منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةأحدث الصورقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكالدبابة الأوكرانية  T-84 Oouusu10دخول

شاطر
 

 الدبابة الأوكرانية T-84

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
الدبابة الأوكرانية  T-84 12211

الدبابة الأوكرانية  T-84 Empty
مُساهمةموضوع: الدبابة الأوكرانية T-84   الدبابة الأوكرانية  T-84 I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 5:05 pm


T-84


الدبابة الأوكرانية  T-84 T-80_110


الخلفية التاريخية

بدأت أعمال تطوير هذه الدبابة القتالية الرئيسية في مكتب التصميم Charkov في أواخر الثمانينات. الـ T-84 هي تعديل وتحسين للدبابات T-80UD
بعد انهيار الاتحاد السوفيتي واجه المصممون الأوكرانيون مشاكل تقنية و مشاكل الإمدادات. لكن إلى جانب مساعدة مجمع الوزارة الأوكرانية لبناء الآلات والإنتاج العسكري قاموا بإعدادات كبيرة لإنتاج جميع الأجزاء من الدبابة الجديدة
محليا.

وقدمت دبابة القتال الرئيسية للجمهور في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1995 خلال معرض التسلح الدولي. وأظهر الجيش الباكستاني اهتمامه بهذه الدبابة ، وبعد مفاوضات طويلة تم الاتفاق على بيع 320 دبابة T-84 لباكستان.

الميزات المحسنة مقارنة مع T-80UD أن للـ T-84 دروع رد فعل متفجرة حديثة . درع الدبابة متعددة الطبقات ، مليئة بالجيل الثاني من حزم الدروع المتفجرة الرد فعلية من السيراميك. وصممت بحيث يمكن استبدال التالفة منها .




التسلح الرئيسي

- مثل T-80UD للـ T-84مدفع أملس 125 ملم من ميزاته الانفصال السريع ، والذي يمكن استبداله في الظروف الميدانية.
- المدفع الرشاش الموازي عيار 7.62 مم
- مدفع رشاش مضاد للطائرات عيار 12.7 مم مركب على سطح البرج. ويجري تشغيله عن بعد من داخل
البرج.


الذخيرة


الدبابة تحمل40 قذيفة مدفعية منها 28 قذيفة على الدوار الخاص بالمحمل الآلي بينما تخزن البقية بجانب السائق أو في مقصورة القتال
وتختلف أنواع القذائف وتشمل عدة أنواع قذائف ذات رأس مقبب لاختراق الدروع APFSDS و قذائف شديدة الانفجار مضادة للدروع HEAT وقذائف شديدة الانفجار انشطارية HE-FRAG كما جهزت بصواريخ موجهة .

من مميزات الدبابة قدرة مدفعها على إطلاق صواريخ موجهة بمدى أقصى يقدر بـــ 5000 متر وتكون القذيفة
مقسمة الى جزأين منفصلين الجزء الأمامي وهو القذيفة و الجزء الخلفي وهو الدافع لكن بعد الإطلاق يصبح كجزء واحد وهي مجهزة برأس مزدوج قادر على اختراق أي درع وحتى
لو كان محمي بدروع تفاعلية وبكفاءة عالية جدا .

كما يمكن لهذا المدفع إطلاق بين 6 الى 8 قذائف في الدقيقة الواحدة بتحميل ألي كما يمكن إطلاق
القذيفة في حالة اذا ما كان الهدف و الدبابة متحركين معاً في نفس الوقت وبسرعات مختلفة و نسبة الاصابة عالية جداً


نظام السيطرة على النيران
تم تجهيز الدبابة بنظام سيطرة و إطلاق متطور يسمح لها بالعمل في كل الظروف ويعطيها الأولوية في الإطلاق.
و يشتمل على نظام رؤية نهارية من نوع 1G46 يمكنه قياس المدى بواسطة الليزر وكذا توجيه القذائف وكذلك نظام TO1-KO1E للرؤية الليلية مع إضافة نظام Buran للرؤية الحرارية .

ويستخدم القائد نظام PNK-4S للرؤية النهارية والليلية والتوجيه مع نظام TKN-4S لقياس الاستقرار
ويعمل ب 3 قنوات ( قناة رؤية نهارية وقناة تكبير نهارية X
8 و قناة تكبير ليلية X 5.4 مرات مع إمكانية التغير من الوضع النهاري الى الليلي بواسطة زر بسيط .

ونظام بصري مضاد للطائرات من نوع PZU-7 و نظام 1ETs29 للتحكم بالرشاش المضاد للطائرات و نظام2342-4للتحكم بالأسلحة الإضافية .

كمبيوتر بالسيتي 1V528-1 يعمل على قياس كل الظروف بحيث يأخذ في الاعتبار سرعة الدبابة وميلانها / سرعة الهدف/ سرعة الريح/ مدى الهدف / الزاوية بين الدبابة والهدف/ بينما يتم إدخال بعض المعلومات يدوياًمثل درجة الحرارة الخارجية وكذلك ضغط الهواء
ويقوم الحاسوب بحساب وقت انفجار
القذيفة ووقت وصولها لضمان إصابة مباشرة للهدف .

عند الإطلاق وفي حالة ما إذا كان هناك انحناء ولو بسيط على المدفع فالدبابة لن تطلق النار كما جهز الطاقم بأجهزة تكبير لضمان العمل في كل التضاريس .


و أيضا نظام Shtora للإعاقة البصرية وهو نظام كهروبصري موجه للتشويش على الصواريخ ذات التوجيه الليزري . يحتوي على مجسين لإخبار الطاقم عن أي عربة قتال أضاءت الدبابة بالليزر (إضاءت هدف معناه الإستحواذ عليه إما بالرادار ، الليزر أو الأشعة ما تحت الحمراء )

مصباحين ممولدين للأششعة ما تحت الحمراء

12 أنبوب للقذائف الدخانية


المحرك
وهو الفرق الرئيسي للـ T-84 عن سلفها هو وجود محرك أقوى الـ 6TD-2متعددة الوقود بقوة 1200 حصان. وعلاوة على ذلك هناك البديل الأقوى للمحرك 6TD-2 الـ6TD-3 بـقوة 1500 حصان
و هناك أيضا التغذية الموازية بواسطة محرك توربيني في حالة توقف المحرك الرئيسي ويقوم أيضا بتشغيله في الظروف القاسية .التغذية الموازية بواسطة المحرك التوربيني لا توجد في النسخة T-84UD


وكما في غيرها من دبابات القتال الرئيسية الحديثة ، الـ T-84 مزود بأجهزة الاتصالات ، ومعدات الملاحة و نظام الحماية النووية والبيولوجية والكيميائية ، ونظام أوتوماتيكي للوقاية من الحرائق ، أجهزة تكييف الهواء. وعلاوة على ذلك فهو مزود بعوازل للمياه ، والتي تسمح له بالنزول لعمق 5 متر و هو أحد أكثر الأجهزة الشائعة جدا لجميع دبابات القتال الرئيسية السوفيتية الصنع ويمكن أن تكون الـ T-84 مزودة بشبكة صيد الألغام KTM-6

التعديلات اللاحقة


T-84U Jatagan باللغة الإنكليزية Yatagan وقد أعد هذا التعديل للمشاركة في المناقصة التركية. يختلف في نظام مكافحة الحريق الخارجية وشاشات جانبية كبيرة البعد.

T-84-120 OPLOT مع برج معدل. هذا الدبابة تحتوي على مدفع من عيار 120 ملم, العيار القياسي المستخدم في حلف شمال الأطلسي و يتم تحميلها آليا , تخزين الذخيرة في برج بدلا من الهيكل. اكتمل هذا الإصدار بشاشات جانبية كبيرة البعد كذلك
.

المحاسن

- قوة المدفع الرئيسي
- تحميل آلي
- القدرة على اطلاق صواريخ ذات توجيه ليزري
- دروع حماية جيدة بالإضافة إلى الحماية ضد الصواريخ ذات التوجيه الليزري
- محرك متعدد الوقود قوي
- حركية و مناورة عالية ، سهل للقيادة و سرعة عالية في الطرق
- استهلاك للوقود أقل منه في النسخة T-84UD 25% أقل
- السعر المعقول


العيوب

- المحرك يحتاج لوحدة إشعال ثانوية في الضروف القاسية
- تنقص فعالية المحرك بشكل ملحوظ في ظروف التبريد الغير جيدة خاصة في المناطق الساخنة






الطاقم

3

الأبعاد والكتلة

الوزن الإجمالي (مجهز للقتال)

48 t

الطول الكلي

9720 مم

طول الشاسيه (الهيكل)

7350 مم

العرض الكلي

3560 مم

الارتفاع الكلي

2285 مم

التسليح

المدفع الرئيسي(أملس)

2A46M-1 125-mm

مدفع رشاش

1x 7.62-mm, 1 x 12.7-mm

زاوية الدوران

360°

الذخيرة

المدفع الرئيسي

40 طلقة

المدفع رشاش

1250x 7.62-mm, 450 x 12.7mm

الحركية

قوة المحرك (حصان)

1200 أو 1500

أقصى سرعة على الطرق

65 - 75 km/h

المدى على الطرق

540 km

المناورة

منحدر

58°

الخطوة الرأسية

1 m

خندق

2.85 m


الدبابة الأوكرانية  T-84 T84_110

الدبابة الأوكرانية  T-84 T84_210

الدبابة الأوكرانية  T-84 T84_3310




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHE GUEVARA
جــندي



ذكر
عدد المساهمات : 27
نقاط : 93
سمعة العضو : -4
التسجيل : 31/03/2010
الدبابة الأوكرانية  T-84 I_back11

الدبابة الأوكرانية  T-84 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأوكرانية T-84   الدبابة الأوكرانية  T-84 I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 7:39 pm

الدبابة الأوكرانية  T-84 660610 على هذا الموضوع الرائع، لاحظت أنT-84 تشبه الى حد كبير T-90 الروسية...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
محمد رفيق

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140
الدبابة الأوكرانية  T-84 I_back11

الدبابة الأوكرانية  T-84 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأوكرانية T-84   الدبابة الأوكرانية  T-84 I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 11:13 pm

شبهها الكبير للتي-80 كونها مقتبسة منها و ايضا التي-95 دبابة الجيل الخامس الروسية و لا اعرف لما لم تفكر الجزائر في اقتنائها او على الاقل تطوير التي-80 التي تمتلكها بلادنا الى التي-84 علما ان التي-80 قليلة العدد في جيشنا......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
الدبابة الأوكرانية  T-84 12211

الدبابة الأوكرانية  T-84 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأوكرانية T-84   الدبابة الأوكرانية  T-84 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 3:03 am

الدبابة تي 80 لا تصلح في بلادنا فهي لا توجد أصلا
- صعوبة التعامل مع المحرك التوربيني بمحاولة إجتناب الغبار قدر الإمكان فالأقاليم الصحراوية ليست بالمكان المفضل لهذا النوع من الدبابات
- شراهة المحرك التوربيني للوقود
- بالإضافة إلى أعباء الصيانة العالية فالتعامل مع محرك الدبابة التوربيني شبيه بمثيله في الطائرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
الدبابة الأوكرانية  T-84 12211

الدبابة الأوكرانية  T-84 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأوكرانية T-84   الدبابة الأوكرانية  T-84 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 9:24 pm

الكل يعلم أن محركات الإحتراق الداخلي الخاصة بالعربات سواء كانت ديزل أو بنزين (أوتو) تعاني مشاكل في الإقلاع في درجات الحرارة المنخفضة . فمحرك الديزل مثلا لا يحتوي على شمعة الإشعال مثل محرك البنزين فهو يعتمد على الإشعال بواسطة الضغط اي الوصول لدرجة حرارة الهواء إلى نقطة الإشتعال الذاتي للوقود و محرك التي 84 هو محرك ديزل لذلك يصعب تشغيله في الأجواء الروسية أو الأكرانية الباردة لذلك تم الإعتماد على المحرك التوربيني كمعزز للمحرك الرئيسي لأن المحرك التوربيني يشتغل تحت الضروف الباردة بشكل عادي


عدل سابقا من قبل ZARAKI في الأحد يناير 09, 2011 11:37 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Su-30Mka
مقـــدم
مقـــدم
Su-30Mka

ذكر
عدد المساهمات : 1245
نقاط : 1155
سمعة العضو : 12
التسجيل : 26/02/2009
الموقع : الجزائر .
الدبابة الأوكرانية  T-84 I_back11

الدبابة الأوكرانية  T-84 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأوكرانية T-84   الدبابة الأوكرانية  T-84 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 9:28 pm

شكرا لأنه إذ لم يكن هناك المحرك التوربيني حتى بعد إشعال محرك الديزل تنتظر مدة زمنية كخمس دقائق في السيارات الديزالية القديمة .
إذن مع الدبابة تنتظر ساعة و هذا سبب أخر لإضافة المحرك التوربيني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفيق
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
محمد رفيق

ذكر
عدد المساهمات : 2862
نقاط : 3003
سمعة العضو : 32
التسجيل : 25/02/2009
الموقع : قبلة الشهداء
المهنة : بالدراسة........
نقاط التميز : 140
الدبابة الأوكرانية  T-84 I_back11

الدبابة الأوكرانية  T-84 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأوكرانية T-84   الدبابة الأوكرانية  T-84 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 9:47 pm

و لكن لما هذا الاختلاف فالتي-72 اقدم منها مباشرة و ليست مثلها و التي-90 احدث منها مباشرة و ليست مثلها و كل من التي-72 و التي-90 في تشابه فهل لم تنجح الدبابة بالمحرك التوربيني لأني اعتقد انه سيكون سبب وجيه للرجوع الى الاصل....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Su-30Mka
مقـــدم
مقـــدم
Su-30Mka

ذكر
عدد المساهمات : 1245
نقاط : 1155
سمعة العضو : 12
التسجيل : 26/02/2009
الموقع : الجزائر .
الدبابة الأوكرانية  T-84 I_back11

الدبابة الأوكرانية  T-84 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأوكرانية T-84   الدبابة الأوكرانية  T-84 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 10:06 pm

أظن أن هذه الدبابة لم يتم إقتنائها من الجزائر بسبب عدم تحملها الحرارة فالمركبات لها بيئتها التي تنشط فيها بشكل جيد خاصة عامل الحرارة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARAKI
قائد القوات الجوية
 قائد القوات الجوية
ZARAKI

ذكر
عدد المساهمات : 614
نقاط : 679
سمعة العضو : 42
التسجيل : 30/06/2009
المهنة : .... قيد الإنشاء
نقاط التميز : 50
الدبابة الأوكرانية  T-84 12211

الدبابة الأوكرانية  T-84 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأوكرانية T-84   الدبابة الأوكرانية  T-84 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 10:32 pm

السبب في عدم شيوع استخدام المحرك التوربيني هو صعوبة التعامل معه
فالدبابة التي تستخدم المحرك التوربيني عادة ما تكون مدججة بمصافي للهواء لتجنب ذرات الغبار قدر الإمكان
لكن هذا لا يعني أنه محرك عديم الفائدة . فمن نقاط قوته القدرة الكبيرة مقارنة مع حجمه وهذا ما جعل الو.م.أ تستخدمه في الدبابة إم1 إيبرامز
وذلك لأنه يوفر قدرة عالية تتغلب على وزن الدبابة الكبير ولو استخدموا محرك ديزل بنفس قدرة المحرك التوربيني لإحتاجت الدبابة لحجم إضافي يحتوي محرك الديزل الكبير الحجم

أما ما يخص الدبابة الروسية التي 90 فهي خفيفة الوزن من الإيبرامز الأمريكية 15 طن أقل فمحرك الديزل يوفر لها القدرة اللازمة للحركة و المناورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MIG31
جــندي

MIG31

ذكر
عدد المساهمات : 7
نقاط : 9
سمعة العضو : 0
تاريخ الميلاد : 11/09/1996
التسجيل : 14/05/2013
العمر : 27
الموقع : بلاد الرافين
المهنة : طالب

الدبابة الأوكرانية  T-84 Empty
http://arming-army.forum315.com/
مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأوكرانية T-84   الدبابة الأوكرانية  T-84 I_icon_minitimeالجمعة مايو 31, 2013 1:11 pm

اين المصدر Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدبابة الأوكرانية T-84
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدبابة Leopard 2
» الدبابة البرمائية الصينية
» الدبابة ابرامز
» الدبابة AMX 30 الفرنسية
»  الدبابة الايطالية ARIETE

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات البرية :: العتاد الثقيل-
انتقل الى: