العقيد الياس عريـــف أول
عدد المساهمات : 117 نقاط : 479 سمعة العضو : 6 تاريخ الميلاد : 01/07/1993 التسجيل : 12/05/2009 العمر : 31
| موضوع: عائلة الدبابةt-91 الأربعاء أغسطس 12, 2009 3:56 pm | |
| نجح البولنديون في إنتاج عائلة من دبابات القتال الرئيسية على خلفية الرخصة التي حصلوا عليها من الاتحاد السوفيتي السابق لإنتاج الدبابة ( T - 72 M1 ) ، دخل باكورة أفراد هذه العائلة الخدمة منذ العام 1995 تحت مسمى ( PT - 91A Twardy ) أنتج منها ( 98 ) دبابة لصالح الجيش البولندي حتى عام 1998 ، و اختلفت عن الدبابة الروسية في المحرك الذي أصبح من طراز ( S12 - U ) بقدرة ( 850 ) حصان ، المحرك الجديد ديزل أيضا له ( 12 ) مكبس و يتيح نسبة قدرة إلى الوزن تبلغ ( 13,6 ) كيلو وات / طن . كما شمل التطوير أنظمة إدارة النيران بالدبابة و الدرع الإيجابي لها ، مع استبدال نظام نقل الحركة لهل ليصير هيدروليكي متطور ذا ( 7 ) سرعات أمامية و سرعة خلفية . و استثمر البولنديون نجاحهم في إنتاج هذا الطراز ، بإجراء تعديلات لعدد ( 135 ) دبابة لدى الجيش البولندي من الطراز الروسي ( T - 72 M1 ) ، سبق لهم إنتاجها منذ نهاية الثمانينيات . و استغرق تعديلها المدة منذ عام ( 1998 - 2002 ) و قد أطلق البولنديون على هذه الدبابة المعدلة الاسم ( T - 72 M1Z ) .
و جاء الطراز الثاني من أفراد عائلة الدبابة البولندية حاملا الاسم ( PT - 91Z Twardy ) ، حيث تم استبدال المحرك بأخر من الطراز ( S 1000 ) قدرته ألف حصان يتيح نسبة قدرة إلى الوزن تبلغ ( 16 ) كيلو وات / طن . و استخدموا معها نظام تحميل آلي اكثر تطور ، مع تركيب درع إيجابي جديد يتكون من ( 394 ) قطعة ، تغطي ما مساحته ( 9 ) أمتار من الهيكل الخارجي للدبابة . منها ( 108 ) قطعة مثبتة على البرج و ( 84 ) قطعة مثبتة على كل من جانبيها ، و ( 118 ) قطعة على بقية هيكل الدبابة ، و تم عرض هذا الطراز حينئذ في كافة المعارض الدولية للدفاع . حت طلبت ماليزيا قطعة منها لإختبارها مع عدد من الدبابات المناظرة لها مثل ( T - 90 ) و ( T - 84 ) و ( K - 1 ) ، و انتهت عملية التقييم بفوز الطراز البولندي حيث قرر الجيش الماليزي التعاقد على التسلح به . و هنا جاء الفرد الثالث من عائلة الدبابات البولندية حاملا الاسم ( PT - 91M Twardy ) ، و صنع خصيصا لتلبية مواصفات الجانب الماليزي خاصة في التسليح و معدات إدارة النيران ، التي تم جلبها من شركات أوروبية معظمها فنلندية الجنسية .
تم تنفيذ كامل العقد البالغ ( 48 ) دبابة و تم توقسعه في مارس 2002 و التوريد خلال عامي 2005 و 2006 ، إضافة الى العينة الصناعية الأولية التي تمت الموافقة على أساسها . و في مقارنة سريعة يمكن القول أن الطراز الاول ( PT - 91 A ) قد بلغ وزنه ( 45,9 ) طن في زاد وزن الطرازين الثاني و الثالث ( PT - 91 Z / M ) إلى ( 46,5 ) طن . و ظلت الابعاد الرئيسية لهم كما هي ( الطول - العرض - الارتفاع ) ( 6,67 × 3,4 × 2,19 متر ) ، طاقم كافة الطرازات مكون من ( 3 ) مقاتلين و صنع الدرع الرئيسي من المواد المركبة . سرعة الطراز الأول ( 60 ) كيلو متر في الساعة و مداه حتى ( 650 ) كم ، بينما بلغ سرعة الطرازين الأخيرين ( 70 ) كم في الساعة و مداه حتى ( 500 ) كم فقط . رغم ان تسليح الطرازات الثلاثة تمثل في مدفع رئيسي ( 125 ) مم و رشاش ( 6,72 ) مم و رشاش مضاد للطائرات ( 12,7 ) مم إلا أن طرازات هذه الاسلحة اختلفت تماما نظرا لاعتماد البولنديين في الدبابتين ( PT - 91 Z / M ) على رشاشات فنلندية الصنع . كما استخدموا نظام دخان حراري لإنتاج سواتر من الدخان ، يتم إنتاجها من الوقود إضافة إلى ( 24 ) قاذف قنابل مجهزة بها الدبابة . و تحمل الدبابة ( 36 ) دانة للمدفع الرئيسي البالغ معدل إطلاقه نظريا ( 12 ) طلقة في الدقيقة ، اضافة إلى ( 300 ) طلقة للرشاش م / ط ( 12,7 ) مم و ( 1250 ) طلقة للرشاش ( 7,62 ) مم . جميع هذه الأسلحة مثبتة على برج الدبابة الذي يدور ( 360 ) درجة في الأفقي ، بينما يتحرك في الرأسي بين الزاويتين ( + 5,30 ) و ( + 14 ) درجة .
و قد شهدت معارض الدفاع للعام 2006 إعلان البولنديين عن مولد فرد رابع من تلك العائلة ، ألا و هي الدبابة ( PT - 91 E ) التي قالوا إنها تحمل المواصفات أحدث و إمكانيات أكثر تطورا .
|
| | | | |
|
|