منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكالسفن الحربية الخفية ومستقبل سلاح البحرية Oouusu10دخول

شاطر
 

 السفن الحربية الخفية ومستقبل سلاح البحرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



السفن الحربية الخفية ومستقبل سلاح البحرية Empty
مُساهمةموضوع: السفن الحربية الخفية ومستقبل سلاح البحرية   السفن الحربية الخفية ومستقبل سلاح البحرية I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2008 3:36 pm


<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td colSpan=2>يقصد بمصطلح التخفي البحري اتخاذ التدابير اللازمة لإخفاء السفن الحربية بشكل يضمن لها التحرك والمناورة وتنفيذ مهامها القتالية بسرية تامة، رغم وجود شبكات الرصد والإنذار المعادية.
لقد سمع الكثير منا عن الطائرة الخفية «الشبح» وشاهد صورها بل شاهد بعض عملياتها في هجوم الولايات المتحدة الأمريكية على العراق.
لكن هل يمكن بناء سفينة حربية خفية بنفس التكنولوجيا؟ إنها بالفعل موجودة وبدأت سلسلة اختباراتها في خليج سان فرانسيسكو في عام 1985 فما هي هذه السفينة؟ الحقيقة أن الجهود الرامية الى تأمين التخفي البحري طوال الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية كانت محدودة. بالمقارنة مع الجهود المبذولة لإخفاءالطائرات القتالية. حتى جاء إغراق المدمرة البحرية شيفيلد في حرب فوكلاند (1982) كجرس إنذار حرض الدول ودفعها إلى وضع البحث في مجال الإخفاء البحري على جدول اهتماماتها وأولوياتها.
التصميم المحايد
وتركزت الجهود على دارسة العوامل المؤدية إلى جعل السفن قابلة للكشف عبرالرادارات وأجهزة الرصد. ومن أجل التخفي عن الرصد الراداري تم التخلي عن استخدام التدريع الفولاذي، وإنقاص عدد أبراج المدافع المحمولة على سطح سفن القتال. وتم تعديل تصميم جسم السفينة بحيث يميل الجدار إلى الخارج نحو 10درجات على الأقل أولا، ثم إلى الداخل. مع تدوير رؤوس الزوايا الحادة. وبعدذلك تم إغلاق السطح العلوي لظهر السفينة إلى أقصى حد ممكن. مع إعطاء أسطح وجدارن البنى العلوية طابعا مائلاً. وإلغاء الممرات العلوية والجانبية والتي كانت تعكس كمية كبيرة من أشعة الرادار، وتغطية قوارب النجاة ومواقف الهليوكوبتر بستارة صندوقية تحجبها عن أشعة الرادار. مع صنع بقية الأسطح المعرضة للكشف من مواد مركبة غير معدنية ماصة لأشعة الرادار، وطلي الأسطح بدهان مكون من كريات ميكروسكوبية تأسر الموجات الرادارية وتمنع انعكاسها.
ومع تميز الوسط المائي بقدرته على نقل الموجات الصوتية لمسافات بعيدة تكتشفها الغواصات وأجهزة السونار، لذلك تم وضع المحركات والآلات داخل غرف معزولة صوتيا محملة على وسادة تمتص الاهتزاز وتكتمه، مع تخفيف الضوضاء الناتجة عند دوران الزعنفة المغزلية بتزويدها بفقاعات من الهواء المضغوط لامتصاص الضجيج، وتم أيضا إحاطة منطقة المحركات وأجهزة التسخين والتكييف بحواجز مصنوعة من مواد عازلة لتخفيض الحرارة المنبعثة. مع تزويد مدخنة السفينة بأنظمة تبريد خاصة عبارة عن حلقات متزايدة العرض يندفع بداخلها هواء مضغوط تحيط بأنابيب العادم بحيث تؤمن التبريد التدريجي للعادم إلى الحد المقبول. ودفعه بعد ذلك إلى حجرة مركزية يخترقها تيار من الهواء البارد، مما يؤدي في النهاية إلى تصغير البصمة الحرارية عند تصويرها وبخاصة من أعلى (تصوير جوي أو فضائي).
ومن أجل إخفاء موجات الاتصالات اللاسلكية تم استخدام أجهزة البث اللاسلكي ذات التردد المتبدل والهوائيات متعددة التوجه والعاملة بأسلوب البحث المتعاقب في عدة اتجاهات مع الاستجواب المتبادلة. ورغم أن هذا الإسلوب يسبب ضياع وقت كبير في البحث عن الجهاز المستقبل إلا أنه يضمن في النهاية قسطا مقبولاً من التخفي اللاسلكي.
ومن أجل إخفاء البث الراداري للسفينة المخفية نفسها سواء رادارات الكشف أوالتعقب والرصد ورادارات الملاحة. تم استخدام رادارات عاملة وفق تقنية ترددات متعددة ذات تبدل لوغارتيمي وتزويد السفن بردادارات من طراز واحد حتى لا يتمكن الخصم من تحديد هوية السفينة.
السفينة «سي شادو»
وكما كانت الولايات المتحدة سباقة في تطوير تقنيات إخفاء الطائرات فإنها جمعت كل عوامل الإخفاء السابقة وقامت شركة لوكهيد بتصميم سفينة الاختبارات«سي شادو» المعدة كمنصة أبحاث لتقويم المفاهيم النظرية الخاصة بالسفينة الخفية المستقبلية. وتزن هذه السفينة 560 طناً ويبلغ طولها 4 ،48 متراً وهى مزودة بمحرك ديزل كهرباء وتصل سرعتها إلى 13 عقدة وجسمها مصمم وفق تقنية الهياكل المتعددةالمحمولة على طرفين مغمورين تربطهما وصلات تؤمن الصلابة. ورغم أن هذا التصميم يقلل من قدرة السفينة على العمل في عرض البحر، إلا أنه يخفف إلى حد بعيدالتموجات الناجمة عن شق المقدمة لعباب البحر.
وبدأت هذه السفينة سلسلة اختباراتها في خليج سان فرانسيسكو في 1985 ثم توقفت عن العمل لأسباب مالية وبقيت راسية داخل حوض عائم مسقوف. ثم أعيدت للعمل في يناير 1993 من أجل إجراء اختبار تقنيات لازمة لبناء سفينة دفاع جوي خفية مهمتها حماية قوافل سفن الإمداد ودعم قوة المهمة الاستراتيجية.
وسارت السويد على الطريق نفسه فمنذ مطلع التسعينات بنت السفينة الاختبارية سميج وهى تتميز عن السفينة الأمريكية بأنها محمولة على وسادة هوائية بمايضمن تصغير البصمة الصوتية لمتطلبات العمل في بحر البلطيق، حيث تكثر الممرات الضيقة والمياه الضحلة.
ورغم ذلك مازالت النتائج المحققة حتى الآن تدفع إلى الاعتقاد بأن التوصل إلى تطوير سفينة حربية خفية علي غرار الطائرة القاذفة F117A ما يزال في بداية طريق طويلة حافلة بالصعوبات، نظراً لضخامة السفن الحربية وقوة محركاته اوطبيعة المسرح البحري.
..لكن ماذا ستفعل هذه السفن أمام الرادار الذي أنتجته استراليا منذ خمس سنوات واستطاع كشف الطائرة الشبح، والآخر المنتج في بلغاريا والذي أسقط الطائرة الخفية فى حرب البلقان؟</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
guermat rabah
نقـــيب
نقـــيب


ذكر
عدد المساهمات : 823
نقاط : 69
سمعة العضو : 2
التسجيل : 25/12/2008
السفن الحربية الخفية ومستقبل سلاح البحرية I_back11

السفن الحربية الخفية ومستقبل سلاح البحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السفن الحربية الخفية ومستقبل سلاح البحرية   السفن الحربية الخفية ومستقبل سلاح البحرية I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 10:46 pm

علم الجزائر جزاك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السفن الحربية الخفية ومستقبل سلاح البحرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات البحرية :: القطع البحرية-
انتقل الى: