- اقتباس :
انواعها
كاموف كا-27 (بالإنكليزية: Kamov Ka-27) هي مروحية عسكرية تعمل في البحرية السوفييتية، وظيفتها هي الكشف عن الغواصات وتدميرها،[2][4] ويسميها حلف الناتو هيليكس .[5] وتستخدم حالياً في روسيا وأوكرانيا وفيتنام وكوريا الجنوبية والصين وتايوان والهند. وتوجد لها نماذج متطورة منها كا-29 تستخدم للنقل العسكري، ومنها طراز مبسط كا-28 وكا-32 ويُستعملان للأغراض المدني
مروحية كاموف كا-50 وأحيانًا تختصر بمجرد كا-50 هي مروحية هجومية روسية ذات معقد واحد مزودة بمراوح مزدوجة (دوارات محورية) لمكتب كاموف للتصميم، صممت في الثمانينيات (1980). هناك طراز آخر من الطائرة ويحتوي على مقعدين وتدعى كاموف كا-52 "التمساح" (بالإنجليزية : Kamov Ka-52 "Alligator" كاموف كا-52 "أليغيتور" وبالروسية : Аллигатор، ولقب تعريف الناتو : Hokum B هوكم بي)
كاموف كا-60 (بالإنجليزية: Kamov Ka-60 ) هي مروحية عسكرية روسية وتعرف أيضا بالأسماء أوركا أو كاساتكا ، وصنعت أول طائرة منها في 24 ديسمبر 1998.
تصميم وتطوير
كاموف كا-27
أنتجت المروحية لتقوم بعمليات النقل بين السفن والساحل[بحاجة لمصدر] وكذلك كمروحية مضادة للغواصات، فهي مزودة بطوربيدات موجهة ذاتياً وقنابل أعماق مضادة للغواصات ومُخصصة لتستطيع الهبوط على ظهر السفن الحربية. وقد بدأ صميمها عام 1969 وأنتج أول طراز اختباري منها عام 1973. وقد كان من المقرر أن تخلف المروحية القديمة كاموف كا-25، التي لم تستطع استخدام جهاز السونار في الليل أو الطقس السيء وكانت أقل كفاءة من اللازم، لذلك احتفظت بالشكل العام لكاموف كا-25 لكي تناسب أماكن الصيانة والوقوف، وهي تعد الآن المروحية البحرية القياسية المضادة للغواصات في الجيش الروسي.وهي مثل الطرازات الأخرى لمروحيات كاموف تحتوي على مروحتين على محور واحد، وبذلك تستغني عن مروحة الذيل لحفظ الاتجاه.
[عدل] التاريخ العملي
مروحية كا-27 تابعة للقوات البحرية الروسية من فئة أودالوي مدمرة تدعى RS Serveromorsk (DDG 619) أجريت تدريب توافقية الهبوط على سطح سفينة USS Mount Whitney التابعة للقوات البحرية الأمريكية في 22 يوليو 2010
مواصفات (لكا-27)
الصفات العامة
الطاقم: 1-3 بالإضافة إلى 2-3 أخصائيون
الطول: 11.30 م (37 قدم 1 إنش)
قطر الدوار: 15.80 م (51 قدم 10 إنش)
الارتفاع: 5.50 م (18 قدم 1 إنش)
الوزن فارغة: 6،500 كغم (14،300 lb)
الوزن محملة: 11،000 كغم (24،200 lb)
الحمولة المفيدة: 4،000 كغم (8،800 lb)
المحرك: 2× إيزوتوف محركان العمود الدوار، 1،660 كيلووط (2،225 shp) لكل واحد
الأداء
السرعة القصوى: 270 كم بالساعة (145 knots أو 166 ميل بالساعة)
سرعة الطيران: 205 كم بالساعة (110 knots أو 126 ميل بالساعة)
المدى: 980 كم (530 nm أو 605 ميل)
تسليح
كا-27
1 × طوربيدات (إيه تي-1 إم، في تي تي-1، يو إم جي تي-1 أورلان، إيه بي آر-2 ياستريب) أو 36 آر جي بي-إن إم، وعوامات صوتية (sonobouys) آر جي بي-إن إم-1
كا-29تي بي
1 × الأجهزة المتحركة إلى الأمام اطلاق النار من نوع GShG-7.62 مينيغن مع 1800 دورة
1 × مدفع 2A42 30 ميليمتر مع 250 دورة (مطية مرنة شبه جامدة، اختيارية/قابلة للإزالة مع الدخيرة المنفذة في المقصورة)
أربع نقاط تعليق للقنابل، الصواريخ، قرون بندقية، ذخائر موزعات، أربع صواريخ قاذفات مستديرة خاصة للـ9K114 Shturm
خلافا لبعض التقارير، لا يتم استرجاع حمولة الأسلحة الداخلية بل تستبدل بمقصورة ركاب مدرعة تتسع عدد جنود يصل إلى 16 جندي.
إلكترونيات الطيران
رادار، مغناطيس للكشف عن الشذوذ (MAD) أو سونار تغطيس، عوامات صوتية (sonobouys
تصميم وتطوير كا-50
كا-50 هي الطراز الإنتاجي للمروحية التجريبية في-80إس إتش-1. أمر مجلس الوزراء السوفييتي بإنتاج هذه المروحية الهجومية في 14 ديسمبر 1987. تنمية المروحية بدأت في غرب روسيا سنة 1984. أول صورة للمروحية ظهرت عام 1989. بعد فحوصات الطيران الأولى وفحوصات النظام، أمر مجلس الوزراء السوفييتي بإحضار أول دفعة من هذه المروحيات عم 1990. المروحية الهجومية سميت لأول مرة بـ"كا-50" علنيًا في مارس 1992 في ندوة في المملكة المتحدة.
[عدل] المستخدمون
علم القوات الجوية القوات الجوية الروسية القوات الجوية الروسية تشغل 15 طائرة كا-50،[1] 10 طائرات كا-52،[2] بحسب أواخر 2008.
تحمل الطائرة على شحنة كبيرة من الأسلحة في أربعة نقاط تعليق خارجية تحت أطراف الأجنحة بالإضافة إلى نقطتي تعليق على الأجنحة، أي بمجموع حوالي 2،000 كيلوغرام اعتمادا على المزيج.
كا-50 كانت جزئًا من عمليات الجيش الروسي ضد المستضعفين في جمهورية الشيشان. أداءها الناجح في التضاريس الجبلية الصعبة أكد مرة أخرى على فائدة الميزات المتقدمة العديدة من تصميم كا-50، بما في ذلك الطاقة والقدرة على المناورة.
تخطط كاموف لزيادة إنتاج كا-50 وكا-52، من المفروض أن يزيد هذا من نسبة كاموف من إنتاج المروحيات الروسية إلى 10% أو 15%.[10]
سيصل للقوات الجوية الروسية مروحيات كا-52 ابتداءً من 2 يناير 2011.[11]
[عدل] الطرازات
كاموف في-80 : نموذج أولي للطائرة
كاموف كا-50 : طراز ذو مقعد واحد
كاموف كا-50إن : كا-50 مع قدرة على الهجوم الليلي
كاموف كا-50إس إتش : كا-50 مع قدرة على الهجوم الليلي
كاموف كا-50-2 : طراز ذو مقعدين كل واحد لديه مقصورة طيار خاصة به
كاموف كا-52 : (بالإنجليزية : Kamov Ka-52 "Alligator" كاموف كا-52 "أليغيتور" وبالروسية : Аллигатор، ولقب تعريف الناتو : Hokum B هوكم بي) طراز بمقعدين ومقصورة طيار جنبا إلى جنب.
[عدل] المواصفات
Kamov Ka-50 Hokum graphic.gif
المصادر: الصفحة لكا-50،[12] ولكا-52،[13] دونالد ومارتش[14] أيروسبيسويب[15]
الصفات العامة
الطاقم: واحد (لكا-52 : اثنين)
الطول: 16.0 متر (52 قدم 6 إنش)
قطر الدوار: 14.5 متر (47 قدم 7 إنش)
الارتفاع: 4.93 متر (16 قدم 2 إنش)
مساحة الأجنحة: 330.3 متر مربع (3،555 قدم مربع)
الوزن فارغة: 7،700 كغم (17،000 رطل)
الوزن محملة: 9،800 كغم (21،600 رطل)
المحرك: 2× كليموف TV3-117VK محرك عمود دوران توربيني، 1،641 كيلو وط (2،200 shp) لكل واحد
لكا-52 :
الوزن محملة : 10،400 كغم (22،930 رطل)
الأداء
السرعة القصوى: 315 كم\ساعة (196 ميل\ساعة)
سرعة الطيران: 270 كم\ساعة (168 ميل\ساعة)
السرعة التي لا تتعدى أبدًا: 350 كم\ساعة (217 ميل\ساعة
تصميم وتطوير كا-60
صنع من تلك المروحية نحو 200 مروحية تستعمل في روسيا في الأغراض العسكرية والبوليس ووزارة الداخلية. وقد صممت كاموف كا-60 لكي تخلف المروحية ميل-مي-8 0 ، بغرض الاستخدام في الاستطلاع ونقل الجنود والتشويش الإلكتروني وللقيام بعمليات خاصة بالنسبة للنقل الخفيف. وقد صنع من ذلك الطراز عدة مروحيات معدلة للبيع خارج روسيا ، ويقوم مصنع أولان-أودا بتصنيع المروحية.
[ مواصفات طائرة
الطاقم : أثنان
الطول: 60و15 متر
الاتساع: 50و13 متر الارتفاع: 20و4 متر
الحمولة: 16 من الجنود وعتادهم .