منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةأحدث الصورقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوك ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P Oouusu10دخول

شاطر
 

  ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zerrouki1990
مـــلازم
مـــلازم
zerrouki1990

ذكر
عدد المساهمات : 425
نقاط : 960
سمعة العضو : 15
تاريخ الميلاد : 16/06/1990
التسجيل : 22/11/2009
العمر : 33
الموقع : ورقلة
المهنة : طالب
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P I_back11

 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P Empty
https://www.facebook.com/zerrouki1990
مُساهمةموضوع: ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P    ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P I_icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 7:30 pm

ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P

بدأ استخدام سلسلة الناقلات BTR-60 P، في الفترة ما بين 1960 - 1961، بدلاً من ناقلة الأفراد المدرعة BTR-152، القديمة، التي كان هيكلها هيكل شاحنة عادية؛ وكانت قدرتها على عبور الأراضي محدودة.
كانت الناقلة BTR-60، غالباً ما تخصص بها فرق المشاة المحمولة. وهي تتميز بسرعة عجلاتها على الطرق. وتعني الأحرف BTR، في اللغة الروسية، ناقلة الأفراد المدرعة؛ ويدل الرقم 60 على عام استخدمها، ويعني الحرف P أنها برمائية، على الرغم من أنه يستعمل تسمية العربات السوفيتية الأخرى، مثل الدبابة PT-76. وللناقلة ثماني عجلات، تستمد دفعها من المحرك، وتستعمل الأربع الأمامية منها في التوجيه، إذ يساعد المقود على تخفيف العبء عن السائق؛ وكلُّ منها مزودة بإطار مركزي، لتنظيم الضغط تنظيماً، يسمح للسائق بضبط ضغط الإطارات، بما يلائم طبيعة الأرض، التي تسير عليها العربة.
يجلس سائق الناقلة وآمرها في مقدمة جسمها، أما السقف، فهو مكشوف. ويجلس أفراد المشاة على مقاعد خشبية، تمتد عبر عرض الجسم، وهم معرضون لشظايا القذائف. وهناك أبواب صغيرة، على كلِّ جانب من الناقلة، هي فتحات للرماية. يسلَّح، عادة، هذا النوع برشاش "دوشكا"، من عيار 12.7 مم؛ إضافة إلى رشاشات من عيار 7.62 مم.
وزوِّد النموذج الثاني BTR-60 PK، من هذه الناقلة، بحجرة للمشاة مغلقة كلية، ومجهزة بنظام للوقاية، النووية والبيولوجية والكيماوية. وجُعل الخروج منه والدخول إليه، عبْر فتحات في السقف. وهناك فتحات للرماية، كذلك، على جانبَي الجسم. والرشاشات المركبة في هذا النوع، كمثيلاتها المركبة في النوع القديم BTR-60، غير مزوَّدة بدرع واقية؛ مما يعرض الرماة لنيران الأسلحة الخفيفة.
أما النموذج الأخير BTR-60 PB، فهو مماثل للنوع السابق؛ ولكنه يحمل البرج نفسه، الذي زوَّدت به عربة الاستطلاع BRDM-2؛ وسلِّح بالرشاش BLT، من عيار 7.62 مم، المتحد المحور بها.
وانضمت هذه العربة إلى مشاة الأسطول السوفيتي "سابقاً"، عام 1961.


1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي "سابقاً".
2. الاستخدام: ناقلة أفراد مدرعة برمائية.
3. الدول المستخدِمة: أفغانستان، الجزائر،أنجولا، بوتسوانا، بلغاريا، كمبوديا، الصين، الكونغو، كوبا، جيبوتي، إثيوبيا، فنلندا، اليونان، الهند، إيران، العراق، كوريا الشمالية، ليبيا، مالي، منغوليا، موزمبيق، نيكاراجوا، رومانيا، الصومال، سورية، تركيا، فيتنام، زامبيا، تشيكوسلوفاكيا "سابقاً"، بولندا.


المواصفات العامة والفنية


1. المواصفات العامة


الطاقم فردان
التحميل من الأفراد، من دون الطاقم 16-14 فرداً
الوزن مع تجهيزات القتال "الوزن بالشدة القتالية" 9.98 - 10.3 أطنان
القدرة النوعية 18.03-17.47حصاناً/ طناً
طول العربة 7.56 م
الارتفاع حتى قمة البرج غير معلوم -2.31 م
الارتفاع حتى سطح البرج 2.055 م
ارتفاع الرشاش غير معلوم - 2.13 م
ارتفاع بطن العربة عن الأرض 0.475 م
عرض العربة 2.825 م
العرض بين العجل 2.37 م
أقطار الإطارات 1.35 م + 1.525 م + 1.35 م
أقصى سرعة على الطرق 80 كم/ ساعة
أقصى سرعة في الماء 10 كم/ ساعة
أقصى مدى على الطرق 500 كم
السعة الكلية لخزانات الوقود 290 لتراً
معدل استهلاك الوقود 5.58 لتر/ كم
صعود مرتفع، زاوية ميله 60 %
السير على ميل جانبي، زاويته 40 %
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.4 م
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 2 م
مقاس الإطارات 1300 × 18


2. قوة النيران:


• التسليح
- رشاش رئيسي: عيار 7.62 مم ـ 14.5 مم.
- رشاش متحد المحور بالرشاش الرئيسي: عيار غير معلوم ـ 7.62 مم.
- زاوية الارتفاع للرشاش الرئيسي: + 23.5 ـ + 30 درجة.
- زاوية الارتفاع للرشاش الرئيسي: + 23.5 ـ + 30 درجة.
- زاوية الانخفاض للرشاش الرئيسي: - 6 ـ - 5 درجات.
- أقصى زاوية دوران للرشاش، في الاتجاه الأفقي: 90 ـ 360 درجة.
- أقصى معدل رماية نظري للرشاش: 600 طلقة، في الدقيقة.
- المدى المؤثر للرشاش الرئيسي: أَلْفا متر
• الذخيرة:
- أَلْفان ـ 5 آلاف طلقة، للرشاش الرئيسي.
- غير معلوم ـ أَلْفا طلقة، للرشاش متحد المحور.
• إدارة البرج ـ غير معلوم - يدوياً.


3. خفة الحركة والمناورة


• المحرك محركان من نوع GAZ- 49B، وكلُّ منهما ذو 6 سلندر، يبرد بالماء، قوّته 90 حصاناً، مع سرعة 3400 دورة، في الدقيقة.
• أجهزة نقل الحركة: يدوياً ذات أربع سرعات أمامية، وسرعة واحدة خلفية.
• النظام الكهربائي: 12 فولتاً.


4. القدرة على البقاء


• التدريع
 التدريع الأمامي العلوي 7 مم، عند زاوية 86 درجة
 التدريع الأمامي السفلي 9 مم، عند زاوية 47 درجة
 التدريع الجانبي العلوي 7 مم، عند زاوية 35 درجة
 التدريع الجانبي السفلي 7 مم، عند زاوية صفر درجة
 التدريع الخلفي العلوي 5 مم، عند زاوية 65 درجة
 التدريع الخلفي السفلي 7 مم، عند زاوية صفر درجة
 تدريع البرج 7 مم، عند زاوية 86 درجة
 تدريع القاع الأمامي 5 مم
 تدريع القاع الخلفي 5 مم
 تدريع البرج الأمامي غير معلوم ـ "7 مم، حتى 43 درجة"
 تدريع البرج الجانبي غير معلوم ـ "7 مم، حتى 36 درجة"
 تدريع البرج الخلفي غير معلوم ـ "7 مم، حتى 36 درجة"
 تدريع سقف البرج غير معلوم ـ "7 مم"
• التجهيزات الإضافية
- أجهزة تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
- مضخات كهربائية، لضخ الماء.
- بكرة رفع، للمساعدة على عمليات الإخلاء الذاتي.


5. تطور العربة:


هناك نوعان من الناقلـة BTR-60 P: الأول، هو BTR-60 PU، وهو عربة قيادة، مزودة بأجهزة لاسلكية إضافية؛ والثاني، هو BTR-60 PB، للمراقبة الجوية المتقدمة، وهو غير مسلح؛ ولكنه مزوَّد بمولد كهربائي يلائم تجهيزات الاتصال الإضافية للعربة.



 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P DSCF1639
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P DSCF1641
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P DSCF1634
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P DSCF1635
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P PC190853
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P 1258891482_image_82
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P BTR-60PB_04
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P 800px-BTR-60-latrun-3
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P 800px-BTR-60-latrun-4
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P Btr60pbvanKan3
وهذه صور لها في الجزائر
جنازة الشاذلي بن جديد
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P 8305758216
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P Sans_t30
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P Sans_t31
 ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P Sans_t38
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ناقلة الجُند المدرعة BTR - 50
» ناقلة الجُند المدرعة BTR - 50
» ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P
» ناقلة الجند المدرعة M 113 الامريكية
» ناقلة الجند المدرعة BTR – 80

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات البرية-
انتقل الى: