منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم أختي الكريمة,زوارنا الاعزاء.إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا...وشكرا
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةأحدث الصورقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكموسوعه المقاتلات Oouusu10دخول

شاطر
 

 موسوعه المقاتلات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admiral kuznetsov
عريـــف
عريـــف
admiral kuznetsov

عدد المساهمات : 64
نقاط : 158
سمعة العضو : -1
التسجيل : 29/01/2011
موسوعه المقاتلات I_back11

موسوعه المقاتلات Empty
مُساهمةموضوع: موسوعه المقاتلات   موسوعه المقاتلات I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 4:13 pm

وصف الطائره:
f-16 مقاتلة خفيفة الوزن. تسمى أحيانا بالصقر المقاتل، والتنين. إف 16 من انتاج شركة جنرال دايناميكس الأمريكية هي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تطويرها أساساً انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف. تم تصنيع اف 16 في 5 خطوط انتاج منفصلة، مما يجعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي ، تم تصنيع حوالي 4000 طائرة اف 16 ولازال الانتاج مستمراً
الوصف الفنى للطائره:
أحادية المحرك، فوق صوتية، محرك تربيني مروحي، مقاتلةتكتيكية متعددة المهام ، لديها القدرة على الطيران في جميع الظروف الجوية/ قاذفة قنابل ، قادرة على حمل الأسلحةالنووية والتقليدية ،كما أن قدرتها على تعبئة الوقود أثناء الطيران تزيد من مرونتها أثناء المعارك.
الاهداف التكتيكيه والاستراتجيه :
التفوق الجوي والسيطرة على المجال الجوي هو مهمتها الأساسية
التدمير بالقصف الجوي ووقف الدعم الجوي هدف ثانوي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






مقدمة عن الطائره:
بدأ برنامج اف/ايه -22 (رابتور)في بداية الثمانينات لتطوير مقاتلة تكتيكية متطورة ، طائرة مقاتلة من الجيل القادم مصممة لمواجهة القوات الجوية الروسية خلال الحرب الباردة بين أمريكا و الاتحاد السوفيتي ، ومع سقوط حائط برلين اتسع دور المقاتلة التكتيكية المتطورة ليشمل قدرات متعددة المهام مثل مهام الضرب الدقيق للأهدف الأرضية
تاريخها وتطورها:
في أبريل 1991 فازت شركة لوكهيد مارتين بمسابقة تصنيع مقاتلة تكتيكية متقدمة ، وفازت بعقد لتصنيع طائرة اختبار في أغسطس 1991 ، بدأ تصنيع طراز رابتور 4001 عام 1994 وظهرت للوجود في ابريل 1997 وطارت لأول مرة في 7 سبتمبر 1997 ، وبعد حوالي 3 سنوات في اختبارات الطيران الأولية ، تم نقل رابتور 4001 من اسطول اختبارات الطيران في نوفمبر 2000 وتم تصنيع طائرتين أخريين ليس بهدف الطيران وانما بهدف اختبار الثبات والبلى في مقر شركة لوكيد ، انتهى اختبار البلى بعد 20 ألف ساعة وهو يعادل ضعفين ونصف العمر الافتراضي في الخدمة التشغيلية



الوصف الفنى:
/ايه 22 (رابتور) هي الطائرة المقاتلة الأولى التي تقود السيطرة الجوية من خلال التخفي الجوي وهي قادرة على أداء الهمام المتعددة من خلال التخفي على المدى الطويل ولا تبارى في معارك الطائرات المقاتلة القريبة ، كما أنها عالية الدقة في الهجوم على الأهداف الأرضية التصنيع اف/ايه 22 يتم تصنيعها للقوات الجوية للولايات المتحدة الأمريكية بواسطة شركة لوكهيد مارتين ايرودايناميكس ، بالتعاون مع شركة بوينج كمقاول رئيسي من الباطن والمحركات من شركة برات آند ويتني •

أهداف اف/ايه 22 الاستراتيجية
تحقق السيطرة على المجالات الجوية لأي ساحة معركة من خلال المزج الماهر بين تقنيات التخفي والمحركات التي تدعم الطيران الطويل المدى واجهزة الاستشعار وإلكترونيات الطيران والمناورة وخفة وسرع الحركة والمدى الطويل، والأسلحة المحمولة بالداخل • هناك محركان برات آند ويتني اف119-بي دبليو-100 يمكنانها من التحليق إلى ارتفاعات عالية لا تنافس وتحقق السرعات الهجومية بالضغط والدفع القوي المتواصل متفوقة على مقاتلات اليوم •

الأسلحة الرئيسية - التسليح
منصة الأسلحة الرئيسية تحمل إما : 6 صواريخ متوسطة المدى بالتوجيه الراداري إيه آي إم -120 أو صاروخين إيه آي إم -120 وصاروخين 1000-إل بي جي بي يو-32 صواريخ الهجوم المشترك المباشر للهجوم الأرضي • كما تحمل صاروخين متتبعين للحرارة قصيري المدى إيه اي إم ج-9، واحد على كل جانب من منصة الأسلحة ، وكنتيجة لذلك يمكن للرابتور أن تطير على ارتفاعات عالية جداً وبعيدة جداً وسريعة جداً مع نسبة مخاطرة قليلة أن يتم كشفها أو اعتراضها ثم تضرب بحصانة تامة ضد الأهداف المحمولة جواً والأهداف الأرضية على حد سواء •
الصفات المميزة

* 4 أعمدة للنجاح - الرحلات الطويلة المدى - سرعة وخفة الحركة - التخفي - وإلكترونيات الطيران المتقدمة
* فوق صوتية لفترات زمنية طويلة بدون الحاجة إلى تشغيل أجهزة الاحتراق الثانوية afterburners أو ما يسمى بخاصية الsupercruise
* سهولة الصيانة - تتطلب اجراء الصيانة الدورية لمحرك برات أند ويتني اف 119 - بي دبليو -100 فقط 6 أدوات متوفرة بشكل تجاري
* المعالج الشائع المدمج - سي آي بي - قلب جناح الإلكترونيات المدمجة ، هذه الحواسب الآلية الفائقة يمكنها معالجة 10.3 بليون بايت في الثانية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




صممت المقاتلة الإعتراضية الأمريكية أف 14 ((توم كات)) لتعمل على حماية حاملات الطائرات العملاقة. و تتميز هذه الطائرة البحرية ، بأنها خفيفة الوزن و رشيقة و سريعة ، و لها قدرة كبيرة على المناورة بسبب التصميم الفريد لجناحيها المتحركين ، و أنها ذات مدى واسع و إلكترونيات طيران متطورة ، و بإمكانها الإشتراك في المعارك الجوية الليلية بوجود منظومات حديثة للتشويش و الرادار.

مميزات الطائرة
يمكن للطائرة أف 14 التزود بالوقود اثناء تحليقها في الجو ، كما يمكنها رصد الاهداف المعادية من على بعد 300 كيلومتر ، و تحديد 20 موقعا للعدو في نفس الوقت ، و التعامل معها على الفور.
طاقم الطائرة مكون من طيار و تقني مكلف بالأسلحة و الرادار ، يجلسان على مقعدين قابلين للإنقذاف. وتعتبر المقاتلة F 14 العمود الفقري لسلاح البحرية الأمريكية حيث أنها إضافة إلى مهام الدورية وحماية حاملات الطائرات فإنها قادرة على تنفيذ الهجمات على الأهداف الأرضية الثابتة وعلى مواقع ومنشآت العدو في العمق.

المواصفات الفنية للطائرة أف 14

* وحدة توليد الطاقة : محركان توربينيان مروحيان ، كل منهما بقوة 21600 قدرة حصانية ، بمعدات احتراق إضافية من إنتاج شركة ((جنرال إلكتريك)).
* الأبعاد : الطول 18.6 متر ، الإرتفاع 4.8 متر ، باع الجناح 19 متر.
* الوزن : فارغة 18950 كيلوجرام ، و أقصى وزن عند الإقلاع 33725 كيلوجرام.
* الأداء : السرعة عند أقصى ارتفاع 2.4 ماخ ، ، أي 2515 كيلومتر في الساعة ، و أقصى ارتفاع للطيران 17070 متر ، و يبلغ مذى هذه الطائرة 3200 كيلومتر.
* التسليح : مدفع رشاش واحد داخلي من طراز ((فالكان)) عيار 20 مليمتر ، و له 675 قذيفة و 6600 كيلوجرام من الأسلحة التي تتضمن 14 قنبلة إسقاط حر موجهة بالليزر و عنقودية ، و 18 صاروخ جو.جو ، وجو. أرض موجهة بالأشعة تحت الحمراء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


طائرة أف 117 نايت هوك هي طائرة من إنتاج شركة لوكيد وتنتجها فقط للقوات الجوية الأمريكية. تعد أول طائرة عمليات تستخدم تقنية التخفي والتي تسمح لها بعدم الظهور (غالبا) في مجال الرادارات. تم حساب شكل الطائرة بطريقة تجعلها لا ترجع الاشعاع الراداري إلى الرادار و قد تم تصميم برنامج حساب خصيصا لهذه المهمة سمي echo1. و قد كان للعالم الروسي Pyotr Ya. Ufimtsev دور كبير في تصميم و شكل هذه الطائرة خاصة عن طريق بحثه المعنون: Method of edge waves in the physical theory of diffraction
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


القاذفة ب 2 سبيريت طائرة حربية أمريكية توجد عند سلاح الجو الأمريكي فقط. صممت كقاذفة للصواريخ النووية خلال فترة الحرب الباردة. تعد أغلى أنواع الطائرات على الإطلاق إذ بلغت تكلفة الطائرة الواحدة منها 2.2 مليار دولار ولهذا اكتفت الحكومة الأمريكية بواحد وعشرين طائرة من أصل 135 طائرة كان مقررا لها أن تنتج. تصل سرعتها القصوى إلى حوالي (973 كم/ساعة). إن دمج كفاءة التصنيع مع التكنولوجيا العالية والحمولة الكبيرة التي تستطيع حملها يعطي ب -2 مزايا هامة قائمة على القاذفات الاستراتيجية. و من أهم ميزات البي 2 سبيريت إعتمادها على تقنية التخفي. يبلغ عرض الطائرة 52 مترا و طولها 21 مترا في حين يبلغ إرتفاعها 5 أمتار. تعتمد البي 2 سبيريت في دفعها على 4 محركات من نوع G-E F118 تزن 13600 كلغراما و يعطي كل منها دفعا يقدر ب 78.47 كيلو نيوتن. و يبلغ علو التحليق الأقصى لهذه الطائرة 15200 مترا. تحمل كل الطائرات من نوع البي 2 الملحق سبيريت في إسمها ملحقة باسم إحدى الولايات المريكية. صممت هذه الطائرة لتبقى في الخدمة حتى سنة 2040 و قد تم إطلاق العديد من البرامج لتحديثها و تطويرها خاصة برنامج يهدف إلى تسريع إنتاج المواد الممتصة للرادار التي تحتاج لها الطائرة للإصلاح أعطاب في طلائها و قد تمكنت الجويةالأمريكية من خفض مدة الإنتظار في المرفئ من 36 أسبوعا إلى 12 أسبوع. كما يعتقد بعض الخبراء أن المصنعين يقبعون على دراسة إمكانية تغليف الطائرة بهالة من البلازما كحماية من الردار و يستندون في ذلك إلى العديد من الأدلة كبعض الصور من مقطع فيديو لشركة نورثروب غرومان تظر تكثف أحمر اللون على جناحي الطائرة بالإضافة إلى أن ثمن الطائرة غير مبرر إذا إعتبرنا أنها تستعمل العديد من الأجزاء من موديلات طائرات أخرى كال B1 إلا أن الكثير من الخبراء الآخرين يعتقدون في صعوبة تحقيق هذه التقنية. بالإضافة إلى تقنية التخفي تحتوي الطائرة على رادار إيجابي (عكس رادار سلبي passiv) من نوع AN/APQ-181 صممته شركة Hughes و هو رادار من نوع Synthetic Aperture Radar أو إختصارا SAR كما تحتوي على نظام يتعرف على الرادار أو يكشف وجود الرادار يحمل إسم AN/APR-50 من إنتاج IBM Federals Systems و تحما أيضا نظام حرب إلكترونية أو تشويش يسمى ZSR-63. و تعتبر مواصفات هذه الآلات سرية إلا أنه هناك معلومات مفادها أن ال APR-50 يعمل في مدى ترددات بين 500 ميجاهرتز و 40 جيغاهرتز. و قد إضطر المهندسون إلى جعل مدخل الهواء إلى المحركات في صورة S للحفاظ على خاصية التخفي للطائرة بالإضافة إلى التخلي عن ال afterburner مما جعل الطائرة تحتاج إلى نظام ميكانيكي خاص عند الإقلاع و الهبوط لتوفير كمية الهواء الأمثل للمحرك للإحتراق. كما أن جميع الأسلحة موجودة في جسم الطائرة حيث أن حملها خارجه تكبر المقطع الراداري.
الخصائص العامة

* المهمة الاولى : مقاتلة من النوع الثقيل متعددة الادوار
* المقاول الرئيسي : شركة نورثروب جرومان
* فريق المتعهدين :شركة بوينج للطائرات العسكرية ،مجموعة هيوز لأنظمة الرادار,مجموعة جنرال الكتريك لمحركات الطائرات والصناعات الجوية

اشتركت الـ B 2 في مستهل العمليات الحربية التي قادتها الولايات المتحدة التي أدت إلى إحتلال العراق والإطاحة بنظام صدام حسين العسكري وكانت المرة الأولى التي تشترك فيها الـ B 2 مع القاصفات الثقيلة الرئيسية لدى القوة الجوية الأمريكية وهي الـ B 52 والـ B 1 B حيث نفذت غارة على مخبأ كانت الإستخبارت العسكرية الأمريكية تعتقد بإختباء الرئيس العراقي فيه. الـ B 2 تكاد أن تكون الطائرة الوحيدة لدى القوة الجوية للولايات المتحدة التي لا تتمركز في أي قاعدة جوية خارج حدود أراضي الولايات المتحدة ويحيط بها هالة من التعتيم الإعلامي بغية الحفاظ على أسرارها العسكرية الدقيقة. و قد كانت معظم الطائرات في البداية تتمركز في قاعدة Whiteman الجوية في ميسوري. و يرجع العديد من الخبراء ذلك إلى الدعم اللوجيستي الهائل الذي تحتاجه هذه الطائرة للقيام بمهامها إلى درجة أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تستطيع إلا أن تستعمل نصف طاقمها من هذه الطائرات في المرة. كما أن أحد أسباب هذا العمل اللوجيستي الضخم إلى جانب الحفاظ على السرية هو أن طلاء أو المواد الممتصة للرادار التي تتكون منها هذه الطائرة حساسة جدا ضد الرطوبة و الحرارة و أي ضرر في هذا الطلاء سيؤدي إلى تكبير المقطع راداري للطائرة مما يجردها من حمايتها الفعالة الوحيد. و قد قام سلاح الجو الأمريكي بتصميم مرافئ محمولة خاصة للطائرة تسمى B-2 Shelter System أو إختصارا B2SS تلغ تكلفة كل واحد منه 2.5 مليون دولار و تحتاج إلى 29 رحلة لطائرات C-130 لنقلها من مكان لآخر مما فتح إمكانية مركزة الطائرة خارج الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى بناء قواعد غوام في المحيط الهادي و قاعدة سان دياغو في المحيط الهندي و فارفورد في إنجلترا
تدمير الموجة الكهروطيسية:
نظريا يمكن تدمير موجة كهرومغناطسية أي موجات الرادار عن طريق إرسال موجة معاكسة بنفس التردد و القوة لكن بطور معكوس حيث يكون مجموع الموجتين صفرا. تصنف هذه الطريقة ضمن خانة الطرائق الإيجابية active في مقالومة الرادار و إستعمالها يكون عادة في ميدان الترددات المنخفضة حيث يصعب إستعمال المواد الممتصة للرادار في هذا المدى. و تمتلك البي 2 العديد من الآلات لهذا الغرض لكن مواصفاتها سرية مثل ال ZSR-63

عكس الأشعة الرادارية
صمم شكل البي 2 بحيث أن شكلها و حتى بعض الآلات الداخلية لا تعطي إلا مقطعا راداريا صغيرا حيث حرص المصممون أن لا يرتطم الشعاع الراداري على زوايا قائمة حتى لا يتم إرجاع الإشارات إلى الرادار. حيث أن معظم الرادارات اليوم تجمع بين آلية بث الموجة الرادارية و المستقبل الراداري. لذلك فإن البي 2 ترجع الإشارة الرادارية في كل الإتجاهات إلا في إتجاه الرادار. و بما أن الطائرة مصممة لتحلق في علو شاهق و أن رصدها سيتم من محطات أرضية فقد تم تركيب المحركات فوق الجناح و ليس تحته كما تم إخفاء كل الأسلحة و الآلات في داخل الطائرة و ليس تحتها كما في الطائرات الأخرى. كما تم إستعمال المواد الممتصة عند مداخل الهواء للمحركات حيث أنها كانت ستعطي مقطعا راداريا كبيرا. كما أن تركيب المحركات فوق الجناح ولد مشكلة أن المحركات لا تتحصل على الكميات اللازمة من الهواء خاصة عن الإقلاع و الهبزط مما جعل تصميم نظام ميكانيكي يزيد في تدفق الهواء يتم إخراجه من جسم الطائرة عند الإقلاع و الهبوط. كما تم تصميم مدخل الهواء بطريقة لا تعكس أشعة الرادار في إتجاهه. كما تم التخلي عن إستعمال البراغي في تركيب الطائرة حيث يتم إلصاق أو مكونات الطائرة. كما إستعملت تقنية تسمى ال blending في توصيل الأجنحة باالجسم و هي تقنية تعني عدم بناء زوايا قائمة بين جسم الطائرة و جناحها. كما تم جعل جناح الطائرة منحنيا ب 55 درجة إلى الخلف تقريبا مم يجعل موجات الرادار تنعكس بزاوية 110 درجات تقريبا بالإضافة إلى أن هذا الشكل للأجنحة يحد أو يحول دون تكون تكثف للماء مما قد يكشف الطائرة للعدو إلا أن تكثفا قد يحصل عند طيران الطائرة بسرعة عالية في جو مشبع بالماء فوق البحر مثلا (ظاهرة براندتل غولرت سنغولاريتي Prandtl-Glauert). كما تم تصميم مؤخرة الأجنحة في شكل مثلثات حيث أنه من المعروف أن هذه المنطقة تساهم مساهمة كبيرة في توسيع المقطع الراداري. و تم أيضا على مستوى قمرة القيادة إستعمال فلم من الإنديوم و الذهب لتقليص التوقيع الراداري
أنظمة رادار مضادة لتقنية التخفي:

* نظام نوستراداموس الفرنسي
* نظام كولشوغا الأوكراني
* نظام Vera-E لشركة Era التشيكية
* نظام Silent Sentry لشركة لوكهيد مارتن الذي يعمل على مدى FM

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طائره الميرج الفرنسيه >


تاريخ و تطور الطائرة
طورت الطائرة ميراج 2000 عن طريق شركة داسو للصناعات الجوية لصالح "جيش الجو الفرنسى" او القوات الجوية الفرنسية كبديل لطائرة مستقبلية ذات اجنحة متحركة و لكنها ألغيت عام 1975 لتكاليفها العالية و تعقيدها فقدمت شركة داسو للصناعات الجوية الميراج 2000 كبديل لها و هذا كان سيعطى الشركة ميزة تنافسية امام الإف-16 فايتينج فالكون F-16 Fighting Falcon بعد ان استطاعت الأخيرة ان تفوز على الميراج ف-1 فى صفقات لصالح أسلحة الجو البلجيكية ، الدنماركية ، الهولندية و النرويجية .
طارت النسخة الأولية Prototype من هذه الطائرة فى 10 مارس 1978 اما نسخة الإنتاج الأولى فقد طارت فى 20 نوفمبر 1982 و دخلت الطائرة فى الخدمة عام 1984 .
خصائص و مواصفات الطائرة
بإستخدام نظرية الأجنحة على شكل دلتا Δ ، الذى استخدم من قبل فى الطائرة ميراج 3 ، صممت شركة داسو طائرة جديدة لكن بنفس النظرية ، و هذا التصميم ليس مثاليا بالنظر إلى المناورة و الطيران على إرتفاعات منخفضة و المسافة المطلوبة للإقلاع و الهبوط ، لكن له مميزات فى الطيران بسرعات عالية ، بساطة و سهولة التصنيع و البصمة الرادارية المنخفضة
مستخدمين الطائرة:

انتجت 526 وحدة من الميراج 2000 بكافة انواعها و هى كالتالى
فرنسا : 315

* 124 ميراج 2000 C بمقعد واحد .

* 30 ميراج 2000 B بمقعدين و هيكل ميراج 2000 C .

* 75 ميراج 2000 N بمقعدين للهجوم النووى .

* 86 ميراج 2000 D بمقعدين للهجوم النقليدى .

* (37 ميراج 2000 C يجرى تطويرها إلى ميراج 2000 5 ف ) .

الهند : 69

* 52 ميراج 2000 H و هى شبيهة بميراج 2000 C .

* 7 ميراج 2000 TH بمقعدين للتدريب .

* 10 ميراج 2000 D بمقعدين للهجوم التقليدى .

الإمارات العربية المتحدة : 68

* 22 ميراج 2000 EAD مقعد واحد متعددة المهام .

* 8 ميراج 2000 RAD لمهام الإستطلاع الجوى و التجسس .

* 6 ميراج 2000 DAD بمقعدين للتدريب .

* 20 ميراج 2000-9 بمقعد واحد .

* 12 ميراج 2000-9 D بمقعدين للتدريب

تايوان : 60

* 48 ميراج 2000-5 EI مماثلة لميراج 2000-5 .

* 12 ميراج 2000-5 DI مماثلة لميراج 2000-5 D

اليونان : 55

* 36 ميراج 2000 EG مماثلة لميراج 2000 C .

* 4 ميراج 2000 DG بمقعدين للتدريب .

* 15 ميراج 2000-5 MK2 متعددة المهام .

مصر : 20

* 16 ميراج 2000 EM مماثلة لميراج 2000 C .

* 4 ميراج 2000 BM بمقعدين للتدريب .

قطر : 12

* 9 ميراج 2000-5 EDA مقعد واحد .

* 3 ميراج 2000-5 DDA مقعدين للتدريب .

بيرو : 12

* 10 ميراج 2000 P مقعد واحد متعددة المهام .

* 2 ميراج 2000 DP بمقعدين للتدريب

البرازيل : 12

* 10 ميراج 2000 C بمقعد واحد (خارجة من سلاح الجو الفرنسى) .

* 2 ميراج 2000 B بمقعدين للتدريب (خارجة من سلاح الجو الفرنسى) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طائره الميج -29 الروسيه


ميج 29 (روسية : Микоян МиГ-29) (اسم الناتو: فلكروم Fulcrum) هى طائرة مقانلة صممت للسيطرة الجوية فى الإتحاد السوفييتى السابق ، طورت فى السبعينات فى مكتب تصميم ميكويان ، قامت الميج 29 باول طيران تجريبي لها يوم السادس من اكتوبر لسنة 1976 و دخلت الخدمة في سلاح الجو السوفياتي في اواسط الثمانينات (1983) و تم تصديرها إلى العديد من الدول النامية اضافة إلى دول حلف وارسو و ما زالت بالخدمة فى سلاح الجو الروسى و العديد من الدول الأخرى

تحمل الميج 29 ستة صواريخ R-73 اضافة إلى صواريخ R-60 و مدفعا من طراز 30 مم و قد صممت للقيام بمهمات التفوق الجوي والدفاع الجوي و حتى الهجوم الارضي و رغم ان العديد من الخبراء يقارن امكانياتها المميزة بطائرة الاف-16 الامريكية الا انها في الواقع تشبه مقاتلة الاف-15 بصورة اوضح خاصة في نوعية المهام التي تقوم بها.
تم صنع ما بين 1500 و 2000 طائرة من هذاالنوع تعمل منها حوالي 600 طائرة حاليا في سلاح الجو الروسي و من المنتظر ان تبقى في الخدمة لخمس سنوات اخرى على اقل تقدير قبل ان يبدا تعويضها تدريجيا بامقاتلة الجديدة ميغ-1.44 او سوخوي-47 و تعتبر الميج 29 حاليا من افضل الطائرات المقاتلة في العالم خصوصا بعد التعديلات العديدة التي ادخلت عليها و التي جعلت منها الة حرب متطورة و فعالة.
من اهم الدول المستعملة لهذه الطائرة نذكر المانيا-اكرانيا-الهند-الصين-الجزائر-ايران-سلوفاكيا-سوريا-كوبا الخ.


الوصف:
المهاماعتراضية - للمهام قصيرة المدىالصانعميكوياناول طيران1976بداية الخدمة1983عدد النماذج المصنوعة1500 -

المحركKlimov RD-33Kعدد المحركات2انوع المحركنفاثقوة الدفع بالمحرككل محرك 86.4 kN





السرعة القصوى2,445 كم / ساعة كم/ساعة (ماخ 2,3)المسافة القصوى700 كم قتالى ، 2900سرعة الصعود330 متر / ثانيةالارتفاع الاقصى18,013 مترالنسبة دفع/وزن1,05





التسليح سلاح رئيسيرشاش 30 مم من نوع GSh-30-1 ، ست صواريخ جو-جو من أنواع R-60 ، R-27 ، R-73 ، R-77اسلحة3500 - 4000 كجم من الأسلحة




الابعادالمسافة بين الجناحين11.4 مترالطول17,37 مترالارتفاع4.73 مترمساحة الاجنحة38 متر²الوزن مع التسليح16,800 كجمالوزن الاقصى21,000 كجم
119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NAVY
مقـــدم
مقـــدم
NAVY

ذكر
عدد المساهمات : 1215
نقاط : 1750
سمعة العضو : 56
التسجيل : 25/04/2010
الموقع : DZ
المهنة : DGSN
نقاط التميز : 290
موسوعه المقاتلات 44444410

موسوعه المقاتلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه المقاتلات   موسوعه المقاتلات I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 4:17 pm

نرجو منك تنسيق المواضيع جيدا أخي... على كل جزاك الله، تقبل مروري مع التحية 114
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعه المقاتلات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقاتلات اف15و16و18
» المقاتلات الروسية جيل يتلو جيل
» اقوى انواع المقاتلات الحربية في العالم
» (ميغ-35) جيل جديد من المقاتلات في عالم سلاح الطيران
» اختتام ماكس يبين عن جوانب ضعف في المقاتلات الروسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: بـــــــا قـــــــــي جـــــــــيــــــــــــــوش الــــــــعـــــــا لــــــــــــــــــــم  :: القوات الجوية :: المقاتلات-
انتقل الى: