منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكإيفان كونيف... مارشال النصر العظيم Oouusu10دخول

شاطر
 

 إيفان كونيف... مارشال النصر العظيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moskva
مقـــدم
مقـــدم
moskva

ذكر
عدد المساهمات : 1020
نقاط : 1901
سمعة العضو : 25
التسجيل : 14/01/2011
الموقع : سطيف cmoskva@yahoo.com
نقاط التميز : 130
إيفان كونيف... مارشال النصر العظيم I_back11

إيفان كونيف... مارشال النصر العظيم Empty
مُساهمةموضوع: إيفان كونيف... مارشال النصر العظيم   إيفان كونيف... مارشال النصر العظيم I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 8:30 pm

إيفان كونيف... مارشال النصر العظيم Konev_ivan

إيفان ستيبانوفيتش كونيف (1897 – 1973) هو مارشال الاتحاد السوفيتي وبطل الاتحاد السوفيتي واحد القادة العسكريين السوفيت الذين لعبوا دورا حاسما في دحر القوات الالمانية في المرحلة الاخيرة للحرب الوطنية العظمى.
ولد إيفان كونيف في 28 ديسمبر/كانون الاول عام 1897 في مقاطعة فياتكا (كيروف حاليا) بعائلة فلاح. وتخرج عام 1912 من مدرسة إعدادية اقليمية وصار يعمل لدى بلوغه سن 15 سنة في تعاونية عمال الاخشاب.
تم في عام 1915 استدعاؤه للخدمة في الجيش الروسي الذي كان يحارب القوات الالمانية، وتم تسريحه من الجيش عام 1918وهو برتبة ضابط صف . والتحق في العام نفسه للحزب البلشفي فانتخب مفوضا عسكريا في مدينة نيقولسك بمقاطعة فولوغدا. ثم تطوع للخدمة في الجيش الاحمر، حيث تبوأ مناصب عدة منها قائد قطار مدرع وقائد لواء مشاة وقائد الفرقة التي شاركت في العمليات الحربية ضد قوات الحرس الابيض وضد المعتدين اليابانيين في الشرق الاقصى.
انتخب إيفان كونيف عام 1921 مندوبا الى المؤتمر العاشر للحزب البلشفي. وشارك مع زملائه المندوبين في قمع انتفاضة البحارة المناهضين للسلطة البلشفية في قاعدة كرونشتات البحرية في ضواحي بطرسبورغ.
تم تعيين ايفان كونيف بعد انتهاء الحرب الاهلية مفوضا عسكريا في فيلق المشاة، ثم رئيسا للقسم السياسي في فرقة المشاة.
في عام 1926 تخرج ايفان كونيف من دورة الاركان، وتم تعيينه قائدا لفوج ثم نائبا لقائد فرقة. في عام 1934 تخرج إيفان كونيف من اكاديمية فرونزه العسكرية، الامر الذي مكنه من تولي قيادة الجيش المرابط في الشرق الاقصى السوفيتي.
تولى إيفان كونيف في فترة عامي 1940 -1941 قيادة المنطقتين العسكريتين في شمال القوقاز وما وراء بايكال.
كان اللواء كونيف في المرحلة الابتدائية للحرب الوطنية العظمى (سبتمبر/ايلول – اكتوبر/تشرين الاول عام 1941 ) قائدا للجبهة الغربية التي كانت تقاوم زحف الجيوش الالمانية نحو موسكو، لكنه مني بهزيمة قاسية في معركة فيازما، مما فتح للجحافل الالمانية الطريق الى موسكو. واعتزم ستالين الاقدام على اعدامه بتهمة الخيانة. لكن تدخل الجنرال جوكوف الذي تسلم قيادة الجبهة الغربية من كونيف انقذه من الموت، فابقاه جوكوف نائبا له. ثم تم تعيينه قائدا لجبهة كالينين التي شاركت في الهجوم المضاد على القوات الالمانية في نهاية عام 1941 ومطلع عام 1942 .
تولى ايفان كونيف عام 1942 قيادة الجبهة الشمالية الغربية ثم الجبهة الغربية اللتين لم يسجل فيهما اي نجاح عسكري
.

في عام 1943 تولى إيفان كونيف قيادة جبهة "ستيبنوي" التي شاركت في معركة كورسك وحررت مدينتي بيلغورود وخاركوف.
سجل إيفان كونيف صفحة ساطعة في أسفار الفن العسكري السوفيتي والعالمي ومنح رتبة مارشال الاتحاد السوفيتي لقيادته القوات التي دحرت مجموعة القوات الالمانية في عملية "كورسون - شيفتشينكو" بأوكرانيا في مطلع عام 1944. وكانت وحدات الجبهة الاوكرانية الاولى التي قادها المارشال كونيف من اولى الوحدات السوفيتية التي بلغت حدود الدولة السوفيتية. ثم الحقت هذه الجبهة هزيمة بالمارشال الالماني مانشتين قائد مجموعة القوات "اوكرانيا الشمالية" وذلك في عملية "لفوف – ساندومير" التي اسفرت عن الاستيلاء على رأس جسر "ساندومير" بصفته منطلقا لتوجيه ضربات الى المانيا النازية.
قامت قوات الجبهة الاوكرانية الاولى في يناير/كانون الاول عام 1945 بمناورة التفاف سريعة في سيليزيا البولندية، الامر الذي حال دون تدمير الاقتصاد في هذه المنطقة الصناعية البولندية. كما شاركت قوات كونيف في محاصرة القوات الالمانية ودحرها في معركة برلين وتحرير مدينة براغ التشيكوسلوفاكية.
تم منح المارشال كونيف لقب بطل الاتحاد السوفيتي لقاء قيادته الماهرة لقواته في المرحلة الختامية للحرب الوطنية العظمى.
وتولى المارشال كونيف بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية قيادة القوات السوفيتية في النمسا. ثم تم تعيينه عام 1946 قائدا للقوات البرية في الجيش السوفيتي ونائبا لوزير الدفاع.
ساعد المارشال كونيف نيكيتا خروشوف بعد وفاة ستالين عام 1953 في الصعود الى السلطة، وذلك بمشاركته النشيطة في محاكمة لافرينتي بيريا وزير الامن والداخلية حينذاك ومنافس خروشوف السياسي.
تم تعيين المارشال كونيف عام 1955 قائدا للقوات المسلحة لدول حلف وارشو، واشرف عام 1956 على قمع الانتفاضة المناهضة للسلطة الاشتراكية في المجر. اما في عامي 1961 – 1962 فقد كان كونيف يتولى قيادة قوات الاحتلال السوفيتية في ألمانيا. ويعود اليه فضل كبير في منع اندلاع حرب عالمية اثناء ازمة برلين وانشاء جدار برلين عام 1961.
توفي إيفان كونيف في 21 مايو/آيار عام 1973 ودفن في الساحة الحمراء جنب سور الكرملين
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إيفان كونيف... مارشال النصر العظيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: تاريخ باقي جيوش العالم :: الشخصيات العالمية العسكرية-
انتقل الى: