش الايطالى = 61 مروحية
11-البحرية الايطالية = 46 مروحية
12-البحرية الهولندية = 20 مروحية
13-القوات الجوية النيوزيلاندية =8 مروحيات
14-النرويج = 24 مروحية
15-عمان = 20 مروحية
16-الجيش البرتغالى = 10 مروحيات
17 -السعودية = 64 مروحية
18-اسبانيا = 104 مروحية
19-السويد = 25 مروحية

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

CSH-2 Rooivalk


الطائرة المروحية القتالية الجنوب افريقية.CSH-2 Rooivalk
المواصفات:
- الشركة المصنعة لها هي..DENEL ATLAS
- الطول 18.70 متر
- اول طيران لها كان عام 1990
- الارتفاع 5.20 متر
- قطر المروحية 15.70 متر
- الوزن فارغة 5700 كلغ
- الوزن الاقصى 8750 كلغ
- الحمولة 2200 كلغ
- المحركان نوعMakila 1K2
- السرعة القصوى 310 كلم


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
mi28

مواصفات Mi-28
الوظيفة الأساسية: المروحية الهجومية
المقاول: ميل
الطاقم: إثنان - طيار (مؤخّرة) وملاح / مدفعي
الأبعاد
طول هيكل طائرة: 55 قدم، 9 في (17.01 m)
قطر دوّار: 56 قدم، 5 في (17.2 m)
الإرتفاع: 12 قدم، 7 في (3.82 m)
الأوزان
فارغ: 17,845 باون (8095 كيلوغرام)
الإقلاع الأقصى: 25,705 باون (11,660 كيلوغرام)
الأداء
السرعة: 162 kt (300 كيلومتر /h / 184.8 ميل بالساعة)
السقف: 19,020 قدم
المدى: 595 nm (1100 كيلومتر) -- (w / إحتياطيات)
التسلّح
مدفع30مم
SA-16 Gimlet AAMs
AT-6 Spiral AT missiles
130 mm or 80 mm rockets

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
AH-1 Cobra


المواصفات:
الوظيفة الأساسية: دعم ضدّ الدرع والدعم القريب / مروحية هجومية
المقاول: بيل
الطاقم: إثنان (طيار في المؤخّرة، مساعد طيار / مدفعي في المقدمه)
الطول: 58 قدم
طول الجناح: 10 أقدام في7
الإرتفاع: 14 قدم في2
الأوزان
فارغه: 10,200 باون (4627 كيلوغرام)
الإقلاع الأقصى: 14,750 باون (6691 كيلوغرام)
الأداء
السرعة: 175 ميل بالساعة (152 kt، 282 كيلومتر بالساعة)
المدى: 395 ميل (635 كيلومتر / 343 nm)




&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
SA 321 Super Frelon


بلد المنشأ:
فرنسا.
الاستخدام:
هليكوبتر نقل متوسطة، ومتعددة الأغراض.
المستخدمون:


فرنسا ( طيران البحرية )، الصين، إيران، الجماهيرية الليبية، سورية، جنوب
أفريقيا، إسرائيل، وموجودة لدى العراق بأعداد قليلة وتعمل مع القوات
البحرية سابقا .
المواصفات العامة والفنية:
أ ـ الأبعاد الخارجية:
1.
قطر المروحة الرئيسية
18.90
2.
قطر مروحة الذيل
4.00 م
3.
اتساع ريشة المروحة الرئيسية
0.54 م
4.
اتساع ريشة مروحة الذيل
0.30 م
5.
الطول الكلي
23.03 م
6.
طول الجذع ومروحة الذيل الخلفية
20.08 م
7.
طول الجذع
19.40 م
8.
الطول الكلي للنموذج ( SA-321 ) والذيل مطوي
17.07 م
9.
العرض الكلي شامل حاويات الأمتعة للنموذج ( SA-321 )
5.04 م
10.
عرض ريشة المروحة للنموذج ( SA-321G ) والذيل مطوي
5.02 م
11.
عرض الجذع
2.24 م
12.
الارتفاع الكلي حتى أعلى نقطة في مروحة الذيل
6.76 م
13.
الارتفاع الكلي للنموذج ( SA-321G ) وشفرة المروحة والذيل الخلفي مطوي
4.94 م
14.
المسافة من العجل الخلفي
4.30 م
15.
المسافة بين العجل الأمامي والعجل الخلفي
6.56 م
16.
باب الكبينة
ارتفاعه
عرضه
1.55 م
1.20 م
17.
طول الرامب الخلفي
1.90 م
18.
عرض الرامب الخلفي
1.90 م
ب ـ الأبعاد الداخلية:
1.
طول الكبينة
النموذج ( SA-321F )
النموذج ( SA-321G and Ja )
9.67 م
7.00 م
2.
عرض الكبينة
النموذج ( SA-321F )
النموذج ( SA-321G and Ja at Floor )
1.96 م
1.90 م
3.
ارتفاع الكبينة
النموذج ( SA-321F )
النموذج ( SA-321G and Ja )
1.80م
1.83 م
4.
الحجم الكلي ( all )
25.3 م3
ج ـ الأوزان والأحمال:
1.
الوزن فارغ للطائرة القياسية
النموذج ( SA-321F )
النموذج ( SA-321H )
النموذج ( SA-321Ja )
6863 كجم
6702 كجم
6868 كجم
2.
اقصى وزن عند الاقلاع
13000 كجم
د ـ الأداء:
1.
السرعة التي لا يمكن تجاوزها عند مستوى سطح البحر
275 كم / ساعة
2.
السرعة الطوافية عند مستوى سطح البحر
248 كم / ساعة
3.
السرعة الطوافية عند مستوى سطح البحر وأحد المحركات خارج
210 كم / ساعة
4.
اقصى معدل تسلق عند مستوى سطح البحر
300 م / دقيقة
5.
معدل التسلق عند مستوى سطح البحر وأحد المحركات خارج
146 م / دقيقة
6.
سقف الخدمة ( ارتفاع العمليات )
3100 م
7.
سقف الخدمة وأحد محركات خارج
1200 م
8.
سقف التحويم
1950 م
9.
المدى الطبيعي عند مستوى سطح البحر
815 كم
10.
المدى الطبيعي عند مستوى سطح البحر وأحد المحركات خارج
920 كم
11.
المدى عند مستوى سطح البحر مع وزن حملى 3500 كجم
1020 كم
12.
القدرة على البقاء
4 ساعة
هـ الحمولة:
1.
تستطيع حمل ما بين 27 - 30 جندياً مع معداتهم.
2.
أو 4000 - 4500 كجم من الحمولات المختلفة.
3.
كما يمكن تجهيزها بمعدات الحرب المضادة للغواصات، حيث يمكنها حمل 4 طوربيدات، أو صواريخ " آم 39 " ( AM-39 ) المضاد للسفن.


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

طائرة Super Lynx

أدوار طائرة Super Lynx

البحث والأنقاذ
الاستطلاع البحري
الاستهداف بعيد المدى
النقل التعبوي
التدريب
نقل كبار الشخصيات
الرش الجوي
وزن الطائرة الاساس 3645كج والوزن الاقصى5330 كج

السرعة القصوى 292 كم / ساعة

طول الطائرة 13.3 م

ارتفاع الطائرة 4.5 م
الدول المستخدمة : الارجنتين , البرازيل , الدانمارك , فرنسا , المانيا , ماليزيا ,هولندا , نيجيريا , سلطنة عمان , باكـــــــستان , البرتغال ,جنوب افريقيا , كوريا الجنوبية , تايلندا ,بريطانيا , قطر , الامارات العربية المتحدة ,النرويج , وسوف تدخل الخدمة فى الجزائر سنة 2009


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
Ka-52 HOKUM B


معلومات عامة

الطاقم : 2

الحمولة الاقلاع العادية : 10.400 كيلو غرام .

السرعة :

على متوى عالي 310 كيلو متر / سا

على مستوى منخفض : 350 كيلو متر /سا

السقف : 5.500 متر

المدى الاقصى : 520 كيلو متر .

الابعاد :

الطول : 13.53 م

العرض :4.95 م

الارتفاع :7.43 م

قطر المروحة : 15.5 م

المحرك :

النوع :

TV3-117VMA

العدد : 2

القوة : ph 2.200

سقف التسلق : 10 متر / ثانية .

أقصى جي فورس :+ 3.5 .

التسليح :

مدفع من عيار 30 ميليمتر

نوع .2A42 بدخيرة شديدة الانفجار مداه 3000 متر ويعمل بزاوية :

إرتفاع: +10 -45

و يتحرك أفقي بزاوية : 15-+ .

صواريخ على الجهتيين بمجموع "12" AT-16 VIKhR ATGM

قذائف من عيار 80-mm .

رشاشيين ناسفيين من عيار 23 ميلي متر بدخيرة تقدر ب 940 طلقة .

4 قنابل من بحجم 500 كيلو غرام .

صاروخيين AA-11/ARCHER AAM

خزانات وقود إضافية / 500 لتر / .

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 798x559.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
SH-60 LAMPS MK3 SEA HAWK

طائرة هليوكوبتر من فئة الطائرات متعددة المهام ، تستخدم في أغراض مكافحة الغواصات و السفن الحربية و كذلك في أعمال البحث و الإنقاذ و نقل أفراد العمليات الخاصة ، دخلت الطراز الأول منها SH-60B الخدمة للمرة الأولي في القوات الجوية الأمريكية عام 1983 ، و هو يعتبر الطراز المعدل من الطائرة الهليوكوبتر BLACK HAWK ، ثم تبعه الطراز الثاني SH-60F في العام 1988 ، و أخيرا احدث طرازاتها HH-60J و الذي دخل الخدمة في العام 1992 و صمم خصيصا للعمل معى قوات حرس السواحل .
مواصفات الطائرة :
الفئة : طائرة هليوكوبتر من فئة الطائرات متعددة المهام .
الدولة المصنعة : الولايات المتحدة الأمريكية .
الشركة المصنعة : شركة سيكورسكي .
الدفع و القوي المحركة : محركين من طراز T700-GE-401C تربو شافت من إنتاج جنرال إلكتريك بإجمالي قدرة 3400 حصان .
الطول : 19.76 متر .
العرض : 2.36 متر .
الإرتفاع : 3.79 متر .
السرعة القصوي : 160 كم / ساعة .
معدل التسلق بإستخدام المحركين : 1800 قدم / دقيقة .
معدل التسلق بإستخدام محرك واحد : 480 قدم / دقيقة .
المدي : 450 ميل بحري .
الطاقم : 3 أفراد .



&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
يتبع:


( CH 46E )

طائرة هليوكوبتر من فئة طائرات نقل الأفراد و المعدات و الإمدادات الثقيلة ، دخلت الخدمة في القوات الجوية الأمريكية للمرة الأولي عام 1966 للعمل مع القوات البحرية لتلبية إحتياجاتها من طائرات النقل الثقيل ، و كان الهدف الرئيسي من دخول الطائرة الخدمة هو توفير طائرة لديها القدرة علي نقل القوات و الإمدادات و المعدات في جميع الظروف الجوية المحتملة و في نفس الوقت لديها القدرة علي نقل حمولات أكبر من المتاحة في الطائرات الموجودة بالخدمة في ذلك الوقت ، و تعد الطائرة CH-46E من الطائرت ذات السمعة الطيبة في مجال النقل بالنسبة لفئة الطائرات التي تعمل مع القوات البحرية .

مواصفات الطائرة :
الفئة : طائرة هليوكوبتر من فئة طائرات نقل المعدات و الأفراد و الإمدادات .
الدولة المصنعة : الولايات المتحدة الأمريكية .
الشركة المصنعة : شركة بوينج .
الدفع و القوي المحركة : محركان من طراز GE-T58-16 .
الطول : 25.69 متر .
العرض : 15.54 متر .
الإرتفاع :5.08 متر .
السرعة القصوي : 166.75 ميل / ساعة .
المدي : 151.8 ميل بحري .
الطاقم في القوات العادي : 4 أفراد ( طيار و طيار مساعد و رئيس للطاقم و فني هندسي ) .
الطاقم في وقت المعركة : 5 أفراد ( طيار و طيار مساعد و رئيس للطاقم و فردين لتشغيل مدفعي الأجناب ) .


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
( CH 53 )


الطائرة MH-53 PAVE LOW III :
تعد الطائره MH-53 PAVE LOW III من أكبر و أقوي الطائرات الموجودة لدي القوات الجوية الأمريكية في فئة طائرات النقل الهليوكوبتر و تعد من أكثر طائرات الهليوكوبتر تقدما علي مستوي العالم كله ، فهي الطائرة الوحيدة من فئة طائرات النقل الهليوكوبتر المزودة بالرادار من طراز D-3 SENSOR و الذي يسمح للطائرة بمحازاة تضاريس المنطقة التي تطير فوقها مما يتيح للطاقم القدرة علي الإحتفاظ بشبه نظام طيار آلي في المناطق المفتوحة ، الطائرة مزودة أيضا بمدفعين من عيار 7.62 للحماية الذاتية ، كما تم إضافة محركين من طراز TURBO SHAFT رفعا قدرة التحميل و قوة التحرك و العزم لدي الطائرة بصورة فائقة ، مما جعل لديها القدر علي حمل 38 فردا بالإضافة إلي حمولة معلقة علي الخطاف السفلي تصل إلي 9 أطنان .
مواصفات الطائرة :

1- الطراز CH-53 :
الفئة : طائرة هليوكوبتر من فئة طائرات نقل المعدات و الأفراد و الخدمات المعاونة .
الدولة المصنعة : الولايات المتحدة الأمريكية .
الشركة المصنعة : شركة سيكوريسكي .
الدفع و القوي المحركة : المحركات العمودية و محركات TURBO SHAFT من إنتاج جنرال إليكتريك بإجمالي قوة 8460 حصان .
الطول : 99 قدم .
الإرتفاع : 28 قدم .
السرعة القصوي : 150 ميل / ساعة .
المدي : 480 ميل بحري بدون إعادة التزود بالوقود جوا .
الأجهزة الملحقة :
نظام إطلاق مضادات القذائف الموجهة من طراز ALE-39 .
نظام التحذير المبكر من الصواريخ من طراز AAR-47 .
نظام الإنذار المبكر ضد الرادارات APR-39 .



&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
CH-46 Seaknight


خلفية سي إتش -46 Seaknight التي مروحية فارسِ بحرِ سي إتش -46دي مستعملة من قبل البحريةِ لتسليمِ متنِ سفينة الشحنِ والموظفين. سي إتش -46إي مستعمل من قبل سلاحِ البحرية لتَزويد كل الفصولِ، نقل هجومِ نهاريِ أَو ليليِ مِنْ القوَّاتِ المقاتلةِ وتجهيزاتِ وأجهزةِ. هجوم قوّاتِ الوظيفة الأساسيةُ وحركةُ التجهيزاتِ والأجهزةِ ثانويةُ. المهام الإضافية قَدْ تُخصّصُ، مثل الدعمِ المقاتلِ وبحثِ وإنقاذِ، دعم لتَزْويد بالوقود الأماميِ وإعادة تسليح النقاطِ , aeromedic إخلاء الإصاباتِ مِنْ الحقلِ وتحسّنِ الطائرةِ والموظفين.

فارس بحرِ سي إتش -46 حُصّلَ أولاً في 1964 لتَلْبِية متطلباتِ المصعدِ المتوسّطةِ لسلاحِ البحرية في كُلّ بيئاتِ وقتَ السلام والمعركةَ منذ ذلك الوقت. إنّ أسطولَ فارسِ بحرِ البحريةَ محدّدُ لكي يُستَبدلَ بسبتمبر/أيلولِ 2004 مَع إم إتش ستّينات Knighthawk

المواصفات
لوظيفة الأساسية: مروحية هجومِ المصعدِ المتوسّطةِ
المقاول: البوينغ Vertol شركة
الطاقم: الوضع الطبيعي: 4 - طيار، مساعد طيار، طاقم رئيسِ، وأولاً ميكانيكي
المعركة: 5 - طيار، مساعد طيار، طاقم رئيسِ، ومدفعيان جويان
تكلفة الوحدة الإنتاجية: لا ينطبق
Powerplant
إثنان جي إي تي 8-16 محرّكات في 1770 إس إتش بي
الأبعاد
الطول: دوّار مُتَجلّى: 84 قدم، 4 بوصاتِ (25.69 متر)
دوّار مَطْوي: 45 قدم، 7.5 بوصة (13.89 متر)
قطر دوّارِ: 50 قدم (15.24 m) كُلّ -- سي إتش -46إي
الإرتفاع: 16 قدم، 8 بوصاتِ (5.08 متر)

الأوزان
فارغ: 11,585 باون (5255 كيلوغرام) -- سي إتش -46إي
الإقلاع الأقصى: 24,300 باون (11,032 كيلو)
الأداء
السرعة: 145 عقدة (166.75 ميل بالساعة)
السقف: 10,000 + أقدام
المدى:
132 ميل بحري (151.8 ميل) لمهمّةِ هجومِ

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
يتبع:


طائرة ميل مي 8 هي طائرة عمودية من تصميم مكتب التصميم الروسي ميخائيل ميل .
المحرك : محركان ايزوتوف ( ت ف 2- 117 أ ) بقوة 1500 حصان علي الجذع يعملان علي تشغيل صندوق تروس مشترك لكلا المحركين نوع ( ف ر -8 أ )
الابعاد: قطر المروحة الرئيسية 21.288 م
الطول الاجمالي والمروحة تدور 25.244 م
طول الجسم 18.3 م
العلو 5.65 م
الاوزان: الوزن فارغة بالنسبة للمي 8 ت : 6816 كجم
الوزن بالحمولة القصوي : 12000 كجم
الاداء: السرعة القصوى : 250 كم / س
الارتفاع العملي : 4500 م بوزن 11.100 كجم
المدي: باقصي حمولة نافعة علي ارتفاع 1500 قدم وبحمولة عادية من الوقود ( 1450 كجم من الوقود ) مع 5% احتياط من الوقود بعد الهبوط = 445 كم
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
nh-90

هي عبارة عن طائرات دات صنع اوربي مشترك ساهمت فيه كل من فرنسا والمانيا وايطاليا وهولندا والبرتغال وتنقسم هده الطائرات المروحية الجبارة الى نوعين nh-90nfh وتستخدم لمكافحة السفن الحربية والغواصات.
اما النوع التاني فهو nh-90 csar وتستخدم لعمليات البحت والانقاد.
جرى تسليم اول دفعة من هده الطائرات الى المانيا وايطاليا سنة 2006 وفي اوائل 2007 الى فرنسا ويرتقب تسليمها الى هولندا والبرتغال سنة 2009.



المواصفات:

المحرك: محركان توربينيان سعة 1850 ch نوع Royce/Turboméca MTR322
السرعة القصوى :300 كلم / ساعة
ترتفع بسرعة :480 متر / دقيقة
الوزن وهي فارغة : 6.800 كلغ
الوزن الاقصى : كتلة الاقصى : 10.800 كلغ
قطر الدوار الرئيسي : 16 م
الطول : 15،5 م
الارتفاع :2.5م

تستطيع nh-90 حمل عدد متنوع من الصواريح المضادة لسفن كما تستطيع حمل التوربين mu-90

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
SA-342 Gazelle

أثيتت المروحية الخفيفة الفرنسية Gazelle قدرتها العالية على القتال فهي تؤمن حركة كبيرة
و إمكانيات استعمالات كثير للأسلحة مما يسمح لها بالقيام بمهمات هجومية و في كل الأوقات
ضد اهداف مدرعة أو مصفحة و ضد مختلف أنواع الحوامات ..
فهي تمتاز بصغر حجمها و صغر نصف قطر الدائرة التي تقوم مروحيتها الرئيسية
بمسحها 5.25 م .. مما يسمح لها بالإختباء خلف شجرة .. مثلا ..
مع العلم أن مروحتها الرئيسية مكونة من ثلاث شفرات ..
و يساعدها على ذلك انخفاض صوت محركها النفاث ( Turbomeca Astazou XIV )
الشديد مقارنة بغيرها من الحوامات .. فمع ضجيج الحرب .. يصبح امر استشعار قدومها
من ضجيجها أمرا صعبا ..


المواصفات:

التكلفة : تصل بشكل وسطي ( من أحد المصادر ) إلى 6 مليون دولار .
الطول : 11.97 م
الإرتفاع : 3.18 م
عرض المروحة الرئيسية : 10.5 م
المساحة الدائرية للمروحة الخلفية : 86.5 م2
الوزن :
917 كغ فارغة
1900 كغ كحد أقصى تتوزع على :
وزن 445 لترا من الوقود الداخلي و 700 كغ كحمولة خارجية .
آلية الدفع : محرك عنفي مروحي طراز ( Turbomeca Astazou XIV )
يوفران قوة دفع تصل إلى 890 حصانا .
السقف الأقصى للتحليق : 4300 م
السرعة القصوى : 310 كم/سا
المدى الأقصى : 755 كم ( و هذا أكثر من مدى الـ AH-1 الذي قد يصل وسطيا إلى 500 كلم )
الطاقم : شخصين .. مع امكانية حمل ثلاث ركاب .



&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
Mi-28NE

الامكانيات :

أن الطوافه الهجوميه ذات مقعدين Mi-28NE مصممه طبقا لتصميم الدوامهالأحاديه الكلاسيكيه , و هى معده لتأديه مهمات بحث و تدمير ضد عربات مدرعه و قوات بشريه معاديه و منشأت دفاعيه و أهداف منتشره على التضاريس الارضيه مشكوفه و وعره , فضلا عن أهداف جويه منخفضه السرعه , و ذلك على مدار الساعه و فى اى حاله من حالات الطقس .
تستطيع الطوافه Mi-28NE الطيران بسرعه 300 كلم فى الساعه و التحويم على ارتفاع 3,6 كلم و التسلق حتى علو 6 كلم , و " الروغان " ازاء العدو على ارتفاعات منخفضه , و يبلغ مداها الأقصى 450 كلم فى ظل حد أدنى من الدخول ضمن رؤيه وسائط الدفاع الجوى الأرضيه المعاديه .

الطوافه Mi-28NE مجهزه بشبكه متكامله من المعدات التى تلبى أحدث المتطلبات , فهى توفر معطيات القياده و الملاحه على مدار الساعه و فى أحوال الطقس كافه , و تمكن الطوافه من التحليق بشكل اوتوماتيكى على علو قريب جدا من سطح الأرض , كما أن هذه الشبكه تؤمن أمكانات البحث عن أهداف أرضيه و جويه و حيازتها و تحديد هويتها , و امكانات المشاركه فى فى عمليات قتاليه جماعيه مع أعاده توزيع الاهداف اوتوماتيكيا بين الطوافات و مراكز التحكم الأرضيه و المحموله جوا , و تساعد فى التحكم بمجموعه المحرك و اليه نقل الحركه و والقود و المعدات الهيدروليه , تبث لطاقم الطوافه تحذيرات صوتيه بشأن حالات الطارئه .



التسليح :

يتكون تسليح الطوافه Mi-28NE من مجموعه مدفع مبيته و صواريخ موجهه و قذائف صاروخيه غير موجهه و مجموعه المدفع المتحركه كجهزه بالمدفع 42A2 من عيار 30 ملم , و للصواريخ الموجهه عاليه الدقه و الفائقه السرعه ATAKA قدره على تدمير الدبابات ذات حمايه تدريعيه ديناميه , فضلا عن تمير أهداف جويه بصواريخ معلقه على رفوف جانبيه , فالصاروخ جو – جو فائق السرعه Igla مزود برأس حربى باحث عن الحراره و هو يستطيع تدمير أهداف جويه وق مبدأ " أرم و أنس " .
و يتألف التسليح بالقذائف الصاروخيه من 80 قذيفه صاروخيه من طراز C8 و 20 قذيفه صاروخيه من طرازC-13 .




&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
KA-31 Helix AEW
ترجع عملية تصنيع هذه الطائرة الى العهد السوفياتي وقد قامت شركةKamov JSC بتصنيع هذه الهلكوبتر لاغراض البحث والاستطلاع المتقدم بحرا وجوا..
وقد كان اول طيران لهذه الحوامة في عام1978
وتعتبر البحرية الهندية البحرية الوحيدة بعد روسيا التي تستعمل هذه الهلكبتر المتقدمة وقامت الهند باقتناء 9 من هذه الحوامات
مهمت هذه الحوامة البحث والتقصي المتقدم عن اي تهديد يستهدف الاساطيل البحرية على مسافت واسعة جدا..حيث تحتوى على مركز بحث متقدم


اهم خصائصها هي
ثمن الوحدة---15 مليون دولار
الطول 12.5 متر
الارتفاع--5.60 متر
المسافة بين مروحتي الهلكبتر--1.40 متر
محركان نوع--klimov-ty-3-117vmar
قوة المحركان---1633 كيلم واط
السرعة العادية-100كلم
السرعة القسوى-250 كلم
اقصى ارتفاع-3500 متر
المدى العملى--600كلم
رادار نوع--e-801m oko(oeil
مساحة الرادار---6متر مربع
عدد الاهداف القادر على تغطيتها في وقت واحد--40 هدف
تغطية الرادار-360 درجة
مدى الرادار100الى 200 كلم
صنع منها حوالى 200

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
UH-1Y

المواصفات:

5369 كلغ
الوزن
3021
الوزن الفارغ
8390 كلغ
الحمولة القصوى
7817 كلغ
الوزن عند التحويم خارج تأثير الأرض ( (OGE


المحركات

T700-GE-401 (عدد 2)
النوع
1546 حصان

القوة القصوى المتواصلة


سعة الوقود

1333ليتر
السعة القصوى للوقود الداخلية المستعملة
1172 كلغ
وزن السعة القصوى الداخلية
2021ليتر
سعة الوقود مع الخزانين الإضافيين

الأداء

250 كلم/س
السرعة الأكثر اقتصاداً للوقود
293 كلم/س
السرعة القصوى المتواصلة بقوة المحرك
304 كلم/س
السرعة القصوى المسجلة على لوحة القيادة
367 كلم/س
السرعة أثناء مناورة الانقضاض
12.8 م/ث
سرعة التسلق القصوى
م/ث 3.8
سرعة التسلق القصوى بقوة محرك واحد
م/ث 5.1
سرعة التسلق العامودي

6100م
الإرتفاع الأقصى
كلم /س 65
السرعة القصوى للريح الجانبية المسموح بها
0.5 ج الى +2.8 ج
حدود التسارع المسموح بها
3.3 ساعات
مدة البقاء في الجو من دون التزود بالوقود
241 كلم
الشعاع العملي مع 990 كلغ من المحمولة
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
SA 321 Super Frelon

بلد المنشأ:
فرنسا.
ج ـ الاستخدام:
هليكوبتر نقل متوسطة، ومتعددة الأغراض.
د ـ المستخدمون:

فرنسا ( طيران البحرية )، الصين، إيران، الجماهيرية الليبية، سورية، جنوب
أفريقيا، إسرائيل، وموجودة لدى العراق بأعداد قليلة وتعمل مع القوات
البحرية .
المواصفات العامة والفنية:
أ ـ الأبعاد الخارجية:

1.
قطر المروحة الرئيسية
18.90

2.
قطر مروحة الذيل
4.00 م

3.
اتساع ريشة المروحة الرئيسية
0.54 م

4.
اتساع ريشة مروحة الذيل
0.30 م

5.
الطول الكلي
23.03 م

6.
طول الجذع ومروحة الذيل الخلفية
20.08 م

7.
طول الجذع
19.40 م

8.
الطول الكلي للنموذج ( SA-321 ) والذيل مطوي
17.07 م

9.
العرض الكلي شامل حاويات الأمتعة للنموذج ( SA-321 )
5.04 م

10.
عرض ريشة المروحة للنموذج ( SA-321G ) والذيل مطوي
5.02 م

11.
عرض الجذع
2.24 م

12.
الارتفاع الكلي حتى أعلى نقطة في مروحة الذيل
6.76 م

13.
الارتفاع الكلي للنموذج ( SA-321G ) وشفرة المروحة والذيل الخلفي مطوي
4.94 م

14.
المسافة من العجل الخلفي
4.30 م

15.
المسافة بين العجل الأمامي والعجل الخلفي
6.56 م
.

16.
باب الكبينة
ارتفاعه
عرضه

1.55 م
1.20 م

17.
طول الرامب الخلفي
1.90 م

18.
عرض الرامب الخلفي
1.90 م

ب ـ الأبعاد الداخلية:

1.
طول الكبينة
النموذج ( SA-321F )
النموذج ( SA-321G and Ja )

9.67 م
7.00 م

2.
عرض الكبينة
النموذج ( SA-321F )
النموذج ( SA-321G and Ja at Floor )

1.96 م
1.90 م

3.
ارتفاع الكبينة
النموذج ( SA-321F )
النموذج ( SA-321G and Ja )

1.80م
1.83 م

4.
الحجم الكلي ( all )
25.3 م3


v-22 ospery


الطائرة ( أوسبري ) V-22 Osprey تعد أول طائرة تعمل بتقنية المراوح القابلة لتغيير الاتجاه Tilt Rotor . إذ تجمع بين القدرة على الإقلاع العمودي و الهبوط العمودي مثل طائرات الهليكوبتر ، و سرعة التحليق العالية ، اللذان يميزان الطائرات ثابتة الجناح . و قد صممت هذه الطائرة لخدمة كل أفرع القوات المسلحة الامريكية ، و ليس فقط القوات الخاصة . و هي اول طائرة تصمم بالكامل على الكمبيوتر ، كما أنها أول طائرة تبني بشكل شبه كامل من المواد المركبة و اللدائن ، حيث يحتوي هيكلها بالكامل على 1000 رطل فقط من المعادن .

أهم مواصفات الطائرة هي :
الطول : 62.5 قدم
طول الجناح : 46.4 قدم
قطر المروحة : 38 قدم
الوزن فارغة : 31772 رطل
الوزن الاقصى للإقلاع العمودي : 47500 رطل
المحركات : محرك على كل جناح
الطاقم : 3 أفراد
مقاعد الجنود : 24 مقعد
عدد حمالات الجرحى : 12 حمالة
سرعة الطواف : 275 عقدة
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABDELNACER
مـــلازم اول
مـــلازم اول
ABDELNACER

ذكر
عدد المساهمات : 674
نقاط : 824
سمعة العضو : 22
تاريخ الميلاد : 25/03/1996
التسجيل : 09/04/2010
العمر : 28
نقاط التميز : 10
موسوعة المروحيات I_back11

موسوعة المروحيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المروحيات   موسوعة المروحيات I_icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 11:09 pm

جيد جدا . تستحق الشكر 116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moskva
مقـــدم
مقـــدم
moskva

ذكر
عدد المساهمات : 1020
نقاط : 1901
سمعة العضو : 25
التسجيل : 14/01/2011
الموقع : سطيف cmoskva@yahoo.com
نقاط التميز : 130
موسوعة المروحيات I_back11

موسوعة المروحيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المروحيات   موسوعة المروحيات I_icon_minitimeالجمعة فبراير 18, 2011 2:24 pm

شكرا على المعلومات القيمة جزاك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة المروحيات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المروحيات العسكرية الروسية
» سؤال عن المروحيات
» اروع المروحيات
» تصنيع المروحيات في الجزائر!!!!؟؟؟؟؟
» حاملة المروحيات الحزائرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات الجوية :: المروحيات-
انتقل الى: