منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكالتزامات- تعهدات- الدول النووية Oouusu10دخول

شاطر
 

 التزامات- تعهدات- الدول النووية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلمة
عقـــيد
عقـــيد
معلمة

انثى
عدد المساهمات : 1537
نقاط : 2013
سمعة العضو : 186
التسجيل : 14/04/2011
الموقع : الشرق
المهنة : طلب العلم

التزامات- تعهدات- الدول النووية Empty
مُساهمةموضوع: التزامات- تعهدات- الدول النووية   التزامات- تعهدات- الدول النووية I_icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 11:05 pm

إن الدول الحائزة للأسلحة النووية المعترف بها في عالم اليوم هي (5) دول لا غير، وهي بالتحديد: الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الروسي، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والصين، وجميعها أطراف في المعاهدة، وتعهدت جميعاً- بموجب المادة الأولى منها– بما يلي:
بألا تساعد الدول غير الحائزة للأسلحة النووية، سواء دول أطراف في المعاهدة أو غير أطراف فيها، أو تشجعها أو تحفزها على صنع السلاح النووي أو أي متفجر نووي آخر، أو المساعدة على اقتنائه أو نقله إلى أي مستلم كان، أو بسط يد المعونة في اكتساب السيطرة عليه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
2-نزع أسلحتها النووية :
نصت المادة 6 من اتفاقية عدم انتشار الأسلحة النووية على ما يلي :
" يتعهد كل من الأطراف بمتابعة المفاوضات بحسن نية بشأن التدابير الفعالة المتصلة بوقف تسابق التسلح النووي في وقت مبكر وبنزع الأسلحة النووية وبشأن معاهدة لنزع السلاح العام الكامل تحت رقابة دولية مشددة وفعالة ".
إن الاتفاقيات التي أبرمت بين الدولتين الأعظم لا تطمح في أن تكون مقنعة ولم تعتصر نزعا للسلاح وإنما كانت تنظم التنافس النووي بينهما ، فلو أخذنا مثلا اتفاقية سولت الأولى التي أبرمت في 26 أيار 1972 بين موسكو وواشنطن حول الصواريخ النووية العابرة للقارات لوجدنا أنها تحافظ على كل الصواريخ التي نشرتها الدولتان الأعظم أو تلك التي كانت تحت الإنتاج أثناء إبرام الاتفاقية ,كما نصت اتفاقية سولت على إمكانية استبدال الصواريخ التي نشرت بعد عام 1964 بصواريخ أكثر حداثة وبصواريخ متعددة الرؤوس.
وقد انتقد الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر ، في خطاب له أمام الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة مبدأ إخضاع الأسلحة النووية إلى مستويات عالية من السقوف التي تؤدي إلى زيادة واسعة في تراكم الأسلحة النووية.
والاتفاقية الوحيدة التي تمخض عنها خفض للترسانات النووية الأمريكية والسوفيتية هي اتفاقية ستارت التي أبرمت في 31 تموز 1991 والنغم الصافي المؤنق في هذه الاتفاقية يتجلى باقتطاع ما يتراوح من 20 – 35 % من الترسانتين النوويتين للدولتين الأعظم .
لكن هذه الاقتطاعات لا تمثل إلا جهدا متواضعا وتعطينا انطباعا بأن هوس الدولتين العظم بالأسلحة النووية أشبه بزكام هونع كونغ غير قابل للشفاء ، فبموجب الاتفاقية المذكورة تحتفظ الولايات المتحدة ب 10,000 رأس نووي مقابل احتفاظ الإتحاد السوفيتي ب 8,000 رأس نووي.
ومما يؤكد أن اتفاقية ستارت أشبه بحاطب الليل تقرير وضعه نخبة من الخبراء العسكريين الروس والأمريكيين في تشرين الثاني 1994 وأشار التقرير أنه بالرغم من اتفاقية ستارت المبرمة بين البلدين فإن كلا منهما يوجه نحو الآخر صواريخ لا حد لها ، واقترحت نخبة الخبراء القيام بإجراء عاجل يتجلى بتحييد هذه الصواريخ النووية ووضعها بدون حالة إنذار وهذا الإجراء ينسحب على الصواريخ الأكثر خطورة والتي نصت اتفاقيات ضبط التسلح على تدميرها ، أما بالنسبة للصواريخ الأخرى والتي لم تعالجها هذه الاتفاقيات والتي يبلغ عددها حوالي ثلاثة آلاف صاروخ فقد تفاكرت نخبة الخبراء بأمرها وأوصت بإزالة الرؤوس النووية منها.
وفي ضوء التحليل لاتفاقية ستارت, تجدر الإشارة إلى انه مع انفراط عقد الإتحاد السوفيتي,تشظى السلاح النووي السوفيتي بين أربع دول هي روسيا وروسيا البيضاء وكازاخستان وأوكرانيا ومن أجل الإبقاء على جدوة اتفاقية ستارت أبرمت الولايات المتحدة والجمهوريات الربع الخارجة من معطف الإتحاد السوفيتي بروتوكولا في 23 أيار 1992 يؤكد على اتفاقية ستارت وحول هذا البروتوكول اتفاقية ثنائية إلى اتفاقية متعددة الأطراف.
ثم قامت الولايات المتحدة ، بإغراء ثلاث جمهوريات مستقلة حديثا بالتخلي عن سلاحها النووي بتقديم مساعدات وشيكات سميكة لها ، إذ حصلت روسيا البيضاء من الولايات المتحدة على 125 مليون دولار لمساعدتها على التخلص من موروثها النووي ، كما حصلت على مساعدة قدرها700 مليون دولار للتخلص من جلدها النووي.
يستخلص من هذا التحليل أن تعهد الدولتين الأعظم بإجراء مفاوضات للحد من الأسلحة النووية والوصول إلى نزع سلاح نووي شامل كان دون جدوى ,وبسبب هذا التكاسل و التكاسر للدولتين الأعظم ، دعت الفقرة 62 من وثيقة القاهرة الصادرة عن الاجتماع الوزاري الحادي عشر لمجموعة دول عدم الانحياز الذي عقد خلال الفترة بين 31 أيار إلى 3 حزيران 1993 ,الدول النووية لتنفيذ التزاماتها الواردة في المادة 6 من اتفاقية عدم انتشار الأسلحة النووية .
إلا أن الدول النووية قررت مواصلة تسفيه قضية جادة واعتبرت هذه الدعوة أشبه بالهمسة في وادي فسيح ، ذلك أن أعمال مؤتمر التجديد لاتفاقية عدم انتشار الأسلحة النووية لم ينجح في توليد كمية من البخار اللازم لدفع قاطرة النزع الكامل والشامل للسلاح النووي من الدول النووية الكبرى.
ولم يخف على محكمة العدل الدولية في رأيها الاستشاري الصادر في 8 تموز 1996 بشأن مشروعية التهديد بالأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها بأن ترسل ذبابات قانونية وغمزه لمن يفهم الإشارة وأوضحت المحكمة : " بوجود التزام قائم بالعمل ، بحسن نية ، على متابعة وإكمال المفاوضات المؤدية إلى نزع السلاح النووي بكافة جوانبه تحت رقابة دولية مشددة وفعالة ".
وأحدثت فقرة المحكمة المنوه عنها أعلاه حالة استقطاب بين الفقه الدولي ، فمن جهة رآكم هذا الاجتهاد محازبيه وأنصاره ومن جهة أخرى اعتبر قسم من الفقهاء بان هذا الاجتهاد يواجه امتحان إكمال.

فيما يتعلق أنصار دعوة محكمة العدل الدولية إلى عدم نقض مفاوضات النزع الشامل للأسلحة النووية ، يمكن لنا أن نستعين بآراء الفقيه فوجيتا الذي أوضح بّأن المحكمة لا تدعو فقط إلى متابعة المفاوضات بحسن نية لإزالة الأسلحة النووية ، بل إنها تشدد أيضا على إتمام المفاوضات حول نزع السلاح النووي من كل جوانبه وقال الفقيه فوجيتا في ختام مداخلاته " لقد فهم دائما نزع السلاح النووي الكامل تحت رقابة دولية صارمة وفعالة على انه الهدف النهائي من اتفاقيات نزع السلاح ".
أيضا بالرجوع إلى موقف محكمة العدل الدولية من موضوع نزع الأسلحة النووية يمكن عرض فكر جون ماكنيل المستشار القانوني لوزارة الدفاع الأمريكي الذي طرح مرئياته بالقول " إن الالتزام الذي تذكر به المحكمة المجتمع الدولي لا يمكن أن يكون محل إسترباه بالرغم من عظم وتعقد العمل الواجب تنفيذه للتوصل إلى نهاية المفاوضات ".
وعلى النقيض والبغيض من هذا الاتجاه الأول يوجد اتجاه ثاني ,مثله السيد دوبري شامبو مدير الشؤون القانونية في وزارة الخارجية الفرنسية والذي أطلق نباله الهجائية على المحكمة وتركزت انتقاداته على محورين.
- لم يطلب من المحكمة أن تدلي بدلوها في مسائل التفاوض لإزالة الأسلحة النووية .
-لا تشير الأعراف الدولية المقننة في اتفاقية فينيا لقانون المعاهدات والقضاء الدولي إلى أن واجب التفاوض ، الذي تعهدت به دول أطراف في اتفاقية متعددة الأطراف ، يجب أن يؤدي إلى إبرام اتفاقية دولية...يُتبع...أستاذة باحثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaf
قــــــائــــد الأركـــــــــان
قــــــائــــد الأركـــــــــان
yaf

ذكر
عدد المساهمات : 3695
نقاط : 4577
سمعة العضو : 161
التسجيل : 27/02/2009
الموقع : كعبة الثوار
المهنة : top secret
نقاط التميز : 40
التزامات- تعهدات- الدول النووية I_back11

التزامات- تعهدات- الدول النووية Empty
https://www.facebook.com/pages/Armpoli-Forum-de-lANP/147954281883
مُساهمةموضوع: رد: التزامات- تعهدات- الدول النووية   التزامات- تعهدات- الدول النووية I_icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 11:13 pm

عجيب كنت أظن أن باكستان والهند ايضا ينتميان الى النادي

______________________
نعم, فى القتال ربما ستموت .أهرب وسوف تعيش.
بعد سنوات من الأن مسألة وقت فقط و تموتون فى فراشكم......و ستتمنون طوال الأيام من هذا اليوم لذاك...
فرصة واحدة مجرد فرصة واحدة...لكى تعودوا هنا و تخبروا أعدائنا...
أنهم ربما يأخذون حياتنا ... لكنهم لن يأخذوا حريتنا


التزامات- تعهدات- الدول النووية IIQf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABDELNACER
مـــلازم اول
مـــلازم اول
ABDELNACER

ذكر
عدد المساهمات : 674
نقاط : 824
سمعة العضو : 22
تاريخ الميلاد : 25/03/1996
التسجيل : 09/04/2010
العمر : 23
نقاط التميز : 10
التزامات- تعهدات- الدول النووية I_back11

التزامات- تعهدات- الدول النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التزامات- تعهدات- الدول النووية   التزامات- تعهدات- الدول النووية I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 12:54 am

- و اليابان ايضا !!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
محمد رفيق

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140
التزامات- تعهدات- الدول النووية I_back11

التزامات- تعهدات- الدول النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التزامات- تعهدات- الدول النووية   التزامات- تعهدات- الدول النووية I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 10:35 pm

تبا للمعاهدات لتطبق على الجميع او على لا أحد ....نحن في زمان الكلام و غياب التطبيق....عالم مصالح لا يعترف بالعدالة الحقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NAVY
مقـــدم
مقـــدم
NAVY

ذكر
عدد المساهمات : 1215
نقاط : 1750
سمعة العضو : 56
التسجيل : 25/04/2010
الموقع : DZ
المهنة : DGSN
نقاط التميز : 290
التزامات- تعهدات- الدول النووية 44444410

التزامات- تعهدات- الدول النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التزامات- تعهدات- الدول النووية   التزامات- تعهدات- الدول النووية I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 11:24 pm

الموضوع مكرر هنــــا... وهو المكان المخصص له لأنه يتعلق بالأسلحة النووية
119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلمة
عقـــيد
عقـــيد
معلمة

انثى
عدد المساهمات : 1537
نقاط : 2013
سمعة العضو : 186
التسجيل : 14/04/2011
الموقع : الشرق
المهنة : طلب العلم

التزامات- تعهدات- الدول النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التزامات- تعهدات- الدول النووية   التزامات- تعهدات- الدول النووية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 18, 2011 12:10 am

نقصد بالدول الخمسة هي الدول المؤسسة لمعاهدة منع اتشار الاسلحة النووية و هي التي حللت لها كل شىء و حرمت على غيرها كل شىء و الاعتراف المنوه عنه في الموضوع يتعلق بالاعتراف القانوني و ليس السيااسي ، اما الهند و باكستان فهما دولتان نوويتان لكنهما غير موقعتان على معاهدة حظر الانتشار النووي مثل اسرائل ايضا و التي تملك اكثر من 200 راس نووي اما اليابان فهي دولة تعلن للعالم استخدامها للمواد النووية في المجالات السلمية .و هناك موضوع لاحق انشاء الله في سلسلة الابحاث النووية ، و تجدر الاشارة ان الجزائر موقعة على معاهدة حضر الانتشار النووي في 21/04/1997.اي لا يجوز لها امتلاك السلاح النووي مهما كان الحال؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Su-30Mka
مقـــدم
مقـــدم
Su-30Mka

ذكر
عدد المساهمات : 1245
نقاط : 1155
سمعة العضو : 12
التسجيل : 26/02/2009
الموقع : الجزائر .
التزامات- تعهدات- الدول النووية I_back11

التزامات- تعهدات- الدول النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التزامات- تعهدات- الدول النووية   التزامات- تعهدات- الدول النووية I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2011 4:29 pm

منقول لقسمه الخاص شكرا أخ NAVY.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التزامات- تعهدات- الدول النووية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: أسلحة الدمار الشامل و الاستراتيجية-
انتقل الى: