منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكالجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Oouusu10دخول

شاطر
 

 الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
محمد.س

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_back11

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 6:56 pm


للامانة الموضوع منقول عن اسد جرجرة
واتمنى من اعضاء منتدانا الكرام المساهمة في مناقشته مع العلم ان هذا الفصل خاص بالقوات البرية فقط وهناك فصول لكل من سلاح الجوية والبحرية والدفاع الجوي والدرك الوطني ومصالح الصحة العسكرية والاشارة والعتاد ساقوم بوضعها لاحقا ان شاء الله

...........................................

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اولا اتقدم بالشكر الجزيل للاخ ولاس واحييكم جميعا اما بعد
فموضوعنا هذا انما جاء في وقت كثرت فيه الاسئلة والاستفسارات عن قدرات الجيش الجزائري, الانفاق العسكري الجزائري ,التسلح والقدرات الصناعية الوطنية العسكرية الجزائرية,في ظل متغيرات متسارعة تحكم وتسير الاحداث الدولية وتتحكم في عالمنا الذي لايؤمن الا بالقوة, القوة الاقتصادية والمالية والعسكرية لتحقيق مفهوم السيطرة والتفوق.
وسعيا مني الى وضع النقاط على الحروف والمساهمة قدر المستطاع في ايضاح الصورة وترجمة بعض الحقائق كعضو في المنتديات وليس كخبير, فاني عملت وبتوفيق من الله عزوجل على البدء في هذا الموضوع الذي فضلت وضعه في اربعة اجزاء منفصلة حتى نصل الى الهدف المنشود بحول الله وستاتي الاجزاء الاربعة كما يلي:
الجزاء الاول :تطور قدرات الجيش الجزائري
الجزء الثاني :المؤسسات الاستراتيجية للجيش الجزائري
الجزء الثالث:التسلح و جديد الصناعة العسكرية الجزائرية
الجزء الرابع :الجيش الجزائري والتحديات


الجـــــــــــــــــــــزء الاول :تطور قدرات الجيش الجزائري

تنويه:ان التطرق الى تطور الجيش الوطني الشعبي بشكل دقيق وعميق يتطلب الغوص في اعماق التاريخ ودراسة هذا التطور عن قرب وبادق التفاصيل لكن هذا الجزء من الموضوع يركز بشكل اساسي على الجيش الوطني الشعبي بداية من الالفية الجديدة مع الاستعانة بالماضي عند الضرورة وفي مراحل الربط الحساسة.

تماشيا مع التغيرات العميقة والكبيرة التي تعرفها الجيوش العالمية ومواكبة لجديد التكنولوجيا العسكرية التي لم تعد ترحم من تاخر عن اللحاق بها عملت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي على توفير الشروط الضرورية لبناء جيش قادر على اداء مهامه الدفاعية المنوطة به وفي احسن الظروف.
ولان تكوين الفرد تكوينا عسكريا تقنيا مواكبا للتطورات المتسارعة التي يشهدها العالم امر حتمي اولته الجزائر كل الرعاية والاهتمام وفي هذا الاطار تتوفر الجزائر على عديد المنشئات التكوينية العسكرية على مستوى مختلف القوات نذكر منها:

اكاديمية شرشال العسكرية: القلب النابض لسلاح القوات البرية


الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 110803121307581284

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 110924020618397405

ادراك منها للدور الحاسم والحساس الذي تلعبه هذه المدرسة العسكرية العتيدة في تكوين الاطارات القيادية العسكرية في مختلف التخصصات فقد جهزت القيادة العليا للجيش الجزائري هذه الاكاديمية بكل الوسائل الضرورية البشرية منها والمادية لاداء مهامها على اكمل وجه وفي كل الظروف
نبذة تاريخية
جوان 1963 ظهرت للوجود في مدينة شرشال الساحلية مدرسة عسكرية اطلق عليها "الكلية العسكرية لمختلف الاسلحة" واوكلت لها مهمة تكوين وتحويل افراد جيش التحرير الوطني لغاية سنة1969 حيث فتحت الكلية العسكرية ابوابها للطلبة الضباط الاحتياطين لغاية 1973 أين بدات في تكوين الطلبة الضباط العاملين وكذلك العسكريين من دول شقيقة وصديقة وبعض الثوار التابعيين للحركات الثحررية عبر العالم.
في السنوات اللاحقة الحقت بالكلية فروع جديدة للتكوين مثل فرع القيادة والاركان وكذا دورة الاتقان هذا التطور الذي عرفته الاكاديمية من حيث التكوين وحتى المنشاءات والمرافق والبرامج جعل الكلية العسكرية تحمل اسم "الاكاديمية العسكرية لمختلف الاسلحة بشرشال " بداية من الخميس 27 ديسمبر 1979 م.
بداية الثمانينيات افتتحت بالاكاديمية العسكرية دورة عليا للسلاح ودورة اتقان للمحافظين السياسيين او مايعرف حاليا بضباط الايصال والاعلام والتوجيه .
بداية من السنة الدراسية 1994_1995 اصبح التكوين الاساسي بالاكاديمية مقتصرا على الجذع المشترك لمدة 3سنوات بعدما كان التكوين تخصصيا .تهتم الاكاديمية اساسا بتكوين الطلبة الضباط العاملين لمختلف اسلحة القوات البرية للجيش الوطني الشعبي وكذا بعض القوات الاخرى وذلك بتاهيلهم علميا وعسكريا وبدنيا ونفسيا ,كما تشرف الاكاديمية على تاهيل الضباط المتربصين في دورة القيادة والاركان للعمل ضمن اركان الوحدات الكبرى( مثل الفرقة 12 مشاة ميكانيكة ,الفرقة8 مدرعة,اللواء 48 مشاة ميكانيكية....).
وحاليا تعمل الاكاديمية العسكرية لمختلف الاسلحة بشرشال وبفضل توفرها على الوسائل والكفاءات على التكوين العسكري القاعدي المشترك ولمدة سنة واحدة ولمختلف اسلحة الجيش الوطني الشعبي وقد عرفت هذه السنة تخرج الدفعة الرابعة للتكوين القاعدي العسكري المشترك .
بعدها يلتحق افراد سلاح القوات البرية بالاكاديمية للدراسة لمدة 3 سنوات كاملة بمرافق الاكاديمية العسكرية .
ملاحظة:اشرفت الاكاديمية العسكرية في السنوات السابقة على التكوين الخاص للطلبة الضباط الحاصلين على شهادات جامعية لمدة سنة واحدة فقط. يتحصل بعدها المتخرج على رتبة ملازم اول وشهادة قائد فصيلة وهو اختصاص يفتح وفق الحاجة والمتطلبات.
من خلال ماسبق ذكره يتضح ان الاكاديمية العسكرية لمختلف الاسلحة تشمل اساسا مستويين للتكوين :
اولا التكوين العالي ويتمثل في دورة القيادة والاركان وقد انشات هذه الدورة سنة 1974 وتهدف اساسا لتاهيل ضباط مختلف الاسلحة للعمل في مناصب قيادية في اركانات الوحدات والتشكيلات اساسا.
ثانيا التكوين الاساسي وهو التكوين المشترك ولمدة 3سنوات لصالح تخصصات القوات البرية من مدرعات ومشاة وقوات خاصة ونقل ومدفعية مضادة للطيران وغيرها كما يتم تكوين افراد تابعين لاسلحة اخرى من اسلحة الجيش الوطني الشعبي وبعد مدة التكوين يلتحق المتخرجون باحدى المدارس التطبيقية لسلاح القوات البرية للجيش الوطني الشعبي .
يرتكز التكوين في هذا الاختصاص حول ثلاثة محاور كبرى رئيسية وهي التكوين
العسكري والتكوين العلمي والتكوين البدني الرياضي
.
ا)التكوين العسكري
يعتبر هذا التكوين المحور الرئيسي للتعليم على مستوى الاكاديمية العسكرية حيث يلقى الطلاب مختلف العلوم العسكرية على شكل دروس نظرية وتطبيقية ويشمل هذا التكوين مثلا: القتال ,الاشارة ,الهندسة,الطوبوغرافيا,التدريب المظلي وغيرها من العلوم العسكرية الظرورية لاعداد ضابط قادر على اداء المهام المنوطة به. وتتوفر الاكاديمية العسكرية على كل المرافق الظرورية للقيام بهذا الدور على اكمل وجه وفي احسن الظروف كما تسعى الاكاديمية الى مواكبة التطورات العالمية في ميدان التدريب مثل استعمال المحاكيات التدريبية والقتالية من اجل افضل النتائج ومن دون ادخار أي جهد في هذا الجانب.
ب)التعليم العلمي:
يهدف هذا التوين في الاساس الى رفع القدرات العلمية و المعرفية للطلبة الضباط وهذا من خلال مرافق ومنشاءات جد عصرية من قاعات ومخابر مجهزة بافضل الوسائل التكنولوجية لتلقية الطلبة الضباط اسس العلوم الفيزيائية والكيمياء والميكانيك وغيرها من العلوم كما ان الاكاديمية تولي اهمية كبرى للتعليم الالي واللغات باعتبراهما مفتاحين من مفاتيح فهم العالم واكتشاف اسراره.
ج)التكوين البدني والرياضي:
يهدف التكوين البدني والرياضي العسكري الى اعداد الطلبة الضباط على تحمل مختلف الصعوبات والمشاق وتاهيلهم جسديا وذهنيا للقيادة ,ويرتكز هذا التكوين اساسا على القتال المتلاحم ,التدرب على اجتياز الموانع و غيرهما .
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 110924021526616021
تظم الاكاديمية العديد من المديريات والمصالح التي تسهر على السير الحسن لمختلف الامور داخل هذا الصرح العسكري العتيد والذي عملت على تقديمه في شكل مختصر ومفيد بحول الله لكل من يسعى للتعرف على هذه المؤسسة الرائدة في مجال التكوين العسكري التي تمثل القلب النابض لتكوين الضباط على مستوى القوات البرية الجزائرية وتحوم حولها 7مدارس تطبيقية في مسيرة مدروسة لتكوين الضابط القادر باذن الله عى اداء دوره ومهامه وتجدر الاشارة هنا ان دورة الاتقان لمختلف اسلحة القوات البرية والتي افتتحت سنة 1977 على مستوى اكاديمية شرشال العسكرية والتي كانت تنتمي لاحدى فروع التكوين العالي قد تم تحويلها_دورة الاتقان_بداية من السنة الدراسية 1991-1992 الى المدارس التطبيقية لسلاح القوات البرية.
عرفت هذه السنة تخرج الدفعة الاولى من النظام الجديد ليسانس ماستر دوكتوره والتي تتكون من 235 متخرج وقد عرفت مذكرات التخرج مواضيع متعددة منها ماهو متعلق بالطاقات المتجددة ومنها ماهو متعلق بدراسة الظواهر الفيزيائية والتحكم فيها بواسطة البرامج وكذلك قام بعض المتخرجون بوضع تصاميم لطائرات خفيفة. وغيرها من المواضيع التي تثبت بحق ان اكاديمية شرشال العسكرية تعتبر حجر الاساس في التكوين العسكري للجيش الوطني الشعبي .
القوات البرية الجزائرية......قبل الالفية الجديدة
اريد من خلال هذا الفصل الحديث عن تطور القوات البرية الجزائرية في فترة مختصرة جزء منها كان خلال اصعب المراحل التي مرت بها الجزائر بعد استقلالها .
عند اندلاع الازمة الجزائرية وانفجار الوضع في الجزائر لم يكن الجيش الوطني الشعبي ولااي جهاز امني جزائري قادرا على الوقوف امام المتغيرات الجديدة,فقد كانت القوات البرية الجزائرية ذات التكوين والمفاهيم القتالية السوفياتية عاجزة على مواجهة التطورات المتسارعة التي عرفتها الجزائر وامام العمليات النوعية التي استهدفت وحدات الجيش ومنشاءاته كان لزاما على الجيش الجزائري وضع استراتيجية جديدة لمواجهة هذا التطور الذي لم يكن متوقعا بكل صراحة .
قد يعتقد الكثير من الاخوة ان الجماعات الارهابية والعمليات التخريبية لم تستهدف المنشاءات الحساسة للجيش وهذا غير صحيح تماما فقد استهدفت العمليات الارهابية قواعد وثكنات الجيش ونذكر على سبيل المثال الاميرالية بالعاصمة فاظافة لاستهدافها فقد تم استهداف الوحدة البحرية 337 التابعة للقوات البحرية الجزائرية .....كما استهدفت العمليات الارهابية احدى البطاريات التابعة للمجموعة 14 للوسائل المضادة للطائرات لقيادة الدفاع الجوي عن الاقليم ان هذه العمليات النوعية ومانتج عنها اجبر قيادة الجيش الوطني الشعبي على تغيير مخططتها وطرقها في العمل في ظل وضع لايمكن وصفه الا بالصعب والكارثي .
العماري ..........والتغييرات الجوهرية
محمد العماري او مايعرف في قاموس المتتبعين والدارسيين للشان الجزائري باحد اركان التيار الاستئصالي او هكذا تطلق بعض الجهات على احد التيارات في الجزائر يعتبر هذا العسكري الذي رقي الى رتبة فريق من طرف الرئيس السابق اليمين زروال يوم الاحد 30 اكتوبر 1994 بمناسبة الاحتفال بالذكرى الاربعين لاندلاع ثورة نوفمبر احد واضعي السياسة العسكرية الجزائرية لمكافحة عمليات التخريب والارهاب .


يرى بعض المتتبعون ان الفريق محمد العماري اتبع الطرق الفرنسية التي اسعتملت بالجزائر والفيتنام لمواجهة العمليات خلال الثورتين الجزائرية والفيتنامية وقد طبق المفهوم الفرنسي بشكل يسمح بمكافحة الارهاب والتخريب بشكل جديد وبعيدا عن الطرق الكلاسيكية.
فقدتم انشا العديد من الوحدات الخفيفة على مستوى الجيش الجزائري التي كان الهدف منها حماية الافراد والمنشاءات نذكر منها على سبيل المثال :
كتائب رماة البحرية (مثل الكتيبة الخامسة لرماة البحرية) ,كتائب المشاة مثل 86eme BIA ,كتائب الشرطة العسكرية مثل الكتيبة 94 للشرطة العسكرية ,افواج المغاوير مثل الفوج 12 للمظليين المغاوير........ وتجدر الاشارة هنا ان العديد من الوحدات التي تم انشاها نتجت عن اعادة تكييف سرايا المشاة للتعبئة,هذا على مستوى الجيش كما تم تنظيم الجهاز الاستخباراتي العسكري مثل انشاء مراكز البحث والتحري التي يرى فيها البعض انها كانت احدى العقد الرئيسية في ادارة الصراع خلال الازمة الجزائرية كما تم اعادة توجيه نشاطات ORNB التابع للمديرية العامة للامن الوطني وانشاء وحدات اخرى في الجيش مثل مركز قيادة وتنسيق عمليات مكافحة التخريب هذا التنظيم ينظر اليه بعين الريبة من طرف بعض المتتبعين للشان الجزائري باعتبارهم انه قام بعميات غير انسانية في الجزائر.
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 110730074740881647
كما تم العمل على انشاء وحدات للامن الداخلي للمنشاءات مثل المستشفيات والمراكز الجماعية ودار الشباب وهو ماعرف بمصلحة الامن الداخلي SSI وقد ادخل الفريق محمد العماري تغيرات ومفاهيم جديدة لمكافحة العمليات الارهابية واعتمد على الوحدات المحمولة والخفيفة وتكتيكات جديدة من اجل محاربة الجماعات الارهابية .
سنوات الحرب والمكافحة كان لها نتائجها حيث عرفت الجزائر الخناق والحصار المعلن بخصوص السلاح واصبحت معظم اسلحة القوات البرية للجيش من مدرعات ومصفحات ودبابات متقادمة وغير صالحة للعمل وتاديت مهامها القتالية ولكن ولان الجيش الجزائري الذي كان قد اعاد تشكيل وتنظيم وحداته الكبرى مثل الفرقتين 1 و8 المدرعتين والفرقتين 12 و40 مشاة ميكانيكية كاكبر التشكيلات القتالية من حيث المعدات والافراد على مستوى القوات البرية فان الجاهزية القتالية لهذه الوحدات تتطلب جاهزية كاملة للعتاد فقد كان لزاما على الجيش الجزائري صيانة وتحديث وحدات قوام المعركة البرية لديه وقد لعبت القاعدة المركزية للامداد التي سنتطرق لها في الجزء الثاني دورا هاما جدا في رفع الجاهزية القتالية لسلاح القوات البرية للجيش الوطني الشعبي في فترة اتسمت بالغموض والضبابية .
وفي كل هذا استمرت الوحدات القتالية الكبرى للجيش على غرار مختلف تشكيلات الجيش الوطني الشعبي عموما والقوات البرية خصوصا في العمل على جبهتين: مكافحة الارهاب والحفاض على الاستعداد العملياتي والقدرات القتالية.

القوات البرية والالفية الجديدة........رعد وبركان

منذ انشائها منذ حوالي 21 سنة لعبت الفرقة الثامنة مدرعة دورا كبيرا في تدريب وتحضير افراد الجيش الوطني الشعبي واعدادهم لتادية مهامهم الدفاعية على اكمل وجه وفي مختلف الظروف ولان انشاء هذه الوحدة القتالية جاء في بداية توجه الجزائر المتسارع للازمة الحتمية خلال العشرية السوداء فقد لعبت هذه الاخيرة دورا كبير وحساسا في محاربة ومحاصرة وتدمير وعزل الجماعات الارهابية و تلعب لحد الان دورا محوريا في نزع وتدمير الالغام في تراب الناحية العسكرية الثانية بفضل وحداتها المختصة في سلاح الهندسة العسكرية.

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 110924022121150496
الفرقة الثامنة مدرعة وجها لوجه مع مخلفات الاستدمار
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 110924022346586943

بعد 10 سنوات كاملة من العمل في مكافحة الارهاب والتخريب وبعد ان شاركت العديد من وحدات الفرقة كما سبق وذكرت في مخطط مكافحة الارهاب ومع دخول الالفية الجديدة وبداية استتباب الامن في الجزائر وخاصة مع استقدام الرئيس الجزائري الحالي عبد العزيز بوتفليقة من طرف المؤسسة العسكرية فقد رات الفرقة وقيادتها ان وقت العمل الميداني والمناورات الكبرى قد بدء فعليا........
رعد 2001 صرامة في التنفيد ودقة في الاداء
لقد اثبت الفرقة الثامنة مدرعة من خلال المناورة رعد 2001 التي نفذتها سنة 2001 وبمشاركة مختلف التشكيلات القتالية من مدرعات ومشاة ميكانيكة ودفاع مضاد للطيران ومدفعية اظافة للتشكيلات الجوية اثبت الفرقة ان سنوات الارهاب في الجزائر لم تكن لتفقد هذه الفرقة العتيدة قدراتها القتالية والعملياتية وقد اظهرت الفرقة من خلال جميع وحداتها وفي مختلف اطوار تنفيد المناورة قدرات قتالية عالية وامكانيات كبيرة في انجاح وتنفيد المهام الموكلة اليها بفضل الله اولا وبفضل التدريب والاخلاص ثانيا.
بركان 2002 جاهزية واستعداد قتالي
اختبار لقدرات القيادة والوحدات القتالية للفرقة 12 مشاة ميكانيكية نفذت هذه الاخيرة وتحت اشراف قيادة القوات البرية تمرينا تقيميا سنة 2002 حمل اسم بركان 2002 تمثل اساسا في اقحام الفرقة كنسق ثاني في مجموع القوات وقائع التمرين وتنفيد المناروة بدات فعليا يوم الثلاثاء 11جوان 2011 اظهرت من خلالها الوحدات المشاركة في التمرين امكانيات و جاهزية قتالية عالية في تنفيد المهام الموكلة كما اظهرت القوات المشاركة في التمرين قدرات كبير في التنسيق والتعاون المشترك بين مختلف اصناف الاسلحة والذي يعتبر عاملا اساسيا في حروب اليوم.
قد يسال سائل وماالهدف من تمرينين مر عليهما حوالي عشر سنوات والاجابة بكل بساطة انني ارت ا ن ابين انه ورغم اقحام العديد من وحدات وافراد التشكيلات العسكرية ومنها تلك الخاصة بالوحدات الكبرى في مهام مكافحة الارهاب فان هذا لم ينقص من القدرات العملياتية والجاهزية القتالية لتلك الوحدات ولم تكن تلك التمارين لا البداية ولا النهاية فقد نفذت كلتى الفرقتين مناورتها للسنة التحضيرية 2010~2011 وفق المخطط الموضوع من طرف قيادة الجيش الوطني الشعبي وتجدر الاشارة هنا ان الفرقة الثامنة مدرعة تنفذ مامعدله 15 مناورة حربية سنويا.

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 110924022728184920

دروس وعبر

بعد سنوات من التدريب والخبرة القتالية ومواكبة لمستجدات الحروب الحديثة عملت قيادة القوات البرية على الرفع من مستوى الافراد والمعدات ,فبخصوص النقطة الاولى والتي تعتبر حجر الاساس فان القوات البرية نجحت لحد كبير في الرفع من المستوى الخاص بضباط الجيش وعملت على تدريبهم افضل التدريب وكذلك الامر ولو بشكل اقل بالنسبة لضباط الصف ولكن التحدي الحقيقي يكمن الان في فئة الجنود والرتباء حيث ان طريق الاحترافية الذي سلكته الجزائر يفرض عليها اعادة النظر في مسار التكوين بهذه الفئات ولوكان هذا هو الواقع فان السبب يعود الى ان الجزائر عملت وفق اولويات بعد العشرية السوداء ركزت فيها على بناء القائد القادر على تادية مهامه وبنجاح وبفضل توفيق من الله طبعا.
ان حديثنا هذا لايعني ان التدريب على مستوى المراكز العسكرية الجزائرية لايرقى للمستوى المطلوب ابدا وانما وهو ماتعمل القيادة العليا عليه اليوم هو النظر خاصة في الخدمة الوطنية وتوجيهها في مسار جيش حديث لدولة تقع في موقع جيواستراتيجي هام يتطلب وجود عوامل للصمود والاستقرار.
بخصوص الجانب التسليحي فقد ادخلت القوات البرية العديد من النظم التسلحية والالكترونية الحديثة على مستوى مختلف تشكيلات القوات البرية نذكر على سبيل المثال وحدات مدفعية ومضادة للدبابات روسية وصينية , مع العمل على الرفع من امكانيات الوحدات القتالية المضادة للدبابات ,وحدات مضادة للمدفيعة, تطوير ورفع القدرات القتالية للعربات وادخال تشكيلات جديدة, ادخال انظمة ووسائل حديثة لادارة الرمي والتصوير الحراري والرؤية الليلية, كما لم تهمل قيادة القوات البرية وسائل السيطرة والتحكم في القوات ورفع قدرات المدفيعة المضادة للطائرات وكذلك العمل على ادخال مفهوم الرقمنة لميدان المعركة وغيرها من الوسائل التكنولوجية الحديثة التي رفعت من امكانيات الوحدات القتالية لقوام المعركة البرية للجيش الجزائر ي.
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- IGcF

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 110924023935842893



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NAVY
مقـــدم
مقـــدم
NAVY

ذكر
عدد المساهمات : 1215
نقاط : 1750
سمعة العضو : 56
التسجيل : 25/04/2010
الموقع : DZ
المهنة : DGSN
نقاط التميز : 290
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 44444410

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 7:28 pm

موضوع رااااائع جداااا، في القمة...
تلعب القوات البرية دورا هاما في الجيوش العالمية، فهي تمثل نسبة 50%..

قواتنا البرية الجزائرية لا بأس بها الآن، بعد مرور عقود من الزمن تمكنت الجزائر بحول الله من تعزيزها بعتاد متطور و بخبرات جيدة...

حبذا لو أضيفت في الموضوع أرقاما عن عتاد قواتنا البرية...

مشكور الأخ الكريم أسدد جرجرة

و
جزاك الله أخي محمد.س

114
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 44444410

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 8:23 pm

بداية موفقة وموضوع معمق وهناك بعض النقاط التي رنت في راسي :

" عند اندلاع الازمة الجزائرية وانفجار الوضع في الجزائر لم يكن الجيش الوطني الشعبي ولااي جهاز امني جزائري قادرا على الوقوف امام المتغيرات الجديدة "
هذه كانت اشكالية كبيرة حيث ان الاسلوب السوفياتي يركز على تحضير القوات لحرب استراتيجية كبرى بالاساليب التقليدية ولا يلتفت الى حرب العصابات والعمليات العسكرية ذات الطابع الامني

" يرى بعض المتتبعون ان الفريق محمد العماري اتبع الطرق الفرنسية التي اسعتملت بالجزائر والفيتنام لمواجهة العمليات خلال الثورتين الجزائرية والفيتنامية وقد طبق المفهوم الفرنسي بشكل يسمح بمكافحة الارهاب والتخريب بشكل جديد وبعيدا عن الطرق الكلاسيكية. "
وارى ذلك مناسب تماما حيث ان الاساليب الفرنسية سليمة تماما لكن سبب اخفاقها في انهاء التمرد (الثورة تعتبر بالمفهوم العسكري تمرد ) بسبب الالتحام بين المقاتلين والمدنيين وهذا في المفاهيم العسكرية يعني اللوجستيك ويعني توفر الموارد البشرية ويعني الجانب المعنوي ويعني الجانب السياسي اما سبب نجاح تطبيق الجيش الجزائري في ردع التمرد هو فشل الارهاب في كسب المدنيين الى صفه وهذا مغير حاسم ادى الى عزلة الارهاب تموينيا وسياسيا ثم تفطنت الدولة الى الحصار الاعلامي وبذلك انقطعت كافة سبل المسلحين لتحقيق اهدافهم ما ادى في النهاية الى قبولهم بقانون الوئام المدني حيث لعب الجيش والامن الجزائري دورا هاما في الضغط نحو قبول هذا المخرج للمسلحين في الجبال ولاشك انه مخرج مشرف

" بعد 10 سنوات كاملة من العمل في مكافحة الارهاب والتخريب وبعد ان شاركت العديد من وحدات الفرقة كما سبق وذكرت في مخطط مكافحة الارهاب ومع دخول الالفية الجديدة وبداية استتباب الامن في الجزائر وخاصة مع استقدام الرئيس الجزائري الحالي عبد العزيز بوتفليقة من طرف المؤسسة العسكرية فقد رات الفرقة وقيادتها ان وقت العمل الميداني والمناورات الكبرى قد بدء فعليا........ "
الجميع كان ينتظر ان الجيش الجزائري منهار من وجهة نظر الجيوش النظامية حيث يفترض ان اسلوب مكافحة الارهاب وحرب العصابات جعل من الجيش الجزائري غير قادر على خوض الحروب بسبب انهيار منظومته التدريبية وعقيدته القتالية لكن المفاجأة الكبرى ان الجيش الجزائري استعاد كفاءته بسرعة عالية جدا

أما بخصوص المناورات فهي قد تحسنت مقارنة بالسنوات الماضية من حيث الموضوعية والواقعية لكن مازال ينقصها الواقعية فمن غير الوارد ان تؤدي كافة الوحدات مهامها بشكل مثالي ودون عوائق هذا غير معقول وغير واقعي ابدا واذا تم تعزيز هذا المفهوم في عقيدة الظباط والافراد فستكون النتائج صادمة في الحروب الحقيقية

______________________
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
محمد.س

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_back11

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 8:38 pm

@كتيبة مضادة للطائرات كتب:
بداية موفقة وموضوع معمق وهناك بعض النقاط التي رنت في راسي :

" عند اندلاع الازمة الجزائرية وانفجار الوضع في الجزائر لم يكن الجيش الوطني الشعبي ولااي جهاز امني جزائري قادرا على الوقوف امام المتغيرات الجديدة "
هذه كانت اشكالية كبيرة حيث ان الاسلوب السوفياتي يركز على تحضير القوات لحرب استراتيجية كبرى بالاساليب التقليدية ولا يلتفت الى حرب العصابات والعمليات العسكرية ذات الطابع الامني

" يرى بعض المتتبعون ان الفريق محمد العماري اتبع الطرق الفرنسية التي اسعتملت بالجزائر والفيتنام لمواجهة العمليات خلال الثورتين الجزائرية والفيتنامية وقد طبق المفهوم الفرنسي بشكل يسمح بمكافحة الارهاب والتخريب بشكل جديد وبعيدا عن الطرق الكلاسيكية. "
وارى ذلك مناسب تماما حيث ان الاساليب الفرنسية سليمة تماما لكن سبب اخفاقها في انهاء التمرد (الثورة تعتبر بالمفهوم العسكري تمرد ) بسبب الالتحام بين المقاتلين والمدنيين وهذا في المفاهيم العسكرية يعني اللوجستيك ويعني توفر الموارد البشرية ويعني الجانب المعنوي ويعني الجانب السياسي اما سبب نجاح تطبيق الجيش الجزائري في ردع التمرد هو فشل الارهاب في كسب المدنيين الى صفه وهذا مغير حاسم ادى الى عزلة الارهاب تموينيا وسياسيا ثم تفطنت الدولة الى الحصار الاعلامي وبذلك انقطعت كافة سبل المسلحين لتحقيق اهدافهم ما ادى في النهاية الى قبولهم بقانون الوئام المدني حيث لعب الجيش والامن الجزائري دورا هاما في الضغط نحو قبول هذا المخرج للمسلحين في الجبال ولاشك انه مخرج مشرف

" بعد 10 سنوات كاملة من العمل في مكافحة الارهاب والتخريب وبعد ان شاركت العديد من وحدات الفرقة كما سبق وذكرت في مخطط مكافحة الارهاب ومع دخول الالفية الجديدة وبداية استتباب الامن في الجزائر وخاصة مع استقدام الرئيس الجزائري الحالي عبد العزيز بوتفليقة من طرف المؤسسة العسكرية فقد رات الفرقة وقيادتها ان وقت العمل الميداني والمناورات الكبرى قد بدء فعليا........ "
الجميع كان ينتظر ان الجيش الجزائري منهار من وجهة نظر الجيوش النظامية حيث يفترض ان اسلوب مكافحة الارهاب وحرب العصابات جعل من الجيش الجزائري غير قادر على خوض الحروب بسبب انهيار منظومته التدريبية وعقيدته القتالية لكن المفاجأة الكبرى ان الجيش الجزائري استعاد كفاءته بسرعة عالية جدا

أما بخصوص المناورات فهي قد تحسنت مقارنة بالسنوات الماضية من حيث الموضوعية والواقعية لكن مازال ينقصها الواقعية فمن غير الوارد ان تؤدي كافة الوحدات مهامها بشكل مثالي ودون عوائق هذا غير معقول وغير واقعي ابدا واذا تم تعزيز هذا المفهوم في عقيدة الظباط والافراد فستكون النتائج صادمة في الحروب الحقيقية

في الحقيقة الجزائر والجيش الجزائر عان كثيرا خلال السنوات الاولى لم يكن نجاح الجيش في مكافحة الارهاب اخي خليل ليتحقق لولا الدور الكبير لجهاز المخابرات العسكرية وعملياته.
صراحة اصطدام الجيش الجزائري بشكل مباشر مع مجموعات تعتمد حرب العصابات اخي خليل قلل من استعداد وقدراته العملياتية وهذا امر طبيعي ,قلت ان المناورات قد تحسنت كيف اخي خليل اتمنى لك ان ترى في يوم من الايام مناورة للفرقة ال مدرعة8 اوغيرها من الفرق الكبرى لتعرف القدرات العالية والقوة النارية المستخدمة وكثافتها ودعني اخبرك ان كل الوحدات تؤدي دورها كما يجب و هذا يحدث نتيجة الاستعداد والتدريب طول السنة لمختلف التشكيلات صراحة اهم ما اوافق فيه الاخ اسد جرجرة هو احترافية القوات البرية حيث ان الطريق امامها جد طويل مقارنة بسلاحي الجو والبحر مثلا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aek
نائب قائد القوات الخاصة
نائب قائد القوات الخاصة
aek

ذكر
عدد المساهمات : 1288
نقاط : 1973
سمعة العضو : 168
التسجيل : 06/04/2010
المهنة : manager
نقاط التميز : 50
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Meda1814

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 10:34 pm

بارك الله فيك على الموضوع , لكن أحببت أن أقول هناك عنصر مفقود وهو مهم في القوات البرية الجزائرية و هي نخبة الجيش ( القوات الخاصة ) , إضافة إلى سلاح المشاة و المدفعية ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
محمد.س

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_back11

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 10:56 pm

@aek كتب:
بارك الله فيك على الموضوع , لكن أحببت أن أقول هناك عنصر مفقود وهو مهم في القوات البرية الجزائرية و هي نخبة الجيش ( القوات الخاصة ) , إضافة إلى سلاح المشاة و المدفعية ...


السلام عليكم ورحمة الله
في الحقيقة اخي عبد القادر ليست القوات الخاصة والمدفعية ماينقص بل جميع اختصاصات القوات البرية من هندسة ونقل وغيرها ولكن الموضوع حسب اسد جرجرة يتكلم عن حجر الاساس في التكوين العسكري للضباط وهي اكاديمية شرشال العسكرية وكذلك الامر بخصوص باقي القوات من جوية وبحرية ودفاع جوي فمثلا في البحرية يتطرق للمدرسة العليا البحرية فقط وليس جميع المدارس يعني هو ركز على تكوين الضباط.
والله اعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 44444410

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 11:47 pm

" في الحقيقة الجزائر والجيش الجزائر عان كثيرا خلال السنوات الاولى لم يكن نجاح الجيش في مكافحة الارهاب اخي خليل ليتحقق لولا الدور الكبير لجهاز المخابرات العسكرية وعملياته. "
-طبعا ومادام جهاز المخابرات العسكرية تابع لوزارة الدفاع فمجهوداته تحتسب مع المؤسة العسكرية التي يعتبر الجيش القوة الضاربة لها والاستخبارات العسكرية هي من ينير الطريق لتلك القوة الضاربة

" صراحة اصطدام الجيش الجزائري بشكل مباشر مع مجموعات تعتمد حرب العصابات اخي خليل قلل من استعداد وقدراته العملياتية وهذا امر طبيعي "
- الاحتكاك مع مجموعات مسلحة غير نظامية يؤدي الى انتقال عدوى اسلوب العصابات الى قوات الجيش

" قلت ان المناورات قد تحسنت كيف اخي خليل اتمنى لك ان ترى في يوم من الايام مناورة للفرقة ال مدرعة8 اوغيرها من الفرق الكبرى لتعرف القدرات العالية والقوة النارية المستخدمة وكثافتها ودعني اخبرك ان كل الوحدات تؤدي دورها كما يجب و هذا يحدث نتيجة الاستعداد والتدريب طول السنة لمختلف التشكيلات "
- ما اعترض عليه هو طريقة تنفيذ المناورات حيث تكلل بنجاح باهر وتتم جميع الاطوار والفصول بشكل مثالي وكأن العدو سوف يكون مجرد شواخص تدريب لا قدرة لها على الرد او التكيف مثلا في المناورات الاخيرة يعرض الفيديو هجوما منظما للدبابات والعربات المدرعة في حين يقول المعلق ان العدو يحاول من جهته الرد بطريقة عشوائية ...... طيب على اساس ماذا يرد بطريقة عشوائية ؟ ولماذا لا يتم الافتراض ان العدو على مستوى عال من التدريب والتجهيز ويرد بنيران مسددة من خلف سواتر ذات درجة مناعة متفاوتة حسب السيناريو والوقت المتاح للعدو لكي يهيئ الميدان للتمسك به وصد هجوم وحداتنا المضاد...... وسيناريو كشف هدف جوي واسناد مهمة تدميره لحضيرة المدفعية م/ط ما احلاه من سيناريو يعني طيران البحرية الامريكية مسكين لكي يرسل طائراته هكذا معرضا اياها للقنص ولا يستخدم التشويش ولا شيئ .. طبعا هناك امور يصعب محاكاتها في التمارين الميدانية لكن يمكن مثلا تعطيل محطة الرادار بشكل فجائي محاكيا اصابتها بصاروخ هارم فتظطر الوحدات المضادة من مدفعية صواريخ كتف الى استخدام البحث البصري لاكتشاف وتقدير الموقف وتخصيص الاهداف الى الوحدات حسب الامكانيات .... ما اقصده هو انه يجب محااة اسوء الظروف لاكتساب خبرة قتالية وليس تمرين نتيجته تقررت قبل بدايته لكي تظهر الوحدات بمظهر الاحترافية امام رئيس الاركان فهذا امر سيئ جدا ............ ولي قالتلهم ارقدو كامل سيناريو الرد على الكمين حيث يطلق العدو نيرانا او يفجر لغما ضعيف المفعول فيقوم الجنود بالقفز والرد على النيران وينتهي الامر بمقتل عدد من عناصر العدو واسر البعض وطبعا عناصر العدو لا يرتدون الخوذة والصدرية ولا يجيدون الرمي وجنودنا هم احسن من يرمي في العالم متناسين حقيقة كون الكمين هو اسوء وضعية قتال ممكن تجر اليها القوات لذلك سيناريو الرد المثالي وعدم وقوع العديد من القتلى والاصابات هو بلا شك سيناريو ركيك ولا يفيد الجندي في مواجهة الارهاب ومستقبلا في مواجهة كمائن لمشاة البحرية الامريكية ومن يقول غير ذلك فعليه ان يفسر لي الخسائر الثقيلة التي تخلفها كمائن الارهاب في بعض الاحيان

الواقعية مطلب ضروري والمطلوب اعداد محاربين وليس قوات مدربة تدريبا لا ينطبق على الواقع

______________________
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
محمد.س

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_back11

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 11:58 pm

اولا اخي خليل دعني اخبرك ان السيناريوهات التي يقوم بها الجيش الجزائري ليست من اختراعه بل هي عالمية وتحدث هكذا في مختلف جيوش العالم وهي المناروات الميدانية ,السينريو يااخي الذي عرض مؤخرا للواء المدرع لايظهر الواقع ابدا السيناريو ياخد في الاحتمال امور عديدة مثل الدعم الجوي للعدو ,الدعم المدفعي الحصار والانزال في الخطوط الخلفية......عندما يتعلق الامر بامور اخرى هناك مفهوم المعركة في الابعاد الثلاثة ا وهي المحاكات على اجهزة خاصة التمارين يعدها ضباط اركان على قدر كبير من الخبرة والتجربة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 44444410

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 12:17 am

@محمد.س كتب:
اولا اخي خليل دعني اخبرك ان السيناريوهات التي يقوم بها الجيش الجزائري ليست من اختراعه بل هي عالمية وتحدث هكذا في مختلف جيوش العالم وهي المناروات الميدانية ,السينريو يااخي الذي عرض مؤخرا للواء المدرع لايظهر الواقع ابدا السيناريو ياخد في الاحتمال امور عديدة مثل الدعم الجوي للعدو ,الدعم المدفعي الحصار والانزال في الخطوط الخلفية......عندما يتعلق الامر بامور اخرى هناك مفهوم المعركة في الابعاد الثلاثة ا وهي المحاكات على اجهزة خاصة التمارين يعدها ضباط اركان على قدر كبير من الخبرة والتجربة.

طبعا هي ليست من اختراع الجيش الجزائري ولكنها لا تلبي الواقع انت تهاجم بطريقة منظمة ونيران كثيفة وتفترض ان عدوك يرد بطريقة عشوائية ونيران متفرقة لا تصيب اهدافها غالبا بينما انت تصيب بالرغم من كونك في وضع الحركة وتستخدم دبابات تي-55 وتي-72.....ماشاء الله سيناريو ممتاز يصلح لرميه في درج اوراق المحاولات ... تعرف لماذا ؟ لان حرب العراق بينت ان امريكا لديها قذائف ليس فقط تخرق الدبابة وتنفجر لكن تخرقها من جهة لتخرج من الاخرى ومع درجة الحرارة تصور ماذا حصل للطاقم والذخيرة ومعدات الدبابة وهناك قذائف تصيب الدبابات رغم احتمائها بسواتر
انت تقول لي السيناريو وضع بالحسبان الدعم الجوي للعدو ولكن هذهالجزئية ليست واقعية مطلقا الرادار كشف الهدف بسهولة ودون عوائق وتم توصيل المعلومة لمراكز الرمي دون عوائق والتي تعاملت بنجاح مع الهدف... نعم عندما يكون الخصم سلاح الجو الاثيوبي او الصومالي لكن ليس طيران البحرية الامريكية آسف سيناريو غير واقعي

انا رح نجيبلك من لخر كيما يقولو : الجيش الجزائري يواجه تحديات ذات مستوى تجعله مطالب بالابداع وليس تنفيذ سيناريوهات تقليدية يمتلك الناتو والولايات المتحدة كل الخطط والوسائل اللازمة لتنفيذها بغية قمع وحداتنا وتدميرها وسحقها يعني كل ذلك التدريب الكلاسيكي والنمطي والتقليدي وفي الاخير لما يحين وقت الضرب والحرب يقوم العدو باخراج خطة جاهزة من الدرج وتكييفها قليلا مع معلومات الاستطلاع ثم صيد الوحدات على الارض وانتهى امرنا

واذا كان هناك جزء لاحق في الموضوع يتطرق الى الدفاع الجوي اوحتى الدفاع المضاد للطائرات التابع للقوات البرية فهناك كلام كثير لاقوله .

______________________
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
محمد.س

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_back11

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 12:31 am

@كتيبة مضادة للطائرات كتب:
@محمد.س كتب:
اولا اخي خليل دعني اخبرك ان السيناريوهات التي يقوم بها الجيش الجزائري ليست من اختراعه بل هي عالمية وتحدث هكذا في مختلف جيوش العالم وهي المناروات الميدانية ,السينريو يااخي الذي عرض مؤخرا للواء المدرع لايظهر الواقع ابدا السيناريو ياخد في الاحتمال امور عديدة مثل الدعم الجوي للعدو ,الدعم المدفعي الحصار والانزال في الخطوط الخلفية......عندما يتعلق الامر بامور اخرى هناك مفهوم المعركة في الابعاد الثلاثة ا وهي المحاكات على اجهزة خاصة التمارين يعدها ضباط اركان على قدر كبير من الخبرة والتجربة.

طبعا هي ليست من اختراع الجيش الجزائري ولكنها لا تلبي الواقع انت تهاجم بطريقة منظمة ونيران كثيفة وتفترض ان عدوك يرد بطريقة عشوائية ونيران متفرقة لا تصيب اهدافها غالبا بينما انت تصيب بالرغم من كونك في وضع الحركة وتستخدم دبابات تي-55 وتي-72.....ماشاء الله سيناريو ممتاز يصلح لرميه في درج اوراق المحاولات ... تعرف لماذا ؟ لان حرب العراق بينت ان امريكا لديها قذائف ليس فقط تخرق الدبابة وتنفجر لكن تخرقها من جهة لتخرج من الاخرى ومع درجة الحرارة تصور ماذا حصل للطاقم والذخيرة ومعدات الدبابة وهناك قذائف تصيب الدبابات رغم احتمائها بسواتر
انت تقول لي السيناريو وضع بالحسبان الدعم الجوي للعدو ولكن هذهالجزئية ليست واقعية مطلقا الرادار كشف الهدف بسهولة ودون عوائق وتم توصيل المعلومة لمراكز الرمي دون عوائق والتي تعاملت بنجاح مع الهدف... نعم عندما يكون الخصم سلاح الجو الاثيوبي او الصومالي لكن ليس طيران البحرية الامريكية آسف سيناريو غير واقعي

انا رح نجيبلك من لخر كيما يقولو : الجيش الجزائري يواجه تحديات ذات مستوى تجعله مطالب بالابداع وليس تنفيذ سيناريوهات تقليدية يمتلك الناتو والولايات المتحدة كل الخطط والوسائل اللازمة لتنفيذها بغية قمع وحداتنا وتدميرها وسحقها يعني كل ذلك التدريب الكلاسيكي والنمطي والتقليدي وفي الاخير لما يحين وقت الضرب والحرب يقوم العدو باخراج خطة جاهزة من الدرج وتكييفها قليلا مع معلومات الاستطلاع ثم صيد الوحدات على الارض وانتهى امرنا

واذا كان هناك جزء لاحق في الموضوع يتطرق الى الدفاع الجوي اوحتى الدفاع المضاد للطائرات التابع للقوات البرية فهناك كلام كثير لاقوله .

السلام عليكم ورحمة الله اخي خليل والله ليست هكذا تجري الامور من اين اتيت بالتي 55 لم تعد دبابات ميدان وقتال في الجزائر ............السيناريو ياخد من المحيط العالمي العملية وعند نهايته يرفع تقرير عن نقاط الضعف لاعداة دراستها والتعمق فيها بهدف اعداد الفرد والعمل على رفع قدرات العتاد.......كشف الردار للاهدف الجوية هناك يااخي في بعض المناورات معركة اسمها الحرب الالكنرونية لن يعرضها تلفزيوننا المتخلفة حتى بعد عشر سنوات تدخل ضباط الدفاع الجوي في اجواء من التشويش حتى اني اعتقد ان الفيديو الخردة الذي عرضه التلفزيون ليس من منطقة حاسي بحبح فهو مركب حسب راي ....ان يعرض لك صورة لمناورة مجد0 200- فهذه كارثة بل اكثر من ذلك لو رايت مناورة مجد 2000 على التلفزوين تقول خردة لكن الواقع انها قمة في الابداع بصراحة هناك تطور في تنفيد العمليات.........لاتوجد خطة جاهزة في العلم كل شي يبني على معطيات الميدان. في المناورات الامر جيد اخي المشكل الاحترافية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 44444410

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 1:03 am

" من اين اتيت بالتي 55 لم تعد دبابات ميدان وقتال في الجزائر "
حسب علمي تخدم كأنساق ثانية ومع الوحدات الميكانيكية حيث انها دبابة صغيرة الحجم واخفاءها سهل نسبيا


" السيناريو ياخد من المحيط العالمي العملية "
وهذا احد اهم اسباب اعتراضي حيث ان السيناريوهات العالمية مصممة بحيث تلائم القوى الكبرى والتي تمتلك ما يلزم لردع جيوش الدول النامية


" كشف الردار للاهدف الجوية هناك يااخي في بعض المناورات معركة اسمها الحرب الالكنرونية لن يعرضها تلفزيوننا المتخلفة حتى بعد عشر سنوات تدخل ضباط الدفاع الجوي في اجواء من التشويش "
انا متفق معك وادرك جيدا انه ليس كل شيئ يعرض للجمهور لكن المعروض يمثل جزء من المناورة بكل تاكيد وانا انتقد ما شاهدته اما ما لم اشاهد فلا يمكنني الحكم عليه


" لاتوجد خطة جاهزة في العلم كل شي يبني على معطيات الميدان. في المناورات الامر جيد اخي المشكل الاحترافية."
بالنسبة لجيش متطور متعود على الحروب الكثير من العمليات تصبح اعمال روتينية والجيوش العربية عموما تتشابه في تركيبتها بالرغم من تفاوت المستوى وانا لم اشاهد شيئ جديد او مميز في المناورات لذلك فلا اتوقع منها الكثير

مثلا الدفاع المضاد للطائرات هل نقوم باسناد هذه المهمة الى اسلحة ثابتة ؟ المدفعية 23 ملم وبطاريات سام-3 ثابتة لن تفيد في شيئ علما ان الناتو يمتلك صواريخ موجهة مضادة للدروع مداها قد يزيد عن 20 كيلومترا ..... وفي الحقيقة البانتسير وما يفريهاش لان مداه الاقصى 20 كلم لهذا لامفر من الدفاع الجوي السلبي والحرب الالكترونية وطبعا لا اتوقع ان يعرضها التفلزيون لكن يجب ان اشير الى هذه النقطة .

الرسالة التي اود توصيلها هي يجب على الجيش التوقف عن اظهار المناورات على انها ناجحة جدا وتتم بشكل مثالي لا تتعرض فيه الوحدات الى اية انتكاسة ولا تتعطل الخطط وكلشي ماشي ريقلو 100 % فان كانت هذه الطريقة ترفع من معنويات الافراد فهي تصاحب عوارض جانبية في غاية الخطورة تتمثل في تضييق منظور الفرد للمعركة ليراه من زاوية معينة محصورة فلما يوضع على المحك سوف يتعرض لصدمة قاسية وبدلا من رؤية قواتنا على التلفزيون الجزائري تلوح بعلامة النصر ترى على شاشة الجزيرة طوابير طويلة لجنود بالثياب الداخلية يقوم احد افراد المارينز بتقييد ايديهم بالاصفاد البلاستيكية وهنا لا تنفع شجاعة ولا رجولة فالاسباب تؤدي للنتائج ومن يريد التاكد يبحث عن صور الاسرى المصريين في حرب 67 وصور الجنود العراقيين الذين يستسلمون بالعشرات في حرب 2003

مثلا عمدت القيادة العراقية الى اختيار جنود المدفعية المضادة للطائرات عيار 57 ملم من القرويين منخفضي المستوى التعليمي وكذبت عليهم قائلة ان مدفعياتهم سوف تحل مسالة التفوق الجوي لامريكا وبريطانيا فانطلق الابطال الى مدفعياتهم بانتظار طائرات الامريكان ليلقنوها درسا....واذ بمستودعات القنابل العنقودية تنهال على مواقعهم في قصف عنيف فماذا كانت النتيجة ؟ هربو من مواقعهم وتركوها في الوقت الذي كانت اطقم اصواريخ تطلق دون فتح الرادار لكي لا يتم اتهامهم بالخيانة ان لم يطلقو

ربما خرجت عن الموضوع لكن هذا الخروج كان جد ضروري لشرح الفكرة التالية : يجب اعداد الجندي لما ينتظره في ساحة المعركة ويجب ان يعلم تماما بفرصه وفرص العدو لكي يحضر نفسه ذهنيا ويبني حساباته على تلك الاعتبارات فلا ينهار من شيئ كان يتوقعه ولكن ينهار لما يخرج عليه مالم يتوقعه فيهرب او يستسلم او يقاتل بطريقة مشتتة ومربكة وغير مؤثرة


______________________
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
محمد.س

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_back11

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 1:11 am

لدي سؤال اخي كتيبة ان اجبت عليه سادرك انك تعرف تنظيم الدفاع المضاد للطائرات في الفرق والوحدات العسكرية الجزائرية
ماهو تشكيل او بالاحرى طريقة تنظيم وحدات الدفاع المضاد للطائرات في الفرقة الثامنة مدرعة مثلا؟
اخي اتعرف ان الخوف والقلق ينتاب افراد التشكيلات الكبرى عند تنفيد تمارين كبرى هناك اعطاب في العتاد هناك امور لاتتصورها .... من عمل في الفرقة 8 المدرعة لايسمى المناورة باسمها بل بالحرب اطقم الصحة العسكرية تعلن حالة استنفار قصوى لما تنفد الفرقة عمليات اخي الحل الوحيد لكي تعرف كل هذا هو العمل في احدى الفرق الكبرى.
اعود لاقول ينقصنا احترافية نعم ولكن ان ننقص من شان المناورات فلا
بالمانسبة لقد وضعت الموضوع الخاص بالدفاع الجوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaf
قــــــائــــد الأركـــــــــان
قــــــائــــد الأركـــــــــان
yaf

ذكر
عدد المساهمات : 3695
نقاط : 4577
سمعة العضو : 161
التسجيل : 27/02/2009
الموقع : كعبة الثوار
المهنة : top secret
نقاط التميز : 40
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_back11

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
https://www.facebook.com/pages/Armpoli-Forum-de-lANP/147954281883
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 1:45 am

كتعقيب بسيط على كلام الاخ حضرات محمد.س .........هناك قتلى في المناورات والتدريب لكن لا يعلن عن ذلك ( مما يبين الجدية الكبيرة في التدريب والمناورة )

______________________
نعم, فى القتال ربما ستموت .أهرب وسوف تعيش.
بعد سنوات من الأن مسألة وقت فقط و تموتون فى فراشكم......و ستتمنون طوال الأيام من هذا اليوم لذاك...
فرصة واحدة مجرد فرصة واحدة...لكى تعودوا هنا و تخبروا أعدائنا...
أنهم ربما يأخذون حياتنا ... لكنهم لن يأخذوا حريتنا


الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- IIQf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 44444410

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 2:01 am

" لدي سؤال اخي كتيبة ان اجبت عليه سادرك انك تعرف تنظيم الدفاع المضاد للطائرات في الفرق والوحدات العسكرية الجزائرية
ماهو تشكيل او بالاحرى طريقة تنظيم وحدات الدفاع المضاد للطائرات في الفرقة الثامنة مدرعة مثلا؟ "

-في الحقيقة لا اعرف لكن الوسائل المستخدمة هي
* سام-6
* سام-8
* الشيلكا
* المدفعية م/ط وصواريخ الكتف

______________________
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egypt
رقـــيب أول
رقـــيب أول
egypt

ذكر
عدد المساهمات : 247
نقاط : 418
سمعة العضو : -3
التسجيل : 14/03/2010
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_back11

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 3:53 pm

قبل كل شيء التوجه الي الصناعة لتعويض الخسائر و تنويع مصادر السلاح و صناعة الذخائر وجميع قطع الغيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن
محمد.س

ذكر
عدد المساهمات : 402
نقاط : 423
سمعة العضو : 37
التسجيل : 09/02/2009
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_back11

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 9:52 pm

@egypt كتب:
قبل كل شيء التوجه الي الصناعة لتعويض الخسائر و تنويع مصادر السلاح و صناعة الذخائر وجميع قطع الغيار

هذا ماتعمل عليه الجزائر الان من خلال التنويع في شركائها للدخول في مشاريع للصناعة العسكرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
كتيبة مضادة للطائرات

ذكر
عدد المساهمات : 6567
نقاط : 7435
سمعة العضو : 232
التسجيل : 28/06/2009
نقاط التميز : 40
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 44444410

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 11:32 pm

النجاح في اية مشاريع صناعة عسكرية جادة يتطلب وقوفا جادا من الدولة ومن اعلى المستويات ولن ازيد على ذلك .

______________________
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- 1957122012125138

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tobol-dz
جــندي



عدد المساهمات : 20
نقاط : 14
سمعة العضو : 0
التسجيل : 15/09/2011

الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-   الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية- I_icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 5:56 am

السلام عليكم..... أنا أرى أن القوات البرية الجزائرية تحتاج إلى تطوير كأي جيش يريد الريادة.. لكني أعتبرها جيّدة إقليما.. و تسليحها لا بأس به و تدريب وحداتها ممتاز.. فهي الثانية عربيا بعد القواة المصرية... لكن طالما تساءلت في نفسي عن سبب عدم إعتماد الجزائر على دبابات القتال الثقيلة مثل أبراهامز الأمريكية أو الليوبار الألمانية. واتباع العقيدة السوفييتية الروسية التي تعتمد على الدبابة المتوسّطة . مع حمايتها بدروع تفاعلية و أنظمة دخانية.. لتكون رخيصة الثمن و بالتالى كثيرة العدد... لكن الأنظمة الضادة للدروع أصبحت أكثر تطورا... و الكل يعلم المجزرة التي تعرّض لها فيالق الدبابات العراقية في حرب الخليج الأولى... ألم يعد الوقت مناسبا لأن تفكّر الجزائر في دبّابة ثقيلة مثل ليوبار ؟ مجرّد سؤال!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجيش الجزائري واقع وتحديات-القوات البرية-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: القوات البرية-
انتقل الى: