هى الجيل السادس من المقاتلة المعجزة المتعددة الادوار فى الوقت الراهن (F-16) ،وهى قيد التطوير من قبل شعبة الفضاء العسكرى للولايات المتحدة،وقد صممت هذة المقاتلة لتحل محل الطرازات الاتى:F16 F-18 وسوف تكون وحيدة المحرك ، وتحتوى على نظام اسلحة راقى وعالى الاداء ، وسوف تحتوى على الكترونيات طيران متكاملة ، بالاضافة الى خفة الحركة ، وتعزيز قدرتها بالكترونيات ملاحة وارصاد نسمح لها بالطيران فى مختلف الظروف الجوية ،وسوف يكون لها نموذجين :
1- SM- 63 احادية المقعد ، مقالتة متعددة المهام والادوار
2- SM – 36T مقالتة ثنائية المقاعد ( مهام التدريب )
للمقالتة STALMA SM-36
1- تزويدها بنظام ملاحة وارصاد جوية متطور سوف يتيح لها العمل فى كل الظروف الجوية
2- العمل على خفض صوت المحرك سواء فى الطيران على الارتفاعات المنخفضة اوالعالية بحيث ستكون اسطورة فى عمليات الاعتراض الجوى
3- القدرة على تسيير دوريات قتال جوى بفاعلية كبيرة ، والقيام بمهام السيادة الجوية
4- القدرة على القايم بضربات بحرية
5- قمع دفاعات العدو التكتيكية
6- القايم باعمال الاستطلاع التكتيكى
7- عمليات القصف التقليدية
8- عمل اختراقات جوية وتنفيذ هجمات نووية تكتيكية فى عمق دفاعات العدو
لماذا تم العمل على مشروع STALMA SM-36
- اثبتت الدراسات انها ستكون البديل المناسب والامن لمشروع F-35 ، وخير خلف للطرازات F-16 ، F-18 ،MIRAG 200 الفرنسية ، TORNADO البريطانية ، MIG 29 ،SU 30\37، J10 وما شابههم من المقاتلات متعددة المهام فى الوقت الحالى
- هناك توقع ان تكون الحاجة المتوقعة لـ STALMA فى السوق المحلية الامريكية والدولية مايقارب من 6000 طائرة فى خلال الثلث الاول والثانى من القرن 21
- ويتوقع ان تتم صناعة مايقارب من 100 طائرة سنويا (فى زمن السلم) مع سعر تكلفة للطائرة الواحدة يتراوح بين 40: 60 مليون دولار للطائرة المقاتلة الواحدة من طراز STALMA
مراحــــــــــــــــــــل التكوين
- فى عام 1994 تم اكمال التصميم النظرى للطائرة STALMA
- فى عام 1997 اكتمل التصميم الهيكلى للطائرة
- فى عام 1999 بدأت اضافة تفاصيل متقدمة وحديثة لتصميم الطائرة
- فى عام 2001 بدأت اعادة هندسة الطائرة من جديد لأستيعاب متطلبات جديدة وحديثة ، تسمح لها بالمنافسة فى السوق الدولية
- فى عام 2002 كان هيكل الطائرة STALMA تحسن بشكل لحوظ ، حيث تم دمج مخازن السلاح داخل بدن الطائرة ، وتم اضافة انظمة طيران والكترونيات ضوئية متطورة ، وتم استخدام مواد جديدة فى هيكل الطائرة مثل سكانديوم الالمونيوم الذى يتحمل درجات الحرارة المرتفعة والتى تصل الى 1200 درجو مؤية ، هذا بالاضافة الى بعض المواد المركبة الاخرى التى تم دمجها فى الهيكل ، والمصفوفة الهندسية النهائية الثورية فى تصميم الطائرة ،وتم اضافة تكنولوجيا البلازما الباردة داخل تجاويف فى بدن الطائرة لجعل الطائرة نشطة شبحيا
- فى عام 2006 تم تعيين الشركات التى سوف تقوم بتنفيذ مشروع الطائرة STALMA