منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةأحدث الصورقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكموسوعة طائرات النقل Oouusu10دخول

شاطر
 

 موسوعة طائرات النقل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admiral kuznetsov
عريـــف
عريـــف
admiral kuznetsov

عدد المساهمات : 64
نقاط : 158
سمعة العضو : -1
التسجيل : 29/01/2011
موسوعة طائرات النقل I_back11

موسوعة طائرات النقل Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة طائرات النقل   موسوعة طائرات النقل I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 8:38 pm

طائرة النقل الإستراتيجية
C-5A "Galaxy"

الخلفية التاريخية:
تُعد من أضخم الطائرات في العالم، وأكبرها حمولة، وكانت طلبات التصميم مخططة لأن تكون الحمولة 250000 رطل (113400 كجم)، وأن تطير لمسافة 3000 ميل، (4628 كم) دون إعادة التموين.
الطائرة ذات جناح علوي، الذيل على شكل حرفT، ومزودة بأربعة محركات تربونفاثة، في مستودعات تحت الأجنحة من نوع TF-3Y. والتحميل والتفريق عن طريق بوابات تدحرج خلفية وأمامية.
ولعبت دوراً بارزاً في عملية عاصفة الصحراء، لتحرير الكويت، حيث قامت بعملية نقل بطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ. وبرزت أثناء النقل الجوي، حيث قامت بأكثر من 24% من المهام ونقلت ما يقرب من نصف العتاد إلى منطقة الخليج.
وتعد من أكبر الطائرات في العالم، وهناك طائرة عملاقة روسية أخرى "آن 225"، ولكن الطائرة "سي ـ 5أ" قادرة على حمل أوزان ثقيلة، كما أنها تستطيع الطيران على مدارج غير معبدة، وقصيرة ولهذا زودت بجهاز هبوط مرن مؤلف من 28 عجلة.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: طائرة نقل ثقيلة إستراتيجية.
- حلقت أول طائرة (من ثماني طائرات اختبار وتقييم) يوم 30 يونيه 1986.
- سلمت الدفعة الأول منها لسلاح الجو الأمريكي يوم 17 ديسمبر 1989.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية (القوات الجوية، قيادة الجسر العسكري الجوي)
4. الأنواع (النماذج):
· C-5 A النموذج الابتدائي
· C-5B أنتج بين 1986، و1989.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد:
76.88 م
امتداد الأجنحة
13.85 م
اتساع الجناح عند الجذع
4.67 م
اتساع الجناح عند الطرف
75.54 م
الطول الكلي للطائرة
70.29م
طول الجذع
19.85 م
الارتفاع الكلي للطائرة
20.94 م
امتداد سطح الذيل الأفقي
11.42 م
المسفة بين العجل الخلفي
22.22 م
المسافة بين العجل الأمامي، والعجل الخفي
1.80 م
1.02 م
3.94 م
باب الطاقم:
الارتفاع
العرض
الارتفاع حتى مستوى الرامب
1.83 م
91., م
3.56 م
باب الركاب:
الارتفاع
العرض
الارتفاع حتى مستوى الرامب
3.93 م
5.79 م
الأبعاد بعد انخفاض الرامب الخاص بالتحميل::
أقصى ارتفاع
أقصى عرض
2.90 م
5.79 م
الأبعاد والرامب مستقيم:
أقصى ارتفاع
أقصى عرض
4.11 م
5.79 م
عند التحميل من الأمام والرامب منخفض:
أقصى ارتفاع
أقصى عرض
2. الأبعادالداخلية:
11.99م
18.20 م
36.00 م
44.09 م
1. الطول :
السطح العلوي الأمامي
السطح العلوي الخلفي
السطح السفلي بدون الرامب
السطح السفلي بالرامب
4.20 م
3.96 م
5.79 م
2. أقصى عرض:


السطح العلوي الأمامي
السطح العلوي الخلفي
السطح السفلي
2.29 م
09. 4م
3. أقصى ارتفاع (داخل الطائرة):
السطح العلوي
السطح السفلي
3. مساحةالأرضية:
50.17 م‌2
السطح العلوي الأمامي
72.10 م‌2
السطح العلوي الخلفي
213.76 م‌2
السطح السفلي بدون الرامب
4. الأحجام:
56.91 م3
السطح العلوي الأمامي
170.46 م3
السطح العلوي الخلفي
985.29 م3
السطح السفلي
5. المساحات:
576.00 م2
مساحة الأجنحة
23.49 م2
مساحة الجنيحات
92.13 م2
مساحة الحافة الخلفية لقلاب الهواء
60.25 م2
مساحة الحافة الأمامية لقلاب الهواء
40.01 م2
مساحة كابح الهواء
89.29 م2
مساحة الزعنفة
21.06 م2
مساحة دفة الاتجاه
89.73 م2
مساحة سطح الذيل الأفقي
24.03 م2
مساحة دفة الارتفاع
6. الأوزانوالأحمال:
169.643 كجم
الوزن العملي فارغ ومجهزة
118.387 كجم
أقصى حمولة
379.657 كجم
أقصى وزن عند الإقلاع
288.030 كجم
الوزن بدون وقود
288.415 كجم
أقصى وزن عند الهبوط
659 كجم/م2
أقصى حمل على الأجنحة
496 kg/kn
الحمولة القصوى للقدرة الإحصائية
7.الأداء:
745 كم/ساعة
السرعة التي لا يمكن تعديها
919 كم/ ساعة
أقصى سرعة عند ارتفاع 760 م
818 ـ 908 كم/ ساعة
السرعة المتوسطة عند ارتفاع 7620 م
833 كم/ ساعة
السرعة الاقتصادية عند ارتفاع 7620 م
193 كم/ ساعة
أقصى سرعة مستمرة عند الوزن الأقصى للهبوط
525 م/ دقيقة
أقصى معدل تسلق عند مستوى سطح البحر
10895 م
ارتفاع العمليات عند وزن 278960 كجم
22.10 م
نصف قطر الدوران على الأرض من العجلة الأمامية
52.12 م
نصف قدر الدوران على الأرض من طرف الجناح
2530 م
مسافة الإقلاع عند مستوى سطح البحر
2987 م
مسافة الإقلاع حتى ارتفاع 154 م
1164م
مسافة الهبوط من 15 م
725 م
مسافة الهبوط عند أقصى وزن عند الإقلاع
5526 كم
المدى مع أقصى تحميل مع تواجد 5 % احتياطي من الوقود، مدة تحليق لمدة 30 دقيقة
10411 كم
المدى مع أقصى كمية وقود
69 كجم
مقدار الثقل على الأسفلت
44 كجم
مقدار الثقل على الخرسانة
8. التحميل:
· يمكن أن تحمل العناصر الآتية:
- 2 دبابة M-1 أبراهام، 4 دبابة خفيفة من طراز شيردان M551 ومركبة من نوع HMMWV.
- أو صاروخان من طراز "مينوتمان" مع شاحنتيهما، أو 10 صواريخ "بيرشينج" مع قاطراتها، وعربات الإطلاق.
- أو 10 مركبات مدرعة خفيفة من نوع LAV-25.
- أو طائرتين هليكوبتر من نوع CH-46، دبابة (م ـ 60).
· الطاقم من 5 ملاحين، إضافة إلى 5 ملاحين بدلاء، ومقاعد لعشرة أفراد للخدمات المختلفة، ومقاعد لخمسة وسبعين جندياً في السطح العلوي
وقامت الطائرة C-5 بتنفيذ 42% من الحملات الجوية خلال عمليات عاصفة الصحراء، كما نفذت 18.6% من مهام المسافرين.
9. القوة المحركة:
مزودة بأربعة محركات تربو نفاث طراز General Electric TF39-GE-1C، بدفع قدره 191.27 KN لكل محرك.
المصنعون Manufacturers:
شركة لوكهيد Lockheed


طائرة النقل بعيدة المدى
Lockheed C-141A/B Starlifter


الخلفية التاريخية:
صممت هذه الطائرة لتفي بمتطلبات قيادة النقل الجوي العسكري الأمريكي. ومنذ ذلك الوقت أصبحت "ستارليفتر" أكثر الطائرات رواجاً في تلك المؤسسة وهي تفسح مجالاً واسعاً لمختلف التركيب التي توفق بين الحمولة والمدة الملائمين.
وبالمقارنة مع الناقلات النفاثة المدنية من نفس الفئة، يتبين أن جناحها أقل انسيابا، وبالتالي سرعتها الاقتصادية أدنى (السرعة المثالية 797 كم/س) ولكنها ترفع أحمالاً أثقل من مدارج أقصر.
ومقطع جسمها يساوى مقطع جسم (سي ـ 130) أي (10 × 9) أقدام وقد تبين أن هذا الأمر كان العائق الوحيد لنقل العديد من المعدات الضخمة.
ومع أنه قيل أن الطائرة "الستارليفتر" قادرة على حمل 90 بالمائة من جميع معدات الطيران أو الجيـش القابل للنقل الجوي. وأكبر المواد التي يمكن حملها صاروخ عابـر للقارات (أي س ب م) "مينوتمان" معبأ مما دعا إلى تقوية أرضية هذه الطائرة لتحمل زلاجات صندوق هذه الحمل البالغ 86207 رطل (38314 كجم تقريباً).
ومن الأحمال الأخرى التي مكن للطائرة نقلها، 154 جندياً، و 123 مظلياً، أو 80 نقالة مع 16 مرافقاً، وسجلت إحدى طائرات (سي ـ 141) رقماً قياسيا عالمياً في إسقاط الأحمال من الجو، إذ أسقطت 70195 رطلاً (31190.7 كجم تقريباً).
وبلغ مجموع الإنتاج 285 طائرة، التي مكنت من تجهيز (14) سرباً في قيادة النقل الجوي العسكري.
وأثناء حرب فيتنام، تحملت هذه الطائرة العبء الأكبر في نقل المؤن والمصابين. وجميعها مزودة بجهاز للهبوط في جميع الأحوال الجوية، وقد شعرت الجهات المستعملة بخيبة أمل لأنها لم تطلب في مواصفاتها جسماً أكثر سماكة.
وفي عام 1987، وقعت القوات الجوية عقداً مع الشركة المصنعة، لزيادة الهيكل لجميع الطائرات بمقدار 23 قدماً وثلث، وتركيب نظام لإعادة التزود بالوقود جواً، وشمل التطوير 271 طائرة، إضافة لاختبار 90 طائرة حسب المواصفات الجديدة.
وقد أدى تمديد الهيكل إلى زيادة الحمولة بمقدار الثلث وأطلق عليها اسم (سي ـ 141ب) C-141B، وأصبحت سعتها 11399 قدم.
ولقد شاركت الطائرة بأكثر من 53%، من المهام في حرب الخليج، وحملت ما يزيد على 29%، من العتاد، وقامت بأكثر من 2300 مهمة.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: طائرة نقل لوجستي بعيدة المدى (ناقلة سوقية)
- أول طيران في 17 ديسمبر 1965.
- بدأ العمل في أسراب النقل الجوي الأمريكي في أبريل 1965.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية (القوات الجوية/قيادة النقل الجوي العسكري). وتنفرد الولايات المتحدة بتشغيل هذه الطائرة من خلال قيادة النقل الجوي العسكري، التي يُعتقد أنها تشغل حوالي 360 طائرة من هذا النموذج.
4. الأنواع (النماذج):
هناك نموذجان، هما: C-141A، وC141B.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية:
48.74 م
امتداد الأجنحة
51.29 م
الطول الكلي للطائرة
11.96 م
الارتفاع الكلي للطائرة
2. الأبعاد الداخلية (حجرة الشحن):
28.44 م
الطول
2.77 م
أقصى ارتفاع
3.11 م
أقصى عرض
322.71 م3
حجم الحجرة
3. الأوزانوالأحمال:
67186 كجم
الوزن العملي
32025 كجم
أقصى حمل عند تسارع (2.5 g)
41222 كجم
أقصى حمل عند تسارع (2.2 g)
146555 كجم
أقصى وزن عند الإقلاع عند تسارع (2.5 g)
155580 كجم
أقصى وزن عند الإقلاع عند تسارع (2.25 g)
156445 كجم
الوزن على الرامب التخطيطي عند الطوارئ
99210 كجم
أقصى وزن عند الإقلاع عند تسارع (2.5 g)
108410 كجم
أقصى وزن بدون وقود عند تسارع (2.5 g)
5. الأداء: السرعة عند أقصى وزن عند الإقلاع عند تسارع (2.5 g)، عند الآتي:
910 كم/ساعة
أقصى سرعة متوسطة
796 كم/ساعة
السرعة المتوسطة في المدى الطويل
890 م/دقيقة
معدل التسلق عند مستوى سطح البحر
1128 م
مسافة الهبوط من 19 م عند وزن الهبوط العادي
2250 كم
المدى مع أقصى تحميل
5550 كم
مدى الانتقال
6.السعة:
· 154 جندياً، 123 مظلياً، مع كامل تجهيزاتهم.
· أو 80 نقالة مع 16 مقعداً للجرحى جالسين أو رجال إسعاف.
· سجلت رقماً عالمياً عندما تمكنت من إسقاط حمولات زينتها 31840 كجم من الجو

· تستطيع نقل 39103 كجم في حاويات خاصة داخلها
7. القوةالمحركة
· مزودة بأربعة محركات مروحية عنيفة من نوع (برات اندوتني ـ "ت ف 33 ـ 7") بجذعين وبدفع 9525 كجم.
المصنعون Manufacturers
شركة لوكهيد Lockheed، جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية.



طائرة الإمداد بالوقود في الجو
KC-135 Stratotanker

الخلفية التاريخية:
انبثقت جميع طائرات النقل بوينج النفاثة من نموذج أولي مولته الشركة، وهو (367 ـ 80)، الذي اقلع لأول مرة في يوليه 1954.
وبعد تقييم هذه الطائرة، قررت القوات الجوية الأمريكية في أكتوبر 1954، شراء 29 طائرة متطورة لتعمل في الوقت نفسه كصهاريج في القيادة الجوية الإستراتيجية وفي عمليات النقل لمصلحة قيادة النقل الجوي العسكري.
ومع أن جميع طائرات (سي ت 135) "ستراتوتانكر" قادرة على العمل كطائرات نقل، إلا إنها لم تستعمل لهذا الغرض إلا قليلا لان إنتاج (سي ت 135) "ستراتوليفتر" كان سريعاً.
وقد استعملت طائرة الصهريج بوينج 717 نوعاً جيداً من أجهزة التزود السريع بالوقود جواً، ركب في أسفل الجسم الخلفي ولقب "بالأنبوب الطائر"، ويوجه هذا الجهاز بواسطة أجهزة سيطرة هندسية هوائية نحو خزان في الطائرة المستفيدة، وعندما يتم التوجيه يطلق العامل المختص أنبوباً متداخلاً (تلسكوبياً) فيدخل في الخزان مشكلاً وصلة محكمة.

وتستطيع الطائرة (سي ت 135 أ) حمل 11800 لتر، بحيث يبقى الجزء الأعلى من الجسم فارغاً للحمولات.
وبين يونيه 1957، وديسمبر 1965، استلمت القيادة الاستراتيجية ما لا يقل عن 732 طائرة من النموذج (KC-135)، وسُلمت 88 طائرة أخرى من نموذج (739) كأنواع من (سي ـ 135) معظمها مزود بمحركات عنيفة ذات مراوح (ت ف 33) بدفع 8165 كم.
ويوجد من النوع السابق على الأقل 28 نوعاً في خدمة القوات الجوية الأمريكية، بما فيها طائرات (ف سي ـ 135) لنقل الشخصيات المهمة، وكمقر للقيادات. كما يوجد أكثر من 21 نوعاً من النموذج (135) تستعمل للبحث الإليكتروني وأعمال التشويش، والأبحاث الخاصة.
وقد سُلمت 12 طائرة (ك سي 135 ف) لتستعمل كصهاريج لتزويد القوة الضاربة الفرنسية بالوقود وهي مزودة بأنابيب معدلة تمكنها من تنفيذ مهامها بكفاءة عالية.
وبالمقارنة مع نماذج (سي ت 135). يتبين أن حجم (707 ـ 320) أطول وجناحها أكبر وسعتها من الوقود أوفر، ووزنها أثقل.
أما أسطول القوات من طائرات (سي سي ت 137) فهو يشمل طائرتين بجاهز "بيتش" للتزود بالوقود جواً على شكل خرطوم ملفوف مثبت فوق طرف الأجنحة ويشمل أسطول إبرار (12) طائرة (707 3 ج أ س) مجهزة بالتمديدات اللازمة لتركيب جهاز بيتش للتزود بالوقود أو جهاز الأنبوب الطائر في مؤخرة الذيل.

وفي عام 1975، بدأت القوات الجوية الأمريكية بالتعاون مع شركة "بوينج" حملة لتحديث هذه الطائرات وزيادة عمرها بمقدار 27000 ساعة طيران، بحيث تبقى في الخدمة حتى العام 2020، فاستُبدلت التكسية السفلية للجناحين، وزودتها بمحركات جديدة سابقة الذكر، وهي أقل حجماً وأقل استهلاكاً للوقودـ وأطلق على هذا النموذج (ك سي ـ 135 ر) KC-135 R.
وشملت التعديلات، كذلك، الأنظمة الكهربائية، والهيدروليكية، والعمليات الخاصة بالتزود بالوقود، والسيطرة على الطائرة، وجهاز الهبوط الرئيسي. وتستطيع الطائرة تزويد ثلاث طائرات في الجو في الوقت نفسه من خلال توصيلة التزويد القياسية لحلف شمال الأطلسي.
وكان المفروض، أن تتم عملية تحديث 630 طائرة من هذا الطراز، ما بين عامي 1983 ـ 1995، وجرى بالفعل تسليم أول 100 طائرة تم تعديلها في عام 1987. وقد شارك ما لا يقل عن 12 طائرة منها في اليوم الأول لعاصفة الصحراء، بعمليات تزويد الطائرات بالوقود جواً.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: طائرة صهريج، لتزويد الطائرات بالوقود في الجو.
- أول طيران للنموذج الابتدائي (637 ـ 80) في 15 يوليه 1954.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا، القوات الجوية الأمريكية (سي 137 أو متفرعاتها 707 ـ 320)، الأرجنتين، كندا، مصر، ألمانيا الغربية (سابقاً)، إيران، إسرائيل، البرتغال، المملكة العربية السعودية، تايوان.
4. الأنواع (النماذج):
· النموذج (HKC-135A) مزود بأربعة محركات، من نوع CFM-56، ويبلغ وزن الوقود مع حمولة قصوى 189700 رطل.
· النموذج (KC-135E) مزود بأربعة محركات، من نوع JT-3D، ويبلغ وزن الوقود مع حمولة قصوى 19000 رطل.
· النموذج (KC-135R) مزود بأربعة محركات من نوع CFM-56، ويبلغ وزن الوقود مع حمولة قصوى 20800 رطل.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد:
39.88 م
امتداد الأجنحة
41.53 م
الطول الكلي للطائرة
11.68 م
الارتفاع الكلي للطائرة
6.73 م
المسافة بين العجل الخلفي
13.92 م
المسافة بين العجل الأمامي ومحور العجل الخلفي
2. الأوزانوالأحمال:
44663 كجم
الوزن العملي فارغ
111130 كجم
الوزن التصميمي عن الإقلاع
134517 كجم
أقصى وزن عند الإقلاع
83.915 كجم
الوزن التصميمي عند الهبوط
92210 كجم
الحمولة القصوى من الوقود

3. الأداء:
966 كم/ساعة
السرعة القصوى
856 كم/ساعة
السرعة المتوسطة عن ارتفاع من 9300 ـ 1370 كم
310 كم/ساعة
السرعة عن الإقلاع
393 م/دقيقة
معدل التسلق عند مستوى سطح البحر
177 م/دقيقة
معدل التسلق عند مستوى سطح البحر بمحرك واحد عاطل
27 دقيقة
زمن الصعود إلى ارتفاع 9300 م
2760 م
مسافة الإقلاع
3260 م
مسافة الإقلاع من أراضي غير معبدة
580 م
مسافة الهبوط عند وزن 47720كجم
حوالي 5000 كم
المدى الأقصى
5.5 ساعة
أقصى مدة لتنفيذ المهام
4. القوة المحركة (KS-US R):
مزودة بأربعة محركات نفاثة من نوع CFM-56.
المصنعون Manufacturers:
شركة بوينج Boeing/ الولايات المتحدة الأمريكية.


طائرة الإمداد بالوقود في الجو
Victor K – 2

Handley Page (Bae) Victor
الخلفية التاريخية:
صُممت طائرة (هـ ب ـ 80) حسب المواصفات (ب 35/46) مثل طائرات فولكان. وكان ينتظر منها أن تطير بسرعة، وعلى ارتفاع عاليين بشكل يجعل اعتراضها مستحيلاً. وبنيت أجنحة هذه الطائرة على شكل هلال للحصول على أعلى سرعة اقتصادية.
وكانت هذه الأجنحة شديدة الانسياب وسمكية قرب الجسم، حيث تأوي المحركات في داخلها، ثم يخف انسيابها وسماكتها تدريجيا نحو الأطراف.
وبناؤها في معظمه من غشائين من مزيج خفيف من المعادن وضعت بينهما حشوة معدنية مضلعة أو بشكل قرص عسل.
وقد عدت هذه الطائرة إنجازاً تقنياً ممتازا ودُعيت "فيكتور" وكانت الثالثة والأخيرة من سلسلة قاذفات القنابل (V) التي صممت لصالح قوة قاذفات القنابل البريطانية بين 1955 ـ 1958. ولكن تطويرها تأخر كثيراً لدرجة أنها حين دخلت الخدمة أصبح بالإمكان اعتراضها بالمقاتلات أو أصابتها بالصواريخ.
وكان العدد المطلوب منها صغيراً لدرجة جعلت تكاليفها باهظة، ولكي تتوفر لها حماية أفضل، رفع مستوى النموذج (B-1) إلى مستوى النموذج (B-1A) المزود بمعدات تشويش متطورة، ثم عدل ما تبقى من الخمسين طائرة بين 1965 ـ 1967، لتصبح طائرات صهريج (K-1A).
أما النموذج (B-2) الأقوى كثيراً، والذي أعيد تنظيم هيكله وأجهزته بشكل كامل، فقد أعطي نتائج افضل من سابقاته في مختلف المجالات، ولكنه كان في الارتفاعات العالية عرضة للإصابة عند التوغل في أجواء معادية، مما أدى إلى حصر مجال عمله في الارتفاعات المنخفضة لحمل صاروخ "بلوسيتل الكبير".
وتم تحويل عدد من الطائرات الثلاثين التي أُنتجت فأصبحت طائرات استطلاع وتصوير استراتيجي (SR-2) وتم بين 1973 ـ 1975 تحويل العشرين طائرة الأخيرة إلى صهاريج (K-2) بثلاثة مآخذ للتزويد بالوقود.
وجرت هذه الأعمال في مصانع "شركة هوكز سيدلي" في "وودفورد" لأن شركة "هاندلي بيج" كانت قد صفيت عام 1970.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: - النموذج (B-1)، و(B-1A)، و(B-2) قاذفة قنابل إستراتيجية بخمسة مقاعد.
- النموذج (K-1A)، و(K-1) صهريج إمداد الوقود بأربعة مقاعد.
- النموذج (SR-2) استطلاع استراتيجي.
- أول طيران (أ) في 24 ديسمبر 1952.
- إنتاج (ب ـ1) في 1 فبراير 1959.
- إنتاج (2) في 20 فبراير 1959.
- تعديل (ك 1 أ) في 28 أبريل 1965.
- تعديل (ك 2) في 1 مارس 1972.
- آخر تسليم في 2 مايو 1973.
3. الدول المستخدِمة: المملكة المتحدة.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد:

33.53 م
36.58 م
1. امتداد الأجنحة:
(K-1)
(K-2)
35.05 م
2. طول الطائرة الكلي:
(K-1)

8.59 م
9.2 م
3. الارتفاع الكلي للطائرة:
(K-1)
(K-2)
2.الأوزان:

35834 م
41277 م
1. الوزن فارغ:
(K-1)
(K-2)

81650 م
101150 م
2. الوزن وهي محملة :
(K-1)
(K-2)
3. الأداء:

1030 كم/ساعة
(92.. ماخ)
1. السرعة القصوى:
(K-1)
(K-2)

16764 م
18290 م
2. أقصى ارتفاع:

(K-1)
(K-2)

4345 كم
7400 كم
3. المدى:
(K-1)
(K-2)
4. التسليح:
· مزودة بحجرة داخلية لأنواع مختلفة من الأسلحة النووية أو التقليدية بما فيها 35 قنبلة من وزن 454 كجم (ب 2)، (2 ر)، وإمكانية قذف صاروخ جو/أرض "بلوستيل نوع (1)"
· النموذج (K1.2) غير مسلح.
5. القوة المحركة (KS-US R):
· K-2 مزودة بأربعة محركات مروحية عنيفة نوع (روزرويس" كونواي) (210) بدفع 9344 كجم.
المصنعون Manufacturers:
شركة هوكر سيدلي (الآن بريتيش ايروسبيس)



طائرة النقل
Boeing – 707


الخلفية التاريخية:
انبثقت جميع طائرات النقل "بوينج النفاثة" من نموذج أولي مولته الشركة وهو (367-80)، الذي أقلع لأول مرة في 15 يوليه 1954.
وإجمالي ما سلم من النموذج المدني والعسكري حتى 31 مارس 1994 1009 طائرة من الأنواع 707/7205.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: طائرة نقل ذات أربعة محركات.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية، وعديد من الدول.
4. الأنواع (النماذج):
النموذج الأولي
367-80
بديل للنموذج 720.
707-020
أول نموذج من الإنتاج.
707-120
تطوير النموذج السابق.
707-120B
النموذج الأولي
707-220
عابرة للقارات (آخر طائرة 707 تجارية، حيث تم تسليمها إلى المغرب في عام 1982)
707-320
عابرة للقارات.
707-320B
نقل ركاب وبضائع.
707-320C
مقاتلة
707-420 Fighter
عابرة للقارات
707-420
طائرة للقوات الجوية الأمريكية، وتعرف باسم KC-135.
707
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد:
44.42م
امتداد الأجنحة
10.33 م
اتساع الجناح عند الجذع
2.84 م
اتساع الجناح عند الطرف
7.056
نسبة الطول إلى العرض
46.61 م
الطول الكلي للطائرة
44.35 م
طول الجذع
3.76 م
عرض الجذع
12.93 م
الارتفاع الكلي للطائرة
13.95 م
امتداد سطح الذيل الأفقي
6.73 م
المسافة بين العجل الخلفي
17.98 م
المسافة بين العجل الأمامي، والعجل الخفي

1.83 م
86.. م
3.25 م
3.20 م
باب الركاب:
ارتفاع باب الركاب
عرض الباب
الارتفاع حتى مستوى الرامب (الباب الأمامي)
الارتفاع حتى مستوى الرامب (الباب الخلفي)

2.34 م
3.40 م
3.20 م
باب الشحن:
الارتفاع
العرض
الارتفاع حتى مستوى الرامب

1.27 م
1.22 م
1.55 م
الباب الأمامي الخاص بقسم الأمتعة:
الارتفاع
العرض
الارتفاع حتى مستوى الرامب

1.24 م
1.22 م
1.47 م
الباب الخلفي الأول الخاص بقسم الأمتعة:
الارتفاع
العرض
الارتفاع حتى مستوى الرامب

89.. م
79.. م
1.93 م
الباب الخلفي الثاني الخاصة بقسم الأمتعة:
الارتفاع
العرض
الارتفاع حتى مستوى الرامب

2. الأبعاد الداخلية:
33.93 م
الطول
3.55 م
أقصى عرض
106.18 م2
مساحة سطح الأرضية
228.6 م3
الحجم
23.65 م3
حجم قسم الأمتعة الأمامي
24.50 م3
حجم قسم الأمتعة الخلفي
3. المساحات:
283.4 م2
مساحة الأجنحة
11.24 م2
مساحة جنيحات الطائرة بالكاملة
44.22 م2
مساحة الحافة الخلفية لقلاب الهواء
14.31 م2
مساحة الحافة الأمامية لقلاب الهواء
30.47 م2
مساحة الزعنفة
9.48م2
مساحة دفة الاتجاه
58.06 م2
مساحة سطح الذيل الأفقي
14.03 م2
مساحة دفة الارتفاع
4. الأوزان والأحمال:
66406 كجم
الوزن العملي فارغ 0طائرة ركاب
64000 كجم
الوزن فارغ (طائرة الشحن)
40324 كجم
أقصى تحميل بالنسبة للشحن
151315 كجم
أقصى وزن عند الإقلاع
152405 كجم
أقصى وزن بالرامب
104330 كجم
أقصى وزن بدون وقود
11237 كجم
أقصى وزن عن الهبوط
448/kg/kn
الحمولة القصوى بالقدرة الإحصائية
5. الأداء:
0.95 ماخ
السرعة التي لا يمكن تعديها
1010 كم/ساعة
أقصى مستوى سرعة
973 كم/ساعة
أقصى سرعة متوسطة
886 كم/ساعة
السرعة المتوسطة الاقتصادية
195 كم/ساعة
السرعة المستمرة (وقلاب الهواء لأسفل مع أقصى وزن عند الهبوط)
1219م/دقيقة
معدل التسلق إلى أعلى عند مستوى سطح البحر
11885م
ارتفاع العمليات
3054 م
مسافة الإقلاع إلى 10.7 م
1095 م
مسافة الهبوط من 15 م
785 م
مسافة الهبوط
9260 كم
المدى بأقصى سعة للوقود
5835 كم
المدى بوزن 36287 (شحن)
6. القوة المحركة (KS-US R):
الطائرة مزودة بأربعة محركات من نوع Pratt and Whitney JT3D-7 بدفع قدره 84.5 KN لكل محرك.
المصنعون Manufacturers:
شركة بوينج/ الولايات المتحدة الأمريكية


طائرة الركاب
Gulfstream Aerospace IV and IV-SP



الخلفية التاريخية:
أول تصميم قُدِّم في مارس عام 1983، وبدأ تنفيذ أول نموذج بواسطة أربع شركات، وتم الاختبار الاستاتيكي له في بداية عام 1985.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: طائرة ركاب صغيرة طويلة المدى ذات محركين تربونفاث.
- وكان أول طيران للنموذج الأول في 19 سبتمبر 1985.
- وأول طيران للنموذج الثاني في 11 يونيه 1986.
- أول طيران للنموذج الثالث في أغسطس 1986
- وبدأ الإنتاج في 22 أبريل 1987 بعد 1412 ساعة طيران اختبار.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية، ودولة الإمارات العربية.
4. الأنواع (النماذج):
· Gulfstream IV-SP طراز محسن ذو أداء متميز.
· Gulfstream IV-MPA طراز متعدد المهام.
· Gulfstream IV-B طراز ذو مدى أبعد.
· Gulfstream SRA-4 طراز للمهام الخاصة.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية:
23.72 م
امتداد الأجنحة
5.94 م
اتساع الجناح عد الجذع
1.85 م
اتساع الجناح عند الطرف
26.92 م
الطول الكلي للطائرة
5.92
نسبة الطول إلى العرض
24.03 م
طول الجذع
2.39 م
أقصى قطر للطائرة
9.75 م
امتداد سطح الذيل الأفقي
4.17 م
المسافة بين العجل الخلفي
11.61 م
المسافة بين العجل الأمامي، والعجل الخفي
1.57 م
91.. م
باب الركاب الأمامي
الارتفاع
العرض
91.. م
72..
باب الركاب الخلفي
الارتفاع
العرض
2. الأبعادالداخلية:
13.74 م
الطول
2.24 م
أقصى عرض
1.85 م
أقصى ارتفاع
22.9 م2
مساحة السطح (الأرضية)
47.77 م2
الحجم
4.78 م2
حجم قسم الأمتعة
3.المساحات:
88.29 م2
مساحة الأجنحة
4.الأداء:
850 كم/ساعة (8.. ماخ)
السرعة المتوسطة
227 كم/ساعة
241 كم/ساعة
200 كم/ساعة
213 كم/ساعة
السرعة المستمرة عند أقصى وزن للهبوط
وقلاب الهواء والعجل مرفوع (IV)
وقلاب الهواء والعجل مرفوع (IV-SP)
وقلاب الهواء والعجل إلى أسفل (IV)
قلاب الهواء والعجل إلى أسفل (IV-SP)
259 كم/ساعة
276 كم/ساعة
السرعة الاقترابية عند أقصى وزن للهبوط:
(IV)
(IV-SP)
1220 كم/ساعة
1210 كم/ساعة
معدل التسلق عند مستوى سطح البحر:

(IV)
(IV-SP)
13715 م
أقصى ارتفاع
16542 م
السعة الكلية للوقود
6186 كم
أقصى مدى بالسرعة المتوسطة (بأقصى حمولة)
7820 كم
أقصى مدى عند سرعة 8.. ماخ
5. القوة المحركة:
محركان تربومروحيان "رولزرويس" من نوع Tay MK 611-8 بدفع قدره 61.6 KN لكل محرك.
6. الحمولة من الركاب:
من 14 إلى 19 راكب.
المصنعون Manufacturers:
شركة Gulfstream



طائرة النقل التعبوي
Transall C – 160


الخلفية التاريخية:
يطلق اسم "ترانسال" وهو الاسم المركب من كلمتي "ترانسبورتر اليانس"، وهي لقب مجموعة شكلتها عام 1959 شركة "إيروسباسيال" "م ب ب، ق ف دبليو ـ فوكر"، بهدف إنتاج طائرة نقل عسكرية لاستبدال طائرة نوراكلس التي بنتها الدولتان)، وأيضا لتلبية الحاجات المدنية والتصويرية.
وقد اتخذت الاحتياطات لإنتاج نماذج بمحركات نفاثة رافعة، أو نفاثة مفرزة للإقلاع القصير المدى. ولكن جميع طائرات الإنتاج (179)، كانت لنقل الحمولات في الأساس، والصفة الخارجية، الوحيدة كانت لتسع طائرات خاصة "جنوب أفريقيا".
وقد صنعت المحركات بواسطة مجموعة مؤلفة من رولز رويس، سنيكما، م ت يو، ف ن وكذلك لمراوح بقطر 5.5 م، التي صنعها مجموعة "هـ س د أ، و "أتوفيجيال"، وحجرة الطائرة مكيفة الضغط، كما أن الجناح والذيل مزودان بأجهزة كهربائية فردية من نوعها تقريباً لمنع التجلد.
وقد اشترت القوات الجوية الألمانية 100 طائرة، وكانت أكثر مما تحتاج إليه، فنقلت 20 منها إلى تركيا، وخزنت البعض الآخر.
على الرغم من ذلك فقد حصلت شركة "ايروسباسيال" عام 1976 على عقد من الحكومة الفرنسية لبناء (75) طائرة أخرى. ليس للمتعاقدين بل للمساعدة في منع البطالة، وقد وافقت القوات الجوية، على أخذ (25) طائرة من الصفقة الجديدة.
وجري البحث عن المتعاقدين في ذلك الوقت لشراء (الخمسين) المتبقية بأسعار تدعمها الحكومة لجعلها قابلة للمزاحمة.
1. بلد المنشأ: ألمانيا الغربية (سابقاً).
2. الاستخدام: طائرة نقل تعبوي.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا "سي ـ 160 ق" او النسخة المدنية (160 ـ 7) لأعمال البريد الليلي، ألمانيا الغربية (سابقاً) (160 د)، جنوب أفريقيا (160 ز)، وتركيا (160 د).
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد:
40.00 م
امتداد الأجنحة
32.40 م
طول الطائرة
1236 م
الارتفاع
2. الأوزان:
28758 كجم
الوزن فارغ (مجهزة)
16000 كجم
الحمولة القصوى (النافعة)
51000 كجم
أقصى حمولة
3.الأداء:
592 كم/ساعة
السرعة القصوى على ارتفاع 4885 م
454 كم/ساعة
السرعة الاقتصادية على ارتفاع 6096 م
396 م/دقيقة
معدل التسلق الأولى
7770 م
الارتفاع العملي
884 م
المسافة النموذجية للإقلاع والهبوط
1700 كم
المدى بأقصى حمولة نافقة مع الاحتياط المسموح به
5200 م
مدى الانتقال الأقصى
4. القوة المحركة:
محرك ذو مروحتين عنيفتين من نوع رولزرويس تاين (22) بجذعين، بقوة 6100 حصان.
المصنعون Manufacturers:
شركة ترانسال مسجلة في بريمن في ألمانيا الغربية (سابقاً)


طائرة الإمداد بالوقود
KC – 10 A


Mcdonnell Douglas Exterder
الخلفية التاريخية:
تُعد هذه الطائرة تطوير للطائرة DC –10 30 CF، وقد اختيرت كطائرة وقود في القوات الجوية الأمريكية في سنة 1977.
وأول طيران في 12 يوليه 1980، وأول تسليم في 17 مارس 1981.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: طائرة إعادة الملء بالوقود في الجو.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية:
50.40 م
امتداد الأجنحة
10.71 م
اتساع الأجنحة عد الجذع
2.73 م
اتساع الأجنحة عند الطرف
7.5
نسبة الطول إلى العرض
55.35 م
الطول الكلي للطائرة
51.97 م
طول الجذع
6.02 م
أقصى عرض
17.70 م
أقصى ارتفاع
21.69 م
امتداد سطح الذيل الأفقي
10.57 م
المسافة بين العجل الخلفي
22.05 م
المسافة بين العجل الأمامي، والعجل الخفي
2. الأبعادالداخلية:

2.41 م
الارتفاع
5.72 م
أقصى عرض
41.45 م
الطول
3. المساحات:
367.7 م2
مساحة الأجنحة
7.68 م2
مساحة جنيحات الطائرة
62.1 م2
مساحة الحافة الخلفية لقلاب الهواء
43.84 م2
مساحة الحافة الأمامية لقلاب الهواء
12.73 م2
مساحة كابح الهواء
45.92 م2
مساحة الزعنفة
10.29 م2
مساحة دفة الاتجاه
96.6 م2
مساحة سطح الذيل الأفقي
27.7 م2
مساحة دفة الارتفاع
4. الأوزانوالأحمال:
109328 كجم
الوزن العملي فارغ (إمداد بالوقود)
110945 كجم
الوزن فارغ (طائرة الشحن)
158291 كجم
الوزن بالوقود عند الإقلاع
161508 كجم
الوزن التصميمي للوقود
76843 كجم
وزن الحمولة
267620 كجم
الوزن التصميمي عند الإقلاع
727.8 كجم/م2
أقصى تحميل على الأجنحة
5.الأداء:
3124 م
طول الممر على الأرض غير المعبدة
7032 كم
أقصى مدى معد لأقصى حمولة
18507 كم
أقصى مدى للانتقال
6.الحمولة:
· الوقود 90718 كجم ليعطي مدى 3540 كم من الخزانات القياسية للطائرة، علاوة على سبعة خزانات وقود تحت أجنحة الطائرة.
· البضائع 76843 كجم
· السعة الكلية للوقود 158291 لتر
المصنعون Manufacturers:
شركة مكدونل دوجلاس McDonnel Douglas


طائرة النقل التكتيكية
A - 400 M FLA



صممت طائرة النقل A - 400 M FLA، لتفي بمطالب ثماني دول أوروبية هي: بلجيكا، وفرنسا وألمانيا، وإيطاليا، والبرتغال، وأسبانيا، وتركيا، والمملكة المتحدة، لإحلالها بدلاً من طائرات النقل Hercules C-130، Transall C-160. تهدف الدول الأوروبية من ذلك إلى توحيد أسطول النقل التكتيكي؛ إذ إن الإنتاج بأعداد كبيرة، يخفض تكلفة الطائرة الواحدة، وتكلفة الصيانة وقطع الغيار؛ كما يرفع ذلك من قدرات التعاون العسكري بين تلك البلاد. يصل عدد الطائرات المتعاقد عليها لتلك البلاد مجتمعة حوالي 300 طائرة.
تتميز الطائرة A-400 M بأجنحتها التقليدية، المركبة أعلى الجسم، ومدخل خلفي خاص لدخول المركبات، وجنيحات ذيل على شكل الحرف T. وتصل سرعتها إلى حوالي 0.72 ماخ عند العمل على ارتفاع 12.200 م. وتستوعب الحمولات الضخمة مثل الطائرات العمودية، والمركبات الثقيلة، وبطاريات الصواريخ، والعديد من العربات الخفيفة التي تصطف في صفوف متجاورة داخل الطائرة. يبلغ طول الكابينة 22.65 م، وعرضها 4م، وارتفاع سقفها 3.85م .
توفر طائرة النقل A- 400 Mمدى عمل كبيراً، وقدرة على حمل معدات ثقيلة ذات حجم ضخم، وسرعة طيران تقارب سرعة الصوت، وأداء تكتيكياً يتفوق على الطائرات التي سوف تحل محلها؛ كلّ هذه الصفات تزيد من الجدوى الاقتصادية لأعمال النقل الجوي.
في عام 2001، وقع عقد بين شركة Airbus، المنتجة للطائرة، لتوريد سبع طائرات إلى بلجيكا، وخمسين إلى فرنسا، وثلاث وسبعين لألمانيا، وطائرة واحدة إلى لوكسمبورج، وثلاث إلى البرتغال، وسبع وعشرين إلى أسبانيا، وعشرة إلى تركيا، وخمس وعشرين إلى المملكة المتحدة. ومخطط، طبقاً للعقد، أن تطير أول هذه الطائرات في عام 2006، وأن تدخل الخدمة في عام 2008.
صممت كابينة الطيارين تصميماً، يواكب مطالب العمل الليلي. وهي تتسع لطيارَين، إضافة إلى طاقم إضافي في حالة تنفيذ مهام خاصة. والكابينة مزودة بخمسة مبينات متعددة المهام ومبيِّنَين رأسيَّين. الطائرة مزودة بوسائل متعددة للحماية الذاتية، منها جهاز تحذير راداري RWR، وجهاز تحذير باقتراب الصواريخ المهاجمة، ومعدات لنشر الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية. ومخطط إنتاج بعض الطائرات بكابينة طاقم خاصة مزودة بدرع وزجاج واقٍ من الرصاص؛ مع معالجة الغازات المندفعة من المحرك لتشتيت الانبعاث الحراري؛ وأجنحة مزودة بنقاط للتعليق الخارجي، يمكن استخدامها لتعليق مستودعات خاصة تحمل معدات إلكترونية، أو مستودعات وقود إضافي.
كابينة الأحمال تشمل الجزء الأكبر من جسم الطائرة. ويمكن تشكيلها بسهولة لتناسب نقْل أنواع مختلفة من العتاد العسكري، أو لحمل أفراد مشاة للإبرار أو للإسقاط، أو تجهيزها بما يناسب أعمال الإخلاء الطبي. ويمكن إعادة تشكيل كابينة الأحمال والطائرة في الجو أو وهي على الأرض. كما أن سقف الكابينة مزود برافعة خاصة قادرة على رفع أحمال يصل وزنها إلى خمسة أطنان. وتتميز الطائرة بأن بابها الخلفي ينفتح باتساع الكابينة بالكامل، لتسهيل عملية التحميل والتفريغ.
الطائرة مزودة بنظام ملاحي يعتمد على المنظومة العالمية لتحديد الموقع بواسطة الأقمار الصناعية GPS، ونظام ملاحي قصوري Inertial Reference System IRS؛ إضافة إلى رادار ملاحي من النوع AN / APN – 24 1E، يستخدم للأرصاد الجوية كذلك. الطائرة مزودة بجميع نظم الملاحة الدولية المعروفة، التي تسمح لها بالتعامل مع كلّ المطارات الدولية، ونظم الاقتراب وتنظيم حركة الطيران المختلفة.
1. بلد المنشأ: اتحاد الدول الأوروبية.
2. الاستخدام: طائرة نقل تكتيكية ثقيلة.
3. الدول المستخدمة: بلجيكا، فرنسا، المملكة المتحدة، لوكسمبورج، تركيا، ألمانيا، أسبانيا، البرتغال.
المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد

41.4 م.
امتداد الأجنحة:
42 م.
الطول:
14.5 م.
الارتفاع:

4 م.
عرض كابينة التحميل:
3.85 م.
ارتفاع الكابينة:
342 م3.
حجم الكابينة:
2. الأوزان والأحمال
110.850 كجم.
أقصى وزن للإقلاع:
84.250 كجم.
أقصى وزن، من دون وقود:
59.250 كجم.
الوزن، وهي فارغة:
25 ألف كجم.
أقصى حمولة:
61.800 كجم.
الوزن الكلي للوقود:
3. الأداء
4400 كم.
المدى، بحمولة 32 طناً:
7400 كم.
المدى، بحمولة 20 طناً:
7800 كم / س.
أقصى سرعة:
1067 م.
طول ممر الإقلاع:
1067 م.
طول ممر الهبوط:
2.
الطاقم:
4. القوة المحركة
BR 700 -TP.
المحرك:
توربيني محوري.
النوع:
4.
العدد:
9.500 حصان لكلّ محرك.
قدرة المحرك:


طائرة النقل
Buffalo C- 8A


طائرة النقل Buffalo C-8A هي طائرة نقل ثقيلة، بعيدة المدى. تتميز بقصر مدرج الإقلاع والهبوط. وتتميز بشكل مستقيم للأجنحة، ومحركَين مركبَين أسفل الأجنحة. والطائرة مصممة لحمل 41 فرداً من المشاة بكامل عتادهم، للإبرار أو للإسقاط المظلي. كما يمكن تجهيزها بسهولة لحمل أعداد من العربات الخفيفة، تصطف في صفوف متجاورة، أو حمولات من العتاد العسكري المجهز.
1. بلد المنشأ: كندا.
2. الاستخدام: طائرة نقل ثقيلة، ذات إقلاع وهبوط على مدرج قصير.
3. الدول المستخدمة: أبو ظبي، البرازيل، الكاميرون، كندا، الإكوادور، مصر، أثيوبيا، هندوراس، كينيا، موريتانيا، المكسيك، أمريكا، زائير، زامبيا.
المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد:
29.26م.
امتداد الأجنحة:
24.8 م.
الطول:
87.5 م.
الارتفاع:

2. الأوزان والأحمال
10.160 كجم.
الوزن، وهي فارغة:
17.236كجم.
الحمولة الكاملة:
3. القوة المحركة
T64-10.
المحرك:
2.
العدد:
2850 حصاناً لكلّ محرك.
القدرة:


طائرة النقل الإستراتيجية بعيدة المدى
AN – 124 Condor



طائرة النقل بعيدة المدىAN- 124 Condor هي أكبر طائرة نقْل في العالم، والأكثر مقدرة على الطيران المرتفع. وهي مخصصة للنقل بعيد المدى، وإسقاط العتاد الثقيل، كبير الحجم. تستخدم القوات الروسية 28 طائرة AN-124. وينتج منها نموذج يعمل على خطوط النقل المدنية، ويحمل الاسم المميز AN-124–100. وقد استخدمت بالفعل في نقْل توربينات هيدروليكية، يبلغ وزن الواحد منها حوالي 90 طناً، كما أنها نقلت عربة سكة حديدية يبلغ وزنها 109 أطنان.
يحتوى هيكل الطائرة على مستويَين داخليَّين، المستوى الأعلى يحتوي على قمرة الطيارين و88 مقعداً، أمّا المستوى الأدنى فمخصص للعتاد. طاقم الطائرة يتكون من طيار ومساعد طيار واثنَين من مهندسي الطيران، وملاح، وضابط اتصال. تستخدم الطائرة آلية خاصة، متعددة العجلات، للهبوط والإقلاع، ويمكن ضبط ارتفاع تلك الآلية لتسهيل عملية تحميل وتفريغ العتاد ذاتي الحركة.
تحتوي الطائرة على معدات وأدوات للمعاونة على تحميل وتفريغ الشحنات. كما يمكن استخدام الإمكانيات الخارجية في القواعد والمطارات في تنفيذ هذه المهمة. تتكون معدات الشحن من روافع ثابتة ومتحركة. حمولة الطائرة AN–124 تزيد على حمولة الطائرة C-5A الأمريكية بنسبة 25 %، وتزيد على حمولة الطائرة C–5B بنسبة 10 %. وتتميز بإمكانية تحريك مقدمة الطائرة إلى أعلى، لفتح بوابة التحميل الأمامية، لتسهيل التحميل من الأمام؛ إضافة إلى التحميل من خلال بوابة التحميل الخلفية.
تستخدم الطائرة أعداداً متكررة من مساعدات الطيران، حيث يتكرر كلّ جهاز وكلّ معَدة أربع مرات، لضمان سلامة الطائرة، واستمرارها في تنفيذ مهمتها حتى في حالة تعرضها لتعطل بعض هذه المعدات. ويمكن الطائرة تنفيذ مهام النقل والإسقاط ليلاً ونهاراً، معتمدة على الطيران بالرؤية المباشرة، أو بالرؤية من خلال المعدات والأدوات المساعدة. ويوجد على متن الطائرة 34 حاسباً آلياً، تكون أربعة نظم أساسية للملاحة والطيران الآلي، والتحكم على البعد، والمراقبة.
1. بلد المنشأ: الاتحاد والسوفيتي سابقاً.
2. الاستخدام: طائرة نقل إستراتيجية بعيدة المدى.
3. الدول المستخدمة: روسيا.
المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد
73.3 م.
امتداد الأجنحة:
69.1 م.
الطول:
21.08 م.
الارتفاع:
36.5 م.
طول سطح كابينة التحميل:
6.4 م.
عرض سطح كابينة التحميل:
4.4 م.
ارتفاع سقف كابينة التحميل:
1270 م3.
حجم كابينة التحميل:
2. الأداء
850 كم / س.
السرعة:
800 كم / س.
سرعة الطيران على ارتفاع 9 كم:
12 ألف م.

أقصى ارتفاع عمل:
12.300 كم.
أقصى مدى:
6.
الطاقم:
3 آلاف م.
طول ممر الإقلاع:
900 م.
طول ممر الهبوط:
3. الأوزان والأحمال
392 طناً.
أقصى وزن للإقلاع:
120 طناً.
أقصى حمولة للإقلاع من ممر، طوله 2.800م:
150 طناً.
أقصى حمولة للإقلاع من ممر، طوله 3000م:
4. القوة المحركة
D-18T.
المحرك:
توربيني مروحي.
النوع:
4.
عدد المحركات:
229 كيلو نيوتن لكلّ محرك.
قوة الدفع:


طائرة النقل التكتيكية
C-17 Globemaster

طائرة النقل التكتيكية C-17، تستطيع حمل ما يزيد على 76.5 طناً، وقادرة على الهبوط على ممر قصير. وتتميز بمعدات ومساعدات طيران ومعدات شحن وتفريغ، تمكن طاقم صغير يتكون من طيار ومساعد طيار ومسؤول شحن من تشغيل الطائرة. منذ دخول الطائرة الخدمة، عام 1995، استلمت القوات الجوية الأمريكية أكثر من 90 طائرة. وكُلِّفت شركة Boeing إنتاج 90 طائرة أخرى. القوات الجوية الملكية في المملكة المتحدة، تستخدم 4 طائرات مؤجرة لمدة سبع سنوات، وذلك بدءاً من أغسطس 2001.
تستطيع الطائرة الهبوط بحمولة كاملة على مدرج طوله 915 م. ويمكن الطائرة تنفيذ مناورة دوران، للعودة للخلف 180 درجة، في نصف قطر دوران يبلغ 25 م. توفر منطقة الشحن داخل جسم الطائرة، إمكانية حمل أنواع مختلفة من العتاد مثل الآلياًت المختلفة، والحاويات، وعتاد مجهز للإسقاط على قواعد خاصة؛ إضافة إلى الإخلاء الطبي. وهي تتميز بأبعاد كبيرة تكفي لحمل عربات مدرعة ذات عجل، أو ذات جنزير، ودبابات، وطائرات عمودية في مثل حجم الطائرة AH –64، وقطع المدفعية، وبطاريات نظام صواريخ Patriot. الطائرة تستطيع حمل ثلاث عربات قتال مدرعة Bradley في المرة الواحدة، كما يمكنها حمل حمولة مختلطة من الدبابات M-1 والعربات المدرعة. وبصفة عامة يمكن الطائرة إسقاط 40 حاوية يبلغ وزن كلّ منها ألف كجم، أو إسقاط 112 فرداً مظلياً بكامل العتاد.
زودت الطائرة C – 17 بنظام AN / ALE – 47 لنشر الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية، لحماية الطائرة من الصواريخ الموجهة رادارياً أو حرارياً. وهي مزودة كذلك بجهاز التحذير ضد اقتراب الصواريخ AN / AAR – 47، الذي يرصد بصمة الصاروخ المقتربة من أيّ اتجاه نحو الطائرة، ونظام الإعاقة الحرارية NEMESIS، الذي بدأ إنتاجه في أغسطس 2002.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: طائرة نقل تكتيكية.
3. الدول المستخدمة: الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة.
المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد
51.7 م.
امتداد الأجنحة:
16.8 م.
الطول:
16.8 م.
الارتفاع، عند الذيل:
6.8 م.
قطر الجسم:
20.8 م.
طول سطح كابينة التحميل:
6 م.
طول المدخل المائل لكابينة التحميل:
9 درجات.
زاوية ميل مدخل منطقة التحميل:
2. الأوزان والأحمال
365.350 كجم.
أقصى وزن للإقلاع:
125.645 كجم.
الوزن، وهي فارغة:
77.292 كجم.
أقصى حمولة:
3. الأداء
4.320 كم.
مدى العمل:
0.77 ماخ.
السرعة:
13.716 م.
ارتفاع العمل:
2.360 م.
طول ممر الإقلاع، بالحمل الكامل:
915 م.
طول ممر الهبوط، بحمل مقداره 72.500 كجم:
3 أفراد.
الطاقم:


طائرة النقل التكتيكية
C-27 J SPARTAN

بدأ مشروع إنتاج الطائرة C-27 J، الإيطالية، في عام 1997؛ على أن تستخدم محركات ومساعدات الطيران نفسها التي تستخدمها الطائرة Hercules C-130 J. ونُفِّذ أول طيران ناجح للطائرة في سبتمبر 1999. وحصلت على الموافقة النهائية من الحكومة الإيطالية في ديسمبر 2001. وكلفت شركة Alenia إنتاج 12 طائرة، يبدأ تسليمها في عام 2005، لتحل بدلاً من طائرة النقل القديمة G222. وفي مارس 2002، تلقت الشركة طلباً من الحكومة اليونانية لشراء 12 طائرة.

الطائرة مصممة لتنفيذ أعمال النقل العام ونقْل القوات وإسقاط المظلات، إضافة إلى تنفيذ مهام الدورية البحرية، والإخلاء الطبي، ومكافحة الحرائق من الجو. يعمل على الطائرة طاقم مكون من فردَين. وكابينة القيادة مشابهة تماماً لكابينة الطائرة C-130. كابينة التحميل مزودة بباب خلفي سفلي، يفتح لأعلى ليسمح بتحميل الآليات، ذاتي الحركة؛ كما يستخدم في إسقاط العتاد المجهز على قواعد حمل خاصة. ويمكن الطائرة عند تنفيذ مهمة إخلاء الطبي أن تحمل 24 مصاباً على نقالات الجرحى، إضافة إلى 4 أطباء وممرضين.
الطائرة مزودة بمنظومة مساعدات طيران رقمية، ، وحاسب إلى للمهام، ومعدات للطيار الآلي من إنتاج أمريكي. وتستخدم محركَين من النوع التوربيني المحوري AE 2100D3. ويمكن الطائرة الإقلاع والهبوط باستخدام ممرات قصيرة وغير مجهزة، في مختلف الظروف الجوية، وهي محملة بأوزان ثقيلة.
1. بلد المنشأ: إيطاليا.
2. الاستخدام: طائرة نقل تكتيكية، متعددة المهام.
3. الدول المستخدمة: إيطاليا، اليونان.
المواصفات العامة والفنية:

1. الأداء

540 كم / س.
السرعة:
200 كم.
المدى:
8500 م.
الارتفاع:
13 دقيقة.
زمن التسلق إلى ارتفاع 6.500 م:
500 م.
طول ممر الإقلاع:
30 ألف كجم.
أقصى وزن للإقلاع:
2. القوة المحركة:
AE 2100D3.
المحرك:
توربيني محوري.
النوع:
2.
العدد:
5 آلاف حصان لكلّ محرك.
القدرة:


طائرة النقل متعددة المهام
C-130 Hercules



الخلفية التاريخية
في 23 أغسطس 1954، كُشف النقاب، للمرة الأولى، عن النموذج الأول من طائرة النقل بعيدة المدى، متعددة المهام، C-130H. وإذا كانت الطائرة "سي – 47 داكوتا"، هي أشهر طائرات النقل، التي أُنتجت في العالم، خلال مرحلة الحرب العالمية الثانية، وأوسعها انتشاراً واستخداماً؛ فإن الطائرة "سي – 130 هيركوليز"، احتلت هذه المرتبة، من دون شك، طيلة أربعين عاماً، منذ بدء إنتاجها، عام 1955، وحتى نهاية القرن الماضي. ولا يزال استخدامها مستمراً، على نطاق واسع، من دون ما يدل، إلى وقت قريب، على احتمال انتهائه.
لا شك أن الطائرة "سي – 130 هيركوليز"، هي حصان الشغل الرئيسي لدى قوات النقل الجوي الأمريكية. وهي تعمل كذلك في صفوف أكثر من 50 سلاحاً جوياً، في مختلف أنحاء العالم؛ إضافة إلى استخدام عدد لا يُستهان به منها في مهمات الشحن الجوي المدني. وهي، في مختلف هذه الحالات، طائرة نقْل ثقيلة، متعددة الأغراض: نقْل إستراتيجي، نقْل تكتيكي، نقْل حكومي خاص، دعم لوجستي؛ إنزال واقتحام جويَّين، لمسافات متوسطة وبعيدة. ومن هذه الطائرات أنواع متخصصة، أهمها تلك المعدَّة لمهمات التموين الجوي بالوقود، والتي تُعرف باسم: "ك. سي – 130" (KC-130)؛ والطائرات المتخصصة بالعمليات الإلكترونية، كالرصد والاستطلاع والتنصت والتشويش الإلكتروني، والتي تُعرف باسمَي "إي. سي – 130" (EC-130) و "ر. سي – 130" (RC-130). أمّا الطائرات المدنية من هذه الطائرة، فيُطلق عليها، عادة، اسم: "ل – 100 هيركوليز" (L-100). وعدد من هذه الأنواع، من الطائرات المدنية، يعمل في صفوف بعض الأسلحة الجوية في العالم، مؤدياً أغراضاً عسكرية.
وقعت القوات الجوية الأمريكية عقداً، مع الشركة المصنعة؛ لزيادة طول هيكل الطائرة، بمقدار 4.6 أمتار؛ وأُطلق على هذا النوع: "سي – 130 سوبر هيركوليز". وأتاح ذلك رفع حمولتها من الجنود، من 92 إلى 128 جندياً؛ أو من المظليين، من 64 إلى 92 مظلياً؛ أو من 74 إلى 97 حمالة طبية.
وقد أتاح تمديد الهيكل زيادة الحمولة، من دون زيادة وزن الطائرة الإجمالي؛ ويظل وزن الإقلاع الأقصى 79400 كجم.
ولقد شاركت الطائرة في الحروب العربية ـ الإسرائيلية: الاستنزاف، حرب أكتوبر 1973، كما شاركت في حربَي الخليج: الأولى والثانية.
1. الوصف
طائرة نقْل ثقيل، مروحية توربينية، بأربعة محركات. مقطع جسمها، يساوي مقطع جسم الطائرة C-141، يساوي (70 قدماً × 9 أقدام). الطول 29.8 م. وقد تبين أن هذا الأمر، كان العائق الوحيد لنقْل العديد، من الأسلحة والمعدات ذات الأطوال. وأمكن تلافيه بالنموذج المطور C-130 سوبر هيركوليز، الذي يبلغ طوله 34.4 م. طاقم العمل، يتكون من أربعة أشخاص: طيار، مساعد طيار، ملاح، مهندس طيران. والجزع مُحمَّل على أربع عجلات: اثنتَين متجاورتَين، في الأمام، واثنتَين في الخلف؛ والمسافة بين كل اثنتَين 4.35 م.
2. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
3. الاستخدام: طائرة نقْل ثقيلة، لمهمات النقل: التكتيكي والإستراتيجي؛ والدعم اللوجستي لمسافات: متوسطة وبعيدة؛ والعمليات الإلكترونية: كالرصد والاستطلاع؛ وإنزال واقتحام جويَّين، ونقل حكومي خاص، والتموين الجوي بالوقود.
4. الدول المستخدِمة
دخلت الخدمة في الجيش الأمريكي، عام 1955. ثم استخدِمت في الدول الآتية: أبو ظبي، الجزائر، الأرجنتين، أستراليا، بلجيكا، بوليفيا، البرازيل، الكاميرون، كندا، تشاد، شيلي، كولومبيا، الدانمارك، إيطاليا، اليابان، الأردن، كوريا الجنوبية، ليبيا، ماليزيا، المغرب، نيوزيلندا، هولندا، النيجر، نيجيريا، سلطنة عُمان، الفيليبين، البرتغال، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، أسبانيا، السودان، السويد، تايوان، سيلان، تونس، المملكة المتحدة، فنزويلا، اليمن، زائير.
5. الأنواع
سي – 130 هيركوليز (C-130 Hercules).
سي – 130 سوبر هيركوليز (C-130 Super Hercules).
علاوة على النوع المدني، الذي يُطلق عليه "ل – 100 هيركوليز" (L – 100).
وأهم هذه النماذج تلك المعدَّة لمهمات التموين الجوي بالوقود (طائرات صهريج)، والتي تُعرف عموماً باسم: "ك سي – 130" (KC-130)؛ والطائرات المتخصصة بالعمليات الإلكترونية: كالرصد والاستطلاع والتنصت والتشويش الإلكتروني، والتي تُعرف باسمَي "إي سي – 130" (EC – 130) و"ر سي – 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaf
قــــــائــــد الأركـــــــــان
قــــــائــــد الأركـــــــــان
yaf

ذكر
عدد المساهمات : 3695
نقاط : 4577
سمعة العضو : 161
التسجيل : 27/02/2009
الموقع : كعبة الثوار
المهنة : top secret
نقاط التميز : 40
موسوعة طائرات النقل I_back11

موسوعة طائرات النقل Empty
https://www.facebook.com/pages/Armpoli-Forum-de-lANP/147954281883
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة طائرات النقل   موسوعة طائرات النقل I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 9:00 pm

نريد التحلي بقليل من الترتيب والتنظيم مثل هاته المواضيع الغير متعلقة بالجيش الجزائري توضع في اقسامها المخصصة في قسم باقي جيوش العالم ينقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
walid.boufarik
جــندي



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
سمعة العضو : 0
التسجيل : 10/06/2011

موسوعة طائرات النقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة طائرات النقل   موسوعة طائرات النقل I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 3:42 pm

.


عدل سابقا من قبل yaf في الثلاثاء يونيو 14, 2011 5:00 pm عدل 1 مرات (السبب : الكتابة بالحروف الاجنبية أو باللغة الاجنبية ممنوع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر السوري
رقـــيب
رقـــيب
النسر السوري

ذكر
عدد المساهمات : 189
نقاط : 267
سمعة العضو : 2
تاريخ الميلاد : 30/09/1990
التسجيل : 09/05/2011
العمر : 33
الموقع : سورية
المهنة : طالب
موسوعة طائرات النقل I_back11

موسوعة طائرات النقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة طائرات النقل   موسوعة طائرات النقل I_icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 1:14 am

شكراً على هذا الكم الكبير من المعلومات القيمة عن طائرات النقل 117
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة طائرات النقل
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات الجوية :: بقية الأنواع-
انتقل الى: