منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةأحدث الصورقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكالدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية Oouusu10دخول

شاطر
 

 الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kechiti.algerie
عقـــيد
عقـــيد
kechiti.algerie

ذكر
عدد المساهمات : 1655
نقاط : 875
سمعة العضو : 31
تاريخ الميلاد : 31/01/1979
التسجيل : 17/09/2008
العمر : 45
الموقع : الله غالب
المهنة : ابن عسكري متقاعد رحمه الله
الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية I_back11

الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية Empty
مُساهمةموضوع: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية   الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية I_icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2009 1:53 pm



الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية T72bignn9
يعتبر السوفييت أول من عمل على تطوير الدروع المركبة Composite Armour لدبابات المعركة الرئيسة ، عندما باشروا في أواخر الخمسينات تطوير هذا النوع من التصفيح لصالح المشروع Otiekt 430 والذي قصد النسخة الرائعة من الدبابة الجديده T-64 . أطلق على التركيب الجديد إسم " المجموعة كي " combination – K .
فعلى مر عشرات السنين ، إستطاع الإتحاد السوفييتي فرض طوق من السرية حول مشاريعه في هذا المجال ، إلا أن حدثين رئيسيين تاريخيين ، وفرا معلومات لم يسبق لها مثيل عن التصاميم السوفييتية للدروع ، ونحن هنا نتحدث عن عملية عاصفة الصحراء ، وإنهيار الإتحاد السوفييتي .. لقد أتاحت هاتين المناسبتين الفرصة لإكتشاف المعلومات الحرجة لتصاميم دروع الدبابات السوفييتية خلال مرحلة ما عرف بالحرب الباردة Cold War.
فقبل حرب عاصفة الصحراء ، كانت أغلب التحليلات الغربية لتفاصيل الحماية في دروع أبراج الدبابات السوفييتية ، قائمة على التخمين speculation ، ولكن بعد إستيلاء الأمريكان على عدة نماذج من الدبابات العراقية – سوفييتية الصنع – من نوع T-72M1 ، فقد إتضحت الصورة ، وأمكن ولأول مرة ، مشاهدة الدروع ذات الخمس طبقات Layer ، والتي صفحت حواشي هذه الدبابة في بعض أجزاءها . هذا التدريع في منطقة مقدمة البرج ( على جانبي المدفع الرئيس ) إشتمل على طبقتين خارجيتين فولاذيتين ، وطبقتان متوسطتان من مواد مركبة ، وطبقة أخيرة وحيدة فولاذية .

الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية 64km7

أما إنهيار الإتحاد السوفييتي ، فقد ساهم في توفير مصادر روسية على مستوى عالي من الإطلاع ، ساهمت في إزالة بعض الغموض فيما يخص تصميم وتطوير الدروع السوفييتية ، فكتاب obozereniye otechestvennio bronetankovoi لصاحبه A . Karpenko ، وكذلك كتاب Main Battle Tank لكاتبه V.I.Murankhovski ( الأول طبع في العام 1995 ، والآخر في سنة 1993 ) ساعدا في إستبعاد الكثير من التخمينات الغربية السابقة .
طبقاً لكلام Murankhovski فإن التدريع الأمامي لبرج الدبابة T-72 ( ينطبق هذا الكلام أيضاً على بعض النسخ اللاحقة مثل T-72G و T-72M والتي إشتملت جميعها على أبراج فولاذية ) تكون من ثلاثة طبقات مركبة Composite Layer . الطبقة الخارجية هي طبقة الفولاذية وسماكتها تبلغ نحو 80 ملم ، ثم يلي ذلك طبقة مركزيه من الرمل sand أو الكوارتز quarts ( التهجئة الروسية Kavarts ) بسماكة نحو 100 ملم ، ثم أخيراً طبقة فولاذية لاحقة بسماكة نحن 20 ملم ( يبلغ ميلان التصفيح الجبهوي 68 درجة ، بحيث يوفر ما يعادل 540 ملم من التدريع المكافيء ) ويعتقد أن السوفييت في مرحلة لاحقة إستخدموا لحشو تجاويف برج الدبابة T-72 ، مركب البوليثين Polyethylene ، وهو مركب كيميائي لدائني ، يُنتج بطرق عدة أحدها لتوفير كثافة عالية جداً بعد مزجه بمواد أخرى ( يمكن أن تبلغ ربع كثافة الفولاذ ) .

الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية Image017re6

يصف Murankhovski كذلك دروع الدبابة T-64 ، وتحديداً لمنطقة مقدمة البرج ، ويصفها بأنها مشابهه لتلك التي تتزود بها دروع الدبابة T-72 مع إختلاف في طبيعة الطبقات الثلاث هنا ، حيث أن التركيبة في الدبابة T-64 أكثر تماسكاً وأفضل أداء من الناحية البالستية ، مقارنة بدروع الدبابة T-72 . أطلق على هذا التدريع إسم combination – K ، وإشتمل هذا التدريع بالإضافة إلى الطبقتيتن الفولاذيتين ، على طبقة مركزية من الزجاج المدعم بالبلاستيك ، بالإضافة إلى رزمة من الصفائح الخزفية Ceramic Plates . وطبقاً لأقوال الكاتب الآخر Karpenko ، فإن المادة الخزفية التي أستخدمت في الدبابة T-64 أطلق عليها إسم " Corundum " والتي تكونت من أكسيد الألمنيوم فائق الصلابة ( تحدثت مصادر أخرى عن إختبار السوفييت لاحقاً لمركب كربيد البورون Boron Carbide ، وهو مادة خزفية تتميز بالصلابة العالية ، حيث تبلغ كثافته 2.52 غرام/سم3 ، وهو المادة الخامسة الأصلب في الترتيب العالمي ) . لقد كان هدف السوفييت من إستخدام مركبات الخزف Ceramic ، هو إعتراض ومنع نفاث الشحنات الجوفاء من من إختراق برج الدبابة .. وصولاً لموقع الطاقم .لقد بدا إختبار المواد الخزفية لهذا الدور ، نوعاً من أنواع الخيال والغرابة في بدايته . ولكن الممارسة أثبتت أن هذا التركيب أفضل من الفولاذ في مقاومة تأثيرات الرؤوس الحربية ذات الطاقة الكيميائية CE . وبسبب طبيعته الهشة وسهولة إنكساره brittle ، فقد إكتشف السوفييت أن من الضروري دمج السيراميك مع الألمنيوم أو الفولاذ ، لتشكيل تدريع متعدد الطبقات Multilayerd Armour . وقد أثبتت الإختبارات السوفييتية ، أن الدروع المركبة للدبابة T-64 ، وتحديداً المنطقه الجبهويه للبرج ، قادرة على توفير حماية أفضل بنسبة 70% ، من الدروع الفولاذية لذات المنطقة في الدبابة T-62.

الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية Wol_errorالدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية 80ud7wd3

ويؤكد الكاتب أيضاً على أهمية معرفة التهجئة الروسية لكلمة " كوارتز " ، ونقصد بذلك Kvartz ، حيث يشير الحرف الأول " K " لإسم الدرع المركب combination – K . وتشير هذه المصادر الروسية إلى أن عملية مليء تجاويف البرج الأمامية ( على جانبي السلاح الرئيس ) تتم أثناء عملية صب قالب البرج ، حيث تملاء التجاويف Cavity بعد ذلك بالمادة المركبة .
الأمريكان سبقوا السوفييت في إستخدام الكوارتز في تدريع دباباتهم ، فخلال الحرب العالمية الثانية جرى إستخدام هذه المادة في تصفيح الدبابة M4A3 Cherman وذلك في محاولة لتزويد الدبابة بحماية تجاه السلاح الألماني المضاد للدبابات Panzerfaust . أطلق على هذا الدرع الإضافي إسم HCR2 وإشتمل في تركيبه على خليط أو مزيج من حصى الكوارتز Quarts Gravel ومادة الزفت ( الأسفلت Asphalt ) ، وكذلك دقيق الخشب .لقد تم إختبار قدرات هذا التدريع في عمليات إطلاق نيران حيه في سبتمبر عام 1945 ، حيث جرى أستخدام القاذف الكتفي الألماني Panzerfaust وكذلك القذائف الخارقة عالية السرعة HVAP من عيار 76 ملم .
إستفاد السوفييت من الخبرات الأمريكية في هذا المجال ، إذ تشير مصادر روسية أخرى ، لإستخدام السوفييت لطبقة مركزية من التدريع تشتمل على قضبان رملية Sand Rods أو حاجز رملي Sand Bar . ومن المفيد التنويه هنا ، أن الرمل المستخدم ليس رملاً تقليدياً كما هو مستخدم مع رمل البناء ، بل هو مشابه للسيليكا Silica ( رمل السيليكا ، أو ثاني أكسيد السيليكون SiO2 هو أحد أشكال الكوارتز ، ويتميز بقسوته البالغة ، ومقاومته النسبية العالية للتفتت والتمزق Fracture ) .

الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية T72arenasf1

وتشير مجلة البرادا Prada ( مجلة عسكرية ناطقة بإسم الصناعات العسكرية الروسية ) في أحد أعدادها ، أن التدريع ثلاثي الطبقات إستطاع في أحد الإختبارات التي أجريت عليه ، إمتصاص طاقة نفاث شحنة جوفاء Hollow Charge من خلال السيليكا الموجود في تجويف الدرع . فعندما يتشكل نفاث jet الحشوة الجوفاء ، فإنه يتكون على هيئة موجة ضغط شديد high pressure ، تتحرك بسرعة 8000 – 10000 م / ث ، تتسبب هذه الضغوط في دفع الجزء الأكبر من جسم المنطقة المعدنية المضروبة نحو الجهه المقابله الداخلية للتصفيح وعلى على شكل رذاذ وجزيئات صغيرة . وهنا تبدأ عملية المقاومة للكوارتز ، فبعد إختراق طرف النفاث jet tip لقشرة التدريع ، ونتيجة للضغط الشديد يتحول الكوارتز إلى سائل ، ولأنه محجوز Confined في منطقه مغلقه من جميع الجهات ، فإن موجات الإصدام المتحركة خلال المادة المحفوظة في التجويف ، تنعكس بعد إرتطامها بنهاية المنطقه المغلقه ، وهذا الإرتداد يتجه بالنتيجه نحو محور النفاث ومحركاً السائل معه في ذات الإتجاه ، مما يتسبب في سحق وتدمير النفاث .
بقيت أبراج الدبابات السوفييتية على مر السنين دون تغيير ملحوظ ، ولذلك بقيت التجاويف الداخلية Internal Cavities مخفية وغير ظاهرة ( يرجع الفضل في ذلك لتقنية الأبراج المصبوبة Cast Turrets والتي تدمج التجاويف في داخلها ) . ومع ظهور دبابات أكثر حداثة وتطوراً خلال مرحلة الحرب الباردة ، فقد تم تجاوز هذه السرية مع تطوير وتصميم دروع أمامية محسنه ، والتي ألحقت بالدبابات السوفييتية الجديدة ، أمثال T-72B و T-72B1 و T-72S و T-80U و T-90 .

الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية Wol_errorالدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية 014he7

التجاويف في هذه الدبابات أمكن الوصول لها من خلال سقف البرج Turret Roof وكان من السهل رؤية آثار مداخل هذه التجاويف إذا نظرت من أعلى البرج . لقد تمت تغطية هذه التجاويف بصفائح مدرعة ، أدرجت أسفل قمة البرج ، مما ترتب عليه إنخفاض كبير في مقدمة سقف البرج . ويبدو أن هذا التغيير في تصاميم أبراج الدبابات السوفييتية ، نابع من رغبتهم بالسماح بتطوير محتويات كل تجويف أثناء الخدمة العمليايتة لدبابات المعركة الرئيسة السوفييتية .ويعتقد أن الروس مع دباباتهم الحديثة من طراز T-90C و T-80UM1 ( شوهدت لأول مرة في شهر سبتمبر من العام 1997 ويطلق عليها لقب " فهد الثلج " snow leopard ) وكذلك الدبابة الأحدث T-80UM2 والملقبة بالنسر الأسود Black Eagle ، قد طوروا دروع أكثر تقدماً من تلك التي طُورت خلال حقبة الحرب الباردة ، وإن كانت طبيعة هذه التراكيب مجهولة حتى الآن .

الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية Weldcast2pnwl1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المركبة MPVI تصنع في الهند
» الدروع التفاعليه Era
» مضاد الدروع javelin
» الفدائي ....المركبة المدرعة
» المركبة الأسرائيلية جارديوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات البرية :: العتاد الثقيل-
انتقل الى: