منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةأحدث الصورقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكانواع ناقلات الجند المدرعه ومدفعيه الميدان Oouusu10دخول

شاطر
 

 انواع ناقلات الجند المدرعه ومدفعيه الميدان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admiral kuznetsov
عريـــف
عريـــف
admiral kuznetsov

عدد المساهمات : 64
نقاط : 158
سمعة العضو : -1
التسجيل : 29/01/2011
انواع ناقلات الجند المدرعه ومدفعيه الميدان I_back11

انواع ناقلات الجند المدرعه ومدفعيه الميدان Empty
مُساهمةموضوع: انواع ناقلات الجند المدرعه ومدفعيه الميدان   انواع ناقلات الجند المدرعه ومدفعيه الميدان I_icon_minitimeالخميس فبراير 10, 2011 8:16 pm

ناقلة الجُند المدرعة BTR - 50 :


استخدم الاتحاد السوفيتي ناقلة الجند المدرعة BTR - 50 P، عام 1954. وظهرت للجمهور، أول مرة، أثناء الاستعراض، في نوفمبر 1975، في موسكو.
وخصِّص كل فوج بمعدل 91 عربة منها "واحدة للقيادة، وثلاثون لكلِّ كتيبة من الكتائب الثلاث"؛ وظلت، لسنوات طويلة، هي ناقلة الجُند القياسية لأفواج المشاة الآلية، التابعة للفرق المدرعة السوفيتية. إلى أن حُلت محلها عربات المشاة القتالية، من النوعَين: BMP - 2 وBMP - 1.
وبموجب المعاهدة الأوروبية للقوات التقليدية، الموقعة عام 1990، أعلن السوفيت أنه ليس لديهم سوى 21عربة ناقلة جُند، من نوع BTR - 50 P، وجميعها في وسط أوروبا.
وقد طوَّر التشيكوسلوفاك "سابقاً" نموذجاً، من العربة BTR - 50 P، أسموه OT - 62.
1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي "سابقاً".

2. الاستخدام: عربة قتال للمشاة الآلية "برمائية".
3. الدول المستخدِمة: أفغانستان، ألبانيا، الجزائر، أنجولا، بلغاريا، الكونغو، قبرص، مصر، فنلندا، الهند، إيران، العراق، إسرائيل، كوريا الشمالية، ليبيا، نيكاراجوا، بولندا، رومانيا، تشيكوسلوفاكيا "سابقاً"، الصومال، السودان، سورية، فيتنام، يوغسلافيا.

الموصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة

الطاقم فردان
التحميل من الأفراد، من دون الطاقم 20 فرداً
الوزن مع تجهيزات القتال "الوزن بالشدة الكاملة" 14.2 طناً
القدرة النوعية 16.9 حصاناً/ طناً
ضغط العربة على الأرض "الضغط النوعي" 0.51 كجم/ سم2
طول العربة 7.08 م
الارتفاع حتى قمة البرج 1.97 م
ارتفاع بطن العربة عن الأرض 0.37 م
عرض العربة 3.14 م
العرض بين الجنزيرين 2.74 م
عرض الجنزير 0.360 م
طول الجزء من الجنزير الملامس للأرض 4.08 م
أقصى سرعة على الطرق 44 كم/ ساعة
أقصى سرعة في الماء 11 كم/ ساعة
السعة الكلية لخزانات الوقود 440 لتراً
معدل استهلاك الوقود لتر واحد في الكيلومتر الواحد
صعود مرتفع، زاوية ميله 70 %
السير على ميل جانبي، زاويته 40 %
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 1.1 م
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 2.8 م

2. قوة النيران :

• التسليح
- رشاش عيار 7.62 مم.
- زاوية الارتفاع للرشاش + 23.5 درجة
- زاوية الانخفاض للرشاش - 6 درجة
• الذخيرة: 1250 طلقة، من عيار 7.62 مم.
• إدارة البرج: يدوياً حتى 90 درجة.

3. القدرة على البقاء:

• التدريع:
التدريع الأمامي العلوي 8 مم، عند زاوية 83 درجة التدريع الأمامي السفلي 10 مم، عند زاوية 53 درجة
التدريع الجانبي العلوي 10 مم، عند زاوية صفر التدريع الجانبي السفلي 9 مم، عند زاوية صفر التدريع الخلفي العلوي 7 مم، عند زاوية صفر التدريع الخلفي السفلي 6 مم، عند زاوية 42 درجة تدريع السقف 7 مم، عند زاوية 86 درجه تدريع القاع الأمامي 6 مم تدريع القاع الخلفي 6 مم
_______________________________________
ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P :



بدأ استخدام سلسلة الناقلات BTR-60 P، في الفترة ما بين 1960 - 1961، بدلاً من ناقلة الأفراد المدرعة BTR-152، القديمة، التي كان هيكلها هيكل شاحنة عادية؛ وكانت قدرتها على عبور الأراضي محدودة.
كانت الناقلة BTR-60، غالباً ما تخصص بها فرق المشاة المحمولة. وهي تتميز بسرعة عجلاتها على الطرق. وتعني الأحرف BTR، في اللغة الروسية، ناقلة الأفراد المدرعة؛ ويدل الرقم 60 على عام استخدمها، ويعني الحرف P أنها برمائية، على الرغم من أنه يستعمل تسمية العربات السوفيتية الأخرى، مثل الدبابة PT-76. وللناقلة ثماني عجلات، تستمد دفعها من المحرك، وتستعمل الأربع الأمامية منها في التوجيه، إذ يساعد المقود على تخفيف العبء عن السائق؛ وكلُّ منها مزودة بإطار مركزي، لتنظيم الضغط تنظيماً، يسمح للسائق بضبط ضغط الإطارات، بما يلائم طبيعة الأرض، التي تسير عليها العربة.
يجلس سائق الناقلة وآمرها في مقدمة جسمها، أما السقف، فهو مكشوف. ويجلس أفراد المشاة على مقاعد خشبية، تمتد عبر عرض الجسم، وهم معرضون لشظايا القذائف. وهناك أبواب صغيرة، على كلِّ جانب من الناقلة، هي فتحات للرماية. يسلَّح، عادة، هذا النوع برشاش "دوشكا"، من عيار 12.7 مم؛ إضافة إلى رشاشات من عيار 7.62 مم.
وزوِّد النموذج الثاني BTR-60 PK، من هذه الناقلة، بحجرة للمشاة مغلقة كلية، ومجهزة بنظام للوقاية، النووية والبيولوجية والكيماوية. وجُعل الخروج منه والدخول إليه، عبْر فتحات في السقف. وهناك فتحات للرماية، كذلك، على جانبَي الجسم. والرشاشات المركبة في هذا النوع، كمثيلاتها المركبة في النوع القديم BTR-60، غير مزوَّدة بدرع واقية؛ مما يعرض الرماة لنيران الأسلحة الخفيفة.
أما النموذج الأخير BTR-60 PB، فهو مماثل للنوع السابق؛ ولكنه يحمل البرج نفسه، الذي زوَّدت به عربة الاستطلاع BRDM-2؛ وسلِّح بالرشاش BLT، من عيار 7.62 مم، المتحد المحور بها.
وانضمت هذه العربة إلى مشاة الأسطول السوفيتي "سابقاً"، عام 1961.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي "سابقاً".
2. الاستخدام: ناقلة أفراد مدرعة برمائية.
3. الدول المستخدِمة: أفغانستان، الجزائر،أنجولا، بوتسوانا، بلغاريا، كمبوديا، الصين، الكونغو، كوبا، جيبوتي، إثيوبيا، فنلندا، اليونان، الهند، إيران، العراق، كوريا الشمالية، ليبيا، مالي، منغوليا، موزمبيق، نيكاراجوا، رومانيا، الصومال، سورية، تركيا، فيتنام، زامبيا، تشيكوسلوفاكيا "سابقاً"، بولندا.

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة

الطاقم فردان
التحميل من الأفراد، من دون الطاقم 16-14 فرداً
الوزن مع تجهيزات القتال "الوزن بالشدة القتالية" 9.98 - 10.3 أطنان
القدرة النوعية 18.03-17.47حصاناً/ طناً
طول العربة 7.56 م
الارتفاع حتى قمة البرج غير معلوم -2.31 م
الارتفاع حتى سطح البرج 2.055 م
ارتفاع الرشاش غير معلوم - 2.13 م
ارتفاع بطن العربة عن الأرض 0.475 م
عرض العربة 2.825 م
العرض بين العجل 2.37 م
أقطار الإطارات 1.35 م + 1.525 م + 1.35 م
أقصى سرعة على الطرق 80 كم/ ساعة
أقصى سرعة في الماء 10 كم/ ساعة
أقصى مدى على الطرق 500 كم
السعة الكلية لخزانات الوقود 290 لتراً
معدل استهلاك الوقود 5.58 لتر/ كم
صعود مرتفع، زاوية ميله 60 %
السير على ميل جانبي، زاويته 40 %
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.4 م
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 2 م
مقاس الإطارات 1300 × 18

2. قوة النيران:

• التسليح
- رشاش رئيسي: عيار 7.62 مم ـ 14.5 مم.
- رشاش متحد المحور بالرشاش الرئيسي: عيار غير معلوم ـ 7.62 مم.
- زاوية الارتفاع للرشاش الرئيسي: + 23.5 ـ + 30 درجة.
- زاوية الارتفاع للرشاش الرئيسي: + 23.5 ـ + 30 درجة.
- زاوية الانخفاض للرشاش الرئيسي: - 6 ـ - 5 درجات.
- أقصى زاوية دوران للرشاش، في الاتجاه الأفقي: 90 ـ 360 درجة.
- أقصى معدل رماية نظري للرشاش: 600 طلقة، في الدقيقة.
- المدى المؤثر للرشاش الرئيسي: أَلْفا متر
• الذخيرة:
- أَلْفان ـ 5 آلاف طلقة، للرشاش الرئيسي.
- غير معلوم ـ أَلْفا طلقة، للرشاش متحد المحور.
• إدارة البرج ـ غير معلوم - يدوياً.

3. خفة الحركة والمناورة

• المحرك محركان من نوع GAZ- 49B، وكلُّ منهما ذو 6 سلندر، يبرد بالماء، قوّته 90 حصاناً، مع سرعة 3400 دورة، في الدقيقة.
• أجهزة نقل الحركة: يدوياً ذات أربع سرعات أمامية، وسرعة واحدة خلفية.
• النظام الكهربائي: 12 فولتاً.

4. القدرة على البقاء

• التدريع
التدريع الأمامي العلوي 7 مم، عند زاوية 86 درجة
التدريع الأمامي السفلي 9 مم، عند زاوية 47 درجة
التدريع الجانبي العلوي 7 مم، عند زاوية 35 درجة
التدريع الجانبي السفلي 7 مم، عند زاوية صفر درجة
التدريع الخلفي العلوي 5 مم، عند زاوية 65 درجة
التدريع الخلفي السفلي 7 مم، عند زاوية صفر درجة
تدريع البرج 7 مم، عند زاوية 86 درجة
تدريع القاع الأمامي 5 مم
تدريع القاع الخلفي 5 مم
تدريع البرج الأمامي غير معلوم ـ "7 مم، حتى 43 درجة"
تدريع البرج الجانبي غير معلوم ـ "7 مم، حتى 36 درجة"
تدريع البرج الخلفي غير معلوم ـ "7 مم، حتى 36 درجة"
تدريع سقف البرج غير معلوم ـ "7 مم"
• التجهيزات الإضافية
- أجهزة تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
- مضخات كهربائية، لضخ الماء.
- بكرة رفع، للمساعدة على عمليات الإخلاء الذاتي.

5. تطور العربة:

هناك نوعان من الناقلـة BTR-60 P: الأول، هو BTR-60 PU، وهو عربة قيادة، مزودة بأجهزة لاسلكية إضافية؛ والثاني، هو BTR-60 PB، للمراقبة الجوية المتقدمة، وهو غير مسلح؛ ولكنه مزوَّد بمولد كهربائي يلائم تجهيزات الاتصال الإضافية للعربة.
_______________________________________
ناقلة الجند المدرعة M 113 :



كانت العربة M 57، أوائل الخمسينيات، هي ناقلة الأفراد المدرعة النموذجية، لدى جيش الولايات المتحدة الأمريكية. وتلتها، عام 1954، العربة M 59. ولكن الاثنتَين، لم تفيا بالغرض؛ فعُمِدَ، عام 1954، إلى هندسة سلسلة جديدة من العربات، التي ظهر النموذجان الأولان منها، عام 1958: ناقلتا الأفراد المدرعتان T 113، التي كان جسمها من الألمنيوم؛ وT 117، التي كان جسمها من الفولاذ.
وفي منتصف عام 1959، ظهر نموذج معدَّل للعربة T 113، سمِّي T 113 E1؛ وقُرِّر الشروع في إنتاجه، فبدأ، فعلاً عام 1960، في مصانع FMC، في "سان خوسيه"، في ولاية كاليفورنيا؛ ولا يزال مستمراً، باسم M 113؛ وهي أول عربة قتال مدرعة، صُنعت من الألمنيوم، تدخل مرحلة الإنتاج. وقد ازداد ما أنتج من هذا النوع، عام 1994، على 60 ألف عربة؛ أسهمت فيها شركة "أوتوميلارا"، في إيطاليا، بصناعة 4 آلاف ناقلة، زوِّد الجيش الإيطالي بقسم منها، وصُدِّر الباقي.
وفي عام 1964، استُبدل إنتاج الناقلة M 113 A1، بإنتاج الناقلة M 113؛ وامتازت الناقلة الجديدة، على الرغم من مشابهتها لتلك القديمة، بأنها زوِّدت بمحرك ديزل، بدلاً من محرك البنزين؛ وباتساع مداها العملي.
وُضعَت الناقلة M 113 A1، عام 1960، في خدمة جيش الولايات المتحدة الأمريكية؛ ويستعملها، كذلك، عدد من جيوش الدول الأخرى.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: ناقلة أفراد مدرعة (على جنزير) برمائية.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية، النمسا، الأرجنتين، بوليفيا، البرازيل، كمبوديا، كندا، شيلي، الدانمارك، الإكوادور، أثيوبيا، ألمانيا، جواتيمالا، اليونان، هايتي، إيران، إسرائيل، إيطاليا، لاوس، لبنان، ليبيا، هولندا، نيوزيلاند، النرويج، باكستان، بيرو، الفيليبين، الصومال، كوريا الجنوبية، أسبانيا، سويسرا، تايلاند، تركيا، أورجواي، فيتنام.

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة

البيان M 113 A 1 M 113 A 2
الطاقم فردان فردان
حمولة الأفراد، من دون الطاقم 11 فرد 11 فرد
الوزن مع تجهيزات القتال "الوزن بالشدة القتالية" 11.070 طناً 11.253 طناً
الوزن من دون تجهيزات القتال 9.630 أطنان 9.957 أطنان
القدرة النوعية 19.27حصاناً/ طناً 18.51 حصانا/ طنا
ضغط العربة على الأرض "الضغط النوعي" 0.54 كجم/ سم2 0.55 كجم/ سم2
طول العربة 4.863 م 4.863 م
الارتفاع الكلي 2.52 م 2.52 م
الارتفاع حتى سطح الجسم 1.85 م 1.85 م
ارتفاع بطن العربة عن الأرض 0.41 م 0.43 م
عرض العربة الكلي 2.686 م 2.686 م
عرض الجنزير 0.381 م 0.381 م
العرض مع الجنزير 2.54 م 2.54 م
العرض بين الجنزير 2.159 م 2.159 م
طول الجزء من الجنزير الملامس للأرض 2.667 م 2.667 م
أقصى سرعة على الطرق 60.7 كم/ ساعة 60.7 كم/ ساعة
أقصى سرعة في الماء 5.8 كم/ ساعة 5.8 كم/ ساعة
أقصى مدى على الطرق 480 كم 480 كم
السعة الكلية لخزانات الوقود 360 لتراً 360 لتراً
اجتياز حاجز رأسي ارتفاعه 0.61 م 0.61 م
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 1.68 م 1.68 م

2. قوة النيران:

• التسليح: مدفع رشاش، عيار 12.7 مم، من نوع M 2.
• الذخيرة: أَلْفا طلقة، عيار 12.7 مم.

3. خفة الحركة والمناورة:

• المحرك: ديزل موديل Detroit 6 V-5 3T، ذو 6 سلندر، يبرد بالماء، يعمل بالسولار، قوّته 212 حصاناً، مع سرعة 2800 دورة، في الدقيقة.
• جهاز نقل السرعة: من نوع القضيب الالتوائي، على "أعمدة عصر".
• النظام الكهربي: 24 فولتا.
• البطاريات: بطاريتان، جهد كلٍّ منهما 12 فولتاً.

4. القدرة على البقاء:

• التدريع: يراوح سمك التدريع بين 12و44 مم. وتتميز هذه العربة بأن لها تدريعاً إضافياً مائلاً، جعل قوة تدريعها تراوح بين 50 و60مم.
• القدرة على الغوص في الماء: العربة برمائية، ومجهزة بمجموعة محركات، تدفعها في الماء.
• القدرة على السير ليلاً: مزودة بأجهزة تبث أشعة تحت الحمراء.
• التجهيزات الإضافية
- زوِّدت بأجهزة، تقيها أسلحة التدمير الشامل (النووية والبيولوجية والكيماوية).
- زوِّدت بتجهيزات للتدفئة، عند العمل في الأماكن الباردة.
- زوِّدت بتجهيزات لجرف التربة.
- زوِّدت بدروع إضافية، لوقاية الرشاشات.
________________________________________
ناقلة الجند المدرعة Alvis Saracen :



بُعَيْد الحرب العالمية الثانية، بدأت مؤسسة بحوث عربات القتال وتطويرها، تهندس سلسلة العربات 6×6، من نوع FV600. ولئن ألغي، عام 1949، النموذجان الأولان من هذه العربات المدرعة: عربة FV601 Saladin، وعربة القيادة FV602 Saladin، فإن العربةFV604 ، أدت دورها، فيما بعد؛ وكذا ناقلة الجُند المدرعة FV603، التي حمـل الموقف في الملايو، في أواخر الخمسينيات، على تطويرها قبل العربة المدرعة FV601 Saladin.
كانت الشركة الراعية لهندسة سلسلة العربات FV600، هي شركة Alvis Limited، في كوفينتري. وقد استكملت النموذج الأول من ناقلة الجُند المدرعة Saracen، عام 1952، وبدأت تنتجها، في ديسمبر من العام نفسه.
كانت العربات الأولى من نوع Mk1، تعمل بمحرك بنزين، نوع رولزرويس، نموذج B80 Mk 3A. وكان برجها مختلفاً اختلافاً طفيفاً، عن الأبراج التي جاءت فيما بعد؛ كما كانت مؤخرته تفتح على الجانبَين بدلاً من الانثناء أفقياً، نحو الأسفل.
وخلال الستينيات، وبداية السبعينيات، كانت العربةSaracen هي ناقلة الجُند الرئيسية، لدى الجيش البريطاني، الذي لم يستبدل بها ناقلة الجُند المدرعة المجنزرة FV432، إلا في بداية عام 1963، بيد أن إنتاجها للتصدير، استمر حتى عام 1972.
بلغ إنتاج ناقلة الجُند المدرعة 1838Saracen عربة، عام 1994-1995. وقد استخدمها الجيش البريطاني، على نطاق واسع، في أيرلندا الشمالية؛ ولكنها سحبت فيما بعد.
وبموجب اتفاقية القوات التقليدية في أوروبا، الموقعة عام 1990، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أن لدى الجيش البريطاني، 166 ناقلة جُند مدرعة، من نوع Saracen ؛ منها 121 في المملكة المتحدة.
كان آخر استخدام للعربة Saracen ، في الجيش البريطاني، من جانب قوات Saracen، التابعة للسرب 28، من فرقة نقل قوات الجوركا الخاصة، والتي حُلت، في بداية عام 1993.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: ناقلة جُند مدرعة 6×6 "ذات عَجل".
3. الدول المستخدِمة: الدول التي يعتمد تسلّحها على مصادر بريطانية، مثل: إندونيسيا، الأردن، لبنان، ليبيا، نيجيريا، جنوب أفريقيا.

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة FV 60 3

الطاقم فردان
حمولة الأفراد بدون الطاقم 10 أفراد
وزن العربة مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 10.170 أطنان
وزن العربة من دون تجهيزات القتال 8.640 أطنان
القدرة النوعية 15.73 حصاناً/ طناً
ضغط العربة على الأرض (الضغط النوعي) 0.98 كجم/ سم2
طول العربة 5.233 م
الارتفاع حتى قمة البرج 2.463 م
الارتفاع حتى سطح الجسم 2 م
ارتفاع بطن العربة عن الأرض 0.432 م
عرض العربة 2.95 م
العرض بين العَجل 2.83 م
المسافة بين محورَي العَجل الأمامي والثاني 1.524 م
المسافة بين محورَي العَجل الثاني والثالث 1.524 م
زاوية الانحراف للعربة، وهي متوقفة 53 درجة
أقصى سرعة على الطرق 72 كم/ ساعة
أقصى مدى على الطرق 400 كم
السعة الكلية لخزانات الوقود 200 لتر
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.07 م
اجتياز مانع مائي، مع التجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.98 م
صعود مرتفع، زاوية ميله 42 %
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.46 م
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 1.52 م
نصف قطر الدوران 7 م
مقاس الإطارات 1200 × 20

2. قوة النيران

• التسليح:
- مدفع رئيسي: عيار 7.62 مم.
- رشاش مساعد: عيار 7.62 مم.
- زاوية انخفاض المدفع الرئيسي: - 8 درجات.
• الذخيرة: 3 آلاف طلقة، من عيار 7.62 مم.

3. خفة الحركة والمناورة

• المحرك: من نوعRolls - Royce B 80 MK 6A ، ذو 8 سلندر، يعمل بالبنزين، قوّتة 160 حصاناً، مع سرعة 3750 دورة، في الدقيقة.
• صندوق السرعات: له خمس سرعات
• أجهزة نقل الحركة: هيدروليكياً.
• نظام التعليق: من نوع القضيب الالتوائي، على أعمدة عصر.
• البطاريات: بطاريتان، جهد كل منهما 12 فولتاً.

4. القدرة على البقاء:

• التدريع: الدرع مصنوع من الفولاذ الملحوم، سمْكه يراوح بين 8 و16 مم، كالآتي:
- التدريع الأمامي المغطى 12 مم، عند زاوية 40 درجة.
- التدريع الخلفي المغطى 10 مم، عند زاوية 40 درجة.
- التدريع الجانبي المغطى 12 مم، عند زاوية 20 درجة.
- التدريع العلوي 8 مم.
- تدريع البرج من الأمام 16 مم، عند زاوية 15 درجة.
- تدريع البرج من الأجناب 16 مم، عند زاوية 15 درجة.
- تدريع مؤخرة البرج 16 مم، عند زاوية 15 درجة.
- التدريع العلوي للبرج 8 مم.

5. تطور العربة: طُوِّرت عدة نماذج منها، مثل: عربات القيادة، عربات الإخلاء.

________________________________________
ناقلة الجند المدرعة BTR – 80 :



ناقلة الجند المدرعة BTR-80، هي ناقلة جند مدرعة خفيفة، بمحرك يعمل بوقود الديزل؛ روسية الصنع، وموجودة بالخدمة منذ عام 1984. وهي مجهزة للاستخدام البرمائي. ويتوفر لها حماية مشتركة ضد تأثير أسلحة التدمير الشامل. يتكون طاقم التشغيل من ثلاثة أفراد. ويمكنها حمل جماعة من المشاة تتكون من سبعة أفراد.
الناقلة BTR – 80 ، مخصصة لنقل الجند في ميدان القتال، وتوفير نيران إسناد قريبة. ويمكنها تنفيذ مهام الاستطلاع والدوريات. تتفوق الناقلة BTR – 80 على النوعَين السابقين لها BTR-70 , BTR-60، وتتميز عنهما بهيكل أكثر اتساعاً، وببرج ذي زاوية نيران مرتفعة ، وبمحرك قوي يعمل بوقود الديزل، وبوجود قاذف خلف البرج يمكنه إطلاق القنابل اليدوية ومقذوفات الدخان.
تنتج بعض أنواع الناقلة BTR – 80 بمواصفات خاصة، مثل تزويدها بمدفع عيار 30 مم، ورشاش متحد المحور مع المدفع عيار 7.62 مم، وأجهزة تسديد تعمل بالأشعة دون الحمراء، وأجهزة تسديد نهارية متطورة، وأربع قواذف للصاروخ الموجه المضاد للدبابات، من النوع Kornet، وجهاز لنفخ وضبط ضغط الدواليب.
محرك الناقلة BTR-80 له أداء أفضل من محركات النوعَين السابقين، وهو أقلّ عرضة لخطر الحريق، وقدرتة260 حصاناً، ويدفع الناقلة بسرعة تصل إلى 80 كم / ساعة على الطرق الممهدة، و 9 كم / س وهي طافية فوق الماء. أقصى مدى للناقلة 600 كم على الطرق. والناقلة مزودة بنظام إلى لمكافحة الحريق، ومعدات إخفاء وتمويه.

1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: ناقلة جند مدرعة خفيفة برمائية. تستخدم في نقل الجند في ميدان القتال، ويمكن استخدامها في الاستطلاع والدوريات.
3. الدول المستخدِمة: روسيا والمجر واثنتان وعشرون دولة أخرى.

المواصفات: العامة والفنية

1. المواصفات العامة

الطاقم: فردان.
النوع: 8 × 8.
السعة من الأفراد: 7 أفراد.
وزن الناقلة، مع تجهيزات القتال: 13.6 طناًً.
الوزن النوعي: 19.1 حصاناً / طناً.
طول الهيكل: 7.55 م.
الارتفاع الكلي للناقلة: 2.41 م.
العرض الكلي للناقلة: 2.95 م.
الاتساع بين العجل: 2.4 م.
ارتفاع باطن العربة عن سطح الأرض: 0.475 م.
أقصى سرعة على الطرق الممهدة: 85 كم / س.
أقصى سرعة على الطرق غير الممهدة: 40 كم / س.
السرعة عند عبور المجاري المائية: 9 كم / س.
أقصى مدى: 600 كم.
اجتياز مانع رأسي، ارتفاعه: 0.5 م.
اجتياز خندق، اتساعه: 2 م.
تسلق مرتفع، ميله: 30 درجة.
السير على طريق، ميله: 25 درجة.

2. قوة النيران

• التسليح
- مدفع رئيسي: عيار 14.5 KPVT.
- معدل النيران: 150 طلقة / د.
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 60 درجة.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 4 درجات.
- الرماية أثناء الحركة: مزودة بأجهزة توازن للرماية أثناء الحركة.
- رشاش متحد المحور مع المدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم PKT.
- أقصى مدى: 1500 م.
- أقصى مدى فعال، نهاراً: 1000 م.
- معدل النيران: 250 طلقة / د.
• الذخيرة
- 50 طلقة عيار 14.5 مم جاهزة.
- 450 طلقة عيار 14.5 مم مخزنة.
- 2000 طلقة عيار 7.62 مم.
• أجهزة التسديد و الرؤية
- جهاز رؤية نهارية: TNPO-115.
- جهاز التسديد: PAB-2M.
- جهاز رؤية حرارية: TNP-165A.

2. خفة الحركة والمناورة

• المحرك: 7403.
• قدرة المحرك: 260 حصاناً.

3. القدرة على البقاء

• سمك الدرع: 12.7 مم من الصلب.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: مزودة بأجهزة حماية من أسلحة التدمير الشامل.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق: مزودة بنظام لإطفاء الحرائق.

4. التجهيزات الإضافية
• أجهزة الاتصال اللاسلكية: R-173.
• جهاز الملاحة: مزودة بجهاز ملاحة.
• جهاز اتصال داخلي: مزودة بأجهزة اتصال داخلي.
• جهاز الإعاقة الكهروبصرية: 6 × 81 مم.

5. النماذج المختلفة

• الناقلة BTR – 80A: أنتجت عام 1993. وزودت ببرج حديث مشابه لبرج الناقلة الألمانية Marder، يحتوي مدفع 2A42 عيار 30مم، ورشاشاً متحد المحور معه عيار 7.62مم، وجهاز تسديد ليلي ونهاري من النوع TNP-2. وتستخدم دوإلىب مقاومة للطلقات النارية من النوع K1- 126.
• الناقلة BTR – 802: مزودة بمدفع عيار 14.5مم، بدلاً من المدفع عيار 30 مم.
• الناقلة :BTR - 80K مخصصة كناقلة قيادة، مزودة بأجهزة اتصال لاسلكية من الأنواع R-159, R-R3P, R-174، وجهاز التخاطب الداخلي R-174، ومزودة بمساعدات ملاحية، وصارٍ ارتفاعه 11م. وهي مصممة لتمكن القائد من قيادة وحداته الفرعية، والاتصال بقيادات المستوي الأعلى، ولذلك زودت ببعض المعدات الإضافية، مثل مجموعة هوائيات للتردد فوق العإلى وجهاز للتميز والتعارف مع القوات الصديقة، وجهاز ملاحة برية من النوع TNA-4، وجهاز تسديد ليلي من النوع TNP- 165A.


________________________________________
ناقلة الجند المدرعة B T R – 90 :



عرض الجيش الروسي، في عام 1994، الناقلة BTR–90، الصورة الرقم 2، التي تتميز بهيكل أعلى وأعرض قليلاً من هيكل الناقلة BTR – 80، وبمقدمة مدببة تشبه مقدمة الناقلة LAV-25P. ناقلة الجند الحديثة BTR-90 مزودة بأربعة أنواع من الأسلحة، مركبة كلّها في قسم واحد من الناقلة، فهي مزودة بمدفع رئيسي، ورشاش، وقاذف للقنابل اليدوية، ونظام لإطلاق الصواريخ الموجهة ضد الدبابات؛ هذا التسليح يسمح للناقلة بالتعامل مع العدائيات المختلفة، مثل الدبابات، وقطع المدفعية، وآليات قتال المشاة المدرعة، والطائرات العمودية، وأفراد المشاة، على مسافة تزيد على أربعة كيلومترات، من الثبات أو من الحركة.
إن طاقة الحمل العالية، والسعة الحجمية التي تصل إلى 12 م3 للناقلة، المزودة بثمانية إطارات، تسمح بنقل أنواع أثقل من الأسلحة، مثل المدافع المضادة للدبابات، والمدفع عيار 120مم، إضافة إلى صواريخ مضادة للطائرات أو الدبابات. يمكن للناقلة BTR – 90 أن تتحرك على الطرق الممهدة بسرعة تصل إلى 100 كم/ س، وأكثر من 50 كم/ س على الطرق غير الممهدة. كما يمكنها الاستمرار في الحركة وإطاراتها مصابة، ويمكنها اجتياز الموانع المائية بسهولة حيث إنها مزودة بمحركَين للدفع المائي.

1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: ناقلة جند متطورة برمائية. يمكنها التعامل مع الدبابات، والطائرات العمودية، ومصادر النيران المختلفة.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.

المواصفات: العامة والفنية

1. المواصفات العامة

الطاقم: فردان
النوع: 8 × 8.
السعة من الأفراد: 8 أفراد
وزن الناقلة، مع تجهيزات القتال: 21 طناً.
الوزن النوعي: 24.8 حصاناً / طناً.
السعة الحجمية: 12 م3.
أقصى سرعة على الطرق الممهدة: 100 كم/ س.
أقصى سرعة على الطرق غير الممهدة: 50 كم/ س.
السرعة عند عبور المجاري المائية: 9 كم/ س.
أقصى مدى: 700 كم.
اجتياز مانع رأسي، ارتفاعه: 0.8 م.
اجتياز خندق، اتساعه: 2.2 م.
تسلق مرتفع، ميله: 30 درجة.
السير على طريق، ميله: 25 درجة.

2. قوة النيران

• التسليح
مدفع رئيسي: عيار 30 مم 2A42.
معدل النيران: 300 طلقة / د.
أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 75 درجة.
أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 5 درجات.
الرماية أثناء الحركة: مزودة بجهاز توازن للتحكم في الرماية أثناء الحركة.
رشاش متحد المحور مع المدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم PKT.
أقصى مدى: 1500 م.
أقصى مدى فعال، نهاراً: 1000 م.
معدل النيران: 250 طلقة / د.
قاذف القنابل: AG-17.
• الذخيرة
50 طلقة عيار 30 مم جاهزة.
450 طلقة عيار 30 مم مخزنة.
2000 طلقة عيار 7.62 مم.
400 قنبلة لقاذف القنابل.

3. خفة الحركة والمناورة

• المحرك: ديزل توربيني.
• قدرة المحرك: 500 حصان.

4. القدرة على البقاء

• سمك الدرع: من 6 إلى 12 مم من الصلب.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: مزودة بأجهزة حماية من أسلحة التدمير الشامل.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق: مزودة بنظام لإطفاء الحرائق.

5. التجهيزات الإضافية

• أجهزة الاتصال اللاسلكية: مزودة بأجهزة اتصال لاسلكية خارجية.
• جهاز الملاحة: مزودة جهاز ملاحة.
• جهاز اتصال داخلي: مزودة بجهاز اتصال داخلي.
• جهاز الإعاقة الكهروبصرية: 6 × 81 مم.
________________________________________
ناقلة الجند المدرعة Saxon :



ناقلة الجند المدرعة ذات الدواليب Saxon، من إنتاج المملكة المتحدة. وتستخدم في كتائب المشاة المميكنة. وهي قادرة على اجتياز مختلف أنواع الأراضي، واجتياز موانع مائية عمقها يبلغ 0.9 م. وتتمتع بمرونة فائقة.
1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: ناقلة جند مدرعة ذات عجل.
3. الدول المستخدِمة: المملكة المتحدة، البحرين، هونج كونج، الكويت، ماليزيا، نيجيريا، الإمارات العربية المتحدة.

المواصفات: العامة والفنية

1. المواصفات العامة

الطاقم: فردان
النوع: 4 × 4.
السعة من الأفراد: 10 أفراد
وزن الناقلة، مع تجهيزات القتال: 10.67 أطنان.
وزن الناقلة، من دون تجهيزات القتال: 9.940 أطنان.
الوزن النوعي: 14.06 حصاناً / طناً.
الطول: 5.169 م.
العرض: 2.489 م.
الارتفاع: 2.628 م.
ارتفاع بطن العربة عن سطح الأرض: 0.41 م.
المسافة بين مراكز الدواليب: 3.037 م.
أقصى سرعة على الطرق الممهدة: 96 كم / س.
أقصى مدى: 480 كم.
اجتياز مانع رأسي، ارتفاعه: 0.41 م.
تسلق مرتفع، ميله: 30 درجة.
السير على طريق، ميله: 60 درجة.
اجتياز مانع مائي، عمقه: 1.12 م.

2. قوة النيران

• التسليح
مدفع رشاش: عيار 7.62 مم.
الرماية أثناء الحركة: مزودة بأجهزة توازن للرماية أثناء الحركة.
• الذخيرة
1000 طلقة عيار 7.62 مم.

3. خفة الحركة والمناورة

• المحرك: Bedford 500.
• نوع الوقود: ديزل.
• سعة خزان الوقود: 153 لتراً.
• قدرة المحرك: 164 حصاناً.
• عدد الأسطوانات: 6.

4. القدرة على البقاء

• سمك الدرع: مقاوم للقصف المكثف من أسلحة عيار 7,62 مم.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق: مزودة بأجهزة إطفاء لإخماد الحرائق.

5. التجهيزات الإضافية

• أجهزة الاتصال اللاسلكية: مزودة بأجهزة الاتصال اللاسلكية الخارجية.
• جهاز الملاحة: مزودة بأجهزة ملاحة.
________________________________________
ناقلة الجند المدرعة Stryker :



مجموعة ناقلات الجند المدرعة Stryker، هي مجموعة من المدرعات التي يمكن نقلها جواً بواسطة طائرة النقل C-130. بنتها شركة GM GDLS لمصلحة القوات البرية الأمريكية. وهي مصممة على أساس المدرعة الخفيفةGM LAV III، التي دخلت الخدمة في أوائل عام 2001. وهي كذلك تشبه المدرعة السويسرية Piranha III. المدرعة Stryker، تجمع بين إمكانية الانتشار السريع، وقدرة عالية على البقاء والسلامة، مع درجة مميزة من المرونة. بدأت شركة G M تسليم العربات المدرعة Stryker، إلى الجيش الأمريكي منذ أبريل عام 2002؛ وفاق عدد العربات التي دخلت الخدمة حتى نهاية عام 2002، 200 عربة. وهي أول عربة عسكرية تدخل الخدمة منذ دخول الدبابة Abrams في عام 1980. وقد استخدمت هذه العربات في مناورة خلال شهرَي يوليه وأغسطس عام 2002، نقلت خلالها بواسطة الطائرات C-17 وC-130.
الناقلة من النوع 8 × 8. ويمكن تشغيلها بنقل الحركة على أربعة دواليب فقط. ويبلغ وزنها 19 طناً، ويمكنها التحرك بسرعة 100 كم/ س على الطرق الممهدة، ويبلغ أقصى مدي لها 500 كم. وتستخدم درعاً محيطاً، يبلغ سمكه 14.5مم، يوفر الحماية للطاقم وللجنود ضد طلقات المدافع الرشاشة، وقذائف الهاون وشظايا القنابل. ويمكن تسليح الناقلة بمدفع رشاش من العيار 0.5 بوصة، وقاذف قنابل عيار 40 مم من النوع MK 19، أو مدفع رشاش عيار 7.62 مم من النوع M K 240. وهي مزودة كذلك بأربع قواذف لقنابل الدخان من النوع M 6.
الناقلة مزودة بوسائل اتصال رقمية، تسمح بالاتصال بالعربات المناظرة بواسطة نقل الرسائل المكتوبة، وتبادل الخرائط، وكذلك مع المستويات الأعلى. الخرائط المتبادلة تظهر موقع الناقلة في الميدان، ويمكن للقائد وضع علامات مميزة على قوات ومواقع العدو، حتى يمكن للقادة الآخرين الاطلاع عليها في الوقت نفسه.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: ناقلة جند مدرعة، يمكن نقلها جواً.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية.

المواصفات: العامة والفنية

1. المواصفات العامة

الطاقم: فردان.
النوع: 8 × 8.
السعة من الأفراد: 9 أفراد.
وزن الناقلة، مع تجهيزات القتال: 16.5 طناً.
القدرة النوعية: 21.2 حصاناً / طناً.
الطول: 6.98 م.
العرض: 2.718 م.
الارتفاع: 2.64 م.
أقصى سرعة على الطرق الممهدة: 100 كم / س.
أقصى مدى: 502 كم.
اجتياز مانع رأسي، ارتفاعه: 0.58 م.
تسلق مرتفع، ميله: 30 درجة.
السير على طريق، ميله: 60 درجة.
اجتياز خندق، عرضه: 1.98 م.

2. قوة النيران

• التسليح
مدفع رشاش: MK240 عيار 7.62 مم.
أو مدفع رشاش: M2 عيار 0.5 بوصة.
أو قاذف القنابل اليدوية: MK19 عيار 40 مم.
الرماية أثناء الحركة: مزودة بجهاز توازن للتحكم في الرماية أثناء الحركة.

3. خفة الحركة والمناورة

• قدرة المحرك: 350 حصاناً.
• نوع الوقود: ديزل.
• عدد السرعات الأمامية: 6.
• عدد السرعات الخلفية: 1.

4. القدرة على البقاء

• سمك الدرع: مقاوم للقصف المكثف من أسلحة عيار 14.5 مم.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: مزودة بأجهزة للحماية من أسلحة الدمار الشامل.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق مزودة بأجهزة إطفاء لإخماد الحرائق.

5. التجهيزات الإضافية

• أجهزة الاتصال اللاسلكية: SINCGARS.
• جهاز تحديد المحل: EPLRS.
• حاسب آلي للقائد: FBCB2.
• جهاز الملاحة: AN/PSN-11 PLGR.

ناقلة الجند المدرعة الفهد :

العربة المدرعة الفهد، المنتجة في المملكة العربية السعودية، ظهرت لأول مرة في عام 1998. وقد اتخذ قرار تركيز الإنتاج على هذه النوعية من عربات القتال المدرعة، بدلاً من عائلة عربات الفارس. وقد أنتج نوعان من هذه العربة: الأول ناقلة الجند المدرعة AF-40–8-1، والثاني عربة القتال والاستطلاع المدرعة AF–40–8-2.
تستوعب ناقلة الجند المدرعة AF–40–8-1 11 فرداً بعتادهم، إضافة إلى السائق. وتتميز بأن المحرك مركب في مقدمة العربة، ولها باب كبير في المؤخرة يسمح بدخول الأفراد إلى العربة بيسر وسهولة. ويمكن تزويد العربة ببرج ومدفع رئيسي حتى عيار 40 مم. كما يمكن إضافة عدد من مزاغل الرماية. وتستوعب عربة القتال والاستطلاع المدرعة AF–40–8-2 طاقماً مكوناً من أربعة أفراد. ويمكن تزويدها ببرج ومدفع رئيسي حتى عيار 105 مم، ومنظومة للرؤية والتسديد النهاري والليلي.
العربة المدرعة الفهد مزودة بمحرك ذي اثنتَي عشرة أسطوانة، وقدرته 550 حصاناً، يبرد بالهواء، من إنتاج شركة Deutz، وآلية نقل الحركة من النوع Z F 6W6-200. تصميم الهيكل والمحرك وآلية النقل وآلية التعليق، يوفر أداء مرتفع المستوى لعبور أنواع مختلفة من الأراضي. يمكن للعربة أن تتحرك فوق طرق، تبلغ زاوية ميلها 80 درجة، وعبور خنادق، يبلغ اتساعها 2.5 م.
العربة المدرعة الفهد لها إمكانيات برمائية، وتبلغ سرعتها في الماء 8 كم / س؛ بدن العربة مغطى بطبقات متعددة من مادة Kevlar، لتوفير الحماية ضد الذخائر المضادة للأفراد. وهي مزودة بنظام ترشيح، يوفر الوقاية للطاقم ضد تأثير أسلحة التدمير الشامل، إضافة إلى نظام يدوي أو إلى لمكافحة الحريق. سعة خزانات الوقود واحدة، لكلا نوعي العربة الفهد، وهذه السعة تتيح مدى أقصى لناقلة الجند، يبلغ 800 كم، وهذا المدى يزيد على مدى عربة القتال بأكثر من 200 كم.

1. بلد المنشأ: المملكة العربية السعودية.
2. الاستخدام: ناقلة جند مدرعة أو عربة قتال واستطلاع.
3. الدول المستخدِمة: المملكة العربية السعودية.

المواصفات: العامة والفنية

1. المواصفات العامة

الطاقم: 1 + 3 فرد.
النوع: 8 × 8.
السعة من الأفراد: 8 أفراد.
وزن الناقلة، مع تجهيزات القتال البرية: 21.8 طناً.
وزن الناقلة، مع تجهيزات القتال البرمائية: 18.5 طناً.
وزن الناقلة، من دون تجهيزات: 16.3 طناً.
الوزن النوعي: 30 حصاناً / طناً.
الطول: 7.9 م.
العرض: 2.940 م.
الارتفاع: متغير من 1.81 م إلى 2.26 م.
ارتفاع بطن الناقلة عن سطح الأرض: متغير من 0.15 م إلى 0.6 م.
أقصى سرعة على الطرق الممهدة: 90 كم / س.
أقصى سرعة على الطرق غير الممهدة: 65 كم / س.
السرعة عند عبور المجاري المائية: 8 كم / س.
أقصى مدى: 500 إلى 800 كم.
اجتياز مانع رأسي، ارتفاعه: 0.6 م.
اجتياز خندق، اتساعه: 2.5 م.
تسلق مرتفع، ميله: 50 درجة.
السير على طريق، ميله: 80 درجة.
نصف قطر الدواران 360 درجة: 7.5 م.

2. خفة الحركة والمناورة

• المحرك: Deutz.
• نوع الوقود: ديزل.
• سعة خزان الوقود: 550 لتراً.
• قدرة المحرك: 550 حصاناً.
• عدد الأسطوانات: 12
• نظام نقل الحركة: إلى ZF.
• عدد السرعات الأمامية: 6.
• عدد السرعات الخلفية: 1.

3. القدرة على البقاء

• سمك الدرع الأمامي: مقاوم للقصف المكثف من أسلحة عيار 14 مم على مسافة 300م.
• سمك الدرع الجانبي والخلفي: مقاوم للقصف المكثف من أسلحة عيار 7.62 مم على مسافة 25 م.
• الوقاية ضد أسلحة التدمير الشامل: مزودة بأجهزة للحماية من أسلحة التدمير الشامل.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق: مزودة بأجهزة إطفاء لإخماد الحرائق.

4. التجهيزات الإضافية

• أجهزة الاتصال اللاسلكية: مزودة بأجهزة اتصال لاسلكية خارجية.
• جهاز الملاحة: مزودة بأجهزة ملاحة.
________________________________________
ثانيا : عربات الاستطلاع المدرعة




عربة الاستطلاع Alvis Scorpion :



كانت عربة الاستطلاع الشائعة الاستعمال، في الجيش البريطاني، في أواخر الخمسينيات، هي عربة فريت 4 × 4، وعربة صلاح الدين 6 × 6. وفي بداية الستينيات، أعلنت مواصفات عربة استطلاع جديدة، أسفرت عن تصنيع عربتَين لهذه المهمة، عام 1972؛ إحداهما العربة Scorpion، المصنوعة برمّتها من الألمنيوم، وجسمها ملحوم كلية.
وتقرر، منذ البداية، استخدام هيكل Scorpion في بناء عدد من النماذج المتنوعة المهام، فَصُنْع منها العربة FV 102، وهي متخصصة بتدمير الدبابات؛ وجسمها يشبه جسم الناقلة المدرعة FV 103. وقد ثُبت في مؤخرتها منصة إطلاق، تحتوي على خمسة صواريخ مضادة للدبابات، موجهة لاسلكياً، من نوع Swingfire. وهذه العربة هي الأكثر استعمالاً بين العربات المتعددة المهام، التي استعملها الجيش البريطاني، والتي اجتذبت توصيات شراء كثيرة، من الشرق الأوسط وأوروبا.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: دبابة استطلاع خفيفة.
3. الدول المستخدِمة: بريطانيا، بلجيكا، إيران، نيجيريا، المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية المتحدة.

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة

الطاقم 3 أفراد
وزن العربة، مع تجهيزات القتال "الوزن بالشدة الكاملة" 8.073-8.723 أطنان
القدرة النوعية 23.54-22.92حصاناً/ طناً
ضغط العربة على الأرض "الضغط النوعي" 0.36-0.37كجم/سم2
طول العربة والمدفع إلى الأمام 5.288 م
طول العربة 4.794 م
ارتفاع العربة 2.102م
ارتفاع بطن العربة عن الأرض 0.356-0.419 م
عرض العربة، مع الجنزير 2.134 م
عرض العربة، من دون الجنزير 1.708 م
عرض الجنزير 0.432 م
أقصى سرعة 80.5 - 72.5 كم/ ساعة
أقصى مدى على الطرق 644 - 756 كم
السعة الكلية لخزانات الوقود 423 - 391 لتراً
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.5 م
صعود مرتفع، زاوية ميله 60 %
اجتياز مانع مائي، لا يزيد عمقه على 1.067 م
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 2.057 م

2. قوة النيران:

• التسليح:
- مدفع رئيسي: عيار 100 مم.
- رشاش مساعد: عيار 7.62 مم.
- رشاش مضاد للطائرات: عيار 7.62 مم
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 35 درجة؛ + 30 درجة، للعربة Scorpion 90.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 10 درجات؛ - 8 درجات، للعربة Scorpion 90.
- أقصى زاوية دوران للمدفع الرئيسي، في الاتجاه الأفقي: 360 درجة.
• الذخيرة
- 40 طلقة، للمدفع الرئيسي؛ 33 طلقة، للعربة Scorpion 90.
- 3 آلاف طلقة، للرشاش المساعد.
• التحكم في المدفع: يدوياً؛ وميكانيكاً للعربة Scorpion 90.

3. خفة الحركة والمناورة:

• المحرك جاجوار، ذو ست اسطوانات مستقيمة، يعمل بالنزين، سرعته 4750 دوره في الدقيقة.

4. القدرة على البقاء:

• الإخفاء أثناء التحرك: زوِّدت بتجهيزات، لقاذفَين من قواذف الدخان الخماسية، على جانبَي البرج.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: زوِّدت بجهاز وقاية من أسلحة التدمير الشامل (النووية والبيولوجية والكيماوية).
• التجهيزات الإضافية: زوِّدت بتجهيزات، تمكنها من الغوص في الماء.

________________________________________
عربة الاستطلاع المدرعة AMX-10 RC :



هُندست عربة الاستطلاع AMX-10 RC، في سبتمبر 1970، استجابة لطلب الجيش الفرنسي، تحل محل العربة المدرعة الثقيلة Banhard EBR. وصُنع أول هيكل، في يونيه 1971. وصُنعت أربعة أبراج، من نوع TK 105. ويماثل كثير من مكونات العربة AMX-10 RC مكونات العربة المجنزرة AMX-10 IFV.
تستخدم العربة AMX-10 RC أفواج الاستطلاع في الجيش الفرنسي؛ والأفواج المدرعة، التابعة لقوات الانتشار السريع؛ وكذلك أفواج الفرسان، التابعة لفرق المشاة. وكانت أول وحدة تجهز بهذه العربات في Sourdun؛ وقد تسلمت آخر دفعة من عرباتها، عامَي 1981 و 1982.
ويحتاج الجيش الفرنسي إلى 525 عربة، من نوع AMX-10 RC. وقد قدّم أول طلب إنتاج، عام 1976، غير أن أسباباً عدة، استدعت تخفيض الطلب إلى 325 عربة، سُلمت آخر دفعاتها للجيش الفرنسي، عام 1991. وفي بداية عام 1994، تجاوز إجمالي إنتاج العربات AMX-10 RC، للأسواق الداخلية والخارجية، 500 عربة.
استخدم الجيش الأول الفرنسي تلك العربات، طبقاً للأعداد التالية:
- قيادة الجيش 48 عربة.
- اللواء الفرنسي ـ الألماني 48 عربة.
- فرقتا قوات الانتشار السريع 38 عربة، في كلٍّ منهما.
- فرقتا مشاة 38 عربة، في كلٍّ منهما.
- فرق التدريب الخفيف 24 عربة.
قدَّم المغرب، عام 1978، طلباً، للحصول على 108عربات، من نوع AMX-10 RC معدَّلة، حتى تلائم ظروف العمليات المحلية. وتسلّم الدفعة الأولى منها، عام 1981، للتدريب. وكانت معدلات التسليم بطيئة، لأسباب مالية، ولكنها سُلمت جميعاً، بعد ذلك.
استخدم الجيش الفرنسي العربات AMX-10 RC، في تشاد، خلال "عملية مانتا"، في الفترة بين أغسطس 1983 ونوفمبر 1984. كما استخدمها في حرب الخليج، خلال عملية "عاصفة الصحراء"؛ إذ دفع بفوجَين من العربات AMX-10 RC، يتبعان الفرقة السادسة للدبابات الخفيفة الفرنسية، والفرقة الـ 18 الأمريكية، في العراق، إلى فرقة "داجيه" الفرنسية.
والعربة المدرعة AMX-10 RC تستخدم، في معظم الأحوال بصفتها دبابة خفيفة، تابعة للدبابات، أكثر من كونها عربة مدرعة. وتضطلع الوحدة المسلحة بهذه العربة، كالفرسان المدرعة، في العقيدة الغربية، بمهام الاستطلاع، وسرعة الاستيلاء على المناطق غير المدافع عنها، والتمسك بها، أو مهاجمة المواقع التي لا يدافع عنها بقوة، أو لستر الانسحاب.

1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: عربة استطلاع مدرعة على عجل (6×6) برمائية.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا، قطر (تسلمت أول دفعة، عام 1991)، المغرب.

المواصفات العامة والفنية:

1. المواصفات العامة

الطاقم 4 فرد
وزن العربة، مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 15.880 طن
وزن العربة، من دون تجهيزات القتال 14.900 طن
القدرة النوعية 16.45 حصانا/ طنا
ضغط العربة على الأرض (الضغط النوعي) 0.35 كجم/ سم2
طول العربة، والمدفع إلى الأمام 9.15 م
طول العربة 6.357 م
الارتفاع الكلي للعربة 2.66
الارتفاع حتى قمة البرج 2.29 م
الارتفاع حتى سطح الجسم 1.565 م
العرض 2.95
العرض بين العجل 2.425
المسافة بين محاور العجل 1.55 م + 1.55 م
أقصى سرعة على الطرق 85 كم/ ساعة
أقصى مدى على الطرق 1000كم
أقصى سرعة في الماء 7.2 كم / ساعة
صعود مرتفع، زاوية ميله 50 %
السير على ميل جانبي، زاويته 30 %
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.8 م
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 1.65 م
مقاس الإطارات XL 1400×20

2. قوة النيران:

• التسليح
- مدفع رئيسي: عيار 105 مم.
- رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم.
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 20 درجة، ويمكن أن تزاد إلى
+ 40 باستخدام أجهزة التعليق.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 8 درجات.
• الذخيرة
- 38 قذيفة، من عيار 105 مم.
- 4 آلاف طلقة، من عيار 7.62 مم.
- 16 قنبلة دخان.
• إدارة البرج: يمكن التحكم فيها هيدروكهربائياً ـ يدوياً، ويمكن التحكم فيها بوساطة القائد، وكذلك الرامي.
• جهاز الاتزان : لا يوجد جهاز اتزان للمدفع، يمكّنه من الرماية، أثناء الحركة.

3. خفة الحركة والمناورة

• المحرك: Hispan - Suiza HS 115، ذو 8 سلندر، يبرد بالماء، يعمل بالديزل، بقوة 260 حصاناً مع سرعة 3 آلاف دورة، في الدقيقة.
• أجهزة نقل الحركة: مزوَّد بأربع سرعات أمامية، وأربع عكسية.
• النظام الكهربائي: 24 فولتاً.
• البطاريات: 6 بطاريات، جهد كل منها 12 فولتاً، والسعة الكلية 100 أمبير/ ساعة.

4. القدرة على البقاء:

• التدريع: يصل سمك التدريع إلى 40 مم.
• الإخفاء أثناء التحرك: زوِّدت بتجهيزات خارجية لقاذفَي دخان، على كل جانب، تنفث ستارة دخانية، تخفي التحركات.

5. مشتملات التطوير:

• خضعت العربة للتطوير المستمر، فَجُدَّد مثلاً محركها، وطُوَّرت ذخائرها، وزيدت قدْرتها على الحماية.
• في عام 1994، كُشف أن تطوير الجيش الفرنسي، سيشتمل الآتي:
- تركيب مدفع، من عيار 105 مم، يلائم ذخائر حلف شمال الأطلسي القياسية.
- تركيب آلة تصوير حرارية.
- تركيب نظام للإخفاء.
- زيادة الحماية المدرعة.
- تركيب نظام مركزي، لنفخ الإطارات.
- تركيب نظام قيادة ذاتي، لصندوق التروس.
________________________________________
عربة الاستطلاع البرمائية BRDM – 1, 2 :



عربة الاستطلاع البرمائية BRDM - 1:

ظهرت عربة الاستطلاع البرمائية BRDM-1، أول مرة، عام 1959. وقد هندستها شركة VK Rubstove، التابعة لـ Dedkov.
اكتمل النموذج الأول للعربة، في فبراير 1956، ونُقِلت إلى منطقة البحر الأسود، لإجراء تجارب حكومية رسمية عليها. فقُبِلت؛ واستخدمها الجيش السوفيتي، في العام التالي، وبدأ إنتاجها، في أواخر عام 1957.
تستخدم كل من جمهورية التشيك، وجمهورية السلوفاك، وبولندا، مركبات من نوع FUG المجربة، التي تؤدي مهام مشابهة لتلك التي تؤديها عربة الاستطلاع البرمائية BRDM-1؛ ولكن محركها في المؤخرة، وليس في المقدمة.
تتميز العربة BRDM ، نموذج 1957، بسطحها المفتوح، بينما سطح العربة BRDM-1 مغلق، فيه فتحتان؛ وهذا هو نموذج الإنتاج القياسي لها.
ويقدَّر الإنتاج، من عربة الاستطلاع البرمائية BRDM-1، بنحو عشرة آلاف عربة.
عربة الاستطلاع البرمائية BRDM - 2 :
هندست شركة VK Rubstove التابعة لـ Dedkov OFB، في بداية التسعينيات، عربة الاستطلاع البرمائية BRDM-2 لتحل محل نظيرتهاBRDM-1 . وهي تتميز بتسليحها المغلف تماماً، ومحركها الأكثر قوة، المُركب على مؤخرتها، ليعطيها مزيداً من الكفاءة، في أدائها على الطرق، في المناطق الداخلية، وكذلك في المياه؛ إضافة إلى البرج، المسلح بمدفعَين رشاشَين من العيارَين 7.62 مم و 14.5 مم، بدلاً من الأسلحة غير المحمية.
استُبدلت عربة الاستطلاع البرمائية BRDM-2، في وحدات الخطوط السوفيتية الأمامية، بعربة الاستطلاع البرمائية BRDM-1. وخصصت لكل فرقه مشاه آليه في الاتحاد السوفيتي "سابقاً"، بثمانٍ وعشرين عربة استطلاع برمائية BRDM-2، في كتيبة الاستطلاع؛ وعُزِّزت بأربع منها كل من كتيبة الدبابات، والكتيبة الآلية المجهزة بالعربة BMB؛ وزوِّدت بأربع منها، كذلك، الكتيبتان الآليتان، المجهزتان بالعربات BTR- 60 وBTR-70 .
وفي كلِّ فرقة دبابات 28 عربة استطلاع برمائية BRDM-2؛ كذلك 12 في كتيبة الاستطلاع؛ وأربع في الكتيبة الآلية؛ وأربع في كلِّ كتيبة من كتائب الدبابات الثلاث.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي (سابقاً).
2. الاستخدام: عربة استطلاع برمائية ذات عَجل.
3. الدول المستخدِمة: أفغانستان، أنجولا، الجزائر، بلغاريا، الكونغو، كوبا، مصر، إثيوبيا، الهند، إسرائيل، العراق، ليبيا، مدغشقر، مالي، موريتانيا، أنجولا، موزمبيق، ناميبيا، نيكاراجوا، بيرو، بولندا، رومانيا، سلوفاكيا، الصومال، السودان، سورية، تنزانيا، اليمن، يوغسلافيا، زامبيا.

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة

البيان BRDM - 1 BRDM - 2 BRDM - 2 (Sagger)
الطاقم 5 4 2 ـ 3
الوزن الكلي 5.6 أطنان 7 أطنان 7 أطنان
القدرة النوعية ـــ 20 حصاناً/ طناً 20 حصاناً/ طناً
طول العربة 5.7 م 5.75 م 5.75 م
الارتفاع الكلي 1.9 م 2.31 م 2.01 م
الارتفاع من دون الرشاش ـــ 2.13 م ـــ
ارتفاع بطن العربة عن الأرض 0.315 م 0.43 م 0.43 م
عرض العربة 2.25 م 2.35 م 2.35 م
العرض بين العَجل 1.6 م 1.84 م 1.84 م
الطول بين محور العَجل، الأمامي والخلفي 2.8 م 3.1 م 3.1 م
أقصى سرعة، على الطرق 80 كم/ ساعة 100 كم/ ساعة 100 كم/ ساعة
أقصى سرعة ، عند الغوص فى الماء 9 كم/ ساعة 10 كم/ ساعة 10 كم/ ساعة
أقصى مدى على الطرق 500 كم 750 كم 750 كم
السعة الكلية لخزانات الوقود 150 لتر 290 لتر 290 لتر
معدل استهلاك الوقود، في الكيلومتر الواحد 0.3 لتر/ كم 0.35 ـ 0.45 لتر/كم 0.35 ـ 0.45 لتر/ كم
صعود مرتفع زاوية ميله 60 % 60 % 60 %
اجتياز حاجز رأسي بارتفاع 0.4 م 0.4 م 0.4 م
عبور خندق حاد الحافة ، عرضه 1.22 م 1.25 م 1.25 م
أبعاد الإطارات 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انواع ناقلات الجند المدرعه ومدفعيه الميدان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور مغني خارج الميدان
» مدفع الميدان M109a2
» مدفعية الميدان المتحركة نورا
» بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل
» مركز التدريب لمدفعية الميدان / بوسعادة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات البرية :: العتاد الثقيل-
انتقل الى: