منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةأحدث الصورقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكحاملات الطائرات Oouusu10دخول

شاطر
 

 حاملات الطائرات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
topol
رقـــيب أول
رقـــيب أول
topol

ذكر
عدد المساهمات : 236
نقاط : 494
سمعة العضو : -1
التسجيل : 26/01/2011
حاملات الطائرات I_back11

حاملات الطائرات Empty
مُساهمةموضوع: حاملات الطائرات   حاملات الطائرات I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:52 pm

حاملات الطائرات


حاملة الطائرات من الفئة Andrea Doria :



في 22 نوفمبر 2000، قررت الحكومة الإيطالية الشروع في بناء حاملة الطائرات Andrea Doria، التي عرف برنامج بنائها باسم السفينة الرئيسية الجديدة. وبدأ العمل في بناء الحاملة في الحوض الجاف، في يوليه 2001. وستسلَّم للبحرية الإيطالية عام 2007.

ستبلغ الحمولة الكلية للحاملة 22 ألف طن، ويبلغ طولها 35 م، وسرعتها 52 كم / س. ويمكنها أن توفر الإعاشة لطاقم يبلغ 1290 فرداً، بما فيهم قوة إبرار تبلغ 450 فرداً.

استغرق التصميم الابتدائي للحاملة حوالي عامَين.
ويتميز التصميم بكون الحاملة قادرة على العمل كحاملة طائرات، وفي الوقت نفسه، على نقل الآليات المدرعة ذات العجل أو ذات الجنزير، خلال مهام العمليات المختلفة. لتنفيذ دور حاملة الطائرات، ستزود السفينة بسطح هبوط وإقلاع، يصلح لاستخدام الطائرات العمودية، أو الطائرات التي تحتاج إلى مدرج قصير، أو طائرات القتال ذات الإقلاع الرأسي VSTOL Aircraft. وتوفر مكاناً لإيواء الطائرات، تبلغ مساحته حوالي 2.500 م2.
وستوفر الطائرات العمودية إمكانية اضطلاع الحاملة بدور برمائي، وذلك بامتلاكها إمكانية النقل السريع لقوات الإبرار، إلى مسافات بعيدة عن موقع الحاملة.
روعي في التصميم أن تقبل الحاملة أعمال التطوير، في المستقبل، لاستقبال الطائرات الحديثة المطورة.

من المواصفات الأخرى للحاملة احتواؤها على مستشفى ميداني، به ثلاث غرف لإجراء العمليات، وجناح للمرضى، ومعدات طبية متقدمة، وقسم لجراحة الأسنان ومعمل.

ستزود الحاملة بالنظام الصاروخي الأوروبي SAAM / IT، الذي يطلق الصواريخ من النوع ِAster 15، الذي يستخدم الرادار ذا الهوائي المصفوف متعدد المهام، من النوع AMS Empar، الذي ينفذ مهام البحث والمراقبة والتتبع وقيادة النيران. كما ستزود الحاملة بمدفعَين من النوع OTO Melara، من العيار 76 مم، وثلاثة مدافع مضادة للطائرات من العيار 25مم.
ستستخدم الحاملة منظومة من المحركات التي تعمل بالبنزين وبالديزل، وتوفر أربعة توربينات قدرة تبلغ 120 ألف حصان.

1. بلد المنشأ: إيطاليا.
2. الاستخدام: حاملة طائرات عمودية، أو طائرات ذات إقلاع رأسي. وتستخدم في أعمال الإبرار البحري، والاقتحام الساحلي، ونقل الآليات ذات العجل أو ذات الجنزير.
3. الدول المستخدِمة: منتظر دخولها الخدمة في البحرية الإيطالية عام 2007.

المواصفات العامة والفنية:

1.الأبعاد
الطول الكلي: 236.5 م.
الطول عند مستوى خط المياه: 215.6 م.
العرض: 39 م.
الغاطس: 7.5 م.
طول سطح الطيران: 233.6 م.
عرض سطح الطيران: 34.5 م.
طول حظيرة الطائرات: 134.2 م.
عرض حظيرة الطائرات: 21 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 26.500 طن.
3. الأداء
أقصى سرعة: 52 كم / س.
المدى: 11.000كم، عند السرعة 28 كم / س.
4. القوة المحركة
المحرك الرئيسي: LM2500.
العدد: 4.
قدرة كلّ محرك: 22 ميجاواتاً.
5. التسليح
نظام الصواريخ: SAAM /IT.
صاروخ سطح / جو: Aster 15.
العدد: 32.
المدفع الرئيسي: Oto Melera.
العيار: 75 مم.
العدد: 2.
المدفع الثانوي: عيار 25 مم.
العدد: 3.
6. الرادارات
رادار قيادة النيران: EMPAR.
رادار المراقبة: RASS .
رادار البحث بعد المدى: RAN 40L.
7. الطائرات
الطائرة Harrier AV-8: 8.
الطائرة العمودية EH 101: 12.
8. الطاقم
طاقم الحاملة: 1290 فرداً.


حاملة الطائرات من الفئة Chakri Naruebet :

حاملة الطائرات العمودية التايلاندية Chakri Naruebet، بنيت للبحرية الملكية التايلاندية، في حوض البناء الأسباني IZAR. كان التعاقد على بناء الحاملة في يوليه 1992.

ودخلت الخدمة عام 1997. تصميمها يشبه تصميم الحاملة الأسبانية Principe De Asturias، التي ينحرف سطح الطيران بزاوية ميل إلى أعلى تبلغ 12 درجة، تساعد على تسهيل إقلاع الطائرات المماثلة للطائرة Harrier.

والحاملة مخصصة لمعاونة أعمال القتال البرمائية، التي يكلف بها الأسطول الملكي التايلاندي، إضافة إلى أعمال البحث والإنقاذ، والتعامل مع الكوارث.

الحاملة مزودة بست طائرات عمودية متعددة المهام، من النوع S-70 B Sea Hawk، لتنفيذ أعمال مهاجمة الغواصات.

يكمل عمل هذه الطائرات ست طائرات مشتراة من أسبانيا من النوع AV-8S، ذات إقلاع رأسي. ويبلغ طول سطح الطيران للحاملة 174.6 م، ويبلغ عرضه 27.5 م، وينتهي بزاوية ميل رأسية تبلغ 12 درجة. ويمكنها أن تستوعب عملية إقلاع خمس طائرات عمودية، في وقت واحد.

ويوجد بها حظيرة لإيواء 10 طائرات من الحجم المتوسط.
الحاملة مزودة بنظام صاروخي، ثماني الخلايا، من النوع MK-41 للإطلاق الرأسي، ويطلق الصواريخ Sea Sparrow.

ومخطط تزويدها بثلاثة قواذف من النوع Sadral، سداسي الخلايا لإطلاق الصاروخ Mistral، قصير المدى، القادر على اعتراض الصواريخ المهاجمة التي تطير ملاصقة لسطح البحر. الحاملة مزودة كذلك بأربعة نظم للدفاع المركزي من النوع Phalanx، الذي يتكون من ست سبطانات من العيار 25 مم، ويمكنه إطلاق 3 آلاف طلقة في الدقيقة الواحدة، ومداه يبلغ 1.5 كم.

تحصل الحاملة على الطاقة من منظومة محركات، تعمل بوقود البنزين وبوقود الديزل.

1. بلد المنشأ: أسبانيا.
2. الاستخدام: حاملة طائرات عمودية. تعاون الأعمال الهجومية البرمائية. وتستخدم في أعمال البحث والإنقاذ.
3. الدول المستخدِمة: مملكة تايلاند.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد
الطول الكلي: 182.6 م.
الغاطس: 6.2 م.
طول سطح الطيران: 174.5 م.
عرض سطح الطيران: 27.5 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 11.486 طناً.
3. الأداء
السرعة، باستخدام محرك البنزين: 46.8 كم / س.
السرعة، باستخدام محرك الديزل: 28.8 كم / س.
سرعة التحرك المنتظمة: 28 كم / س.
مدى العمل: 16 ألف كم، عند السرعة 21 كم / س.
4. القوة المحركة
المحرك الرئيسي: LM2500.
نوع الوقود: بنزين.
العدد: 2.
قدرة المحرك: 44.250 حصاناً.
المحرك الثانوي: MTU 16V 1163.
نوع الوقود: الديزل.
العدد: 2.
قدرة المحرك: 6.437 حصاناً.
5. التسليح
نظام إطلاق صواريخ سطح / جو قاذف MK 41 أو ثلاثة قواذف Sadral .
صاروخ سطح / جو: Sea Sparrow أو Mistral.
نظام الدفاع المركزي: Phalanx.
العدد: 4.
6. المستشعرات
رادار البحث: AN/SPS-52C.
رادار البحث السطحي: AN/SPS-64.
رادار الملاحة: Kelvin Hughes ، يعمل في الحيز الترددي I.
رادار السيطرة الجوية: Kelvin Hughes ، يعمل في الحيز الترددي E/F.
رادار قيادة النيران: STIR ، يعمل في الحيز الترددي I/J/K.
جهاز السونار: يعمل في التردد المتوسط.
7. الحرب الإلكترونية
جهاز نشر الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية: MK 137.
العدد: 4.
نظام المعاونة الإلكترونية: Indra Aldebaram.
نظام الإعاقة الرادارية: AN/SLQ-32.
نظام خداع الطوربيد: مزودة بنظام لخداع الطوربيدات.
8. الطاقم
طاقم الحاملة: 455 فرداً.
الطاقم الجوي: 145 فرداً



حاملات الطائرات، من الفئة كافور




KAVOUR Class Aircraft Carriers
بدأ تصنيع حاملة الطائرات من الفئة (كافور)، وهو اسم أول حاملة من هذه الفئة، في 22 نوفمبر 2000، تنفيذاً لعقد وقعته وزارة الدفاع الإيطالية مع شركة فينكانتياري Fenkantiary الإيطالية، لبناء حاملة طائرات جديدة، تحمل المواصفات التقنية لتكنولوجيا القرن الحادي والعشرين، تدخل الخدمة ضمن قوات البحرية الإيطالية، عام 2008.

استغرق تصميم هذه الحاملة ثلاث سنوات، بدأت في يوليه 2001، حتى يوليه 2004. واستغرق البناء ثلاث سنوات أخرى، انتهت في عام 2007. ودخلت الخدمة الفعلية بعد الاختبارات الفنية والتقنية، عام 2008.

وتُعد حاملة الطائرات كافور مطاراً عائماً، قادرة على حمل طائرات بأنواع متعددة، منها طائرات هاريير Harrier عمودية الإقلاع، والطائرات المقاتلة الضاربة المدمجة، وطائرات عمودية من أنواع متعددة. يخدم هذه الطائرات سطح طيران مساحته أكثر من 2700 م2، ومقصورة تزيد مساحتها على 1800م2، ذات سطح رئيسي متواصل من المقدمة إلى المؤخرة، وذي منحدر مائل بزاوية 12 درجة.

يعمل على السطح مصعد كبير أمام المنشأة العلوية، ومصعد آخر خلفها.

يحمل هذا السطح صارياً كبيراً مغلقاً فوق البرج، تعلوه قبة كروية لرادار بحث جوي وتوجيه الصواريخ.
يمكن استخدام هذه الحاملة في نقل المعدات العسكرية، إذ يمكنها نقل مائة آلية خفيفة، أو 24 دبابة قتال رئيسية للمهمات البرمائية.
روعي في التصميم توفير التأمين الطبي، من خلال مستشفى ميداني، ومختبر طبي، وغرف عمليات خاصة.
يوفر أربعة محركات توربينية، تعمل بالغاز، تعطي قوة 22 ميجاواتاً، ومدة عمل ممتدة دون الرجوع للقاعدة؛ إضافة إلى سرعة إبحار تصل إلى 29 عقدة، من خلال قوة دفع 60 ألف قدرة حصانية.

يؤمن ذلك أنظمة إلكترونية متطورة، وأجهزة رادار بعيد المدى للمراقبة، وسوناراً لتفادي الألغام، وأسلحة مضادة للطوربيدات، ووسائل حرب إلكترونية توفر تدابير الدعم الإلكتروني وتدابير إلكترونية مضادة، وأجهزة تشويش واعتراض اتصالات.

1. بلد المنشأ: إيطاليا.
2. الاستخدام: حاملة طائرات.
3. الدول المستخدِمة: إيطاليا.

المواصفات العامة والفنية
1. المواصفات العامة

الطاقم
1210 أفراد (طاقم بحري 451 فرداً ـ قوات جوية 203 أفراد ـ قوات برمائية 140 فرداً ـ كتيبة سان ماركو 325 فرداً ـ فرقة عسكرية إضافية 91 فرداً).

الطول 235.6 متراً ـ 772.9 قدماً

العرض 39 متراً ـ 128 قدماً.

الغاطس 7.5 أمتار ـ 24.6 قدماً.

طول سطح الطيران 220 متراً ـ 721.8 قدماً.

عرض سطح الطيران 34 متراً ـ 111.5 قدماً.

الحمولة القصوى 27.100 طناً.

2. التسليح
أ. أربعة صواريخ سطح/ جو من نوع Silver، عمودية الإطلاق أستر 15.
ب. مدفعان، من نوع أوتوميلارا Auotmelara، عيار 76مم (ثلاث بوصات)، سوبر رابيد Super Rapid.
ج. ثلاثة مدافع رشاشة مضادة للطائرات، من نوع أوتوبريدا Autorabida، عيار 25 مم.

3. وسائل الحرب الإلكترونية
أ. رادار بحث جوي بعيد المدى، من نوع RAN-40.
ب. رادار بحث جوي وتوجيه للصواريخ، من نوع EMP AR.
ج. رادار بحث سطحي، من نوع SPS-791.
د. رادار ملاحي، من نوع SP-N-753 G(V).
هـ. سونارات، من نوع SNA-2000، لتفادي الألغام.
و. رادار لتدابير الدعم الإلكتروني.
ز. تدابير إلكترونية مضادة، وأجهزة تشويش واعتراض اتصالات.

4. الوسائط الخداعية
أ. قاذفا رقائق معدنية، من نوع بريدا سكلار Preda Skler SCLAR-H (لكلّ قاذف 20 سبطانة).
ب. قاذفا SLAT لتضليل الطوربيدات.
5. مصدر الطاقة وآلات الدفع
· أربعة محركات توربينية، تعمل بالغاز، تعطي قوة 22 ميجاواتاً من الكهرباء، وقوة دفع 60 ألف حصان ميكانيكي.
6. السرعة: 29 عقدة (54 كم)/ ساعة.
7. مدى العمل
· 13 ألف كم، بسرعة 29.7 كم/ ساعة ـ 7 آلاف ميل، بسرعة 16 عقدة.
8. الدعم الجوي
أ. ثماني طائرات، من نوع AV-8B هارير 2، أو مقاتلات ضاربة، من نوع F-35.
ب. 12 طائرة، من نوع EH-101 مرلين.
الحاملة مهيأة أيضاً لاستخدام طائرات عمودية، من أنواع AB 212، وNH 90، وSH-3D.
9. العمر الافتراضي: 50 عاماً.

اسم الحاملة
الحاملات من الفئة كافور Kavour
نهاية الخدمة 2058
بدء الخدمة 2008
رقم العلم C552



حاملات الطائرات، من الفئة إنفنسيبل



(CVG)
INVINCIBLE Class Aircraft Carriers

حاملة الطائرات من الفئة إنفنسيبل CV-R05، والملقبة بالحاملة التي لا تقهر، بَنَتْها شركة فايكرز للصناعات العسكرية في بريطانيا. وقد أنتجت الشركة ثلاث حاملات من هذه الفئة: إنفنسيبل Invincible، وإلستريوس Elestryos، وآرك رويال Arck Royal التي دُمرت في تشرين الثاني 1941، إثر إصابتها بطوربيد أطلقته إحدى الغواصات الألمانية، فغرقت على إثره الحاملة بعد 14 ساعة.

دخلت الحاملة إنفنسيبل الخدمة في يوليه 1980. وتُعد مطاراً عائماً يستوعب ثماني طائرات مقاتلة ضاربة، من نوع سي هاريير Sea Harrier؛ وثماني مقاتلات هجوم أرضي، من نوع هاريير Harrier؛ وعدة طائرات عمودية، من أنواع سي كينج Sea King، وأغوستا Agusta، ومرلين Marlin.
كما أنها قادرة على استخدام طائرات، من نوع تشينوك Chinnok.

ويتمثل الدفاع الذاتي عن الحاملة في أنظمة من قاذفات الصواريخ، ونظام من المدافع الآلية سريعة الطلقات، التي تكون آخر خط دفاعي عن الحاملة؛ إضافة إلى نظم الإعاقة والحماية الإلكترونية.
كما جُهزت بوسائط خداعية وجهاز لكبت الضجيج.

والحاملات من نوع إنفنسيبل يسهل تَعَرُّفها، فهي تتميز بصارٍ رئيسي مركزي، خلفه مباشرة مدخنة لها عادم ثنائي أسود، والمدخنة الأخرى بعد البرج مباشرة.
كما أن لها منشأ علوياً طويلاً في منتصف السفينة على الجانب الأيمن، وعدة قباب كبيرة لرادار التحكم في الرمي.

تُستخدم هذه الحاملة في عمليات الإقلاع القصير، إذ إن مدرجها لا يتجاوز طوله 170 متراً، لذلك جُهزت أيضاً بمنصة انطلاق انزلاقي بزاوية 12 درجة على السطح الأيسر، لتساعد على عملية الإقلاع.

يوفر أربعة محركات توربينية سرعة إبحار تصل إلى 28 عقدة، وقدرة كهربائية تكفي لإعاشة مدينة صغيرة.

1. بلد المنشأ: بريطانيا.

2. الاستخدام: حاملة طائرات.

3. الدول المستخدِمة: بريطانيا.

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة

الطاقم البحري
680 فرداً، من ضمنهم 60 ضابطاً.
الطاقم الجوي
350 فرداً، من ضمنهم 80 ضابطاً.
الطول
209.1 أمتار ـ 685.8 قدماً (الطول الإجمالي بين الطرفَين).
العرض
36 متراً ـ 118 قدماً (العرض الإجمالي بين الطرفَين).
طول سطح الطيران
167.8 متراً ـ 550 قدماً.
عرض سطح الطيران
13.5 متراً ـ 44.3 قدماً.
الإزاحة
20.600 طناً (حمولة كاملة).
الوزن
28.986 طناً (حمولة قصوى).
الحمولة القصوى
20.500 طناً.
2. التسليح

أ. ثلاثة مدافع، من نوع جاتلينج جول كيبر Gatling Gool Kepper (R05/R06)، ذات سبع سبطانات، عيار 30مم.

ب. ثلاثة مدافع، من نوع فولكان فالانكس Vulcan Phalnx MK15 (R07).

ج. مدفعان، من نوع أورليكون Orlecon BMARC، عيار 20 مم GAM-B01.

د. الذخيرة: 40 ألف طلقة عيار 30 مم، و30 ألف طلقة عيار 20 مم.

3. المعدات الإلكترونية

أ. رادار بحث جوي، من نوع ماركوني سيجنال Marconi Signal Type 1022.

ب. رادار بحث سطحي، من نوعَي بليسPless Type 2 (R05, R06) 996 ، وماركوني Marconi Type 996.

ج. رادار ملاحي، من نوع كلفن هيوز Kliven Hughes 2 Type 2016.

د. مجموعة سونارات بليس Pless Type 2016، مركبة على البدن، بحث وهجوم ناشط.

4. الوسائط الخداعية

أ. ثماني ناشرات رقائق حرارية سداسية السبطانات، عيار 130 مم، و102 مم، من نوع سي جنات.

ب. جهاز Prairie/ Masker، لكبت الضجيج.

5. مصدر الطاقة وآلات الدفع

· أربعة محركات توربينية، من نوع رولز رويس Rolls Roies، تعطي 97 ألف حصان ميكانيكي.

6. السرعة: 28 عقدة (52 كم)، في الساعة.

7. مدى العمل: 13.160 كم، بسرعة 33.5 كم/ ساعة ـ 7 آلاف ميل، بسرعة 19 عقدة.

8. الدعم الجوي

أ. ثماني طائرات مقاتلة ضاربة/ دفاع جوي، من نوع سي هاريير Sea Harrier FA-2.

ب. ثماني طائرات مقاتلة هجوم أرضي، من نوع هاريير Harrier GR7.

ج. طائرتان عموديتان، من نوعَي وستلاند سي كينج Westland Sea King EH101، ومرلين Merlin HM، وMK1 (مضادة للغواصات).

د. أربع طائرات عمودية، من نوع وستلاند سي كينجWestland Sea King ، للإنذار المبكر.

هـ. توفر إمكانية استخدام طائرات من نوع تشينوك Chinnok.

9. العمر الافتراضي: 50 عاماً.




حاملات الطائرات، من الفئة كييف (المعدلة)



MODIFIED KIEV Class Aircraft Carriers


بدأ إنتاج حاملة الطائرات من الفئة كييف المعدلة لمصلحة قوات البحرية الهندية، بواسطة مؤسسة الصناعات العسكرية الروسية، في مرفأ نيكولايف على البحر الأسود في أوكرانيا.

تبلغ مساحة مدرج الطيران على ظهر الحاملة 4095 م2. وتبلغ درجة انزياح المدرج عن خط اتجاه الباخرة 14 درجة. يوجد مصعدان لنقل الطائرات من مقصورة الصيانة إلى المدرج. كما أن نهاية مدرج الإقلاع معقوفة، وهو يرتفع إلى الأعلى مع الاقتراب من نهايته.

حاملة الطائرات كييف المعدلة، مزودة بصواريخ سطح/ جو، وإلى جانب كل صاروخ رشاش ثنائي متوسط. والحاملة مؤمنة بوسائل الحرب الإلكترونية، ومجهزة بأسلحة ومعدات تواكب القرن الحادي والعشرين، يدعمها 24 طائرة مقاتلة ضاربة/ دفاع جوي، من أنواع مختلفة.

وتُعَد حاملة الطائرات من الفئة كييف المعدلة مطاراً عائماً، توفر له وسائل القيادة والسيطرة والإنذار وإدارة النيران مجموعة رادارات حديثة بحث جوي ـ بحث سطحي ـ توجيه طائرات.
الحاملة لها شكل انسيابي مميز. ينصفها تقريباً منشأ علوي طويل، وعلى الجانب الأيمن، وأعلى المنشأ مبيت أسطواني مميز لهوائي الرادار، من نوع تاكان كيك استاند Tackan Cake Stand. ولها سطح طيران زاوي يحوي منصة انطلاق انزلاقي، بزاوية 14 درجة. يوفر أربعة محركات توربينية سرعة إبحار تصل إلى 28 عقدة، وطاقة كهربائية تكفي لإعاشة مدينة صغيرة.

1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: حاملة طائرات، مزودة بصواريخ موجهة.
3. الدول المستخدِمة: الهند.

المواصفات العامة والفنية
1. المواصفات العامة
الإزاحة

45.400 طناً (حمولة كاملة).
الطول
283 متراً ـ 928.5 قدماً (الطول الإجمالي بين الطرفَين).
العرض
51 متراً ـ 167.3 متراً (العرض الإجمالي بين الطرفَين).
الغاطس
عشرة أمتار ـ 32.8 قدماً (من نوع الرفاصات).
طول سطح الطيران
195 متراً ـ 640 قدماً.
عرض سطح الطيران
20.7 متراً ـ 68 قدماً.
مساحة سطح الطيران
4095 متراً مربعاً.




2. التسليح

أ. ستة صواريخ سطح/ جو، من نوع ألتيرAltir CADS-N-1 .
ب. ستة مدافع رشاشة، من نوع جاتلينج Gatling، عيار 30 مم.
ج. موجه إلكتروبصري، من نوع هوت فلاش (هوت سبوت) Hot Flash (Hot Spot).

3. المعدات الإلكترونية
أ. رادار بحث جوي، من نوع بليت ستير Plate Steer.
ب. رادار بحث سطحي، من نوع 2 سترات بير Strut Pair.
ج. رادار لتوجيه الطائرات، من نوع كيك ستاند Cake Stand.
د. رادار تحكم في النيران.
هـ. مجموعة سونار، من نوع هورس جو Hours Go MG355، مركبة على البدن، بحث وهجوم ناشط.

4. الوسائط الخداعية
أ. قاذفا رقائق حرارية مزدوجان، من نوع PK2.
ب. مقطورتا خداع لتضليل الطوربيدات.
ج. جهاز لكبت الضجيج.
5. السرعة: 28 عقدة (52 كم)، في الساعة.
6. مدى العمل: 13.800 كم، بسرعة 18 عقدة.

7. الدعم الجوي
أ. 24 طائرة مقاتلة ضاربة، ودفاع جوي، من نوع ميج 29 فولكروم أو رافال MiG 29 MTK-2002 Fullcrom (Rafal).
ب. ست طائرات عمودية، من نوع كاموف Kamov Ka-27/28/31 هيليكس (مضادة للغواصات).
أو ست طائرات عمودية، من نوع وستلاند سي كينج Westland Sea King 42A/ 42B.

8. العمر الافتراضي: 50 عاماً.
اسم الحاملة

الحاملات من الفئة Modified Kiev


نهاية الخدمة 2052

بدء الخدمة 2002


حاملات الطائرات، من الفئة سي في إن - 21



CVN-21 Class Aircraft Carriers
إذعاناً لمطالب بعض الحلفاء بتقليص أو حتى الانسحاب من القواعد الأمريكية على أراضيهم، ورغبة في استمرار التدخل القوي والسريع للقوات المسلحة الأمريكية في أي مكان بالعالم، دون الحاجة إلى القواعد الجوية التقليدية فيما وراء البحار، وهو ما يتطابق مع الإستراتيجية الأمريكية الحديثة؛
قررت القوات البحرية الأمريكية، في ديسمبر 2002، إعادة تسمية برنامج حاملة الطائرات الحديثة (CVNX) ليصبح (CVN-21) وستدخل الحاملة الجديدة الخدمة تحت اسم حاملة القرن.
ومن المخطط أن تدخل الخدمة الفعلية خلال عام 2011.

ستحل حاملة القرن (CVN-21) محل الحاملة النووية الأمريكية من نوع نيميتز، التي تحمل الكود (CVN-68). وستمثل حاملة القرن القوة الرئيسية في المنظومة البحرية الأمريكية، إذ ستعمل على متنها أحدث الطائرات في الترسانة الأمريكية.
ومن المخطط أن تشمل كلاً من نظام الطائرة من دون طيار من نوع Joint Unmanned Combat Air، المعروف بـ (JUCAS)؛ إضافة إلى الطائرة سوبر هورنيت Super Horrint. وتتميز حاملة القرن بوجود ممرَّين جويَّين للطائرات فوق السطح، فضلاً عن ثلاث مصاعد لنقل الطائرات من مخازنها داخل حاملة الطائرات إلى السطح، أحدها موجود في خلف الحاملة، وهو مخصص لتداول الطائرات ليلاً لتوفير الأمان الكامل. أمّا المصعدان الآخران، فموجودان في جانبَي الحاملة. ويمكنها تداول ثلاث طائرات في تداخل زمني دقيق.

حاملة القرن (CVN-21) ستعمل بمحرك نووي متطور جداً، يمنحها هو ومنظومة الإمداد بالقوى الكهربائية الحديثة المزودة بها، قدرات تفوق ثلاثة أمثال تلك التي كانت متيسرة للحاملة السابقة نيميتز NIMITZ.

وستتيح الأنظمة الحديثة، التي ستزود بها الحاملة (CVN-21)، تخفيضاً في القوى البشرية العاملة على متنها، بعدد لا يتجاوز 800 فرد. وستزود الحاملة برادار متعدد المهام، وآخر بحثي في إطار منظومة حديثة للدفاع الذاتي ضد الصواريخ الطوافة المضادة للسفن.

تنفرد الحاملة (CVN-21) دون الحاملات السابقة، بأنه تم الاستعاضة عن هوائيات هذه الرادارات بمصفوفات داخل هيكل الحاملة، وذلك بغرض خفض بصمتها الرادارية، وتقليل احتمالات اكتشافها أو تدميرها، في حالة تعرضها للضرب.
كذلك من المتوقع تصنيع هيكلها من رقائق لسبائك الحديد عالي الصلابة، بغرض خفض وزن الحاملة والتوفير في نفقات إنشائها، مع زيادة صلابتها ومقاومتها وتحمّلها حتى للقذائف الصاروخية.
تُسلح الحاملة بمدافع كهرومغناطيسية ضخمة، علاوة على منظومة متكاملة من صواريخ سطح/ جو من نوع سي سبارو المطورة، وأحدث الطائرات الضاربة من نوع JSF، ومجموعة من رادارات البحث الجوي المتعددة القدرات، ورادار ملاحي، ورادار مراقبة هبوط الطائرات، ورادار التحكم في النيران، ووسائط خداعية ضمن منظومة الإعاقة الإلكترونية.

يمكن تعرُّف الحاملة من خلال سطح طيران ممتد جانباه، حيث تزيد مساحة وقوف الطائرات على السطح. كما يوجد أربعة منجنيقات كهرومغناطيسية، اثنان على السطح الزاوي، واثنان على سطح الطيران الرئيسي. المنشأة العلوية تقع في مؤخرة الحاملة ذات ترتيب محسن، ومركب عليها صارٍ لدعم رادارات خطية مسطحة.

حاملة القرن (CVN-21) ستتيح لطاقمها ظروفاً معيشية بمستويات أعلى مما هو متعارف عليه عالمياً، فضلاً عن القدرات الملاحية والاتصالات وشبكات المعلومات المتطورة للغاية التي ستزود بها تلك الحاملة الحديثة؛ أضف إلى ذلك خفض نفقات تشغيل الحاملة، ونفقات صيانة وتشغيل وتسليح وخدمة الطائرات بها، مع خفض الوقت المستغرق في كلّ تلك العمليات؛ إضافة إلى ما استحدثته البحرية الأمريكية من أجهزة ومعدات وأسلحة من وسائل المعاونة والدعم الفني، التي ستكون متاحة لدى هذا الطراز من الحاملات؛ حتى إن أحد الخبراء علق على قدرات الحاملة (CVN-21) بأنها ستصبح حدث القرن الحادي والعشرين.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: حاملة طائرات ثقيلة ذات دفع نووي، متعددة المهام.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية.
4. الفئة: CVN-21.

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة
الطاقم
طاقم تشغيل الحاملة: 2750 فرداً.
مجموعات جوية: 1930 فرداً.
مشاة أسطول: 65 فرداً.
إجمالي: 4745 فرداً.

الطول
255 متراً ـ 836.6 قدماً.
العرض
80.8 متراً ـ 265.1 قدماً.
السرعة
غير مُعْلَنَة بعد.
المدى
غير مُعْلَن بعد.

2. التسليح

أ. الصواريخ
(1) صواريخ سطح/ جو، من نوع سي سبارو المطورة Sea Sparrow BPDMS.
(2) صواريخ سطح/ سطح.
(3) قاذفات صواريخ موجهة، من نوع ريثيون Rithion.
ب. المدافع: مدافع كهرومغناطيسية كبيرة العيار.
ج. وسائط خداعية
(1) نظام دفاعي مضاد للطوربيدات.
(2) نظام نيكس Nex، الذي يحدث ضجيجاً، لخداع الطوربيدات.

3. الدعم الجوي
أ. طائرات ضاربة مشتركة، من نوع JSF.
ب. طائرات، من نوع سوبر هورنيت Super Hornet.
ج. طائرات عمودية متعددة المهام.
د. نظام الطائرة من دون طيار المستقبلية، من نوع Joint Unmanned Combat Air Systems، المعروفة باسم JUCAS.
4. المعدات الإلكترونية
أ. رادار بحث جوي، من نوع S-VSR, AN/ SPY-3 MFR.
ب. رادار ملاحي.
ج. رادار مراقبة هبوط الطائرات.
د. رادار التحكم في النيران.
هـ. رادار متعدد المهام.
و. رادار بحثي في إطار منظومة حديثة للدفاع الذاتي ضد الصواريخ الطوافة المضادة للسفن.

5. مصدر الطاقة وآلات الدفع
أ. محرك نووي متطور.
ب. منظومة إمداد بالقوى الكهربائية (يمنحان الحاملة قدرات 840 ألف حصان ميكانيكي).

6. الإزاحة: 100 ألف طن تقريباً.

7. العمر الافتراضي: 50 عاماً.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حاملات الطائرات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزائر تنوي شراء حاملات مروحيات ايطالية
» حاملات الطائرات الأمريكية الدور و المهام العملياتية
» قاتلة حاملات الطائرات
» حاملات الطائرات من الفئة فوريستال FORRESTAL CLASS AIRCRAFT CARRIERS
» حاملات الطائرات من الفئة ميدواي MIDWAY CLASS AIRCRAFT CARRIERS :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات البحرية :: القطع البحرية-
انتقل الى: