منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكنبذة تاريخية عن الدرك الوطني Oouusu10دخول

شاطر
 

 نبذة تاريخية عن الدرك الوطني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sidahmed
رئيس مديرية الإتصال والإعلام والتوجيه
رئيس مديرية الإتصال والإعلام والتوجيه
sidahmed

ذكر
عدد المساهمات : 873
نقاط : 623
سمعة العضو : 33
تاريخ الميلاد : 16/08/2000
التسجيل : 21/09/2008
العمر : 19
الموقع : algeria
المهنة : ينوب ربي
نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_back11

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Empty
مُساهمةموضوع: نبذة تاريخية عن الدرك الوطني   نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 12:17 am

1 ) مقدمة (نشأة الدرك الوطني):
عند استقلال الجزائر سنة 1962 تأسس رسميا الدرك الوطني بموجب الأمر رقم 62- 19 المؤرخ في 23 أوت 1962 بكونه جزء لا يتجزأ من الجيش الوطني الشعبي يسهر على السلم العمومي و تطبيق القوانين و الأنظمة .
2) الأساس القانوني المتضمن إنشاء، مهام و تنظيم الدرك الوطني:
- الأمر رقم 62– 19 المؤرخ في 23 أوت 1962 المتضمن تأسيس سلاح الدرك الوطني لاسيما المادة الثانية منه التي تنص على تنظيم قيادات مكيفة حسب الأقاليم الكبرى الإدارية، قوات الدرك الولائية، قوات الدرك الوطني المتنقلة و مدارس تكوينية للضباط و صف الضباط.
- بموجب المرسوم رقم 73/108/أع/أ1 المؤرخ في 06 جوان 1973 المتضمن تنظيم الدرك الوطني خاصة المادة الثانية منه، تم إعادة تنظيم هياكله بإدماج رسميا الدرك الإقليمي و الدرك المتنقل.
- تم تعديل آخر لهذا التنظيم بموجب المرسوم رقم 88– 19/ر.ج المؤرخ في 02 مايو 1988 المتضمن مهام و تنظيم الدرك الوطني.
- و بمقتضى المرسوم رقم 91 – 04/ر.ج المؤرخ في 08 يناير 1991 تم إلحاق هيئة حراس الحدود بالدرك الوطني.
3) تنظيم الدرك الوطني

أ) – مراحل التنظيم:
لقد عرف الدرك الوطني منذ نشأته غداة الاستقلال ثلاث مراحل تنظيمية، أولها كانت سنة 1962 حيث شكلت اللبنة الأولى لتأسيس الدرك الوطني و تلتها مرحلة ثانية سنة 1973 و مرحلة ثالثة سنة 1988 و هو التنظيم المعمول به حاليا.
* المرحلة الأولى (1962 – 1973)
في هذه المرحلة جاء الأمر رقم 62 - 19 المؤرخ في 23 أوت 1962 ليؤسس الدرك الوطني كقوة عمومية للحفاظ على النظام و تنفيذ القوانين. فكانت المرحلة الأولى من البناء تهدف إلى بسط سلطة الدولة و توفير الأمن و الاستقرار داخل المجتمع الجزائري و تمكين العدالة من أداء تطبيقها و ذلك بمدها بأعوان أكفاء يقومون بالسهر على تنفيذ القانون و ردع المخالفات و التجاوزات التي تقع، ولهذا كان من الضروري التركيز على التكوين إذ بدونه لا يمكن للدرك الوطني أن يجابه الأعباء المتزايدة و المتنوعة للمجتمع الجزائري الذي يصبو إلى الرقي و الازدهار، لقد استطاعت مؤسسة التكوين للدرك الوطني في هذه المرحلة بفضل وعي و تفاني إطاراتها أن تقوم أحسن قيام بهذا الدور الفعال الذي يكمن في تحضير وتكوين أفراد بإمكانهم أداء المهام المسندة إليهم بمجرد تخرجهم، و بالفعل فقد استطاعـوا أن يتأقلموا بسرعة مع الواقع و أن يقدموا خدمات جليلة للوطن و المواطن ، فقد استطاعت القيادة آنذاك إعطاء هذه المؤسسة دفعة قوية حيث تميزت المؤسسة بحضورها في كل المناسبات و الأحداث البارزة التي عرفتها البلاد.
* المرحلة الثانية (1974 – 1987)
في المرحلة الثانية جاء المرسوم رقم 73/108/أ.ع/أ1 المؤرخ في 06/06/1973 ليضبط التنظيم السابق. فقد عملت مؤسسة الدرك الوطني على مواكبة تطور المجتمع الجزائري في كل المجالات و هذا ما اقتضى الأخذ بعين الاعتبار التقسيم الإداري الجديد لإنشاء وحدات جديدة، الأمر الذي أكسب المؤسسة مرونة و قدرة على التطور، استطاعت معه أن تفرض وجودها في كل الأحداث البارزة التي عاشتها البلاد و أن يكون لها دور فعال و أساسي فيها، فابتداءا من تواجد الدركي على الطريق لحماية أمن المواطن إلي دوريات المراقبة و البحث عن المفقودين في الصحراء و نجدة جرحى حوادث المرور و حراسة الشواطئ وحماية البيئة و الصحة إلى العمليات الكبرى لحماية الأفراد و الممتلكات أثناء الكوارث الطبيعية التي كان فيها الدرك الوطني حاضرا بقوة.
فأثناء زلزال الأصنام (الشلف) سنة 1980، لعب الدرك الوطني دورا فعالا في تسهيل حركة المرور لتمكين وسائل الإسعاف من الوصول إلى الأماكن المتضررة و ضرب طوقا أمنيا للحفاظ على الممتلكات و تقديم الإسعافات الأولية و المعلومات الضرورية و مد يد المساعدة للسلطات المدنية المسؤولة.
* المرحلة الثالثة (1988 – 2008)
أما المرحلة الثالثة فقد جاء المرسوم رقم 88 – 19 المؤرخ في 02 مايو 1988 ليعدل التنظيم السابق و هذا إنطلاقا من التجربة الميدانية المكتسبة و إحداث هيئات جديدة و تغيير في التسميات لبعض الهياكل. ففي هذه المرحلة فإن مؤسسة الدرك الوطني عرفت قفزة معتبرة من ناحية الارتفاع الملحوظ للوحدات بمختلف أصنافها و يعود هذا الارتفاع إلى عدة عوامل منها، التحولات الاجتماعية، الاقتصادية و السياسية التي عرفتها بلادنا و تصاعد الجريمة المنظمة و العنف بشتى أنواعه و تزايد الأعمال غير الشرعية و على وجه الخصوص التهريب، تجارة المخدرات و تزوير العملة و كذلك ارتفاع الإجرام الناتج عن البطالة المتزايدة و اكتظاظ سكان المدن و الأرياف مما يخلف اضطرابات اجتماعية مختلفة و تطور شبكة الطرقات و نمو حركة المرور و الحظيرة الوطنية للسيارات و كذا الحالة الأمنية التي تتطلب تواجد الدرك الوطني في الميدان لحماية المواطن و الممتلكات.
فضلا عن ذلك، فإن التطور العام للدرك الوطني يستلزم بالضرورة تطوير بعض هياكله بهدف الإرتقاء إلى المزيد من التحكم و التنسيق و المتابعة و المراقبة.
إن ازدواجية وظائف الدرك الوطني نتيجة لإنتمائه للوحدة العسكرية و صلاحياته كقوة عمومية، تفرض عليه تنظيم و وسائل خاصة.

إن الدرك الوطني الذي هو جزء لا يتجزأ من الجيش الوطني الشعبي يعتبر أحد دعامات الأمن و الاستقرار. يحدوه اليوم وعي كبير بحساسية المرحلة التي مرت بها البلاد و هو بحكم طبيعتيه و تكوينه عازم على القيام بواجباته الوطنية للدفاع عن الوطن و سلامته و أمنه الداخلي و استقراره و العمل على توفير الشروط الضرورية لإرساء و تدعيم المؤسسات الشرعية في البلاد و حق الشعب المشروع في الرقي و التقدم.
إن إنتشار وحداته عبر ربوع الوطن و اتصال أفراده بالمواطنين يجعل منه عنصر أمن فعال لفائدة السكان و عون ثمين للسلطات العمومية و هذا بفعل المساعدات التي يقدمها الدركيون لهم. إن إختيار أفراده و نوعية التكوين الذي يتلقونه و الوسائل المتجددة على الدوام المزودة بها وحداته تجعل من هذه المؤسسة هيئة نخبوية في خدمة القانون و الوطن.
تسعى قيادة الدرك الوطني بصفة مستمرة إلى تطوير المؤسسة من أجل الارتقاء إلى المزيد من التحكم، التنسيق، المتابعة و المراقبة.
ففي هذا الصدد قد عرف الدرك الوطني منذ نشأته غداة الاستقلال عدة مراحل تنظيمية تساير التغيرات الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية التي عرفتها و تعرفها بلادنا.
إن التطور الذي تشهده بلادنا على كل المستويات أفرز متطلبات جديدة في مجال الأمن و النظام العام كما أن التحولات الكبيرة التي طرأت على الحياة الاجتماعية و سلوكيات الأشخاص أدت إلى تشكل محيط يتسم و يتميز ببروز الجريمة المنظمة و العنف بشتى أنواعه و التصاعد المتزايد للأعمال غير الشرعية نذكر منه على وجه الخصوص التهريب تجارة المخدرات و تزوير العملة و الهجرة غير الشرعية، كل هذا أدى بقيادة الدرك الوطني إلى إنجاز مشروع يتعلق بإعادة تنظيم الدرك الوطني لمواجهة هذا الوضع بتعزيز قدراته على المستوى المركزي، الجهوي و المحلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادميرال
عريـــف
عريـــف
الادميرال

ذكر
عدد المساهمات : 64
نقاط : 99
سمعة العضو : 3
تاريخ الميلاد : 04/04/1994
التسجيل : 25/06/2011
العمر : 25
الموقع : الشرق naval_22@yahoo.com
المهنة : طيار
نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_back11

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Empty
http://naval_22@yahoo.com
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخية عن الدرك الوطني   نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 2:35 pm

جزاك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mhmado
جــندي

mhmado

ذكر
عدد المساهمات : 17
نقاط : 15
سمعة العضو : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1990
التسجيل : 04/03/2012
العمر : 29
الموقع : الجزائري
المهنة : حاكم الحيط

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخية عن الدرك الوطني   نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 10:20 am

[u][b] شكرا علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General T
قائد القوات البرية
قائد القوات البرية
General T

ذكر
عدد المساهمات : 1305
نقاط : 1413
سمعة العضو : 54
التسجيل : 21/05/2009
المهنة : .......
نقاط التميز : 50
نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_back11

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخية عن الدرك الوطني   نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 11:46 pm

شكرا على الموضوع المميز حضرة اللواء

______________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali17
جــندي

ali17

ذكر
عدد المساهمات : 3
نقاط : 1
سمعة العضو : 0
التسجيل : 10/08/2012

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخية عن الدرك الوطني   نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_icon_minitimeالسبت أغسطس 11, 2012 2:35 am


الدرك الوطني قوة عسكرية منوطة بها مهام الأمن العمومي ، وتحكمه القوانين والتنظيمات الجاري بها العمل في وزارة الدفاع الوطني، والقوانين والتنظيمات المتعلّقة بمهمة الأمن العمومي.
يمارس الدرك الوطني مهامه على كامل التراب الوطني ، وبصفة خاصة في المناطق الريفية وشبه الحضرية ، وعلى طرق المواصلات وعلى الحدود.
يقيم الدرك الوطني علاقات خدمة مع أجهزة الأمن الأخرى ومع الأجهزة الوطنية ، ويقيم ويطور ، في إطار مهامه ، وطبقا للتنظيم الجاري به العمل ، علاقات تعاون مع الدرك والمؤسسات ذات القانون الأساسي المماثل في البلدان الأجنبية ، ويشارك في عمليات حفظ السلم تحت إشراف الهيئات الدولية .
تفرض ممارسة مهمة الأمن العمومي للدرك الوطني جاهزية ودواما للخدمة , وتنطوي على سلطة ردعية في إطار القوانين الجاري بها العمل وتمارس في ظل التنظيمات وأخلاقيات المهنة .
يشارك الدرك الوطني في الدفاع الوطني طبقا للخطط المقررة من قبل وزير الدفاع الوطني وفي محاربة الإرهاب ، ويتولى ممارسة مهام الشرطة القضائية والشرطة الإدارية والشرطة العسكرية.
مـهـام الشـرطة الإداريـة :
- يسهر الدرك الوطني في مجال الشرطة الإدارية ، على حفظ النظام والسكينة العموميين بعمل وقائي تميزه مراقبة عامة ومتواصلة ، ويؤمّن الأمن العمومي بحماية الأشخاص والممتلكات وحرية التنقل على طرق المواصلات، وبهذه الصفة ، يسهر على تطبيق القوانين والتنظيمات التي تحكم الشرطة العامة والخاصة .
مـهـام الشـرطة القضـائية :
يحارب الدرك الوطني ، في مجال الشرطة القضائية ، الإجرام والإجرام المنظم . ويستعمل لهذا الغرض وسائل تحريات الشرطة العلمية والتقنية وخبرة الأدلة الجنائية .
و يمارس هذه المهمة طبقا لأحكام قانون الإجراءات الجزائية .
مـهـام الشـرطة العسكـرية :
يتولّى الدرك الوطني ، في مجال الشرطة العسكرية ، الشرطة القضائية العسكرية طبقا لأحكام قانون القضاء العسكري والشرطة العامة العسكرية ، طبقا للتنظيمات الجاري بها العمل في الجيش الوطني الشعبي .
كما يكلّف الدرك الوطني بمهام المراقبة العامة والمتواصلة للتراب الوطني ، والاستعلام وإعلام السلطات العمومية و ممارسة العمل الوقائي والردعي . 256

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
静けさ
عريـــف أول
عريـــف أول
静けさ

انثى
عدد المساهمات : 108
نقاط : 187
سمعة العضو : 1
التسجيل : 20/10/2012
الموقع :
المهنة : طالبة للعلم

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخية عن الدرك الوطني   نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 7:55 pm

لماذا سمي بالدرك؟
وما المقصود بكلمة الدرك؟

كلمة الدرك نص عليها الدستور الأردني في المادة رقم (127/2) والتي تنص ” يبين بقانون نظام هيئات الشرطة والدرك وما لهما من اختصاص ."

كلمة الدرك وبخلاف الانطباع الشائع عربية الأصل فبحسب المعجم الوسيط معناها : "تدارك الخطأ بالصواب والذنب بالتوبة" ، " والدرٌك : هو اللحاق "

وفي الحديث يقال : "مشيت حتى أدركته" و "عشت حتى أدركت زمانه" ويقال: "دركت الفرس الطريدة " أي اللحاق , وقد وردت كلمة الدرك في معجم لسان العرب بالقول : "ادرك الشيء أي بلغه" ووفق معجم المنجد وردت كلمة الدرك بأنها:

" قوة عسكرية يعهد إليها بحفظ الأمن والنظام ، والواحد منهم دركي"
" ، وفي معجم الصحاح في اللغة يقال :"تدارك القوم أي تلاحقوا ولحق أخرهم بأولهم”.

هل الدرك مرتبط بالدولة العثمانية ؟

الجواب : لا .

مع أن تسمية “الدرك” اقترن بذلك العهد، إلا أن الإمبراطورية العثمانية أدخلت هذا الجهاز في النصف الثاني من القرن التاسع عشر .


تحت ضغط الدول الأوروبية من ضمن حزمة إصلاحات فرضتها أوروبا على العثمانيين” ، ففي إطار تلك التغييرات اعتمدت الدولة العثمانية “نظام الدرك الفرنسي أو الجندرمة (Gendarmerie)“

وتزامن ذلك مع تغيير تسمية الجيش الانكشاري العثماني أو الجيش المقاتل إلى “النظام الجديد”.

واقترنت تلك التسمية بأفراد الأمن المنتشرين في الريف.

الدرك في الأردن
أنشئت أجهزة الدرك منذُ بدايات استقلال الدول العربية . ففي المملكة الأردنية الهاشمية ، دخل الدرك منذُ بدايات تشكيل الإمارة في عشرينيات القرن الماضي ، وكانت تلك التسمية مرادفة آنذاك لكلمة ”شرطة“.


الدرك في أوروبا والعالم
يرجع غالبية المؤرخين أن فرنسا هي البلد الأول لظهور هذا النوع من التنظيمات العسكرية في شكله الحديث القائم على أداء المهام القضائية والإدارية .


ويعود تاريخ تشكيل قوات الدرك في فرنسا إلى القرن الثاني عشر الميلادي ، وقد انتقل هذه التنظيم إلى العديد من الدول الأخرى والتي كانت لها صلة بفرنسا مثل روسيا القيصرية، أو البلدان التي كانت في وقت من الأوقات تخضع لسيطرتها مباشرة مثل المستعمرات و الأقطار الواقعة تحت الانتداب الفرنسي آنذاك ، يعتبر الدرك القوة العسكرية الوحيدة التي تباشر مهمة الشرطة مند قرون عديدة وقد أخذت التسمية الحالية “ Gendarmerie“ في سنة 1791.

قوات للدرك موجودة في معظم دول العالم وتحت مسميات مختلفة

أوروبا
• الدرك الوطني الفرنسي
• الدرك الروماني
• الدرك السويسري
• درك دولة الفاتيكان
• الدرك الاسباني
• الكارابيناري ايطاليا
• الحرس الوطني البرتغالي
• الدرك البلغاري
• الدرك البولندي
• الدرك الصربي
• الدرك الهولندي
• درك جمهورية سان مارينو

أفريقيا

الدرك الوطني في كل من الدول التالية

• الجزائر
• بنين
• بوركينا فاسو
• بوروندي
• الكاميرون
• جزر القمر
• الكونغو
• أفريقيا الوسطى
• جيبوتي
• غابون
• غينيا
• ساحل العاج
• مدغشقر
• مالي
• المغرب
• موريتانيا
• النيجر
• رواندا
• السنغال
• تشاد
• توغو

الشرق الأوسط

• قوات الدرك الاردنية
• الدرك اللبناني
• الدرك التركي

الأمريكتين

• الدرك الأرجنتيني
• الكارابيناري الشيلي
• الشرطه العسكريه البرازيليه
• الشرطه الوطنيه الكولومبيه
• الدرك الملكي الكندي


آسيا

• الدرك الملكي الكمبودي
• الشرطة المسلحة الصينيه




دول العالم التي يوجد بها قوات للدرك


نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Picture1

114
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OFP
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
OFP

ذكر
عدد المساهمات : 8639
نقاط : 10194
سمعة العضو : 450
التسجيل : 09/10/2011
نقاط التميز : 40
نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_back11

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخية عن الدرك الوطني   نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 8:32 pm

إفادة جيدة جدا أيها الزميل -سكينة - بالشنوية!

______________________
نبذة تاريخية عن الدرك الوطني QKmyl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
auress54

ذكر
عدد المساهمات : 7616
نقاط : 11433
سمعة العضو : 567
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 24
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخية عن الدرك الوطني   نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 9:07 pm

معنى كلمة الدرك بكل بساطة .هي رجل السلاحGendarme..وهي في الحقيقة .gendarce..
رجال النبال .الدين يرمون بالقوس .لانه في القديم كان.الجنود يستعملون الرماح والسيوف والاقواس
وقسم من الجند يستعمل النبال وهم المقربمن للحاكم .اي الشرطة .ومنها جاءي كلمة رجال الدرك
gendarce..ومنها جاءت Gendarme..رجال السلاح

______________________
..........................................................بلادي أحبك فوق الظنــون** وأشدو بحبـك في كــل نـادي
..........................................عشقت لأجلك كل جميــــل** وهمـت لأجــلك في كل واد
.........................................................فيا أيها الـــــناس هـــذي بـــلادي


..............................نبذة تاريخية عن الدرك الوطني 626545031
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OFP
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
OFP

ذكر
عدد المساهمات : 8639
نقاط : 10194
سمعة العضو : 450
التسجيل : 09/10/2011
نقاط التميز : 40
نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_back11

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخية عن الدرك الوطني   نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 9:47 pm

أحسنت أحسنت يا أوراس راني نشوف فيك نشيط وجاهز و...قااااادر !
متخلينيش نزيد نحطلك الفديو إياه: قادر ولا ماكش قاااااااااااااااااااادر!

______________________
نبذة تاريخية عن الدرك الوطني QKmyl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
auress54
القائد الاعلى للدرك الوطني
القائد الاعلى للدرك الوطني
auress54

ذكر
عدد المساهمات : 7616
نقاط : 11433
سمعة العضو : 567
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 29/12/2011
العمر : 24
الموقع : جبال الاوراس
المهنة : جزائري
نقاط التميز : 10

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخية عن الدرك الوطني   نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 9:52 pm

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Images?q=tbn:ANd9GcQHB37A1ap0VbhWXtfHoubW25wCWDffjjwlCUFNEPTYBVqXrlY6نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Images?q=tbn:ANd9GcTxEkwssjsYwD51HtIq9T0zIuQeVajgAbaCDCr4A7Abz8RRhpr0

______________________
..........................................................بلادي أحبك فوق الظنــون** وأشدو بحبـك في كــل نـادي
..........................................عشقت لأجلك كل جميــــل** وهمـت لأجــلك في كل واد
.........................................................فيا أيها الـــــناس هـــذي بـــلادي


..............................نبذة تاريخية عن الدرك الوطني 626545031
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OFP
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
OFP

ذكر
عدد المساهمات : 8639
نقاط : 10194
سمعة العضو : 450
التسجيل : 09/10/2011
نقاط التميز : 40
نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_back11

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخية عن الدرك الوطني   نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:03 pm

ههههههههههها تعمدت أن قول كذالك لعلمي بأنه سيكون لك رد مماثل !!

______________________
نبذة تاريخية عن الدرك الوطني QKmyl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
静けさ
عريـــف أول
عريـــف أول
静けさ

انثى
عدد المساهمات : 108
نقاط : 187
سمعة العضو : 1
التسجيل : 20/10/2012
الموقع :
المهنة : طالبة للعلم

نبذة تاريخية عن الدرك الوطني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخية عن الدرك الوطني   نبذة تاريخية عن الدرك الوطني I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:05 pm

@OFP كتب:
إفادة جيدة جدا أيها الزميل -سكينة - بالشنوية!

واجبي اخي انا هنا ان شاء الله

256 256 256
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة تاريخية عن الدرك الوطني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: الـــــدرك الـوطـني-
انتقل الى: